..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

الائتلاف سيشكل هيئة تنفيذية لتنظيم «الجيش الحر» والجوف (السعودية) تنضم لـ(لفظ أطباء الأسد)

أسرة التحرير

١٧ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3342

الائتلاف سيشكل هيئة تنفيذية لتنظيم «الجيش الحر» والجوف (السعودية) تنضم لـ(لفظ أطباء الأسد)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

روحاني يعد الأسد بمواصلة دعم سوريا في مواجهة (النظام الصهيوني):

أكد الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني لنظيره السوري بشار الأسد مواصلة طهران تقديم الدعم لدمشق. وقالت وكالة الأنباء الإيرانية «فارس» أمس إن روحاني بعث برسالة إلى الأسد أكد فيها أن «إيران ستظل إلى جانب سوريا في مواجهة أعداء المنطقة ولا سيما ضد النظام الصهيوني».
وأضاف روحاني أنه على يقين من أن «الشعب السوري العظيم والمقاوم سوف يتمكن من اجتياز صعوبات المرحلة الحالية بشكل كامل بفضل جهود قوى الخير والسلام، ويحفظ استقلاله وسيادته الوطنية»، مضيفا: «لا شك أن العلاقات القديمة والراسخة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية تؤكد عزيمة شعبي البلدين وإرادتهما في تعزيز التعاون الشامل على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية ومواجهة مؤامرة الأعداء في المنطقة لا سيما الكيان الصهيوني».  (1)

السعودية تدعو المجتمع الدولي إلى وضع حد لإبادة وتجويع الشعب السوري:

دعت السعودية المجتمع الدولي إلى وضع حد لجميع أنواع الإبادة والتجويع التي يتعرض لهما أبناء الشعب السوري والسعي الجاد للسماح بدخول المساعدات الإغاثية والدوائية.
جاء ذلك ضمن جلسة مجلس الوزراء برئاسة الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، التي عقدت في قصر السلام بجدة مساء أول من أمس، حيث اطلع المجلس على عدد من التقارير عن مستجدات الأحداث وتطوراتها في المنطقة والعالم، ومن ذلك ما يتعرض له أبناء الشعب السوري من إبادة وحصار في أبشع صور انتهاك لحقوق الإنسان والأعراف الدولية، كما تم الطرق إلى ما يعانيه الأسرى الفلسطينيون في السجون الإسرائيلية من ظروف صحية خطيرة ومعاملة بالغة القسوة، مؤكدا أهمية تضافر جهود المنظمات الإنسانية الدولية وتدخلها الفوري لنصرة أبناء الشعب الفلسطيني ورفع الظلم عنهم. (1)
 

الائتلاف سيشكل هيئة تنفيذية لتنظيم الجيش الحر وإدارة المناطق المحررة:

قال المعارض السوري ميشال كيلو إن «الائتلاف الوطني السوري» المعارض يعمل على إنشاء مجلس تنفيذي من عشرة أعضاء لإعادة تنظيم فصائل المعارضة المختلفة في جيش منظم يتمتع بالتمويل اللائق والأسلحة المناسبة.
وترفض جماعات إسلامية متشددة برزت على الساحة في سورية، سلطة «الائتلاف الوطني السوري» المدعوم من دول غربية وعربية خليجية ويقيم معظم زعمائه في الخارج. وقتل محاربون إسلاميون الأسبوع الماضي قائداً عسكرياً من «الجيش السوري الحر» المعارض المؤيد لـ «الائتلاف».
وأوضح كيلو لوكالة «رويترز» في باريس، حيث يقيم من سنتين، أن «الائتلاف» يسعى إلى انتخاب المجلس التنفيذي خلال انعقاد الجمعية العامة الشهر المقبل. وأضاف أن أعضاءه سيعملون كأنهم وزراء وسيستقرون داخل مناطق خاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة في سورية وفي مناطق حدودية. وقال كيلو (72 عاما): «سيكون هناك جهاز بيروقراطي مرتبط بمصالح السوريين ومستقل عن الرئيس (أحمد العاصي الجربا) وقيادة «الائتلاف». (2)

الأمم المتحدة: أزمة لاجئي سورية الأسوأ منذ رواندا:

اعتبرت الأمم المتحدة أمس أن أزمة اللاجئين في سورية التي تشهد خروج ستة آلاف سوري من بلادهم يومياً هي «الأسوأ منذ حرب الإبادة في رواندا» قبل عشرين سنة، في وقت اقترحت وكيلة الأمين العام للشؤون الإنسانية فاليري آموس القيام بـ «عمليات عبر الحدود» لنقل المساعدات إلى الداخل السوري.
ودق رؤساء الوكالات الإنسانية والمعنية بحقوق الإنسان وأوضاع اللاجئين في سورية والدول المجاورة ناقوس الخطر في الجلسة العلنية التي دعت إليها استراليا ولوكسمبورغ لتسليط الأضواء على الكارثة السورية وأخطارها على دول الجوار. ودعا هؤلاء مجلس الأمن المنقسم على نفسه إزاء الأزمة في سورية إلى اتخاذ إجراءات حاسمة لوقف الحرب التي أوقعت أكثر من مئة ألف قتيل منذ اندلاعها في بداية 2011. وقال الأمين العام المساعد للمنظمة الدولية ايفان سيمونوفيتش: «أن العدد المرتفع جداً للقتلى الذي يبلغ نحو خمسة آلاف شهرياً يكشف مدى تفاقم هذا النزاع». (2)

المؤاخاة أحد مشاريع راف لمساندة الشعب السوري:

أطلقت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله آل ثاني للخدمات الإنسانية "راف" مشروع المؤاخاة، كواحد من مشاريع حملة راف العالمية لمساندة الشعب السوري.
فالمؤاخاة من أروع القيم الإنسانية التي أرساها الإسلام للمحافظة على كيان المجتمع، وهي التي تجعل المجتمع وَحْدَةً متماسكة، وهي قيمة لم تُوجَدْ في أيِّ مجتمع؛ لا في القديم ولا في الحديث، وتعني: أن يعيش الناس في المجتمع متحابَّينَ، مترابطين، متناصرين، يجمعهم شعور أبناء الأسرة الواحدة، التي يُحِبُّ بعضها بعضًا، ويشدُّ بعضها أزر بعضٍ، يحسُّ كلٌّ منها أن قوَّةَ أخيه قوَّةٌ له، وأن ضعفَه ضعفٌ له، وأنه قليل بنفسه كثيرٌ بإخوانه.
والمؤاخاة من أعظم دروس الهجرة وعبرها، فالدرس الأعظم منها هو قيام النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، حيث كان الرجل من الأنصار يقتسم ماله وبيته مع أخيه من المهاجرين، وهو ما نحتاجُ إليه في هذه الأيام، الإيثار وترك المصالح الشخصيَّة الضيِّقة، وإعلاء مصلحة الأمة العُليا. (3)

الأمم المتحدة :5 آلاف قتيل شهريًا في سوريا:

أعلن مسؤولون في الأمم المتحدة أمام مجلس الأمن أن خمسة آلاف شخص يقتلون شهريًا في سوريا، وأن أزمة اللاجئين في هذا البلد تعتبر الأسوأ منذ حرب الإبادة في رواندا قبل نحو عشرين عامًا. ودعا المسؤولون مجلس الأمن إلى اتخاذ إجراءات حاسمة في التعامل مع تبعات الحرب في هذا البلد والتي أوقعت منذ مارس 2011 أكثر من مئة ألف قتيل. وقال الأمين العام المساعد للأمم المتحدة إيفان سيمونوفيتش في كلمة أمام مجلس الأمن "إن العدد المرتفع جدًا للقتلى الذي يبلغ نحو خمسة آلاف شهريًا يكشف مدى تفاقم هذا النزاع".من جهته قال المفوض الأعلى للاجئين انطونيو غوتيريس أن نحو ستة آلاف شخص يفرون يوميًا من البلاد وأن الأمم المتحدة أحصت حتى الآن نحو 1,8 مليون لاجئ سوري إلى الدول المجاورة لسوريا. (4)

المستقبل: لا حلول ما لم يسحب حزب الله مقاتليه من سوريا:

 أكدت كتلة "المستقبل" النيابية، أن "الحياة الوطنية في لبنان لن تستقيم، طالما استمر حزب الله في مصادرة دور الدولة وفي حمله للسلاح وتفريخه لتنظيمات ميليشيوية مسلَّحة، وفي مشاركته في القتال في سوريا غصباً عن إرادة اللبنانيين"، مشددة على أن "لا تقدم على مسارات الحلول في الأزمات التي يواجهها الشعب اللبناني ما لم يسحب حزب الله ميليشياته من سوريا". ورأت أن "السبيل الوحيد للخروج من المأزق الراهن يتمثل بتسهيل مهمة الرئيس المكلف تمام سلام من أجل تشكيل حكومة مسالمين لا حكومة مقاتلين تكون مهمتها العمل على تحقيق مصالح المواطنين الذين أصبحوا يعانون الأمرين"، مؤكدة أنها "لا تدعو إلى العزل أو الانعزال لا سيما وأن الدروس المستفادة من الماضي تؤكد أنه لا يستطيع أحدٌ أن يُقْصيَ أحداً، رغم أن حزب الله والنظام السوريَّ يحاولان ذلك مع تيار المستقبل منذ سنوات". (5)

الائتلاف السوري يسعى لبناء جيش منظم.. وأسلحة نوعية تصل الثوار:

أعلن الائتلاف الوطني السوري المعارض أنه يسعى إلى جمع الفصائل المسلحة ضمن جيش موحد يسهل تمويله وتسليحه.
وقال عضو الائتلاف ميشال كيلو في مقابلة أجريت معه في باريس إنه يتعين إعادة تنظيم الجيش الحر وهيكلته بقيادة حقيقية وانضباط، وأشار إلى رغبة الائتلاف في إنشاء مجلس تنفيذي من عشرة أعضاء يتولى إعادة التنظيم.
وأضاف أنه يجب إدماج الضباط السابقين الموجودين حاليا في الأردن وتركيا في الجيش الذي يعتزم الائتلاف الوطني بناءه. وتواجه كتائب الجيش الحر انتقادات في بعض المناطق التي تنتشر فيها بعدم انضباط بعض أفرادها وفشلها في تشكيل قوة موحدة تكون قادرة على مواجهة القوات الموالية للرئيس السوري بشار الأسد.
وفي المقابل، هناك فصائل مقاتلة إسلامية مثل كتائب أحرار الشام توصف بأنها الأكثر تنظيما وانضباطا.
وقال كيلو إن الائتلاف سيسعى إلى انتخاب المجلس التنفيذي المؤلف من عشرة أعضاء، الذي سيشرف على إعادة تنظيم الفصائل المسلحة، خلال اجتماع يعقد الشهر القادم. (6)

غليون لـ الوطن: تجاوزنا الصراع ضد توحيد العسكر.. ونواجه خصما انتحاريا:

اشترط معارض سوري بارز، توحيد صفوف المقاتلين التابعين للجيش السوري الحر على الأرض، ضمن إطارٍ واحد، في إشارةٍ إلى تسريباتٍ من داخل صفوف المعارضة السياسية، تُلمح إلى التفكير في إنشاء مجلس تنفيذي يهدف لتنظيم المقاتلين التابعين للجيش السوري الحر. وأكد رئيس المجلس الوطني السوري السابق، الدكتور برهان غليون، في حديثٍ هاتفي مع "الوطن" أمس، أن الفكرة انبثقت من منطلق شخصي قدمه أحد أقطاب المعارضة، والذي يتزعم أكبر تكتل سياسي في المعارضة السورية – يقصد ميشيل كيلو -، وتم التوافق عليها، على اعتبارها ستعمل على تحفيز الأجواء، وترمي في نهاية الأمر إلى توحيد صفوف المقاتلين وقياداتهم تحت مظلةٍ واحدة، ومركزية. (7)

الجوف تنضم لـ(لفظ أطباء الأسد):

تكشفت معلومات جديدة حول تورط عدد من الأطباء السوريين العاملين في المملكة، بدعم نظام الأسد، وأبلغت مصادر مطلعة "الوطن"، أن منطقة الجوف سجلت النشاط الأكبر للتحركات المشبوهة لهؤلاء ليضافوا إلى الأعداد المبعدة مسبقا من 4 مدن أخرى في منطقة الحدود الشمالية.
واتهم مصدر رسمي في وزارة الصحة، فضل عدم ذكر اسمه، الأطباء المبعدين بـ"خائني الأمانة". فيما بددت مصادر مطلعة من مخاوف تأثر سير العمل الطبي بإبعادهم.
وحصلت "الوطن" على معلومات أكيدة، تشرح كيف تعاملت "الشؤون الصحية" بمنطقة الحدود الشمالية مع الأطباء السوريين الذين تم إبعادهم بعد ثبوت علاقتهم بجمع تبرعات مزعومة للثورة، وإرسال أسماء المعارضين من أبناء الجالية السورية في المملكة إلى دمشق.
وتشير المعلومات، إلى أن صحة الشمالية، قد اتخذت بعض الإجراءات الاحترازية سابقاً بنقل أحد الأطباء المشتبه بهم إلى مستشفى مدينة أخرى بالمنطقة؛ لتفريق بعض تجمعاتهم. (7)
 
 
----------------
المصادر:

1- الشرق الأوسط
2- الحياة
3- بوابة الشرق
4- الراية
5- المستقبل
6- السبيل
7- الوطن السعودية

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع