..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

كتائب عبد الله عزام تهدد بمواصلة العمليات ضد حزب الله

أسرة التحرير

٢٨ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 5733

كتائب عبد الله عزام تهدد بمواصلة العمليات ضد حزب الله

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

تهدد بمواصلة العمليات ضد حزب الله:

قالت مجموعة أصولية، مرتبطة بتنظيم القاعدة تعمل على الساحة اللبنانية بأن القيادي في حزب الله حسان اللقيس قتل في التفجيرين الانتحاريين اللذين استهدفا السفارة الإيرانية في بيروت في نوفمبر (تشرين الثاني)، وليس اغتيالا كما أعلن حزب الله، بحسب ما جاء في شريط مسجل نشر على الإنترنت مساء الخميس.
وتضمن الشريط الصوتي تسجيلا للشيخ سراج الدين زريقات، أحد قياديي «كتائب عبد الله عزام» التي تبنت تفجيري السفارة الإيرانية في بيروت، وقد نشر على حسابي المجموعة على «يوتيوب» و«تويتر» وتناقلته الصفحات والمواقع الإسلامية، وأكد استمرار العمليات ضد حزب الله في لبنان ردا على مساندته النظام السوري. وجدد زريقات القول: إن العملية كانت من أجل الرد على «جرائم إيران الفارسية» في سوريا (...) و«جرائم» حزب الله الذي اعتبره «ذراعا لها في لبنان وليس إلا».  (1)

وفد برئاسة الجربا يعتزم زيارة موسكو:

يعتزم وفد من الائتلاف الوطني السوري المعارض القيام بزيارة إلى العاصمة الروسية موسكو يومي 13 و14 يناير (كانون الثاني) المقبل، لإجراء مباحثات مع دبلوماسيين روس، حسبما أفاد به أمين عام الائتلاف لإذاعة «ريا نوفوستي» العامة.
ونقلت الوكالة عن بدر جاموس قوله إن «تاريخ الزيارة كان قد حدد في السابق مع وزارة الخارجية الروسية».
وأضاف أن الوفد سيترأسه رئيس الائتلاف المعارض أحمد الجربا، إذا ما أعيد انتخابه رئيسا للائتلاف مطلع يناير المقبل، في مؤتمر قوى المعارضة السورية بإسطنبول.
وتابع: «قبل الانتخابات لا نستطيع أن نؤكد أن الزيارة ستجري خلال هذه الفترة تحديدا، وسوف يعلن عن الموعد الرسمي بعد هذه الانتخابات».
وقال الجربا في مقابلة مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن الهدف من الزيارة هو «إقناع المسؤولين الروس أن مصلحتهم هي أن يكونوا مع الشعب السوري وليس النظام». (1)

المجلس الوطني يعارض عقد جنيف2 في الظروف الراهنة:

قال ممثل للمجلس الوطني السوري المعارض في موسكو الجمعة إن المجلس يرفض المشاركة في محادثات جنيف 2 الشهر المقبل في ظل الظروف الراهنة.
وقال محمود الحمزة ممثل المجلس في موسكو في مؤتمر صحافي بوكالة “ريا نوفوستي” الروسية إن المجلس الوطني السوري قرر بإجماع الآراء أن من غير المعقول عقد اجتماع جنيف2 في ظل الموقف الراهن. وأضاف أنه يتعين أن تتوافر ظروف معينة لعقد المؤتمر وأن هذه الظروف لم تتوفر حتى الآن.
وقال إن الائتلاف الوطني السوري يوافق على فكرة جنيف2 من حيث المبدأ لكنه قدم مطالب معينة وسيشارك في حالة الوفاء بهذه المطالب. (2)

يتهم رئيس كتلة المستقبل النيابية بلبنان بدعم الإرهاب:

إعتبر وزير الإعلام السوري عمران الزعبي الجمعة، أن الاتهامات التي تصدرها بعض الشخصيات اللبنانية ضد بلاده تعكس ارتباطهم بـ”أعداء الأمة والاعتدال”، متهماً رئيس كتلة “المستقبل” النيابية فؤاد السنيورة بـ”دعم وتمويل الإرهاب”.
وفي أول تصريح رسمي سوري عقب اغتيال الوزير اللبناني السابق محمد شطح، بانفجار استهدف موكبه وسط العاصمة اللبنانية بيروت، نقلت الوكالة السورية الرسمية (سانا) عن الزعبي قوله، إن بعض الشخصيات في لبنان “دأبت على أسلوب توجيه الاتهامات عند وقوع أي حادث اغتيال أليم على أرض لبنان الشقيق”.
وتابع إن “هذه الاتهامات الجزافية والعشوائية تأتي على خلفية أحقاد سياسية تعكس ارتباط أشخاص بأعداء الأمة والاعتدال، مثل (رئيس الوزراء اللبناني الأسبق ورئيس كتلة المستقبل النيابية) فؤاد السنيورة وغيره”. (2)

سورية: اتساع الاحتجاجات ضد ممارسات داعش

أخذت احتجاجات نشطاء ومقاتلي «الجيش السوري الحر» و «جبهة النصرة» ضد ممارسات «الدولة الاسلامية في العراق والشام» (داعش) بالاتساع، وبلغت مناطق شمال غربي البلاد التي لم تكن معروفة بوجود نشاط قوي لـ «داعش» فيها.
وكان معارضون اتهموا «داعش» بخطف المقدم المنشق أحمد السعود أحد قادة «الجيش الحر» في ريف إدلب شمال غربي سورية، خلال ذهابه لإجراء مفاوضات في المنطقة، الأمر الذي قوبل باحتجاجات شملت خروج متظاهرين إلى وسط مدينة معرة النعمان، مطالبين بإطلاقه. وأعلن مساء أمس عن إطلاق السعود.
وكان «المجلس العسكري لمجاهدي معرة النعمان» و «المجلس العسكري الثوري في محافظة حماة» أصدر بياناً ناشدا في «الإخوة المجاهدين في الدولة الإسلامية في العراق والشام بالعمل على درء المفاسد والاحتكام لشرع الله». (3)

الائتلاف يندد بعقد النفط مقابل الدم:

اتهم «الائتلاف الوطني السوري» المعارض أمس حكومة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنها «شريكة بالدم بالسوري» من خلال تقديمها مختلف أنواع الدعم لنظام الرئيس بشار الأسد «أكبر مصدر للإرهاب الدولي»، في وقت أكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن «مكافحة الإرهاب يجب أن تكون أولوية مؤتمر جنيف2» المقرر في 22 الشهر المقبل. لكن رئيس مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف قال في مقابلة صحافية أمس: «لن ننجح في عقد المؤتمر في الموعد المحدد أصلاً».
وكانت وزارة النفط السورية وقعت أول من أمس اتفاقاً ضخماً مع شركة «سيوزنفتا غاز» الروسية للتنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية السورية، في عقد يشمل عمليات تنقيب في مساحة 2190 كيلومتراً مربعاً في مياه البحر المتوسط المقابلة لمدينتي طرطوس واللاذقية غرب سورية، اللتين تعتبران معقلا أساسيا للنظام السوري. وتمتد مدة العقد لربع قرن بتمويل من موسكو. (3)

اتفاق حول خطة نقل الأسلحة الكيميائية السورية:

أعلنت روسيا أمس أن خبراء دوليين اتفقوا على خطة نقل الأسلحة الكيميائية السورية الأكثر خطرا إلى سفينة أميركية حيث ستدمر. وعقد خبراء روسيون وصينيون وأميركيون ودوليون الجمعة في موسكو اجتماعا مغلقا حول تفكيك الترسانة الكيميائية السورية.
وأعلن مسؤول روسي كبير أنه تم التوصل إلى اتفاق عام بشأن نقل الأسلحة الكيميائية من ميناء اللاذقية السورية إلى السفينة الأميركية "ام في كاب راي" الأميركية عبر إيطاليا.
ونقلت وكالة ايتار تاس الرسمية عن رئيس دائرة الأمن ونزع الأسلحة في وزارة الخارجية ميخائيل اوليانوف "اتفقنا على الطريقة التي سنتعاون بها في المياه الإقليمية السورية خلال نقل الأسلحة الكيميائية من ميناء اللاذقية إلى المياه الدولية". (4)

ماتوا جوعاً في مخيم اليرموك بدمشق:

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن خمسة أشخاص ماتوا جوعا في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق.
ويشهد المخيم معارك شبه يومية أجبرت عشرات آلاف الأشخاص من سكانه على مغادرته وهو محاصر منذ نحو سنة، ووجهت وكالة الأونروا لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين نداء في العشرين من كانون الأول لتقديم المساعدة لسكانه.
وقال المرصد في بيان أن "خمسة مواطنين استشهدوا بينهم مسن وآخر من ذوي الاحتياجات الخاصة ومواطنة، جراء نقص الأغذية والعلاج اللازم نتيجة الحصار المفروض من قبل القوات النظامية منذ أشهرعلى مخيم اليرموك".
ولم تتمكن وكالة الأونروا من دخول المخيم منذ أيلول الماضي لإدخال المؤن، ودعت الجيش إلى رفع الحصار عنه وكل الأطراف إلى السماح للمنظمات  الإنسانية بإدخال المساعدات إليه. وقالت الوكالة في ندائها في العشرين من كانون الأول أن ظروف الحياة في المخيم تتفاقم بشكل "مأساوي"، مشيرة إلى أن نحو عشرين ألف شخص لا يزالون محاصرين داخله. وأضافت "في حال لم يسوء الوضع سريعا في المخيم سيكون قد فات الأوان لإنقاد حياة آلاف الأشخاص وبينهم أطفال". (5)

 

-------------------------------- 
1) الشرق الأوسط
2) القدس العربي
3) الحياة
4) السبيل
5) النهار

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع