..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

اليونيسف: 400 ألف مدني محاصرين في حمص و مقتل 9 نازحين سوريين في قصف للأسد

أسرة التحرير

3 أغسطس 2013 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2602

اليونيسف: 400 ألف مدني محاصرين في حمص و مقتل 9 نازحين سوريين في قصف للأسد

شـــــارك المادة

عناصر المادة

تدعو إلى تحييد النساء والأطفال عن أعمال العنف في حمص:

دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" السبت إلى تحييد النساء والأطفال عن أعمال العنف بين الجيش السوري ومقاتلي المعارضة في مدينة حمص وسط سوريا، مطالبة بالسماح لها بالوصول إلى نحو 400 ألف مدني محاصرين.
وقال المدير التنفيذي للمنظمة انطوني لايك "يتدهور وضع النساء والأطفال في مدينة حمص السورية بشكل سريع"، مشيرا إلى أن "الحواجز العسكرية تحد من وصول المؤن إلى المنطقة"، وذلك في بيان تلقت "وكالة فرانس برس" نسخة منه. (1)

بدء الفريق الأممي تحقيقاته في استخدام الكيميائي في خان العسل:

أعلن الائتلاف الوطني السوري المعارض في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "التزامه الكامل بالتعاون" مع فريق الأمم المتحدة المقرر أن يزور مناطق سورية للتحقق مما إذا كانت أسلحة كيميائية قد استخدمت في القتال بين طرفي النزاع.
وجاء في بيان صادر عن الائتلاف أنه أكد في رسالته "الحاجة لبدء التحقيقات في استخدام السلاح الكيميائي في سوريا فوراً (...) وعلى التزامه الكامل بالتعاون وتقديم كافة التسهيلات لفريق التحقيق الأممي، بما في ذلك ضمان وصولهم إلى كافة المناطق المحررة".
وأضاف بيان الائتلاف "لقد تمكن الجيش السوري الحر مؤخراً من تحرير منطقة خان العسل، لذا يحث الائتلاف فريق التحقيق الأممي على بدء تحقيقاته في استخدام السلاح الكيميائي في تلك المنطقة، ويأمل أن يكون ذلك في أسرع وقت ممكن". (1)

حزب الله يستنكر اتهامه بصواريخ القصر الرئاسي اللبناني:

استنكر حزب الله اللبناني الاتهامات والتلميحات إلى دوره في عملية إطلاق الصواريخ على محيط القصر الرئاسي اللبناني ليل أول من أمس، التي وصفت على أنها «رسالة صاروخية» لرئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان بعد موقفه اللافت الذي انتقد فيه دخول حزب الله في الحرب السورية ورفضه «الازدواجية بين السلاح الشرعي وغير الشرعي».
في غضون ذلك اعتبر رئيس الحكومة اللبناني الأسبق سعد الحريري، رئيس تيار المستقبل، أن «هناك من يعمل على جر لبنان إلى قلب العاصفة، والصواريخ التي استهدفت محيط القصر الجمهوري ووزارة الدفاع، هي رسالة إرهابية في هذا الإطار». (2)

مقتل 12 إسلاميا بين أكراد ومعارضين في شمال سوريا:

تنذر الاشتباكات بين الأكراد والكتائب الإسلامية في شمال وشرق سوريا بحرب لن تبقى محصورة بين الطرفين، بل ستتسع لتشمل هيئة الأركان في الجيش السوري الحر التي ينظر حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي إليها على أنها طرف في الصراع بين الأكراد والإسلاميين، استنادا إلى خطاب ألقاه عضو الهيئة العقيد عبد الجبار العكيدي، ويتناقله الأكراد على مواقعهم للتواصل الاجتماعي، يتوعد فيه حزب العمال الكردستاني بمحوه «عن بكرة أبيه».
وتزامن هذا التصعيد مع إعلان المتحدث باسم الاتحاد الديمقراطي، وهو أكثر الأحزاب الكردية انتشارا ونفوذا، أن الإسلاميين «مدعومين بمقاتلين من الجيش الحر تمكنوا من قتل مائة كردي مدني وعسكري»، في مقابل إعلان المرصد السوري لحقوق الإنسان أن 12 جهاديا قتلوا في اشتباكات وقعت مع مقاتلين أكراد في محافظة الحسكة. (2)

بيلاي تدعو للتحقيق في إعدامات خان العسل:

دعت الأمم المتحدة أمس إلى فتح تحقيق مستقل في عشرات عمليات الإعدام المفترضة لجنود نظاميين سوريين بأيدي معارضين مسلحين في بلدة خان العسل بمحافظة حلب في شمال سورية، في وقت شنت القوات النظامية السورية سلسلة غارات جوية وقصف مدفعي على عدد من المدن والبلدات والأحياء الخاضعة لسيطرة المعارضة في مناطق مختلفة من البلاد، بالتزامن مع مقتل 12 عنصراً من الإسلاميين المتشددين في تجدد الاشتباكات بين المقاتلين الأكراد في الحسكة، شمال شرقي سورية. (3)

المرصد يطالب بالإفراج عن الأب باولو:

طالب المرصد السوري لحقوق الإنسان بالإفراج عن كاهن يسوعي إيطالي، معروف بمواقفه المعارضة للرئيس بشار الأسد، فقد أثره منذ الاثنين بعد انتقاله للقاء مقاتلين جهاديين في محافظة الرقة.
وأفاد المرصد في بريد الكتروني، أنه "علم أن الأب باولو دالوليو، لا يزال مختفياً منذ ظهر الاثنين، لدى ذهابه إلى مقر دولة العراق والشام الإسلامية، المرتبطة بتنظيم القاعدة، في مبنى محافظة الرقة لمقابلة أمير في الدولة".
وطالب المرصد بـ"الإفراج الفوري عن الأب باولو"، محملاً الدولة الإسلامية "مسؤولية أي أذى يلحق بحياته". (3)

مقاتلو المعارضة يستولون على مستودعات ذخيرة:

سيطر مقاتلون معارضون السبت على مخازن للذخيرة تابعة للقوات النظامية السورية في منطقة القلمون قرب دمشق، تحوي أسلحة مضادة للدروع وصواريخ غراد، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقال المرصد “سيطر مقاتلون من لواء الإسلام وجبهة النصرة وكتيبة التوحيد وقوات المغاوير وكتائب شهداء القلمون وغيرها على ثلاثة مستودعات للذخيرة قرب بلدة قلدون في منطقة القلمون بريف دمشق”، وذلك إثر اشتباكات بين ليل الجمعة وفجر السبت. (4)

معاقبة مرتكبي جريمة خان العسل صعب وخطر:

اعتبرت المتحدثة باسم البعثة الروسية لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، ماريا خودونسكايا، أن إجراء تحقيق أو معاقبة الجناة بجريمة خان العسل في ريف حلب بظل الأزمة السورية أمر في غاية الصعوبة، ويشكل خطراً على من سيحقق فيها.
وقالت خودونسكايا في حوار مع قناة (روسيا اليوم)، إن “إجراء تحقيق أو معاقبة الجناة في جريمة خان العسل في ظل الأزمة السورية أمر في غاية الصعوبة ويشكل خطراً على من سيحقق في ملابسات الحادثة”. (4)

اليونيسف: 400 ألف مدني محاصرين في حمص:

دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" إلى تسهيل وصولها إلى 400 ألف مدني محاصرين في مدينة حمص، وسط سوريا، محذرة من أن وضع النساء والأطفال هناك "يتدهور بشكل سريع".
وقال المدير التنفيذي للمنظمة، أنطوني لايك، في بيان وزعته المنظمة الدولية اليوم السبت: "يتدهور وضع النساء والاطفال في مدينة حمص السورية بشكل سريع"، مشيرا إلى أن "الحواجز العسكرية تحد من وصول المؤن الغذائية والطبية إلى المنطقة". (5)

مقتل 9 نازحين سوريين في قصف للأسد:

سقط 9 قتلى و9 جرحى، ظهر اليوم السبت، في قصف لطيران النظام السوري استهدف شاحنة كانت تقل نازحين سوريين في المنطقة الواقعة بين بلدتي قارة (غرب سوريا) وعرسال (شرقي لبنان).
وبحسب مراسل الاناضول، فإن الغارة الجوية أدت إلى مقتل وجرح جميع من كان على متن الشاحنة وبينهم نساء وأطفال، حيث تم نقل الضحايا بسيارات مدنية إلى مستشفى خاص في منطقة رأس بعلبك (شرقي لبنان) قبل أن تقوم سيارات الصليب الأحمر بنقلهم إلى مستشفى آخر في المدينة. (5)

 

-----------
المصادر:
1- النهار
2- الشرق الأوسط
3- الحياة
4- القدس العربي
5- السبيل

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع