..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

مخيم جديد للسوريين في تركيا بعد العيد ونظام الأسد يستعين بمرتزقة أفارقة

أسرة التحرير

٢٩ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3560

مخيم جديد للسوريين في تركيا بعد العيد ونظام الأسد يستعين بمرتزقة أفارقة

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

الحكومة العراقية ترفض تصريحات للجربا عن تواطئها في هروب سجناء القاعدة إلى سوريا:

رفض علي الموسوي، المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، تصريحات أدلى بها أحمد الجربا، رئيس الائتلاف السوري المعارض، عبر فيها عن شكوك حول تواطؤ حكومة المالكي في هروب المئات من عناصر «القاعدة» من سجنين قرب بغداد الأسبوع الماضي ووصولهم إلى سوريا.
وفي تصريح لـ«الشرق الأوسط» دعا الموسوي رئيس الائتلاف السوري المعارض إلى أن «يركز على الشأن السوري الداخلي لأن هناك مأساة حقيقية ومتراكمة في سوريا وأن عليه أن يعمل على كسب الأصدقاء وليس الأعداء». وأضاف الموسوي أنه «في الوقت الذي كان فيه العراق يصنف هؤلاء ومنذ البداية على أنهم إرهابيون ويشكلون خطرا على المنطقة كان السيد الجربا وغيره يعتبرونهم ثوارا ويدعمونهم»، مشيرا إلى أن «المالكي كان قد شخص منذ البداية حقيقة هذه العناصر الإرهابية وحذر منهم بشدة في وقت مبكر». (1)

المعارضة تدعو السوريين إلى عدم التدخل في شؤون مصر:

دعا الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية مواطنيه الذين لجئوا إلى مصر إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية لهذا البلد، وطالب سلطات القاهرة بالإفراج عن عشرات السوريين الذين أوقفوا منذ بدء الاحتجاجات التي أدت إلى عزل الرئيس الإسلامي محمد مرسي.
ودعا الائتلاف في بيان «المواطنين السوريين المقيمين في مصر الشقيقة إلى ضرورة الالتزام الكامل بالقوانين، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية»، خاصا بالذكر «كل ما يتعلق بالتجاذبات والنشاطات السياسية، والتصعيد الذي تشهده الساحة المصرية».
واتهمت وسائل إعلام مصرية السوريين بالمشاركة في «مئات» من المظاهرات المؤيدة لمرسي المنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، والذي عزله الجيش المصري في الثالث من يوليو (تموز). وفي بيان منفصل، دعا الائتلاف السلطات المصرية إلى «الإفراج فورا عن السوريين الذين اعتقلوا خلال الأيام القليلة الماضية بحجة عدم حصولهم على إقامات رسمية، والعدول عن فكرة ترحيل بعضهم خارج البلاد». (1)

الجيش السوري وحزب الله يسيطران على معظم حي الخالدية في حمص:

سيطر الجيش السوري مدعوما من عناصر "حزب الله" على معظم حي الخالدية المحوري في مدينة حمص، بعد شهر على بدء حملته لاستعادة المعاقل الباقية للمعارضة في ثالث كبرى مدن البلاد.
وقال التلفزيون الرسمي السوري أن "الجيش العربي السوري يواصل ملاحقة فلول الإرهابيين في حي الخالدية بعد سيطرته شبه الكاملة على الحي" الواقع في شمال المدينة.
وأشار التلفزيون إلى أن القوات النظامية باتت تسيطر على "80 بالمئة" من الحي، ناقلا عن احد القادة الميدانيين انه سيتم "تحرير الجزء الشمالي من حي الخالدية خلال 48 ساعة". (2)

 

الائتلاف يعكف على صوغ رؤية سياسية تحدد العلاقة مع الجيش الحر:

قالت مصادر في المعارضة السورية لـ «الحياة» إن الهيئة السياسية لـ «الائتلاف الوطني السوري» المعارض شارفت على الانتهاء من صوغ «رؤية سياسية» للمعارضة تتضمن محددات سياسية وأموراً تنظيمية تحدد العلاقات الداخلية في «الائتلاف» وعلاقته مع «الجيش الحر»، مؤكدة أن «سلاحاً نوعياً سيصل قريباً» إلى مقاتلي المعارضة.
وأشارت المصادر إلى أن بعض أعضاء «الهيئة السياسية» الـ 19 اقترح تأجيل موعد اجتماعها المقبل بعدما كان مقرراً يومي 3 و4 الشهر المقبل. وقالت: «بعض الأعضاء اقترح مزيداً من الوقت بحيث تكون الورقة السياسية جاهزة كي تناقش وتقر في اجتماع الهيئة العامة» التي تضم 114 عضواً. (3)

المعارضة تقلل من أهمية التقدم في الخالدية واستنفار في دمشق بعد هجوم لـ الحر:

سيطرت القوات النظامية السورية مدعومة بعناصر من «حزب الله اللبناني» على معظم أجزاء حي الخالدية في مدينة حمص في وسط البلاد، في وقت اعتبر «الائتلاف الوطني السوري» المعارض أن تقدم قوات النظام «يُحسب بالأمتار» وأنه جاء لـ «رفع معنويات» أنصاره بعد خسائره في حلب شمالاً. واستنفرت قوات النظام في دمشق بسبب فتح مقاتلي المعارضة جبهة جديدة في شمال شرقي العاصمة وسيطرتهم على مواقع فيه. (3)

خامنئي يحذر من محاولات زرع الفرقة بين المسلمين السنة والشيعة:

حذر مرشد الثورة في إيران، السيد علي خامنئي، من وجود محاولات “تحاك من قبل الأعداء” لزرع الفرقة بين المسلمين الشيعة والسنة.
ونسبت وسائل إعلام إيرانية الإثنين، إلى خامنئي، قوله لدى استقباله مساء الأحد، حشداً من الطلبة الجامعيين، وممثلي التنظيمات والهيئات العلمية والثقافية والسياسية والمهنية الإيرانية، “إن الأعداء يعمدون إلى استهداف الشيعة في العالم تحت ذريعة الإرتباط مع إيران”.
وأضاف خامنئي “لا يعلم الأعداء أن أبناء السُنة الكرام في العديد من دول العالم يقفون بصف جمهورية إيران الإسلامية ويدافعون عنها أكثر من الشيعة”.
ومن جهة ثانية، أشار المرشد الإيراني إلى التطورات التي تشهدها بعض دول المنطقة، وقال “إن هذه التطورات تظهر مدى عمق ظاهرة الصحوة الإسلامية في ضمائر شعوب المنطقة”.
وأضاف “إلا انه ولسوء إدارة المرحلة ولنقص التجربة وممارسة الحكم وصلت الأوضاع إلى ما آلت إليه من الألم كما هو الحال الآن في مصر”. (4)

ناشطون: نظام الأسد يستعين بمرتزقة أفارقة:

نشر ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت صورة لمقاتل إفريقي كان يقاتل بجانب قوات الأسد في سورية، قبل مقتله على يد الجيش السوري الحر.
وقد نقل الناشطون النبأ عن صفحة موالية لنظام الأسد تحمل اسم "لبيك يا زينب".
وقالت الصفحة إنّ اسم القتيل الإفريقي "محمد سليمان الكوني"، وإنّه من ساحل العاج، موضحة أنّه قضى متأثراً بالإصابة التي تعرّض لها قبل أيام في حجيرة (قرب السيدة زينب).
كما نشرت بعض المواقع الموالية لـ"حزب الله" اللبناني نعياً لما أسمته بـ"الشهيد الزينبي" جاء فيه "نزف إليكم هذا الشهيد الزينبي الذي جاء من القارة السمراء حاملاً كفنه فداءً بالسيد زينب (ع)… الشهيد البطل "محمد سليمان الكوني" من ساحل العاج، استشهد نتيجة الإصابة التي تعرض لها قبل أيام في حجيرة".
وفي نفس السياق، شيّع "حزب الله" اللبناني أمس مقتل عنصرين أثناء قيامهما بما أسماه بـ"الواجب الجهادي المقدس"، وهو المصطلح الذي يستخدمه الحزب لقتال عناصره إلى جانب قوات الأسد في العدوان على الشعب السوري. (5)

مخيم جديد للسوريين في تركيا بعد العيد:

تفتتح رئاسة الكوارث والطوارئ التركية، قريبا، مخيما جديدا للاجئين السوريين، في منطقة "فيرانشهير" في ولاية "أورفا" جنوب تركيا، يستوعب حوالي 20 ألف لاجيء، في 4 آلاف خيمة.
وقال والي أورفا "غوفينش" خلال تفقده للمخيم أنه سيبدأ في استقبال اللاجئين بعد عيد الفطر.
ويحتوي المخيم الذي تبلغ مساحته 600 ألف متر مربع، على مستشفى، ومدرسة، وجامع، ومراكز تعليمية ورياضية. (5)

 

---------------
1- الشرق الأوسط
2- النهار
3- الحياة
4- القدس العربي
5- السبيل

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع