..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

الائتلاف يحسم أمره و سليم إدريس " فقدنا أملنا بالغرب لكن ليس بالله "

أسرة التحرير

25 يوليو 2013 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3024

الائتلاف يحسم أمره و سليم إدريس

شـــــارك المادة

عناصر المادة

وعود التسليح الدولية لا تعني الكثير للمعارضين:

أوضح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي ما زال يتجنب أي التزامات مؤكدة بتسليح الثوار، لمحاور من محطة «بي بي سي»، أنه ما زال يرى ضرورة اتخاذ المزيد من الإجراءات لمساعدة سوريا في أن تصبح دولة ديمقراطية. وبإمكان المعلقين الحديث عما يعنيه هذا في سياق الدعم الملموس، لكن مشاورات كاميرون لا تعني الكثير بالنسبة لقادة الثوار، مثل أحمد عفيش، قائد لواء سوريا الحرة في ريف شمال حلب. يقول عفيش: «وعدنا عدة مرات بالحصول على الدعم، ولم نحصل على أي شيء». ويضيف: «بعد عام، تخلينا عن فكرة تلقي المساعدة من الغرب». (1)

قياديون معارضون ينفون عودة مقاتلين من «الحر» إلى النظامي:

ضابط منشق: مجموعة استسلمت بعد تأخر رواتبها لكن النظام قتل أفرادها
نفى قياديون في «الجيش السوري الحر» الأنباء التي تحدثت عن عودة مئات المقاتلين المنشقين إلى صفوف الجيش النظامي بعد تسوية أوضاعهم القانونية وتسليم أسلحتهم إلى السلطات السورية. وأشار الناطق باسم هيئة الأركان في الجيش الحر العقيد قاسم سعد الدين لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «هذه الأخبار عارية عن الصحة وغير منطقية لأن النظام السوري غير معتاد على قبول من انشق عنه بل يعمد إلى تصفيته».
وأوضح أن «قيادات المعارضة الميدانية لم ترصد أي حالات فرار أو انشقاق عن صفوف الجيش الحر، ومن المحتمل أن يكون بعض المقاتلين قد انضموا إلى الكتائب الإسلامية لكن أن يعودوا إلى النظام فهذا أمر مستبعد تماما».
وكانت صحيفة «دايلي تلغراف» البريطانية قد أشارت في تقرير لها بعنوان «مسلحون محبطون ومتعبون يعودون لصفوف قوات الأسد»، إلى أن «المئات من المسلحين المعارضين الذين انشقوا عن قوات النظام السوري بدأوا بالعودة إلى صفوفه وفقا لاتفاقية عفو خاصة لإحساسهم بالإحباط ولعدم تحقيق أهداف الثورة وتغلغل الإسلاميين في صفوفها، والإجهاد بعد مضي أكثر من سنتين على الحرب». (1)

الائتلاف السوري: قطر ستواصل دعمها للمعارضة:

قال ممثل الائتلاف الوطني السوري في الدوحة نزار الحراكي إن قطر ستواصل دعم الائتلاف رغم تنازل الشيخ حمد عن الحكم. وأضاف انه اجتمع مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وهنأه وأكد له أهمية مواصلة الدعم لسوريا وإن الأمير أبلغه بأن قطر ستواصل تقديم الدعم لسوريا.
ورفض الحراكي الخوض في تفاصيل بشأن ما إذا كانت قطر ستستمر تحديدا في تقديم الأسلحة لجماعات المعارضة السورية لكنه قال إن عددا من البلدان العربية تقدم دعما عسكريا، لافتاً إلى أنه ليست لديه تفاصيل عن العتاد الذي يرسل للمعارضة.
وأضاف أن الدليل على استمرار المساعدات القطرية جاء قبل أيام قليلة عندما قدمت قطر خمسة ملايين دولار للائتلاف الوطني السوري لشراء مستلزمات للمساعدات الإنسانية.
وأشار إلى أن رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد الجربا يعتزم زيارة قطر خلال أيام لتنسيق إمدادات المساعدات. (2)

سليم إدريس: فقدنا أملنا بالغرب لكن ليس بالله:

قال رئيس هيئة أركان الجيش الحر اللواء سليم إدريس: "لا نفهم موقف الغرب، فقد وعدونا في البداية برفع الحظر عن بيع الأسلحة إلى سوريا، ثم عدلوا عن ذلك". وأضاف:" فقدنا أملنا بالغرب، لكن ليس بالله".
ووجّه إدريس انتقادات إلى رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، مؤكدا عدم وصول أي مساعدات عسكرية، سواء من الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة، مضيفاً: إنهم يعتبرون تطميناتنا حول عدم وقوع الأسلحة في أيدي الجماعات المتطرفة غير مناسبة.
وقال إن روسيا وإيران "تساعدان في تزويد النظام السوري بـ400 طن من الذخائر مرة في كل 10 أيام، والسفن الروسية التي ترسو عند مرفأ بيروت تنقل مقاتلين من حزب الله إلى طرطوس". (2)

البيت الأبيض يبدأ بحذر خططاً لإرسال أسلحة غير ثقيلة للمعارضة:

أكدت مصادر موثوق بها لـ «الحياة» أن الإدارة الأميركية باشرت خطط إرسال السلاح الخفيف إلى المعارضة السورية بعد موافقة الكونغرس، على رغم أن هذا الأمر لم ينه التحفظات الأكبر داخل إدارة باراك أوباما حول تزويد «الجيش الحر» بأسلحة ثقيلة، وأن البيت الأبيض اعترض أخيراً على إفساح المجال لإيصال هذا النوع من الأسلحة عبر دولة أخرى، في وقت أكد المتحدث جاي كارني إن الرئيس السوري بشار الأسد، لن يحكم سورية في المستقبل، لأن الشعب السوري لن يسمح بذلك، والولايات المتحدة لن تلتزم بـ «الأسد» رئيساً لسورية في المستقبل.
وبدأت الإدارة بعد نيل الضوء الأخضر من الكونغرس تنفيذ خطط التسليح التي تشرف عليها وكالة الاستخبارات المركزية (سي. آي. أي) ووزارة الدفاع (بنتاغون) إنما بموافقة مسبقة من البيت الأبيض. (3)

الائتلاف يحسم أمره: حكومة موقتة ولجنتان للخارجية والأمن:

أكدت مصادر في المعارضة لـ «الحياة»، إن الهيئة السياسية لـ «الائتلاف الوطني السوري» حسمت أمرها في اجتماعها الأخير في اتجاه تشكيل «حكومة موقتة مصغرة» تتطور في ضوء تطور المسارين السياسي والعملياتي على الأرض، إضافة إلى تشكيل لجان متخصصة تابعة لـ «الهيئة السياسية»، بينها واحدة متخصصة بشؤون الأمن وأخرى متخصصة بالشؤون الخارجية.
وقال عضو «الهيئة السياسية» فائز سارة لـ «الحياة»، إن الاجتماع الذي عُقد في إسطنبول بداية الأسبوع أسفر عن الاتفاق على تشكيل حكومة موقتة بهدف إيجاد أجهزة تنفيذية تتعاطي مع الواقع في الأراضي الخارجة عن سيطرة النظام في البلاد، لافتاً إلى أن اجتماعاً آخر لـ «الهيئة السياسية»، التي تضم 19 عضواً، سيُعقد في بداية الشهر المقبل تمهيداً لاجتماع الهيئة العامة لـ «الائتلاف» التي تضم 114 عضواً. (3)

اعتقال فرنسي للاشتباه في عزمه الانضمام الى الجهاديين:

أعلنت السلطات الفرنسية أنها اعتقلت أول من أمس الثلاثاء في شرق فرنسا في إطار عملية لمكافحة الإرهاب، رجلا يبلغ 47 عاما يشتبه في عزمه الانضمام إلى صفوف الجهاديين في سورية التي يقاتل فيها حاليا عشرات الفرنسيين.
وأوضح مصدر قريب من الملف لوكالة فرانس برس أن الرجل الذي كان يزور عائلته في منطقة بلفور، اعتقله رجال الإدارة المركزية للاستخبارات الداخلية. ويأتي هذا الاعتقال بعد نشر تسجيل مصور على موقع يوتيوب مطلع الشهر الجاري من جانب شقيقين فرنسيين اعتنقا الإسلام، يدعوان فيه إلى الانضمام للجهاد في سورية.
والشقيقان يتحدران من مدينة تولوز (جنوب غرب)، شأنهما في ذلك شأن الرجل المعتقل. إلا أن المعلومات الصحافية عن وجود صلة بين الثلاثة لم يتم تأكيدها من جانب السلطات.
ومؤخرا، قدر وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس عدد الفرنسيين المقاتلين في سورية بحوالي خمسين شخصا. كما قدر العدد الإجمالي للأوروبيين المقاتلين في سورية ضد نظام الرئيس بشار الأسد بـ600 مقاتل، معتبرا ذلك "مقلقا للغاية". (3)

رئيس الأركان الأمريكي حذر من عواقب التدخل العسكري:

قال الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية يوم الأربعاء انه يتوخي الحذر في التوصية بالتدخل العسكري في سوريا خشية أن يحول أي إجراء غير مدروس البلاد إلى دولة فاشلة.
وقال ديمبسي للصحفيين “قبل أن أقدم توصية بالحل العسكري … يجب أن اقتنع بأن ما سيعقب الخيار العسكري لن يؤدي إلى دولة فاشلة تكون فيها المعاناة أسوأ في الواقع″.
وخلال حديثه في قاعدة لسلاح الجو البولندي في لاسك بوسط بولندا حيث يجري طيارون أمريكيون تدريبات مع نظرائهم البولنديين على طائرات اف-16 قال ديمبسي انه يجب على الزعماء السياسيين النظر في الخيارات الأخرى إلى جانب العمل العسكري لإغاثة الشعب السوري. (4)

إيران: القرار الأوروبي بوضع حزب الله على لائحة الإرهاب لن يؤثر على دوره:

قال مساعد وزير خارجية الإيرانية للشؤون العربية والإفريقية، حسين أمير عبداللهيان، إن قرار الإتحاد الأوروبي بادراج الجناح العسكري لحزب الله علي قائمة الإرهاب، “لن يؤثر على دور حزب الله الإستراتيجي في المنطقة”.
وأكد عبداللهيان، في تصريح لوسائل إعلام إيرانية الخميس، على أن إيران “تدعم وبقوة حزب الله في محور المقاومة وتفتخر بهذه الإستراتيجية”. (4)

منظمة تطالب مصر بوقف اعتقال السوريين:

طالبت "هيومن رايتس ووتش"، اليوم الخميس، السلطات المصرية بوقف الاعتقالات، التي وصفتها بـالتعسفية بحق السوريين وتهديدهم بالترحيل.
وقالت المنظمة، إن على السلطات المصرية أن تطلق سراح المعتقلين السوريين ما لم توجّه إليهم تهماً بارتكابهم جريمة يعترف بها القانون المصري، وألاّ تقوم بترحيل السوريين الذين يحملون تأشيرات دخول أو طالبي اللجوء قبل إجراء مراجعة حيادية لأوضاعهم.
وأشارت إلى أنه في 19 من الشهر الجاري، أوقفت الشرطة المصرية والشرطة العسكرية 72 سورياً على الأقل، و9 صبية عند حواجز في الطريق إلى القاهرة، لافتة إلى أن من لا يزالون في الاحتجاز بينهم طالبي لجوء مسجلين و9 على الأقل لديهم تأشيرات دخول أو تصريح إقامة، لم توجّه إليهم أية تهمة. وأضافت أن السلطات هددت بترحيل 14 منهم إلى دول مجاورة لسوريا. (5)

مقتل أمير جبهة النصرة في حمص السورية:

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان السورية، اليوم الخميس، بأن أمير "جبهة النصرة" قتل في مدينة حمص وسط سوريا.
ونقل المرصد عن نشطاء من مدينة "السخنة" بمحافظة حمص، القول إن "أمير جبهة النصرة في المدينة، وهو عراقي الجنسية لقي حتفه في اشتباكات مع القوات النظامية".
وذكر المرصد في بيان، أن منطقة الحولة بريف حمص تعرضت للقصف من قبل القوات النظامية فجر اليوم الخميس في حين تجدد القصف بقذائف الهاون من قبل القوات النظامية على بساتين مدينة "تدمر"، مما أدى إلى أضرار مادية.
كما دارت اشتباكات بين مقاتلين من الكتائب المقاتلة من جهة والقوات النظامية وقوات الدفاع الوطني الموالية لها من جهة أخرى في حي الخالدية بمدينة حمص صباح اليوم في محاولة من القوات النظامية السيطرة على الحي رافقها قصف من قبل القوات النظامية. (5)

 

----------------
المصادر:
1- الشرق الأوسط
2- النهار
3- الحياة
4- القدس العربي
5- بوابة الشرق

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع