..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

تركيا تنفي استخدام إسرائيل قاعدة لديها و الأمم المتحدة تتفقد أوضاع أطفال سوريا

أسرة التحرير

١٥ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3152

تركيا تنفي استخدام إسرائيل قاعدة لديها و الأمم المتحدة تتفقد أوضاع أطفال سوريا

شـــــارك المادة

عناصر المادة

المرزوقي يطلب من روحاني الضغط على الأسد:

دعا الرئيس التونسي المنصف المرزوقي الرئيس الإيراني حسن روحاني المنتخب حديثا، إلى الضغط على نظام الرئيس السوري بشار الأسد لقبول هدنة خلال شهر رمضان في مدينة حمص المحاصرة.
وقال بيان أصدرته رئاسة الجمهورية التونسية أمس إن المرزوقي أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره الإيراني روحاني عبر من خلاله عن قلقه إزاء تصاعد وتيرة العنف في سوريا. ودعا الجانب الإيراني إلى الضغط على سوريا من أجل الوقف الفوري للأعمال العسكرية بين الجانبين.
وبين المرزوقي للجانب الإيراني بحسب البيان أهمية إقرار الهدنة في «إنهاء الوضع المأساوي في حمص المحاصرة، وحقن دماء الأطفال والأبرياء لتوفير ممر آمن يمكن المدنيين من مغادرة مدينة حمص وتأمين إجلاء الجرحى وإيصال المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها». (1)

المعارضة تسمح بإدخال مساعدات غذائية إلى سجن حلب المحاصر:

في حلب (شمالا)، قال المرصد إن الهلال الأحمر السوري تمكن من إيصال خمسة آلاف وحدة غذائية إلى سجن حلب المركزي الذي يحاصره مقاتلو المعارضة منذ ثلاثة أشهر. وقال المرصد إن «الكتائب المقاتلة سمحت بإدخال يومي للوجبات الغذائية خلال شهر رمضان، بشرط ألا تكون للتخزين، وللاستهلاك اليومي فقط».
وأشار إلى أن 120 سجينا قضوا منذ مايو (أيار) الماضي بسبب القصف الذي طاول السجن الواقع على المدخل الشمالي للمدينة جراء المعارك في محيطه، إضافة إلى نقص الغذاء والمواد الطبية في داخله. ويفرض مقاتلو المعارضة منذ أبريل (نيسان) الماضي حصارا على السجن الذي يضم نحو أربعة آلاف سجين، ويشتبكون بشكل شبه يومي مع القوات النظامية الموجودة فيه. (1)

الخارجية الباكستانية تنفي إرسال مقاتلين لسوريا:

قام المتحدث باسم الخارجية الباكستانية بنفي أخبار انضمام مقاتلين باكستانيين للقتال بسوريا بحسب ما أفادت سكاي نيوز عربية. كشفت صحيفة التايمز البريطانية النقاب عن أن حركة طالبان في باكستان تدعم قوات الجيش السوري الحر الذي يقاتل ضد قوات الرئيس السوري بشار الأسد وفقا لما ذكرت وكالة "اونا". وذكرت الصحيفة -في تقرير أوردته على موقعها الالكتروني اليوم الاثنين أن حركة طالبان الباكستانية أرسلت المئات من مقاتليها إلى سوريا للانضمام إلى قوات الجيش السوري الحر ضد القوات النظامية السورية. (2)

الجيش اللبناني يعتقل 5 من جبهة النصرة بطريقهم لسوريا:

اعتقل الجيش اللبناني، اليوم الأحد، 5 أشخاص بحوزتهم بزّات تحمل شعارات جبهة النصرة الأصولية كانوا في طريقهم إلى سوريا.
وقالت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية، إن الجيش اللبناني أوقف على طريق "عرسال" في البقاع شرق لبنان القريبة من الحدود السورية، سيارة بداخلها 5 أشخاص من جنسيات لبنانية وسورية وفلسطينية.
وأشارت إلى أنه كانت بحوزة الموقوفين بزّات عسكرية تحمل شعارات جبهة النصرة، وكانوا في طريقهم إلى جرود "عرسال" للتسلل إلى الأراضي السورية. وتم إحالة الموقوفين إلى الأجهزة الأمنية المختصة للتحقيق معهم. (3)

الأمم المتحدة في مهمة لتفقد أوضاع أطفال سوريا:

وصلت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة ليلى زروقي، صباح اليوم الإثنين، إلى دمشق حيث ستلتقي مسؤولين السوريين لبحث أوضاع الأطفال المتأثرين بالعنف في سوريا، حسبما أفاد مسؤول في الأمم المتحدة وكالة فرانس برس.
وقال المستشار في المنظمة خالد المصري: "وصلت صباح اليوم إلى دمشق ليلى زروقي الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الأطفال في النزاعات المسلحة".
وستلتقي زروقي "عددا من المسؤولين الحكوميين، وممثلي منظمات الأمم المتحدة في سوريا، وكذلك ممثلين عن منظمات المجتمع الأهلي".
وأوضح أن زر،وقي التي تقوم بجولة شملت الأردن والعراق وتركيا ولبنان ستعمل "وبالتعاون مع الحكومات ومنظمات الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع الأهلي على تسليط الضوء على الاحتياجات وتعزيز حماية الأطفال المتضررين". (3)

جهادي أردني: القتال سيحتدم مع العلمانيين في سوريا:

توقع زعيم التيار "السلفي الجهادي" في جنوب الأردن محمد الشلبي المعروف بـ"أبو سياف" ارتفاع وتيرة المواجهة في سوريا بين المقاتلين الإسلاميين والعلمانيين، واحتدامها بعد إطاحة الرئيس بشار الأسد.
وقال أبو سياف في تصريح لصحيفة "الحياة" اللندنية نشرته اليوم الإثنين، إن "الاشتباكات المسلحة التي وقعت أخيراً بيننا وبين مقاتلين علمانيين يتبعون الجيش السوري الحر، شر لا بد منه، لاختلاف الطريقة والمنهاج".
واتهم بعض كتائب الجيش الحر بافتعال الاشتباكات، قائلا "هم الذين يبدؤون القتال. لقد استُهدف مقاتلونا غير مرة على أيدي عملاء يتبعون هذا الجيش، ولديهم علاقات مع النظام في دمشق".
وأضاف "ثمة اختلاف كبير بين المقاتلين الإسلاميين والعلمانيين من حيث الرؤية والهدف. الجيش الحر على سبيل المثال يريد فرض النظام الديمقراطي العلماني، وليست لديه أي مشكلة في أن يرهن مواقفه لإملاءات غربية حالَ سقوط النظام، فيما جبهة النصرة والتنظيمات السلفية الأخرى المقاتلة تهدف إلى تطبيق شرع الله، الأمر الذي سيؤدي إلى وقوع صدام حتمي". (3)

ديلي تلغراف: كاميرون تخلى عن خطط تسليح المتمردين السوريين:

ذكرت صحيفة (ديلي تلغراف) الاثنين أن رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، تخلى عن تسليح من وصفتهم بالمتمردين السوريين، بعد أن حذّره قادة الجيش من أن الخطوة يمكن أن تورّط قواتهم في حرب شاملة.
وقالت الصحيفة إن القادة العسكريين البريطانيين أبلغوا كاميرون بأن إرسال أسلحة صغيرة وقذائف صاروخية لقوات المعارضة السورية لن يحدث فارقاً، بعد أن تحول الزخم إلى جانب نظام الرئيس بشار الأسد.
وأضافت أن هناك قلقاً متزايداً أيضاً من احتمال أن تنتهي الأسلحة البريطانية المرسلة بأيدي المتطرفين بدلاً من المعارضة المعتدلة مما سيشكل تهديداً على المدى الطويل للأمن البريطاني، كما أن التدخل العسكري، مثل إقامة منطقة حظر جوي فوق سوريا، يمكن أن يُقحم بريطانيا في نزاع لعدة أشهر بسبب قوة الدفاعات الجوية للنظام السوري. (4)

روسيا اليوم: إسرائيل استخدمت قاعدة تركية لقصف مستودعات أسلحة قرب مدينة اللاذقية:

نقلت قناة (روسيا اليوم) عن مصدر خاص لم تسمه القول إن طائرات حربية إسرائيلية استخدمت قاعدة في تركيا لقصف موقع في سورية في وقت سابق من الشهر الجاري.
وأضاف المصدر أن الطائرات الإسرائيلية استخدمت قاعدة تركية للقصف من جهة البحر مستودعات أسلحة قرب مدينة اللاذقية غرب سورية في الخامس من الشهر الجاري.
وكانت تقارير قد تحدثت في وقت سابق عن استهداف إسرائيل لمستودعات تضم صواريخ (ياخونت) روسية الصنع المضادة للسفن فيما لم يصدر عن دمشق أي تعليق حول ذلك كما نفى وزير الدفاع الإسرائيلي أن يكون لتل أبيب أي صلة بالأمر. (4)

تركيا تنفي استخدام إسرائيل قاعدة لديها لشن غارة على سورية:

نفى وزير الخارجية التركية أحمد داوود أوغلو أن تكون إسرائيل استخدمت قاعدة تركية لشن غارة جوية على مستودعات صواريخ بمدينة اللاذقية الساحلية السورية مؤخراً.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن داوود أوغلو قوله في مقابلة مع شبكة "ان تي في" إن المعلومات عن غارة جوية إسرائيلية نفذت ضد سورية من قاعدة تركية "عارية عن الصحة تماما، ومن يصدق هذا الخبر ويقوم بنشره فإنه موهوم".
وأضاف أن تركيا لن تشارك إسرائيل في أي عملية عسكرية.
وكانت قناة "روسيا اليوم" الروسية نقلت عن مصدر وصفته بالخاص أن الغارة الجوية الإسرائيلية التي استهدفت مؤخراً مستودعات صواريخ بمدينة اللاذقية الساحلية السورية نفّذت من قاعدة تركية. (5)

(تمرد) سورية تتمسك بـ(إسقاط النظام): توحيد (الحر) واستقالة أعضاء (الائتلاف)

أطلق نشطاء سوريون حركة «تمرد» على غرار الحركة القائمة في مصر، وأعلنوا تمسكهم بهدف «إسقاط النظام (السوري) برموزه وأشكاله كافة»، مطالبين جميع أعضاء «الائتلاف الوطني» و «المجلس الوطني» المعارضين بتقديم استقالاتهم منهما، ومؤكدين دعم «الجيش الحر» وتوحيد كتائبه المسلحة.
وجاء في «البيان التأسيسي لحركة تمرد» الذي وزع على «فايسبوك» أمس: «مع دخول ثورتنا، ثورة الحرية والكرامة، عامها الثالث يستمر نظام الاستبداد والطغيان في مواجهة شعبنا بالرصاص الحي والسلاح الثقيل مزهقاً أرواح ما يزيد على مئة ألف قتيل ومدمراً المدن والقرى ومشرداً ملايين المدنيين العزل، لا نطلب ممن يدعي أنه يمثلنا سياسياً إلا أن يحترم دماءنا وتضحياتنا وإرادتنا الشعبية». (5)

قلعة الحصن الأثرية بحمص تحت القصف:

أصيبت قلعة الحصن الأثرية في محافظة حمص وسط سوريا، والمدرجة على لائحة منظمة اليونسكو للتراث العالمي بأضرار، بعد استهدافها بقصف من الطيران الحربي السوري، حسبما ذكره ناشطون معارضون اليوم.
وأظهر أحد هذه الأشرطة التي عرضت على موقع "يوتيوب" الإلكتروني كمية كبيرة من حجارة القلعة مكومة بعضها فوق بعض جراء انهيار السقف الذي أضحى عبارة عن فتحة كبيرة.
وكان الناشطون بثوا أشرطة تظهر تعرض القلعة لإصابة مباشرة بالقصف، تزامنا مع سماع هدير طائرة حربية في أجواء المنطقة. ويظهر في الشريط المصور من موقع قريب من القلعة إصابة مباشرة يتعرض لها أحد ابراج القلعة الضخمة، قبل أن تتصاعد منه كتلة من اللهب ودخان أبيض اللون وتتطاير منه حجارة. (6)
 
  
  --------------------
المصادر:
1- الشرق الأوسط
2- المصريون
3- بوابة الشرق
4- القدس العربي
5- الحياة
6- السبيل

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع