..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

توحيد كتائب عديدة في الجيش الحر .... و روسيا ابتدعت عقدة إضافية لتكبيل مجلس الأمن

أسرة التحرير

24 سبتمبر 2013 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3580

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

نصر الله يتبرأ من أسلحة الأسد الكيماوية:

نفى الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله بشكل قاطع الاتهامات الموجهة إلى الحزب بتسلم سلاح كيماوي ونقله من سوريا إلى لبنان.
وقال نصرالله في كلمة له عبر شاشة قناة "المنار" التابعة لحزب الله: "هناك بعض الشخصيات في الائتلاف الوطني السوري المعارض من أسطنبول يتهمون حزب الله بتسلم سلاح كيماوي" ، معبرا عن أسفه "لتسويق البعض هذه الاتهامات الخطيرة التي لها تداعيات على لبنان".
ونفى نصر الله هذه الاتهامات بشكل قاطع، قائلا: "لا وجود لسلاح كيماوي عندنا".
كما نفى أن "يكون المسئولون في سوريا أثاروا معنا مسألة تسليمنا سلاحا كيماويا"، وأكد "وجود محاذير دينية لدى حزب الله في اقتناء هذا السلاح"، رافضا "الحرب النفسية في تبني إدعاء اقتناء مثل هذا السلاح". (1)

المعلم يرأس الوفد السوري في الأمم المتحدة:

يترأس وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، وفد بلاده في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، المقرر انعقاده هذا الأسبوع في نيويورك، ومن المنتظر أن يلقي كلمة في 30 سبتمبر، حسبما ذكرت صحيفة سورية، الإثنين.
ونقلت صحيفة «الوطن» المقربة من السلطات عن مصادر في الوزارة قولها إن: «وفد سوريا إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، سيغادر دمشق قريبًا برئاسة وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم، وعضوية كل من نائب الوزير فيصل المقداد، ومعاون الوزير حسام آلا».
وأضافت أنه: «وفقا لبرنامج الجمعية العامة، فإن كلمة سوريا سيلقيها وزير الخارجية في 30 سبتمبر الجاري»، مشيرة إلى أن «(المعلم) سيلتقي عددًا من رؤساء الوفود المشاركة على هامش اجتماعات الجمعية العامة». (2)

تسوية الأزمة السورية بالوسائل السلمية:

اعتبر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن قضية انتشار الإرهاب من الدول المضطربة بما فيها سوريا، قد يشكل خطرا حقيقيا على دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي.
ونقلًا عن قناة "روسيا اليوم"، قال بوتين، في اجتماع مجلس منظمة معاهدة الأمن الجماعي، أنه لا يجوز للمنظمة أن تتجاهل قضية سوريا.
وتابع: "العصابات التي تنشط على أراضي هذه الدول لم تظهر من العدم ولن تذهب إلى العدم. إن قضية انتشار الإرهاب من دولة إلى أخرى واقعية تماما وقد تطال مصالح أية من دولنا". (3)

روسيا ابتدعت عقدة إضافية لتكبيل مجلس الأمن:

أفادت مصادر دبلوماسية غربية في باريس بأن العقبات التي يواجهها استصدار قرار دولي حول سوريا في مجلس الأمن الدولي لا تنحصر فقط في معرفة ما إذا كان سيوضع تحت الفصل السابع، الذي يتضمن استخدام القوة، بل تتناول أيضا المناقشات الجارية حاليا في إطار المنظمة الدولية لتحريم السلاح الكيماوي، وأن التعطيل مصدره الشروط الروسية. وقالت هذه المصادر التي تحدثت إليها «الشرق الأوسط» إن الممثل الروسي يشترط أولا العودة إلى المنظمة المعنية بالسلاح الكيماوي، قبل التوجه إلى مجلس الأمن الدولي في حال تبين للمفتشين الدوليين الذين ستناط بهم مهمة التحقق من التزام سوريا بشروط نزع سلاحها الكيماوي أن دمشق أخلت بتعهداتها. وبالمقابل، فإن الغربيين يطالبون بأن ترفع المسألة فورا إلى مجلس الأمن لينظر بها.
وتعتبر هذه المصادر أن ما تسعى إليه روسيا حقيقة هو وضع «عائق إضافي» يكبل عمل الأسرة الدولية، بذريعة الحاجة للتأكد من الانتهاكات السورية على مستوى المنظمة المختصة، قبل العودة مجددا إلى مجلس الأمن. والحال أن القرارات داخل المنظمة تؤخذ بالإجماع، مما يمكّن موسكو من إجهاض أي قرار يدين سوريا أو تعتبره مسيئا أو مجحفا بحقها. (4)

المرزوقي يحث إيران على وقف الكابوس في سوريا:

حث الرئيس التونسي المنصف المرزوقي إيران على المساعدة في التوسط في حل سياسي للحرب الأهلية المدمرة في سوريا والتي قتل فيها أكثر من 100 ألف شخص.
وأبلغ المرزوقي رويترز يوم الاثنين على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة “علينا أن نوقف هذا.. هذه هي المشكلة الأساسية.. إيجاد والوصول إلي حل سياسي. آمل بأن إيران الآن مع الرئيس (حسن) روحاني ستساعد. علينا أن نمارس الضغط على أصدقائنا حول العالم لكن الكابوس الذي يعيشه الشعب السوري يجب أن يتوقف”. (5)

الإبراهيمي: حل الأزمة السورية ليس على حساب لبنان:

رأى المبعوث الدولي لسوريا الأخضر الإبراهيمي، أن أي حل للازمة السورية لن يكون على حساب لبنان.
وقال الإبراهيمي في تصريح لصحيفة (السفير) اللبنانية عقب اجتماعه في نيويورك الليلة الماضية إلى الرئيس اللبناني ميشال سليمان، نشرته الثلاثاء، إن “هناك اهتمام وتوافق دولي حول مساعدته (لبنان) وتجنيبه عواقب ما يجري في سوريا”.
ورداً على سؤال عما إذا كانت هناك خشية من أن يكون الحل على حساب لبنان، أجاب الإبراهيمي “لا.. بكل تأكيد لا”.
وأشار الى أن “هناك لقاءات كثيرة، وعلى أعلى المستويات بشأن الأزمة السورية، وبالتالي يجب عدم الكلام راهنا”. (5)

فرنسا توافق على مشاركة إيران في جنيف 2:

أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، أن باريس توافق على مشاركة طهران في مؤتمر (جنيف-2) المرتقب حول سوريا، في حال تلبيتها عدة شروط.
وقال فابيوس في مقابلة مع صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية، إن “ثمة حجة قوية لحضور إيران” المؤتمر، معتبراً انه “عندما نسعى لإحلال السلام، فيجب أن يكون هذا السلام بين المقاتلين، وإيران متورطة في النزاع″.
غير أنه اشار إلى أن باريس تشترط على طهران شرطين لقبولها حضورها في مؤتمر “جنيف-2″. (5)

اليونيسيف تدعو لحماية الأطفال المحاصرين في سوريا:

ذكرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف أن محنة المدنيين المحاصرين جراء النزاع في سوريا أصبحت أكثر بؤساً، وأن هناك حاجة لبذل مزيد من الجهود الفورية لإيصال المساعدات الإنسانية لحماية أرواح الآلاف من الأطفال.
ونقل راديو الامم المتحدة عن المدير التنفيذي للمنظمة أنتوني ليك إنه ومع استمرار القتال فإن بعض المناطق باتت محاصرة لأشهر متواصلة مما جعل الأسر تكافح من أجل البقاء على قيد الحياة، حيث إن أطفال سوريا عانوا كثيراً ولفترة طويلة جداً، وسيستمرون في تحمل تبعات هذه الأزمة لسنوات عديدة قادمة. (6)

شرطة ثورية لتنظيم المرور في غوطة دمشق:

بعدّة تقتصر على عصا وشريط أسود، يقف أبو خالد عند أحد التقاطعات في الغوطة الشرقية لتنظيم السير بعد تخرجه من دورة تدريبية شارك فيها أربعون عنصرا لتولي مسؤوليات تنظيم المرور.
فبعد سنة من غياب الشرطة عن شوارع المدينة المكتظة سكانيا بات ملحا أن توفر الثورة بديلا لمعالجة الاختناقات المرورية وما يصاحبها من مشاكل وشجارات تصل أحيانا إلى حد الاقتتال.
وقد انتشرت شرطة الغوطة الشرقية -التابعة للواء الفاروق في الجيش السوري الحر- بمختلف الأحياء بهدف فصل العمل الشرطي عن العسكري وإراحة السكان من مشاهد السلاح. (6)

توحيد كتائب عديدة في الجيش الحر:

أعلنت عدة كتائب في جبل التركمان بريف اللاذقية الشمالي، عن تأسيسها للواء الثالث في فرقة الفتح الثانية، نظرا للظروف التي تمر بها البلاد، وممارسات النظام السوري ضد الشعب.
وأوضح قائد كتيبة الظاهر بيبرس في الجبل، علي شهرلي، في بيان مصور صدر أمس، أنه "نظرا لظروف البلاد، وممارسات النظام ضد الشعب الثائر، ونزولا عند رغبة الأمة في الوحدة ورص الصفوف، أعلنت كتيبة ممدوح جولة، والظاهر بيبرس، وشهداء جبل التركمان، في ريف اللاذقية، عن توحيد جهودها وتأسيس اللواء الثالث في فرقة الفاتح الثانية". (6)

خبراء الأمم المتحدة يعودون إلى سوريا الأربعاء:

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف كما نقلت عنه وكالة انترفاكس "يمكن أن يكون هناك إشارة إلى الفصل السابع كعنصر من مجموعة إجراءات" في حال عدم احترام دمشق تعهداتها مؤكدا في الوقت نفسه أنه "من غير الوارد اعتماد قرار في مجلس الأمن تحت الفصل السابع ولا أن يكون هناك تطبيق تلقائي لعقوبات أو حتى لجوء إلى القوة".
وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف الثلاثاء أن خبراء الأمم المتحدة في الأسحلة الكيميائية سيعودون إلى سوريا الأربعاء للتحقيق في استخدام مثل هذه الأسلحة. (7)
 
---------------------------------------
1. الأهرام
2. المصري اليوم
3. الجريدة
4. الشرق الأوسط
5. القدس العربي
6. السبيل
7. إيلاف

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع