..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا - انتصارات للجبهة الإسلامية وجبهة النصرة - 11/1/2013

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

١١ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3580

أخبار سوريا - انتصارات للجبهة الإسلامية وجبهة النصرة - 11/1/2013

شـــــارك المادة

عناصر المادة

لا يزا ل وضع الفصائل المجاهدة والمقاومة في سوريا يحتاج إلى من يوحده ويجمع صفوفه في وقت يقوم النظام بأبشع الجرائم ضد شعبه الصابر فقد وصل قتلاه لهذا اليوم أكثر من 100 قتيل ولا يزال التجويع والقصف الجنوني ينهال على بلدات ومناطق سوريا مخلفا العشرات من القتلى والجرحى والمساكن المهدمة.

جرائم نظام الأسد:

107 قتيلا:
انتهى يوم السبت في سوريا وقد أحصت لجان التنسيق 107 قتيلا بينهم 3 نساء، و 7 أطفال، و 3 تم تعذيبهم من قبل النظام حتى الموت.
وكان عدد من قتل في حلب 35 قتيلا، و28 قتيلا في حمص، و 22 قتيلا في دمشق وريفها، و 10قتلى في حماه، و 8 قتلى في درعا، و 4 قتلى في إدلب (1)

نزوح:
شهدت مدينة "الشيخ مسكين" بريف درعا حركة نزوح للمدنيين بعد تعرضها لليوم الخامس لقصف عنيف ومتواصل من قِبَل قوات الأسد، بحسب شبكة سوريا مباشر (3)
جرائم القصف:
قصفت قوات الأسد حي القابون بالعاصمة دمشق بالمدفعية الثقيلة والدبابات.
وفي ريف مشق قصف الطيران الحربي  للنظام مدن عربين وعدرا، فيما قصفت راجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة مدن الزبداني ودوما.
وفي حلب قصف الطيران الحربي حي المرجة، فيما قصفت المدفعية الثقيلة حي الراشدين.(3)
حماه وحمص وداريا وقصف بلا هوادة:
قصف طيران النظام داريا بالبراميل المتفجرة وسقط قتلى وجرحى، وذلك فيما يتوالى القصف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على مدن الزبداني ويبرود ودوما.
وفي حماة، أفاد مركز حماة الإعلامي بوقوع سبعة قتلى بينهم أطفال، وعشرات الجرحى بقصف قوات النظام على صوران بريف حماة الشمالي, في حين قصفت قوات النظام في ساعات الصباح الأولى براجمات الصواريخ منطقة الكفر بريف حماة من مطار حماة العسكري.
والطيران المروحي غارات جوية ألقى من خلالها "حاويات متفجرة" على ناحية العقيربات بريف حماة الشرقي أدت لدمار كبير في المنازل.
أما في حمص، فقد شهدت المدينة قصفاً عنيفاً بالهاون وراجمات الصواريخ إضافة للقصف بالقذائف العنقودية التي تطلق عن طريق المدافع من قبل قوات النظام مما تسبب بمقتل اثنين وإصابة عشرات المدنيين إضافة لتدمير عدد من منازل المدنيين. (5)

عمليات المجاهدين:

مجاهدو درعا يَسْتَهْدِفُونَ مواقع :
استهدف المجاهدون مواقع لقوات الأسد في مدينة بصرى الشام بريف درعا بقذائف الهاون، وحققوا إصابات مباشرة.
وذكرت "شبكة شام الإخبارية" أن اشتباكات عنيفة اندلعت على أطراف حي طريق السد بدرعا المحطة بين المجاهدين، وقوات نظام الأسد. (3)
الجبهة الإسلامية تدكّ حاجز الكازية:
استهدف مقاتلو الجبهة الإسلامية حاجز "الكازية" على طريق دير الزور - دمشق الدولي بمدافع الهاون والرشاشات الثقيلة، وحققوا إصابات مؤكدة.
إضافة إلى قيام مقاتلي الجبهة بالتصدّي للطيران الحربي في سماء المنطقة بالمضادّات الأرضية.
ويذكر أن العديد من الثكنات العسكرية لقوات الأسد تنتشر على المدخل الجنوبي لمدينة دير الزور كاللواء 137 وحاجز "البانوراما" وحاجز "الكازية" وكلها ثكنات محصنة، ويقوم المجاهدون بدكها بصفة مستمرة. (3)
كمين جبهة النصرة يحصد 40 شبيحا:
تمكن مقاتلو "جبهة النصرة" فجر اليوم الأحد من قتل أكثر من 40 جنديًّا في كمين محكم شرقي "سوق الغنم" بمنطقة "النقارين" شرقي مدينة حلب تم خلالها تفجير مبنى لقوات الأسد، بحسب شبكة "شام" الإخبارية.
ونفى قيادي في "الجبهة الإسلامية" سيطرة قوات الأسد على منطقة "النقارين" في حلب بعد ما تردّد عن انسحاب المجاهدين من المنطقة، مؤكدًا أن المجاهدين لم يتركوها أو يغادروها، وفقًا لوكالة "شهبا برس" الإخبارية. (3)
عمليات واشتباكات متفرقة:
دارت اشتباكات في حي جوبر بمحافظة دمشق  كتائب المجاهدين وقوات الأسد من جهة حاجز ميسلون على أطراف الحي.
وفي داريا اندلعت مواجهات عنيفة بين المجاهدين وجيش الأسد على الجبهة الجنوبية والشرقية للمدينة، وسط قصف بالطيران المروحي بالبراميل المتفجرة.
وفي حلب استهدف المجاهدون بقذائف الهاون والصواريخ محلية الصنع قوات الأسد في ثكنة هنانو، وسليمان الحلبي، وغرفة عمليات العرقوب، وحققوا إصابات.
وفي محافظة درعا دارت اشتباكات على أطراف حي درعا المحطة طريق السد بين كتائب المجاهدين وقوات الأسد.
أما في الشيخ مسكين فقد تمكن المجاهدون من إعطاب عربتي "شيلكا" لقوات الأسد بالمدينة وسط اشتباكات مستمرة على عدة محاور بالمدينة.
وفي سوسك تمكن مقاتِلو حركة "أحرار الشام الإسلامية" من التصدّي لمحاولة تسلُّل قوات من حزب العمال الكردستاني (PPK) المتمركزين بقرية "سَوْسَك الواقعة غربي مدينة "تل أبيض" إلى داخل المدينة.
أما في دير الزور فقد استهدفت "كتائب محمد" التابعة لجبهة الأصالة والتنمية معاقل قوات الأسد في حي "العمال" بالقذائف الصاروخية والقنابل اليدوية والرشاشات الثقيلة والخفيفة، وحققوا إصابات.
وفي مطار دير الزور تمكن ثوار "معركة البيعة" من إسقاط طائرة "ميغ" بصاروخ حراريّ في محيط المطار العسكري، كما قاموا باستهداف بناء المسمكة والمدرسة على أسوار المطار بصواريخ محلية الصنع.
وفي ريف حمص الشمالي دارت اشتباكات عنيفة قرب قرية الكم الواقعة بريف حمص الشمالي بين المجاهدين، وقوات الأسد المتمركزة فيها. (3)

المعارضة السورية:

الائتلاف يستنكر الصمت الدولي عن دموية النظام:
استنكر الائتلاف الوطني السوري "صمت المجتمع الدولي عن تعنت نظام الأسد واستمراره في تشديد الحصار الخانق على العديد من المدن السورية، وقصفها بمختلف أنواع الأسلحة"، وهو ما وصفه البيان بأنه "تسفيه للاستحقاقات الدولية المرتقبة، ودليل إضافي على تلاعب النظام بالمجتمع الدولي". معربا عن "أسفه لعوائل الشهداء الذين هبو لفك الحصار الخانق عن مدينة حمص"، ومؤكدا على "ثقته في قدرة الجيش الحر على فك الحصار عن مدينة حمص، وسائر المدن والبلدات المحاصرة، وفتح الطريق أمام دخول الإمدادات والإعانات والمواد الغذائية. وجدد الائتلاف في نهاية بيانه دعوته إلى الكتائب المقاتلة " من أجل تحقيق المزيد من وحدة الصف والتعاضد بما فيه حفظ أمن الناس وتيسير مصالحهم". (2)
لماذا انسحب "رياض حجاب" من الائتلاف السوري؟!
قال رئيس الوزراء السوري المنشق والعضو في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية "رياض حجاب" أنه اتفق مع عدد من أعضاء الائتلاف على الانسحاب من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السوري، لأن الانسحاب بات ضرورة بوصفه احتجاجًا واضحًا يهدف إلى تقوية الائتلاف وتمتين تماسكه، والعودة به إلى المسار الصحيح.
وفي رسالة أرسلها إلى أعضاء التجمع الوطني الحر للعاملين في مؤسسات الدولة السورية، الذي يترأسه، أوضح "حجاب" أن الاتفاق على الانسحاب، جاء نتيجة “للأجواء الغائمة والغموض الذي سيطر على أفق العمل داخل الائتلاف”، ما جعل كثيرًا من الأعضاء يشعرون “بالريبة والقلق من التفرُّد بالقرار، ولا سيما ما يتعلق منه بالقضايا المصيرية.” (3)

النظام الأسدي:

عالم بشار الأسد السري يفاجئ الجميع:
أثار المسلسل الوثائقي "عالم بشار الأسد السري"، الذي عرضت شاشة "أورينت نيوز" الحلقة الأولى منه مساء أمس، دهشة السوريين الذين علّقوا ساخرين ومتهكمين عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت، وحظي باهتمام كثير من المعارضين، في حين شكّل ضربة قاصمة للموالين لحكمه الديكتاتوري برزت عبر آرائهم المتخبطة والتي شككت بسلوكيات الأسد المنحرفة.، الذي أظهرت وتظهر يوما بعد يوم لامبالاته مما يزيد من خيبة امل مؤيديه أو بالأحرى انعدامه.
وتفاوتت التعليقات على الحلقة الأولى في "اليوتيوب" بين متألم مما يحدث في سوريا، وآخر يحاول النيل من الحلقة ومن المعلومات، ليرد عليه آخر بأنه وعلى ما يبدو "اكتشفت رئيسك شو جبان"، وتعود السخرية من جديد، ولكن تسود السخرية السوداء الكئيبة التي تبدأ وتعود من هم الشعب السوري ومصيبته بوجود شخص هستيري كالأسد حسبما علق أحدهم.
وقدمت الحلقة الأولى من السلسلة الوثائقية في قسمها الأول عرضا سريعا للطريقة الهزلية التي وصل بها بشار الأسد للحكم صدفة بسبب موت أخيه الأكبر باسل، منتقلة بعد ذلك إلى بدء انطلاقة الثورة السورية في درعا، وستكشف السلسلة تباعا عن الآلية التي يتصرف بها رأس النظام السوري أثناء الأزمات والتي تدل على ضعف في شخصيته المهزوزة، حيث كانت طريقة إدارته لملف الثورة والأشخاص الذي يثق بهم، تعتمد على الدائرة المقربة منه وهم شخصيات عادية من نساء ورجال سلمهم مفاتيح التحكم بمصير البلد، فأدار أزمة النظام عبر آرائهم في الداخل والخارج. (6)

الوضع الإنساني:

توزيع اللباس الشتوي على أطفال سوريين:
وزع الفريق الإغاثي لوحدة تنسيق الدعم في لبنان اللباس الشتوي على الأطفال الفاريّن من مدينة قارة السورية إلى عرسال الللبنانية، ضمن حملة أطلقها مكتب لبنان بعنوان "من سوري إلى سوري" شملت أكثر من عشرين ألف طفل، كما تم توزيع أغطية شتوية من النوعية الجيدة على مجموعة من العائلات النازحة.
ويأتي ذلك تماشياً مع مشروع خارطة اللاجئين السوريين في لبنان MAP والذي يهدف بداية إلى توزيع عادل وواقعي للإغاثة والدعم وصولا لاكتشاف طاقات اللاجئين واستثمارها ليتمكنوا من مساعدة أنفسهم بأنفسهم وتحسين أحوال معيشتهم.
كما أطلقت الوحدة حملات طبية جوالة على بعض المخيمات السورية في لبنان شارك فيها كوادر طبية وتمريضية تابعة للمكتب الطبي، بهدف تقديم الخدمات الطبية للأهالي ومن ثم تقديم الأدوية اللازمة بشكل مجاني للمصابين، وهذا ضمن خطة الوحدة في العناية بقطاع الرعاية الصحية الأولية للاجئين السوريين. (2)

المواقف والتحركات الدولية:


أصدقاء سوريا يبحثون وثيقة تمنح ضمانات للمعارضة:
توصلت اجتماعات مجموعة أصدقاء الشعب السوري على مستوى السفراء في باريس إلى وثيقة سميت بوثيقة باريس، ستعرض الأحد على الاجتماع الوزاري للمجموعة.
وأفادت مصادر لقناة العربية، الأحد، أن الوثيقة، التي وصفها الائتلاف بالمتقدمة جدا، تعطي ضمانات جزئية للمعارضة لحضها على المشاركة في مؤتمر السلام.
كما تنص الوثيقة على بحث موضوع انتقال السلطة في سوريا والجرائم المرتكبة والإشارة إلى معاقبة مرتكبيها.
وتوجه وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، إلى باريس للمشاركة، الأحد، في اجتماع مجموعة "أصدقاء سوريا" بهدف حث المعارضة السورية على المشاركة في مؤتمر السلام (جنيف 2)، المقرر في 22 يناير بسويسرا تحت رعاية الأمم المتحدة. (4)
سنوثق خطوات تدمير كيمياوي سوريا:
صرحت المنسقة الخاصة للبعثة المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية الدولية، سيغريد كاغ، بأن الولايات المتحدة وفرت أفضل تكنولوجيا وأفضل عقول لضمان القيام بعملية تدمير الأسلحة الكيمياوية السورية بشكل آمن وسليم، مثمنة الجهود الدولية التي وفرت الخبرات ومولت مسعى نقل المواد الكيمياوية من سوريا.
وأضافت كاغ، خلال مقابلة مع قناة "العربية" من نيويورك، أن السلطات السورية خصصت ميناء اللاذقية لنقل الأسلحة الكيمياوية لاعتبارات أمنية، مشيرة إلى أن واجب الحكومة السورية أن تضمن عدم وقوع الأسلحة الكيمياوية بالأياد الخطأ.
وقالت: "سنجري توثيقا صارما للعديد من خطوات تدمير الأسلحة بالتعاون الكامل من قبل السلطات السورية"، مؤكدة أنه سيجري تدمير مواقع إنتاج الأسلحة الكيمياوية والمختبرات ومراكز البحوث المتعلقة بها داخل سوريا. (4)

آراء المفكرين والصحف:

داعش والحراميّة
بسبب ما يحدث الآن من اقتتال بين داعش وبقية الفصائل المقاومة كتب مجاهد ديرانية على موقعه الزلزال السوري الآتي:
يتداول الناس أحياناً عبارات كأنها قوانين جازمة، من أبعدها عن الصواب قولُهم: "عدوّ عدوّي صديقي"، فما أكثرَ أعداءَ نظام الاحتلال الأسدي الطائفي الذين اكتشف السوريون أنهم أعداء ألدّاء لثورتهم أيضاً.
عَلِمَ السوريون ذلك فلم يقعوا في الشّرَك ولم يتخذوا عدواً ولا صديقاً إلا بعد امتحان، وما زادتهم الأيام والتجارب إلا وعياً وإدراكاً، فهم يعلمون اليوم أن داعش عدو لثورتهم، ولكنهم يعلمون أيضاً أن عصابات اللصوص وجماعات أمراء الحرب التي تَسْتَتِر باسم الجيش الحر وتحارب داعش عدوٌّ للثورة أيضاً، ولو أن الاثنين اقتتلا فليس اقتتالُهما دليلاً على أنّ أحدَهما على حق والآخَرَ على باطل، فقد مضت سنّة الله منذ الأزل أن الظالمين يقاتلون الظالمين، فكان دعاء المؤمنين: اللهمّ أهلك الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين.
الفرق بين العدوّين أن داعش وحش كبير كان في سبيله إلى التهام الثورة برمّتها، وعصابات اللصوص وحوش صغيرة تنهش الثورة من أطرافها.
تلك العصابات تعيث في الأرض الفسادَ فترهق الحاضنة الشعبية وتؤخر النصر، أما داعش فإنها مشروع واضح كامل الأركان بدأ بتدمير الثورة تدميراً منهجياً متعمَّداً عن طريق ضرب الجماعات المقاتلة والمنظمات الإغاثية والمنشآت الطبية والمؤسسات الإعلامية، وسائر مكونات وأجهزة الثورة العسكرية والمدنية.
إن الثورةَ مطالَبةٌ بأن تكفّ بغيَ داعش وعدوانَها، وأن تفكّك مشروعها وتعيد احتضان مجاهديها الصادقين ضمن باقي الكتائب والفصائل الجهادية (بعد تنقيتهم من الفكر التكفيري وإلزامهم بخطة الجهاد الشامي، فمَن أبى فليَعُدْ من حيث جاء ولا حاجةَ لجهاد الشام به ولا بفتنته)، كما أن الثورة مطالَبةٌ كذلك بكفّ شر عصابات اللصوص والمفسدين وحماية الناس من أذاها، ومَن ظفرت به من مجرميها قبل توبته فحكمُه أن يطبَّق فيه حَدّ الحرابة درءاً لشرّه وعبرةً لأمثاله.
صحيحٌ أن للعلماء مقالاً في إقامة الحدود في أرض الحرب، ولكنه اجتهاد مبني على المصلحة الشرعية ويدور معها، فإذا خُشِيَت الفتنة على مَن وجب عليه الحد وخيف عليه أن يرتدّ ويلحق بالعدو دُفع عنه الحدّ أو أُخِّر فراراً من الضرر المحتمَل الأكبر. هذا الحكم له وجاهة في حالة الذنوب التي تهدد أمن الأفراد، كالزنا وشرب الخمر، أما الذنوب التي تهدد أمن الجماعة فلا يؤخَّر تطبيقها لأن التأخير يتسبب في ضرر أعظم.
تدخل في هذا الباب جريمة التجسس لأنها نوع من أنواع الخيانة العظمى، كما تدخل فيه جرائم الخطف وقطع الطريق والسرقة والقتل والاغتصاب، لأن ذلك كله من شأنه أن يُضعف الحاضنةَ الشعبية للثورة ويطعنها في ظهرها.
هذا رأيي، وأدعو علماءنا الكرام إلى النظر فيه وإصدار فتوى بشأنه لأهميتها العظيمة في الوقت الحاضر.

لقد استغلت عصابات اللصوص وقطّاع الطرق الفوضى التي نشأت عن الاقتتال الواقع بين داعش وسائر جماعات المجاهدين، فاشتغل بعضها بالسلب والنهب والاعتداء على الأبرياء، وبعضُها الآخَرُ قاتل قتالاً جاهلياً فاستهدف المهاجرين لأنهم مهاجرون لا لأنهم بُغاة مقاتلون، مع أن كل السوريين يعلمون أن المهاجرين يقاتلون مع النصرة ومع الأحرار أيضاً ولا يقتصر قتالهم مع داعش، وإن تكن هي حاضنتَهم الكبرى.
ومعلوم أن قتل البريء الذي لم يشارك في البغي والعدوان كبيرةٌ من أكبر الكبائر، وهي تصبح أكبرَ وأعظم حينما يكون الضحية مجاهداً ترك أهله وبلده ونفر للجهاد والانتصار لإخوانه المستضعَفين.

إن القتال اليوم أنواع، وقد اختلط بعضُ تلك الأنواع ببعض والتبس الحق على الناس حتى وجَدْنا مَن يدعو إلى وقف القتال بإطلاق، والصواب أن نفصّل وأن نستبين السبيل:
إن قتالَ جماعة المسلمين لعصابات المفسدين وقطّاع الطرق قتالٌ واجبٌ يستمرّ حتى تنكسر شوكتهم ويتوقفوا عن الشر والفساد، وقتالَ جماعة المسلمين للبغاة الذين بَغَوا واعتدوا ورفضوا الصلح قتالٌ واجبٌ يستمر حتى يقبلوا الصلح ويفيئوا إلى حكم الله، وقتالَ المجاهدين مع المجاهدين من أجل الدنيا (المال والنفوذ والسلطان) قتالٌ محرَّمٌ في كل حال، وقتالَ اللصوص بعضهم مع بعض أو البغاة مع اللصوص قتالٌ باطل لا شأنَ لجماعة المسلمين به، وهو من باب ضرب الظالمين بالظالمين.

نشرت قبل خمسة أشهر مقالة عنوانها "أمراء الحرب: هدف عاجل"، سأختم هذه المقالة بنَسْخ جزء منها لأهميته ومناسبته لموضوعها، ولأنه كان ضرورياً يوم نشرها وما يزال كذلك، وربما صار أكثرَ ضرورة في هذه الأيام.
جاء في المقالة:
لقد صار "أمراء الحرب" مشكلة من أسوأ المشكلات، وإنّ علاجَها مقدَّمٌ على علاج مشكلة الاحتلال الأسدي نفسها لثلاثة أسباب على الأقل:
أولها أن تلك "العصابات" حوّلت حياة الناس في كثير من مناطق سوريا إلى جحيم، حتى صار كثيرون يتمنَّون عودة النظام إلى مناطقهم للتخلص من شرها!
الثاني أن تلك العصابات صارت عائقاً يعوق وصول الدعم إلى المجاهدين الصالحين الأخيار، لأن كثيراً من الداعمين باتوا يُحْجمون عن تمويل المناطق الموبوءة بهم.
السبب الثالث: صارت تلك العصابات أخيراً عقبة حقيقية في طريق النصر، لأن كثيراً منها يصطدم مع الكتائب الصالحة ويستهلك قُواها في معارك جانبية، ومنها من يتحالف مع النظام ويفتح له ممرات يلتفّ عبرها فيهاجم المجاهدين من وراء ظهورهم، فإن "أمراء الحرب" الفاسدين لا يقاتلون إلا من أجل المال والغنائم، فإذا جاءهم المال من النظام باعوا من أجله إخوانهم في الجبهات ولا يبالون.

ذلك ما جاء في مقالة نشرتها قبل خمسة أشهر يوم لم تكن "الجبهة الإسلامية" قد وُلدت بعد، وأضيف إليها اليوم كلمة أختم بها وأوجّهها إلى قادة الجبهة: تداركوا الناس ووفّروا لهم الأمان، احموهم من تجاوزات واعتداءات تلك العصابات، عجّلوا بقتالها وتخليص الناس من شرها ولو تسبب قتالها في تأخير قتال النظام حيناً من الزمان، فإن بقاءها واستمرارها في الإفساد خنجر في ظهر الثورة يوشك أن يشلّها ويجعلها عاجزة عن قتال النظام لا قدّر الله. (8)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء من تم التمكن من توثيق أسمائهم من ضحايا العدوان الأسدي (اللهم تقبل عبادك في الشهداء) (9)
إبراهيم أيوب الفريج درعا -  الباب
ابنة أحمد قرمطلي 1 حلب -  الزبداني
ابنة أحمد قرمطلي 2 حلب -  الزبداني
إسماعيل ابراهيم المجلاوي ادلب -  مارع
اسماعيل أحمد المحمود البركات حلب -  الأتارب
أحمد بدر النايف ادلب -  الشيخ مسكين
أحمد حسين نازو حلب -  تل أبيض
أحمد زكي سكران حلب -  مخيم اليرموك
أحمد صالح عقيل حلب -  الشيخ مسكين
أحمد طالب حلب -  الشيخ نجار
أحمد عبد الرزاق أبو عيشة حماه -  الشيخ نجار
أحمد عبد الشواخ الرقة -  الشيخ نجار
أحمد عبد القادر حلب -  الشيخ نجار
أحمد قرمطلي حلب -  الشيخ نجار
أحمد مصطفى دعدوش حلب -  الشيخ نجار
أحمد مصطفى عيان ادلب -  الشيخ نجار
أحمد ميلاد حمص -  الشيخ نجار
أحمد ناقو حلب -  الشيخ نجار
أسامة الناشف حلب -  صوران
أسعد الأسعد حلب -  صوران
أشرف جودت السيد حمص -  السفيرة
أكرم سليمان العلال دمشق -  صوران
أمجد شادي العكاش حماه -  السفيرة
أمل حسين شيخو دمشق -  صوران
أيمن أحمد المحمود البركات حلب -  صوران
أيهم العلي حمص -  صوران
باسل الحومد ادلب -  البياضة
بشار الجاسم حمص -  داعل
جهاد أبو مغارة حلب -  البياضة
حسام الدين ناصر العبود دير الزور -  تل أبيض
حسام عرفة حمص -  اليعربية "تل كوجر"
حسام محمد العقايلة درعا -  اليعربية "تل كوجر"
حسان أبو شالة ريف دمشق -  تلبيسة
حسن البصري حلب -  اليعربية "تل كوجر"
حسن الرفاعي حماه -  تلبيسة
حسن معاذ شعبان ادلب -  الوعر
حسين الأسعد حلب -  الباب
حسين الحسن حلب -  الوعر
حسين الدلاتي ريف دمشق -  الباب
حسين مصطفى غنام ريف دمشق -  الوعر
حواس داوس الحريش الحسكة -  الباب
خالد حسن العمير الرقة -  الوعر
خالد عبد الرحمن السح حماه -  الوعر
خلود طبانة ريف دمشق -  رتيان
دحام حسون حمص -  الوعر
رفا شادي العكاش حماه -  الوعر
زوجة أحمد قرمطلي حلب -  الشيخ فوقاني
سامر العلي حمص -  الشيخ مسكين
سامر عرنوس حمص -  دارة عزة
سعدة قيس رجا دمشق -  الباب
شريف عبد الحكيم الرفاعي حمص -  الأبزمو
شعبان أبو جمعة ادلب -  
صهيب اللودعمي حلب -  
عامر ياسين السكران درعا -  اعزاز
عبد الجليل حاج حمدو حلب -  الباب
عبد الحليم عبد الرزاق أبو عيشة حماه -  الباب
عبد الرحمن الشيخ حسن ريف دمشق -  الباب
عبد الرزاق لطوف حلب -  الباب
عبد الله حاج خليف ادلب -  الباب
عبدو علي الرجب حلب -  تل رفعت
عدنان الزين دمشق -  قباسين
عرفان محروس حمص -  
عروة أحمد الكرز حلب -  
علي أبو الحسن ريف دمشق -  
علي عثمان "الضبع" حلب -  
عليوي العليوي حماه -  
عماد الزغلول ريف دمشق -  حصرايا
غالب محمد العثمان حماه -  مشاع الأربعين
غسان المناور ريف دمشق -  المزة
فادي عبد الله حاج خليف ادلب -  سرجة
فواز سعيد ريف دمشق -  مخيم اليرموك
محمد أبو محمد ريف دمشق -  سقبا
محمد أمين نجار حلب -  سهل الروج
محمد أيوب السيد درعا -  النبك
محمد جمال الدين مهنا حلب -  المعضمية
محمد خالد المحمود حماه -  عربين
محمد ديب شلاش حلب -  عربين
محمد سامر السعدي ريف دمشق -  
محمد هاني الضبة ريف دمشق -  عربين
محمود المحمود حلب -  الزبداني
محمود أبو شادي ريف دمشق -  الزبداني
محمود شعلان الغنام الحسكة -  داريا
مصطفى أحمد المصطفى حماه -  مخيم خان الشيح
منى الرفاعي حماه -  البويضة
موسى عمر عموري حلب -  حجيرة
نجدت المحمد ريف دمشق -  حجيرة
نسرين عماد الحبالتي ريف دمشق -  صوران
نوار عبد المعين الصبوح حلب -  صوران
هايس داوس الحريش الحسكة -  سهل الغاب: الحواش
يحيى الصغير حمص -  البوكمال
المصادر:
1- لجان التنسيق المحلية
2- الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة.
3- الدرر الشامية
4- العربية
5- الجزيرة
6- أورينت نت
7- الزلزال السوري
8- مركز توثيق الانتهاكات في سورية

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع