..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار يومي الخميس والجمعة 2-3 /1/ 2014م

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

٣ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3796

أخبار يومي الخميس والجمعة 2-3 /1/ 2014م

شـــــارك المادة

عناصر المادة

نظرة مخيبة تجاه تنظيم دولة العراق والشام بعد اغتيالها للطبيب حسين سليماني  وتصرفات شبيهة عدة، ومظاهرات هذه الجمعة حملت اسم "الشهيد أبو ريان ضحية الغدر".  ومساعد مفتي الأسد يفتي بجواز اغتصاب نساء المجاهدين والمعارضين للأسد، في وقت نشر فيه أن حزب تسلم صمن النظام السوري صواريخ سكود القصيرة والبعيدة المدى.
وسياسيا المجلس الوطني السوري المعارض يعلن عدم مشاركته في جنيف2.

الاحتجاجات والتظاهرات:

جمعة أبو ريان ضحية الغدر:
أحصى المركز 27 مظاهرة في 27 نقطة تظاهر في مختلف أنحاء سورية, في جمعة "الشهيد أبو ريان ضحية الغدر".
وقد خرجت مظاهرات في عدة مناطق سورية منها مخيم اليرموك   وسقبا وبزاعة  وعربين وإعزاز والمليحة والأتارب
و دوما ومسكنة. (4)
و بلدة مسكنة بريف حلب هي مسقط رأس الطبيب حسين السليمان الذي قتل غدرا. وكان المتظاهرون قد عبروا عن استنكارهم لمقتله. وطالبوا بإسقاط النظام وتوحيد صفوف كتائب المعارضة.
وقد بث ناشطون سوريون صورا لمظاهرات خرجت في مدن وبلدات بنّش ومعرة النعمان وسقبا وكفرنبل. (2)

جرائم نظام الأسد:

نظام الأسد يقتل 156 سوريا:
مع انتهاء يوم الخميس استطاعت لجان التنسيق توثيق 49 قتيلا بينهم 5 أشخاص قتلوا تحت التعذيب, و4 أطفال, و3 نساء، 15 قتيلا في دمشق وريفها, و15 قتيلا في حماة, و9 قتلى في درعا, و5 قتلى في حمص, و3 قتلى في إدلب, وقتيل واحد  في دير الزور, وقتيل واحد  في السويداء.
أما حصيلة الضحايا في يوم الجمعة فقد استطاعت لجان التنسيق توثيق 87 قتيلا بينهم 7 نساء، و5 أطفال و34 قتيلا في درعا،و29 قتيلا في حلب، و15 قتيلا في دمشق وريفها، و5 قتلى في إدلب، و3 قتلى في دير الزور، وقتيل واحد في حماه. (1)

قصف البراميل:
ذكرت مصادر بأن القوات النظامية قصفت منطقتي البترا وظليل بيت نوفل شرق بلدة الرحيبة، في وقت شهدت منطقة العريض وحي القامعية وأطراف مدينة يبرود بالقلمون قصفاً مماثلاً.
وأدى القصف بالبراميل المتفجرة إلى مقتل طفل ووالده وجرح العشرات في مدينة دوما. كذلك أفيد عن قصف بالبراميل المتفجرة استهدف بلدة خان الشيح.
وفي محافظة اللاذقية، قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة مناطق في بلدة سلمى وناحية كنسبا.
وفي محافظة حمص شهدت مناطق في بلدة الدارة الكبيرة قصفاً من القوات النظامية بقذائف الهاون والدبابات، بحسب ما أورد «المرصد». (10)

اختطاف 5 عاملين في أطباء بلا حدود شمال سوريا:
أعلنت منظمة "أطباء بلا حدود" في بيان، الجمعة، أن خمسة موظفين لديها "اختطفوا مساء الخميس من منزل تابع للمنظمة في شمال سوريا، من قبل مجموعة تريد على ما يبدو استجوابهم".
وجاء في البيان أن "منظمة أطباء بلا حدود" على اتصال بكل الفاعلين وبعائلات الزملاء، وتبذل كل ما هو ممكن لإعادة الاتصال" بالخمسة من دون أن تعطي تفاصيل إضافية "لضمان سلامة زملائنا".
وتدير "أطباء بلا حدود" ستة مستشفيات وأربعة مراكز صحية في شمال سوريا، كما تدير برنامجاً صحياً من الدول المجاورة لدعم 27 مستشفى، و56 مركزاً طبياً في سوريا، فتوفر لهم الأدوية والمعدات الطبية، وتؤمن دعماً واستشارات تقنية.
وفي سبتمبر 2013، قتل طبيب سوري يعمل لدى المنظمة في شمال سوريا، فيما يواجه العاملون معها في مناطق المعارضة المسلحة خطر الاختطاف والتوقيف. (5)

النظام يفجر أنابيب الغاز في الزارة وألسنة اللهب تُرى من لبنان:
استهدفت قوات النظام المتمركزة في قريتي المصيدة والمنقولة في ريف حمص الغربي يوم الجمعة قرية الزارة التي تعيش حصاراً خانقاً مع انعدام لجميع مقومات الحياة اليومية.
وطال القصف بالمدفعية وراجمات الصواريخ خطوط الغاز الواقعة ما بين قريتي الزارة وقميري، وهي تصل بين حمص وطرطوس؛ مما سبّب اندلاعاً للحرائق ونتج عنه لهب عظيم أضاء سماء المنطقة وتمت مشاهدة اللهب الذي ارتفع حوالي 50 متراً من داخل لبنان.
ونشر ناشطون صورة قالوا إن شاباً ألتقطها من بلدة " بكفيا" اللبنانية للانفجار الحاصل، كما تسبّب انبعاث الغاز جرّاء القصف بحالات اختناق بين الأهالي.
وكان هذا التفجير للأنابيب من قبل قوات النظام وشبيحته، يقصد به إيذاء أهل القرية والقرى المجاورة، ولكن الطاولة انقلبت عليهم، فهم يحاولون منذ أشهر الضغط على المنطقة من أجل الاستسلام، وكل يوم يقومون بابتكار وسيلة لإفناء أبناء الحصن والقرى المجاورة بالقتل والحصار، لكن هذا الشيء غالباً ما يرتد عليهم بالأذى، فخط الغاز الذي قاموا بتفجيره لا يستفيد منه أهل الحصن أو الزارة الذين يفتقرون لمادة الغاز منذ أكثر من سنتين، بينما طرطوس وحمص تعتمدان على هذا الغاز اعتماد كليا حسب علمي. (8)

معاون حسون يحلل لجنود النظام اغتصاب نساء الثوار...
تناقل ناشطون خبرا عن إطلاق معاون لمفتي النظام "أحمد حسون" فتوى يجيز فيها "الزنا" بنساء الثوار والمقاتلين، لأنهن "يسكتن على جرائم" هؤلاء المقاتلين.
وخلال لقاء على إذاعة "شام إف أم" التابعة للنظام، قال المدعو "عبد الرحمن علي الضلع" صباح اليوم الخميس إنه "يجوز لجنود الجيش العربي السوري نكاح نساء وزوجات وأخوات وأمهات العصابات المسلحة من دون عقد لسكوتهن على جرائم الإرهابيين". (8)

عمليات المجاهدين:

  تفجير حاجز مشفى جاسم:
فجر المجاهدون حاجز ثكنة المشفى الوطني في مدينة جاسم بريف درعا، وأدى الانفجار إلى تدمير أجزاء واسعة من المشفى الذي تتمركز فيه قوات النظام، وتمت السيطرة على المشفى ومحيطه بشكل كامل.
وفي ضواحي العاصمة دمشق اندلعت اشتباكات عنيفة بين المجاهدين وقوات النظام في مخيم اليرموك. (2)

إحباط لتقدم شبيحة الأسد:
تمكنت ألوية "فاستقم كما أمرت" من إحباط محاولة تقدم قوات الأسد وشبيحته في منطقة "جب الجبلي" بحي الإذاعة الواقع بمدينة حلب شمالي سوريا.
وأوضحت الألوية في بيان لها، أنها قامت بتفجير عدة أبنية كانت قوات الأسد قد دخلتها في الحي، حيث قام مقاتليها بتنفيذ عملية التفجير مستخدمين نفق مجهز نقلت عبره المتفجرات.
وذكرت أن حصيلة تفجيراتها لمبان قوات الأسد في الحي، أسفرت عن مقتل أكثر من 50 شبيحًا، وأسر أربعة آخرين. (6)

الفتك بـ20 شبيحاً وإعطاب دبابة ومدفع:
سيطر المجاهدون يوم الجمعة على حاجز وادي عذيب في ريف حماة الشرقي بعد مواجهات عنيفة مع قوات الأسد. وأوضح "مركز حماة الإعلامي" أن المعارك أسفرت عن مقتل من 20 جندياً، بالإضافة إلى اغتنام دبابة لقوات الأسد.
إضافة إلى تمكن المجاهدين من قتل العشرات من عناصر الأسد وإعطاب دبابة و تدمير "مدفع23" وذلك خلال المعارك الدائرة في الغوطة الشرقية بريف دمشق، بحسب شبكة شام الإخبارية.
وقال "المرصد السوري": أن مواجهات ضارية اندلعت في مدينة سقبا بريف دمشق بين الثوار وقوات الأسد المدعومة بعناصر حزب الله وقوات الدفاع الوطني ولواء أبو الفضل العباس.
واستهدف المجاهدون يوم الجمعة سيارة تابعة لقوات الأسد في كمين على طريق "معردس" في ريف حماة الشمالي، ما أدى إلى تدميرها، ومصرع جميع عناصرها، بحسب شبكة "أخبار الثورة السورية". (7)

تطالب "الدولة" أن تحذو حَذْو "جبهة النصرة":
طالبت الجبهة الإسلامية اليوم الجمعة "الدولة الإسلامية في العراق والشام" أن تحذو حَذْو "جبهة النصرة" لصرف القتال إلى نظام الأسد، مؤكدةً في نفس الوقت عن عدم خوضها القتال ضد الدولة.
وقال "حسان عبود" رئيس الهيئة السياسية للجبهة الإسلامية خلال مداخلة على قناة الجزيرة: "نريد من الإخوة في الدولة الاجتماع مع الحراك الثوري السوري وأن يصلوا إلى أرضية جامعة تكون واقعية، فنحن نراهم فصيلاً وهم لا يرون أنفسهم إلا دولة،"، مضيفًا " إن جبهة النصرة لا تختلف عنهم في المرجعية والأيدلوجية إلا أنها استطاعت أن تتوافق مع أطياف الحراك الثوري السوري، فنحن نطالب جماعة "الدولة" أن تحذو حذْو "جبهة النصرة" التي تتفق معها بالمرجعية في تقديم ضرورة دفع الصائل، لكي ننقل المواجهات إلى جبهات القتال". (7)

المعارضة السورية:

لن يشارك في جنيف2:
أعلن المجلس الوطني السوري المعارض أنه لن يشارك في مؤتمر جنيف2 للسلام حول سوريا.
وكان أعضاء الأمانة العامة للمجلس الوطني قد بدأوا اجتماعاً لمدة يومين في اسطنبول بتركيا لبحث هيكلة المجلس والموقف من المشاركة في المؤتمر، كما سيحدد المجلس موعداً لاجتماع الهيئة العامة لانتخاب رئيس جديد له. (3)

النظام الأسدي:

حزب الله نقل صواريخ سكود من سوريا:
يحصل حزب الله بشكل مستمر وعلى دفعات، على صواريخ سكود قادمة من إيران ومخزنة في سوريا، بحسب ما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن مصادر مقربة من الاستخبارات الإسرائيلية.
واستطاع حزب الله اللبناني، بحسب الصحيفة، تهريب قطع من منظومة صواريخ كانت مخزنة لدى نظام دمشق، مستغلاً فوضى التفجيرات في لبنان والحرب المحتدمة في سوريا.
الصحيفة الأميركية قالت إنها حصلت على معلوماتها من المحلل رونين بيرغمان، ذي العلاقات الوثيقة مع مسؤولين في الاستخبارات الإسرائيلية.
هذه الأسلحة جاءت من إيران عبر العراق خلال عدة فترات ماضية، وتم إخفاؤها في مخازن سورية قريبة من الحدود اللبنانية.
وبحسب بيرغمان فإن المنظومة تم تفكيكها ونقلها مؤخراً إلى قواعد حزب الله في لبنان، خوفاً من ضربات إسرائيلية جديدة، أو خوفاً من فوضى الحرب السورية.
وشملت هذه الشحنات صواريخ سكود D طويلة المدى والتي من الممكن أن تضرب العمق الإسرائيلي، وقصيرة المدى من طراز سكود C، وصواريخ متوسطة المدى الفاتح التي صنعت في إيران، وصواريخ فجر المضادة للطائرات، وصواريخ تطلق من الكتف. (5)

الوضع الإنساني:

في مسلسل من المعاناة المستمرة للاجئين السوريين في مصر "اقتحمت قوات الشرطة المصرية، منزلنا بمدينة 6 أكتوبر وهم مدججون بالسلاح، في وقت متأخر من الليل، بحثا عن سوريين للاستفسار عن الإقامة، ثم خرجوا من الشقة بعد أن تأكدوا من سريانها، قبل أن يعتقلوا اثنين من اللاجئين السوريين في ذات العمارة السكنية لعدم امتلاكهما للإقامة"، بهذه الكلمات عبر أبو يزن للجزيرة نت، عن معاناة اللاجئين السوريين في مصر نتيجة حملات الاعتقال والمداهمات العشوائية.
وشنت قوات من مديرية أمن 6 أكتوبر حملة مداهمات عشوائية لمنازل السوريين بالمدينة استمرت عدة أيام، استهدفت ترحيل اللاجئين الذين لا يحملون بطاقات إقامة في مصر، وشهدت اعتقال عشرات الشباب.
وقال أبو يزن الذي فضل عدم ذكر اسمه خوفا من ملاحقة السلطات المصرية "جميع السوريين مرعوبون من حملات الاعتقال العشوائية، والتي تنتهي عادة بالترحيل القسري إلى سوريا، خاصة لمن لا يملكون أموالا للسفر إلى أي دولة أخرى، حيث تسلمهم السلطات المصرية إلى السفارة السورية".
وأضاف أن الكثير من الشباب المعتقلين تمهيدا للترحيل من مصر، هاربون من التجنيد الإلزامي في سوريا ولا يعرف أهاليهم مصيرهم حتى الآن.
وأردف قائلا "لقد تركنا بلدنا للبحث عن الأمان والسلام، لذلك لا يمكن أن نتدخل في الشأن الداخلي المصري، ومع ذلك فإن الكثيرين من المصريين أصبحوا يعتبروننا جزءا من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، فقط لأنه كان يدعم الثورة السورية"، مطالبا المصريين بإخراج السوريين من معاركهم السياسية، لأنهم ليسوا طرفا فيها. (2)

حصار اليرموك:
وفي هذا السياق دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى تسهيل دخول المواد التموينية لمخيم اليرموك لإنقاذ حياة سكانه، وأكدت الرئاسة الفلسطينية أن منظمة التحرير الفلسطينية والقيادة الفلسطينية تبذلان "كل الجهود المطلوبة من أجل حل مشكلة الحصار على مخيم اليرموك".
ودعت منظمة التحرير والقيادة الفلسطينية، جميع الجهات المعنية بسوريا لوضع حد لما وصفته بالحالة المأساوية غير المسبوقة التي أدت لسقوط ضحايا من المخيم بمن فيهم عدد من اللاجئين الفلسطينيين الذين قضوا جوعا.
وأكد البيان أن القيادة الفلسطينية ستبذل المزيد من الجهود بما فيها كشف المعلومات عن الأسباب التي تعترض فك الحصار عن المخيم، داعية الفلسطينيين بالمخيم لرفض تهجيرهم مرة أخرى والصمود والصبر. (2)

9ملايين و300 ألف سوري يحتاجون إلى مساعدات:
قالت وكيلة الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسقة الإغاثة في حالات الطوارئ فاليري آموس إن "العام 2014 بدأ بأزمات إنسانية عدّة وشديدة، تهدد أو تؤثر في حياة ملايين المواطنين، بما في ذلك 3 حالات طوارئ في سورية، وأفريقيا الوسطى والفيليبين".
وقالت أموس، خلال مؤتمر صحافي في المقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك، ان "العالم أنهى عام 2013 بثلاث حالات طوارئ من المستوى الثالث، الذي يعد أعلى مستويات الأزمات الإنسانية".
وأوضحت أن "هذه الأزمات الثلاث هي تلك الخاصة في سورية وجمهورية أفريقيا الوسطى والفيليبين".
وأضافت: "دخلنا عام 2014، بأزمات إنسانية متعددة وشديدة، تهدد أو تؤثر في حياة ملايين المواطنين، بما في ذلك تلك الحالات الثلاث للطوارئ، من المستوى الثالث، الذي ذكرتها". (10)

المواقف والتحركات الدولية:

نقل الكيماوي:
توجهت أربع سفن نرويجية ودانماركية إلى المياه الدولية قبالة الساحل السوري، بهدف نقل مئات الأطنان من المواد الكيميائية السامة من سوريا، وذلك بعد انقضاء المهلة التي حددتها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لنقل هذه الأسلحة إلى عرض البحر وتدميرها هناك.
وقال المتحدث العسكري النرويجي لارس ماني هوفتون إن السفن غادرت ميناء ليماسول القبرصي الذي يقع على بعد 250 كيلومترا إلى الغرب من ميناء اللاذقية السوري، الذي ستنقل منه المواد الكيميائية خارج سوريا.
وكانت السلطات السورية قد أكدت أمس اتخاذ كل الإجراءات لنقل الأسلحة الكيميائية بموجب خطة منظمة حظر الأسلحة.
وقال محافظ اللاذقية أحمد عبد القادر إن ميناء المدينة جاهز لنقل هذه الأسلحة إلى البحر بعد وصولها له والتعامل مع الإجراءات والمشاكل التي قد تترتب عن ذلك. (2)

إسرائيل: الجهاديون في سوريا خطر علينا:
قال رئيس شعبة العمليات في الجيش "الإسرائيلي" الجنرال "يوآف هار – إيفن": إن "إسرائيل" يمكن أن تهاجم الجهاديين داخل سوريا إذا شعرت بالخطر، موضحًا أن جمع المعلومات بهذا الصدد يمثل هدفًا "مركزيًّا" للمخابرات العسكرية.
وحذر "هار – إيفن" من التهديد القادم من سوريا. وقال: "إن مصلحة "إسرائيل" هي أن يوجد لذلك حل سياسي"، مضيفًا: "عدم الاستقرار في سوريا يزيد في احتمال تهديد الحدود مع "إسرائيل"، ويعلق رسوخ رجال الجهاد العالمي الذي يقترب عددهم في سوريا من 20 ألفًا"، حسب تقديره.
ويعبِّر "هار – إيفن" عن مخاوف "إسرائيل" بالقول: "في اللحظة التي ينهون (الجهاديون) فيها علاجهم للأسد سنكون نحن التالين، فهم لم يأتوا للقتال في سوريا فقط فعندهم رؤية وعندهم إستراتيجية. وقد أخذوا يؤسسون في سوريا جهازًا مدنيًّا يؤيدهم وقد جاؤوا إلى هنا للبقاء"، وفق تعبيره.
واعتبر رئيس شعبة العمليات في الجيش "الإسرائيلي" أن الجهاديين "أصبحوا موجودين في جنوب هضبة الجولان وفي منطقة درعا. وهذا يقلقنا جدًّا نحن والأمريكيين والأردنيين".
وأضاف: "سيطر الجهاديون في سوريا من قبل على مستودعات سلاح مختلفة، وإذا استمر اتجاه عدم الاستقرار فقد يسيطرون أيضًا على صواريخ أرض – أرض، وسنضطر إلى الاستعداد لهذا الإمكان". (9)

آراء المفكرين والصحف:

أوباما وإيران وحزب الله خيانة مزدوجة لسوريا:
تحت هذا العنوان، أعد الكاتب: منصور العمري مقالا في موقع أورينت نت وضح فيه المؤامرة المشتركة الغربية الشيعية قال فيها:

إيران وأوباما خيانة مزدوجة:
تذرعت الإدارة الأمريكية بقيادة أوباما طويلاً بوجود "إرهابيين في سوريا" لتبرر تقاعسها حيال جرائم الأسد، لكنها تجاهلت الإرهابيين الذين صنعتهم إيران في تنظيمات أكثر انضباطاً وأفضل تسليحاً تحت تسميات حزب الله وفيلق القدس وغيرها من العصابات الأخرى وتحدثت صحيفة "ويكلي ستاندارد" عن تزامن الاتفاق الأمريكي-الإيراني في تأطير برنامجها للأسلحة النووية مع تهدئة مماثلة تجاه بشار الأسد، فبالنسبة لأوباما كان الخط الأحمر في سورية هو استخدام الأسلحة الكيماوية، وليس قتل أكثر من 120 ألف سوري.
ومن جهة أخرى شدد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف أن سورية لن تتنصل من صفقة الأسلحة الكيميائية، ولكن الدبابات السورية الثقيلة والمدفعية وسلاح الجو والتي نفذت معظم جرائم القتل في البلاد ليست على الطاولة وغاب أيضاً الدور الإجرامي لإيران وحزب الله في الصراع السوري.

إطلاق مخالب الأسد:
ينص القرار 2118 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على وضع جدول زمني يسمح لدمشق بـ " استكمال تدمير جميع مواد الأسلحة الكيميائية والمعدات في النصف الأول من عام 2014." وهذه الفترة الزمنية من شأنها أن تعطي الأسد أشهر إضافية للتهرب من الاتفاق المفترض، في حين تواصل قواته ذبح المدنيين ولا يوجد أي ذكر لإيران وحزب الله في القرار.
قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن مؤتمر جنيف الثاني المقرر عقده في 22 يناير/كانون الثاني من المفترض أن يجمع بين الجانبين المتحاربين في سوريا باستثناء الأسد نفسه والإسلاميين الراديكاليين. ولكن دمشق رفضت احتمال " جنيف الثاني" من دون الأسد وقال مسؤول سوري "ذهب عصر الاستعمار إلى الأبد وما نحتاج إليه هو أن يستيقظون من أحلامهم وإذا كانوا يصرون على هذه الأوهام ليست هناك حاجة بالنسبة لهم لحضور مؤتمر جنيف الثاني."

انتصار إيراني - أسدي:
يحتفل البيت الأبيض بـ "الاتفاق النووي المؤقت" وبالصفقة الكيمياوية السورية ولكنه تجاهل تدخل إيران وحزب الله في سوريا. وكما هو متوقع شعر الأسد بسعادة غامرة تجاه الاتفاق الإيراني النووي ونعقت وسائل الإعلام الرسمية السورية مهللةً للاتفاق الذي سينعكس إيجاباً على سوريا بسبب العلاقة الاستراتيجية بين البلدين بحسبها.
وفي مقابلة أجرتها صحيفة "فايننشال تايمز" اللندنية مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، علق على تمثيلية المفاوضات النووية بغرور الأسد ذاته وأصر أن تفكيك المنشآت النووية الإيرانية لم يتم النظر فيها فهو خط أحمر ووصف الاتفاق بأنه مؤقت وليس أكثر من "اختبار" العلاقات الأمريكية الإيرانية الجديدة.
"اكتشفت" إدارة أوباما بعد فترة طويلة من "الأزمة السورية" أن جهاديين على صلة بتنظيم القاعدة (الدخلاء الذين يكرهم السوريون) دخلوا البلاد لمحاربة الأسد. واتخذت الإدارة الأمريكية هذه المعلومات غير الناضجة ذريعة للتقاعس عن التصرف حيال جرائم الأسد. ولكنها تجاهلت الإرهابيين الذين صنعتهم إيران في تنظيمات أكثر انضباطاً وأفضل تسليحاً في حزب الله وفيلق القدس الموجودين في سوريا وساعدت الأسد بفخر في الحفاظ على سلطته.
من غير المؤكد متى ستقرر إدارة أوباما أنه تم قتل ما يكفي من السوريين للقيام بالتحرك ضد الأسد وأن على طهران التوقف عن تأييدها للنظام في دمشق وينبغي أن يرفض المشرعون الأميركيون المواقف المخجلة تجاه الشعب السوري وإيران. (11)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

وهذه أسماء من تمكن مركز توثيق الانتهاكات من معرفة أسمائهم ليومي الخميس والجمعة (12)
نائل محمد عواد العلي -  دير الزور -  
علي مزيد العموري النعيمي -  حمص -  عز الدين
محمد دملخي -  حلب -  حي الأنصاري
محمد زاهر عاتكة -  حلب -  حي الأنصاري
عبد الرحمن بطل -  حلب -  حي الأنصاري
محمود رحمة -  ريف دمشق -  الزبداني
محمد قاسم ناقور -  ريف دمشق -  معضمية القلمون
محمد عبود -  حمص -  قلعة الحصن
محمود ادريس -  حلب -  الشيخ نجار
علي علي عبيد -  حلب -  الأتارب
عباس عبيد عساف -  حمص -  السخنة
محمود بركاوي -  حلب -  الزبدية
زياد حسين الرشدان -  درعا -  انخل
أبو المثنى أبازيد -  درعا -  درعا البلد
عبد الرحمن عدنان السعيد -  درعا -  جاسم: عالية
ال بركاوي -  حلب -  الزبدية
محمد عبد الرحيم حامد الفروان -  درعا -  انخل
حسام أحمد الحاج علي -  درعا -  جاسم
شفاء علي الديات -  درعا -  السهوة
عزات محمد علي الشلهوب -  درعا -  الشيخ مسكين
محمد عبد السلام الزعوقي -  درعا -  انخل
عبد الغفور الطفيحي -  الحسكة -  تل براك
خضر اللطيف الطفيحي -  الحسكة -  تل براك
عبد الباري الطفيحي -  الحسكة -  تل براك
علي مشعل العلي -  حلب -  بياعة دنش
ادهم محمد خير السرماني -  ادلب -  خان شيخون
خالد اسماعيل السرماني -  ادلب -  خان شيخون
عساف سلات -  ادلب -  بنش
حسن فايز الأحمد -  حلب -  برقوم
أيمن نايف الكردي -  دير الزور -  الدحلة
نزهت حسن القنبر -  دير الزور -  الحميدية
عامرمحمد ريحان -  ريف دمشق -  مديرا
بهجت محيسن -  ريف دمشق -  التل: عين منين
وائل الططري -  ريف دمشق -  الزبداني
أحمد محمد حسن القاضية -  ريف دمشق -  مخيم خان الشيح
مريم -  ريف دمشق -  مخيم خان الشيح
عمر فادي ضاهر -  ريف دمشق -  دوما
يحيى الكراز -  دمشق -  مخيم اليرموك
ال شهابي 1 -  ريف دمشق -  مخيم خان الشيح
ال شهابي 2 -  ريف دمشق -  مخيم خان الشيح
عمار قصيباني -  ريف دمشق -  عربين
سيف الدين صلاح -  ريف دمشق -  جوبر
دلال عبد الله عفلق -  ريف دمشق -  مضايا
ماجد محمد سويد -  دمشق -  مخيم اليرموك
مجدولين محمد رشدان -  دمشق -  مخيم اليرموك
محمد الحسين -  القنيطرة -  
عبد الحميد الحسن الحميد العلي -  دير الزور -  القورية
أحمد هيثم بركات -  حلب -  
محمد سعيد المحمد البكاري -  حلب -  ضهرة عواد
محمد توران أحمد تاندوغان -  حلب -  
مصطفى مستو -  حلب -  
محمد رضوان ملحم -  حلب -  
خليل خليل إبراهيم  -  حلب -  
حسن محمد علي شراق الزيت -  حلب -  
محمد إبراهيم  عساني -  حلب -  
إبراهيم  محمود حسين -  حلب -  
محمد خليل دودان -  حلب -  
حسين محمود الأحمد -  حلب -  
محمد حزوري -  حلب -  حي طريق الباب
أحمد قدادو -  ريف دمشق -  حرستا
ماهر الصيداوي -  دمشق -  القدم
مجدولين محمد رشدان -  دمشق -  مخيم اليرموك
أكرم صالح أبو قفة -  ريف دمشق -  حرستا
أنس معضماني -  ريف دمشق -  حرستا
عبدو محمود خضر -  حلب -  الفردوس
سمير ديب -  حلب -  مساكن هنانو
ناصر إبراهيم  النادر -  ريف دمشق -  مخيم خان الشيح
أمينة القصير -  ريف دمشق -  دوما
ابو اسلام -  درعا -  الجيزة
مصطفى محمد الجلم -  درعا -  جاسم
مصطفى ياسين صالح الرمان -  درعا -  انخل
كارم محمد سليمان العبيدي -  درعا -  انخل
يوسف جودة الكردي -  درعا -  انخل
عبد الرحمن الصيني -  ريف دمشق -  دوما
وليد غازي الجباوي -  درعا -  انخل
منيب وجيه الناصر -  درعا -  انخل
بلال شحود -  حلب -  الأتارب
ابن عبد الرحمن الصيني -  ريف دمشق -  دوما
ماهر فهمي العباس -  درعا -  انخل
شريف علي طراد المطر -  درعا -  انخل
يوسف أحمد مصطفى الداغر -  درعا -  انخل
عبد المجيد حسن الرجب -  درعا -  انخل
إبراهيم  عادل الخابوري -  درعا -  انخل
محمد رسمي الجواد -  درعا -  انخل
عمر محمد خير الكايد -  درعا -  انخل
محمد علي الفروان -  درعا -  انخل
عامر حسيب الشون -  حلب -  الأتارب
ماجد الريحاني -  ريف دمشق -  سقبا
جنيد لطوف الشون -  حلب -  الأتارب
أحمد حسن أمين -  حلب -  الأتارب
أيمن محمد سليمان -  ريف دمشق -  سقبا
شعبان عبد الرحيم سوادة -  حلب -  الأتارب
محمد جواد عبيد -  حلب -  الأتارب
أحمد عبد الله -  غير ذلك -  الأردن: معان
محمد قدور عكوش -  حلب -  الأتارب
وائل محمود -  ريف دمشق -  السبينة
ضحى عدنان الزعبي -  درعا -  بصرى الشام
كناز محمود الحلقي -  درعا -  جاسم
ترفة علي الغوثاني -  درعا -  انخل: قرية سملين
علي أحمد الخليل -  حلب -  جبل سمعان: أورم الكبرى
ديب عنون -  حلب -  جبل سمعان: أورم الكبرى
صالح محمد صالح عبد الكريم -  حلب -  جبل سمعان: أورم الكبرى
علي محمد أحمد رمزي -  حلب -  جبل سمعان: أورم الكبرى
عمار السيد -  حلب -  تقاد
محمود مشاعل -  حلب -  مارع: الشيخ عيسى
أحمد مشاعل -  حلب -  مارع: الشيخ عيسى
جاك كريم الدوزنجي -  حلب -  
إبراهيم  نعنع -  ادلب -  سرمين
محمد حايك -  ادلب -  سرمين
محمد يسوف -  ادلب -  سرمين
وسيم العبد الله -  حمص -  الوعر
عبد الله ماهر البابا -  دمشق -  
ناصر محمد فندي المقداد -  درعا -  بصرى الشام
محمد رزق كراد -  درعا -  حي طريق السد
عبد الرزاق المحاسنة -  درعا -  جاسم
رشيد خالد غزاوي -  درعا -  جاسم
مصطفى طلال الحاج علي -  درعا -  جاسم
رقية طلال الحاج علي -  درعا -  جاسم
باسل طلال الحاج علي -  درعا -  جاسم

 

 

المصادر:
1) لجان التنسيق المحلية
2) الجزيرة نت
3) سكاي نيوز
4) المركز السوري المستقل لإحصاء الاحتجاجات
5) العربية
6) المسلم
7) الدرر الشامية
8) زمان الوصل
9) مفكرة الإسلام
10) الحياة
11) أورينت نت
12) مركز توثيق الانتهاكات في سورية

 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع