..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

دمشق لم تفرج عن سجينات سوريات في إطار التبادل ومصر تعتقل 800 سوري بينهم 589 نساء وأطفال

أسرة التحرير

٢٢ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2981

دمشق لم تفرج عن سجينات سوريات في إطار التبادل ومصر تعتقل 800 سوري بينهم 589 نساء وأطفال

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

يطلب مساعدة العراق في إقناع الأسد:

وصف الموفد الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية الأخضر الإبراهيمي، في مؤتمر صحافي في بغداد أمس، الأزمة السورية بأنها في منتهى الخطورة على الشعب السوري والعالم، وأكد أن زيارته هي «للتشاور مع الحكومة في هذا البلد الشقيق حول المأساة الخطيرة جداً في سورية». والعراق المحطة الثانية في جولة إقليمية للإبراهيمي للتحضير لمؤتمر «جنيف-2» الشهر المقبل.
وقال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في بيان عن مكتبه بعد لقائه الابراهيمي إن وصول الخيارات العسكرية إلى طريق مسدود جعل فرص الحل واحتمال نجاح المبادرات السلمية أكثر قبولاً، وأبدى استعداد بلاده التام لـ «إسناد جهود المبعوث الدولي ودعمها بما يحقق حلاً سياسياً مطمئناً لجميع السوريين والمنطقة». وأوضح البيان أن الإبراهيمي طلب مساعدة العراق في إقناع نظام الرئيس السوري بتقديم «تنازلات». (1)

لا يمانع الترشح مجدداً ويتهم الإخوان بالإرهاب:

قال بشّار الأسد، إنه لا يرى أي مانع من الترشّح للانتخابات الرئاسية المقبلة، واعتبر أنه لا يوجد عوامل تساعد على انعقاد مؤتمر "جنيف 2"، كما وصف الإخوان المسلمين "مجموعة إرهابية".
وفي مقابلة أجرتها معه قناة "الميادين"، ورداً على سؤال عمّا إذا كان المناخ ملائماً لإجراء انتخابات رئاسية قال الأسد "يستند هذا الجواب على نقطتين الأولى هي الرغبة الشخصية والثانية هي الرغبة الشعبية. بالنسبة للنقطة الأولى والمتعلقة بشخصي أنا لا أرى مانعاً من الترشح للانتخابات المقبلة. أما النقطة الثانية وهي الرغبة الشعبية فمن المبكر الآن ان نتحدث عن هذه النقطة لا يمكن أن نبحثها إلاّ في الوقت الذي يتم فيه الإعلان عن موعد الانتخابات الرئاسية".
ويحكم الرئيس بشار الأسد، سورية منذ عام 2000 عندما توفي والده الرئيس حافظ الاسد الذي حكم البلاد أكثر من ثلاثة عقود.
ورداً عن إمكانية انعقاد المؤتمر في 23 و24 تشرين الثاني/نوفمبر، قال الأسد "لا رسمياً لا يوجد أي موعد حتى هذه اللحظة. لا يوجد موعد ولا يوجد عوامل تساعد على انعقاده الآن إذا أردنا أن ينجح...أسئلة كثيرة مطروحة حول المؤتمر.. ما هي هيكلية المؤتمر؟"
واعتبر الأسد أن الإخوان المسلمين "مجموعة إرهابية"، رافضاً التحاور معها ما لم تلق السلاح، علماً بأن الجماعة هي أحد مكونات الائتلاف الوطني السوري المعارض. (1)

دمشق لم تفرج عن سجينات سوريات في إطار التبادل:

أكدت مجموعة مسلحة في المعارضة السورية الإثنين أن النظام السوري لم يفرج عن أي من عشرات السجينات السوريات اللواتي كان مقرراً إطلاق سراحهن في إطار عملية تبادل مع تسعة مخطوفين لبنانيين كانت تحتجزهم المجموعة في شمال سورية. وأفرج لواء عاصفة الشمال المتمركز في شمال سورية السبت عن تسعة زوار شيعة لبنانيين بعدما احتجزهم طوال 17 شهراً، بموجب اتفاق قامت تركيا وقطر ولبنان بالتفاوض في شأنه. وفي المقابل، تم الافراج عن طيارين تركيين خطفا في بيروت.
وقضى الاتفاق أيضاً بالإفراج عن عشرات السجينات السوريات كان مقرراً أن يصلن إلى تركيا. وقال لواء عاصفة الشمال في بيان الاثنين إنه أرسل "موفدين" عنه إلى مطار أضنة في تركيا لاستقبال المفرج عنهن لكن أياً منهن لم تصل.
وأكد "ضرورة السعي من كل الأطراف للإفراج الفوري عن الأسيرات وتخفيف آلام الشعب السوري بعودتهن إلى عائلاتهن وأولادهن وفق بنود الاتفاق الموقع بين لواء عاصفة الشمال والوسيط القطري".
وأوضح اللواء أنه "بسبب احتلال دولة العراق والشام (الإسلامية) لأكثر مقراتنا، اضطررنا لتسريع عملية التبادل وتسليم المحتجزين اللبنانيين دفعة واحدة للوسطاء بضمانة تركية". ونفى اللواء تلقيه أي فدية مالية مقابل الإفراج عن الرهائن اللبنانيين، معتبراً أنه "من الغريب المؤلم أن يتلقف البعض ما نشرته وسائل الإعلام اللبنانية المغرضة من استلام اللواء مبلغاً مادياً مقابل الصفقة". (1)

معارضة الداخل السوري تستعد للمشاركة في جنيف2:

تستعد معارضة الداخل السوري للمشاركة في مؤتمر «جنيف 2»، المزمع عقده نهاية الشهر المقبل، ممثلة بوفد من «هيئة التنسيق الوطنية»، في حين يرى «الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية» أن من شأن مشاركتها هذه بـ«ضغط روسي التقليل من شرعيته»، انطلاقا من كونه «الممثل الوحيد الشرعي للشعب السوري».
وفي حين لم يحسم الائتلاف موقفه بعد بشأن المشاركة في مؤتمر «جنيف 2»، بدت لافتة إشارة المبعوث الأممي إلى دمشق الأخضر الإبراهيمي، أول من أمس، إلى أن «المؤتمر لن يعقد من دون معارضة مقنعة تمثل جزء مهما من الشعب السوري المعارض». وسرعان ما تلقفت «هيئة التنسيق» تصريحات الإبراهيمي هذه، لتؤكد على لسان رئيسها في المهجر، هيثم مناع، أن «المعارضة المقنعة تشمل (الهيئة الكردية العليا) و(هيئة التنسيق الوطنية) و(الائتلاف الوطني السوري)». (2)

الحرب في سوريا ستستمر إذا أعيد انتخاب الأسد:

اعتبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن الحرب ستتواصل في سوريا في حال أعيد انتخاب الرئيس السوري بشار الأسد رئيسا عام 2014.
وقال كيري في مؤتمر صحافي عقده في باريس: "في حال اعتقد أنه سيسوي المسائل بترشحه لإعادة انتخابه أقول له التالي: أعتقد من الأكيد أن هذه الحرب لن تنتهي في حال بقي موجودا حيث هو الآن".
من جهة أخرى، أعلن كيري أن "أن فرنسا واحدة من أقدم حلفائنا في العالم، وأنا أقيم علاقة عمل وثيقة جدا مع (نظيره) لوران فابيوس"، مضيفا: "سنجري نقاشات ثنائية من ضمنها نقاشات مع شركائنا الفرنسيين لتسوية هذه المسائل". (3)

الأدوار التي تلعبها الأردن وقطر والسعودية:

قال الرئيس السوري، بشار الأسد، مساء الإثنين، إن هناك عددا من الدول الإقليمية تلعب دورا في ما يدور بسوريا وخصوصا كلا من السعودية وقطر والأردن إلى جانب تركيا.
وأوضح الأسد في مقابلة مع تلفزيون الميادين: " قطر كانت تدعم علناً هذه المجموعات.. قطر تكفّلت بهذا الموضوع في بداياته حتى مرور سنتين أو أقل بقليل حتى دخلت السعودية على الخط، ولكن كانت قطر بالدرجة الأولى وتركيا بالدرجة الثانية.. قطر بالتمويل وتركيا بالدعم اللوجستي."
وحول دور الأردن، أكد الأسد أن "الأردن ممر.. في المراحل الأولى الأردن كان بعيداً، لكنه دخل على الخط مؤخراً منذ أقل من عام." (4)

يهددون بمعاودة القتال بسبب الأحداث بسوريا:

قال زعيم جناح سياسي في حزب العمال الكردستاني من مخبأه الجبلي إن المتمردين الأكراد مستعدون لدخول تركيا من جديد من شمال العراق مهددا بتأجيج القتال مجددا ما لم تحي أنقرة عملية السلام قريبا.
واتهم جميل بايك العضو المؤسس بحزب العمال الكردستاني تركيا بشن حرب بالوكالة على الأكراد في سوريا بدعمها للمقاتلين الإسلاميين الذين يحاربونهم في الشمال وقال لرويترز إن حزب العمال الكردستاني من حقه الرد.
وعقد الصراع السوري جهود تركيا لإحلال السلام مع المتمردين الأكراد إلا أن أنقرة تنفي بشدة مساندتها أي فصيل لمقاتلي المعارضة ضد الأكراد في سوريا وأجرت محادثات بشكل منتظم مع زعيم جماعة كردية سورية قريبة من حزب العمال الكردستاني. (5) 

الأمين العام هو من سيعلن موعد جنيف 2:

 

ذكرت الأمم المتحدة ان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون هو من سيعلن عن موعد عقد مؤتمر (جنيف 2) حول سوريا عندما يكون مستعداً لذلك.
وسئل المتحدث باسم الأمين العام مارتن نيسيركي عن تقييم المنظمة الدولية بشأن عقد مؤتمر جنيف 2، فكرر الموقف القائل ان “الأمين العام هو من سيعقد المؤتمر وهو من يعلن عن موعد المؤتمر عندما يكون الأمر مناسباً”.
وتعليقاً على ما أعلنه أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي، عن ان ثمة موعداً مبدئياً لعقد المؤتمر وهو 23 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، قال نيسيركي أن “الأمين العام بأن كي مون سيعلن عن التاريخ عندما يكون مستعداً للقيام بذلك”. وعلق على إطلاق تسعة لبنانيين كانوا مختطفين ومحتجزين عند الحدود السورية ـ التركية، فأكد أن هذا الأمر هو مصدر راحة للجميع، معرباً عن أمله في أن يتم إطلاق رجلي دين مختطفين أيضاً في أقرب وقت ممكن. (5)

مصر تعتقل 800 سوري بينهم 589 نساء وأطفال:

فند المعارض السوري برهان غليون إدعاءات السفير ناصر كامل مساعد وزير الخارجية للشئون العربية نيابة عن السيد نبيل فهمي وزير الخارجية في الدورة الرابعة والستون للجنة التنفيذية للمفوضية العليا للاجئين في جنيف المنعقدة أوائل الشهر الجاري واصفا إياها بأنها كاذبة، والتي أدعى وزير الخارجية بأن مصر تحرص على رعاية السوريين وأنهم يعيشون بحرية في المجتمع المصري، ويعاملوا معاملة المصري في التعليم والخدمات الصحية.
وأكد غليون، عبر حسابه على الفيس بوك، مساء أمس الأحد أنه حسب معلومات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة فأن أكثر من 800 سوري قد أوقفوا في مصر منذ أغسطس الماضي، ومن بين السوريين الموقوفين 589 من النساء و84 طفلا، وما زالوا في التوقيف الاداري، على رغم من عدم توجيه تهم إليهم، سوى محاولتهم مغادرة البلاد بصورة غير قانونية. وأضاف غليون، أن "السلطات المصرية أبعدت منذ أغسطس الماضي 144 سوريا منهم 44 طفلا إلى بلدان أخرى في المنطقة. علما بأن عدد اللاجئين السوريين يقرب من حوالي ٣٠٠ ألف سوري لم يكن يحتاج دخولهم إلى تأشيرات قبل تغير الاوضاع السياسية المصرية". (6)

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- الحياة
2- الشرق الأوسط
3- النهار
4- السبيل
5- القدس العربي
6- الشعب

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع