..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

الأردن سيعيد السوريين إلى الدول القادمين منها عدا سوريا

أسرة التحرير

٢٤ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 4751

الأردن سيعيد السوريين إلى الدول القادمين منها عدا سوريا

شـــــارك المادة

عناصر المادة

يقيمان حفل زواجهما في مخيم بكردستان العراق:

أحيا عروسان من أكراد سوريا حفل زفافهما في إحدى زوايا مخيم كوروكوسك للاجئين السوريين في إقليم كردستان العراق، في أجواء احتفالية عفوية حضرها العديد من الأطفال.
وعلى الرغم من أن المخيم شهد 15 زواجا، فإن هذه هي المرة الأولى التي ينظم فيها حفل زفاف بحضور مغنين وبالمراسم التقليدية. وأقيم الحفل على أرض ترابية حيث خصص للعروسين مقعدان، وأعد المكان على عجل بما يؤدي إلى إخفاء السياج الحديدي للمخيم. وبدا العروسان سعيدين لدخولهما الحياة الزوجية واستمتعا بأغان أداها مطربون من الشباب، فيما أدى المحتفلون رقصات الدبكة الكردية. (1)

حزب الله: إخراج المسلحين السوريين خطوة...

تلقى الرئيس اللبناني ميشال سليمان، أمس، سيلا من برقيات التهنئة بمناسبة الذكرى الـ70 لاستقلال لبنان، جاء أبرزها من الرئيسين الأميركي باراك أوباما والإيراني حسن روحاني ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، الذين أكدوا دعم لبنان واستقراره. وفي حين طالب قياديون في فريق «14 آذار» باعتماد مواقف سليمان الأخيرة كـ«خارطة طريق» للخروج من الوضع الراهن، قال حزب الله على لسان أحد قيادييه إن «إخراج المسلحين السوريين خطوة لإنقاذ لبنان، قبل المطالبة بانسحاب حزب الله من سوريا».
وفي سياق أبرز البرقيات المهنئة باستقلال لبنان، أكّد الرئيس الإيراني أن «بلاده لن تألو جهدا في تطوير العلاقات مع لبنان، في إطار تحقيق مصالح الشعبين»، وتوجه إلى سليمان بالقول: «واثق من أن لبنان سيكون بلدا مستقرا وآمنا ومتناميا، بفضل حكمتكم وسائر المسؤولين وكافة التيارات السياسية اللبنانية». (1)

وفد من الائتلاف يلتقي الإبراهيمي وبوغدانوف و...

قالت مصادر في «الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية» إن لقاء سيجمع وفدا مصغرا من أعضائه بنائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في جنيف اليوم، لبحث الاستعدادات لعقد مؤتمر «جنيف 2» للسلام الخاص بسوريا. وأوضحت أن «الائتلاف لن يشارك في المفاوضات من أجل حل النزاع في سوريا من دون ضمانات دولية لتنفيذ مقررات «جنيف 1».
ويلتقي الأمين العام للائتلاف الوطني السوري بدر جاموس، وأعضاء الائتلاف عبد الحكيم بشار وعبد الأحد اصطيفو ونذير الحكيم، في جنيف اليوم، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، للتباحث معه حول عقد مؤتمر «جنيف 2» المرتقب أواسط الشهر المقبل. كما يلتقي الوفد ممثلا عن الجانب الأميركي، والمبعوث الدولي والعربي في سوريا الأخضر الإبراهيمي.
وأوضحت تقارير إعلامية أمس أن «الوفد سيسعى للوصول إلى ثوابت مشتركة حول الخطوة التالية التي يمكن أن يخطوها الائتلاف باتجاه الحل السياسي، وباتجاه المشاركة في المؤتمر».  (1)

تفاؤل حذر بمؤتمر جنيف2:

قالت مصادر ديبلوماسية غربية لـ «الحياة»: «إن الوقت لم يعد يسمح لعقد مؤتمر «جنيف-2» في منتصف الشهر المقبل أو أواخره ما يعني أن «الأمر الواقعي» أن يعقد في منتصف كانون الثاني (يناير) المقبل»، مشيرة إلى أن هناك إجراءات عدة ونقاطاً كثيرة يتم البحث بها قبل تحديد الموعد الأكيد.
وتوقعت المصادر أن يعلن عن موعد المؤتمر بعد الاجتماع التشاوري بين الجانبين الأميركي والروسي مع المبعوث الدولي - العربي الأخضر الإبراهيمي في جنيف غداً. (2)

داعش تحذر بـقطع رأس مؤيدي الائتلاف:

حذر أحد قادة «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) بـ «قطع رأس» أي شخص يؤيد «الائتلاف الوطني السوري» المعارض، ذلك بعدما أقدم مقاتلون آخرون على قطع شجرة عمرها نحو 160 سنة في شمال سورية قرب حدود تركيا.
ونقل موقع «زمان الوصل» الإلكتروني المعارض عن «أبو عبد الرحمن المصري» القائد العسكري وأمير مدينة الباب في ريف حلب قوله: «كل من يؤيد (الرئيس السوري) بشار الأسد ولو بكلمة، أو يؤيد الائتلاف الوطني أو يثبت التعامل معه، سيفصل رأسه عن جسده»، محذراً من «قطع رؤوس أعضاء الائتلاف وكل من يتبع للنظام أولاً». (2)

الأردن سيعيد السوريين إلى الدول القادمين منها:

أعلن مصدر حكومي أردني رفيع الأحد، أن بلاده ستعيد السوريين الذين يصلون إلى المملكة عبر منافذها الجوية والبحرية والحدودية مع الدول المجاورة التي قدموا منها، بإستثناء سوريا، وحمّل البلدان التي يصلون منها مسؤولية ذلك.
وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه ليونايتد برس إنترناشونال، إن “السوريين القادمين عبر المطارات الأردنية، وميناء العقبة (جنوب البلاد)، والمعابر الحدودية مع الدول المجاورة بإستثناء سوريا، سيتم إعادتهم إلى البلدان التي قدموا منها لأنه لا تنطبق عليهم صفة لاجئين”.
وأضاف أنه ستتم إعادة هؤلاء على نفقة شركات الطيران إذا كان من وصل منهم عبر مطارات المملكة “وهي ملزمة بذلك”، محملاً تلك الدول “مسؤولية التخلي عن اللاجئين السوريين وإرسالهم إلى المملكة”. (3)

منفذا تفجير بيروت قدما من سوريا:

معين أبو ضهر وعدنان المحمد، سيذكر اللبنانيون طويلا هذين الاسمين، فهما فاتحة العهد الحديث للانتحاريين في لبنان، حيث كشفت مصادر أمنية لبنانية أنهما منفذا التفجير المزدوج قرب السفارة الإيرانية الثلاثاء الماضي, وأنهما قدما من سوريا.
فبعدما نامت مدينة صيدا أول أمس على خبر أن أحد أبنائها -معين أبو ضهر- هو أحد الانتحارييْن اللذين فجرا نفسهما أمام السفارة الإيرانية ببيروت, وهو ما جرى تأكيده رسميا بعد إجراء الفحوص الجينية، صُدمت بلدة العاقبية الجنوبية بأن الفلسطيني الحاصل على الجنسية اللبنانية عدنان المحمد, الذي كان مقيما فيها, هو الانتحاري الثاني، فيما يُنتظر تأكيد الأمر رسميا بعد ظهور نتائج الفحوص.
وكانت كتائب عبد الله عزام المرتبطة بتنظيم القاعدة تبنت التفجير بتغريدة للشيخ سراج الدين زريقات على حساب على موقع تويتر تبين أنه تم تشغيله لساعتين فقط.
وأكد في التغريدة أن الانتحاريين هما لبنانيان ومن أهل السنة، بينما ترددت معلومات في بيروت بأنهما أجنبيان، قبل أن يتبين صحة ما ورد في تغريدة زريقات. (3)

محادثات سرية بين واشنطن وطهران منذ الصيف:

صرح مسؤول أمريكي كبير بعد توقيع اتفاق مرحلي مع طهران بشأن برنامجها النووي في جنيف الاحد ان محادثات ثنائية جرت منذ الصيف بين الولايات المتحدة وايران لكنها بقيت سرية حتى الان.
وأوضح هذا المسؤول طالبا عدم كشف هويته “أجرينا عددا ضئيلا من المحادثات الثنائية مع الإيرانيين بعد انتخاب الرئيس (حسن) روحاني في حزيران/ يونيو. ويؤكد بذلك معلومات كشفها مساء السبت الموقع الالكتروني المتخصص بشؤون الشرق الأوسط (ال- مونيتور). (4)

تسعى لحسم بعض المعارك قبل جنيف2:

أكد رئيس الائتلاف السوري الوطني أحمد الجربا أن “اجتماعات الهيئة العامة للائتلاف منتصف الشهر المقبل ستخصص الجزء الأكبر منها لمتابعة أعمال اللجان العسكرية نظرا لحساسية الظروف الراهنة في الأعمال الميدانية خلال المواجهات مع قوات نظام الأسد الذي يسعى لحسم بعض المعارك قبل الذهاب إلى (جنيف2).
وقال الجربا لوكالة الأنباء الألمانية الأحد إن “الهيئة ستستمع خلال الاجتماع في اسطنبول إلى ما توصلت إليه اللجنة التي تم تشكيلها في اجتماع الهيئة العامة للائتلاف في دورتها العاشرة في وقت سابق من هذا الشهر”. (4)

الأسد يريد تهجير الخزان البشري المعارض:

أعلن تجمع الاتحاد الديمقراطي السوري الذي يترأسه المعارض والمفكر السياسي ميشيل كيلو، أن: “النظام في سورية يسعى من خلال معركة القلمون لخلق ديموغرافيا جديدة على الأرض وتهجير الخزان البشري المعارض الكبير هناك بغية خنق الحاضن الاجتماعي لقوى المعارضة”.
يذكر أنه تدور في منطقة القلمون بريف دمشق معركة بين قوات حكومة الرئيس بشار الأسد وقوات المعارضة، فيما ترددت أنباء عن استعانة النظام بقوات إيرانية وبمليشيات حزب الله للسيطرة على المنطقة وعن قيام أبناء المنطقة بحشد قواهم للدفاع عن مدن وقرى القلمون. (4)

 

------------------------------------ 
1) الشرق الأوسط
2) الحياة
3) السبيل
4) القدس العربي

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع