..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

الائتلاف يختار أحمد الجربا رئيسا جديدا له و المجلس المحلي لحمص يعلّق عضويته في الائتلاف

أسرة التحرير

٧ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3120

الائتلاف يختار أحمد الجربا رئيسا جديدا له و المجلس المحلي لحمص يعلّق عضويته في الائتلاف

شـــــارك المادة

عناصر المادة

تململ بين قواعد حزب الله:

مصدر مطلع لـ «الشرق الأوسط»: الحزب أرسل وفدا إلى طهران لإبلاغها بحراجة موقفه
كشف لـ«الشرق الأوسط» مصدر عربي مطلع أن تصاعد أعداد القتلى من عناصر حزب الله على الأراضي السورية، والذين من بينهم عسكريون مهمون داخل الحزب أبرزهم القيادي المكنى بـ«أبو عجيب» قائد لواء القدس التابع لحزب الله، وحمزة إبراهيم غملوش، أخذ حيزا كبيرا لدى الطائفة الشيعية في لبنان، الأمر الذي دفع العديد منهم وخاصة أهالي منطقة بعلبك لزيارة عضو شورى حزب الله محمد يزبك مطالبين بضرورة وقف إرسال أبنائهم للأراضي السورية.
وقال المصدر - الذي فضل عدم ذكر اسمه - إن الأهالي أكدوا خلال ذلك اللقاء أن أبناءهم قاتلوا الإسرائيليين في حرب عام 2006 وغيرها من الحروب الدائرة بين أبناء الحزب وإسرائيل، وذلك تلبية لنداء المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي، إلا أن مشاركة أبنائهم في الحرب ضد الشعب السوري بحجة الدفاع عن النظام السوري أمر معيب ولا يمكن السكوت عنه بإقحام أبنائهم في حرب سورية لا ناقة لهم فيها ولا جمل. (1)

الائتلاف يختار أحمد الجربا رئيسا جديدا له:

بعد مخاض عسير وأيام ثلاثة من الشد والجذب والمناقشات الصاخبة شهدتها أروقة فندق غونان في مدينة إسطنبول التركية، اختارت الهيئة العامة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية «فريقا رئاسيا» سيكون واجهة الثورة الساعية لإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد خلال الأشهر الستة المقبلة.
وقال بيان صادر عن الائتلاف تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه إنه «تم بالانتخاب اختيار السيد أحمد عاصي الجربا ليكون الرئيس الجديد للائتلاف الوطني السوري، فيما انتخب كل من السيدة سهير الأتاسي والسيد محمد فاروق طيفور والسيد سالم المسلط لشغل منصب نواب الرئيس، في حين اختير السيد بدر جاموس ليتحمل مسؤوليات الأمين العام للائتلاف الوطني السوري».
وأشار البيان إلى أنه بالإضافة إلى الأسماء الأربعة «سيتم (أمس) انتخاب 19 شخصية من الائتلاف لتكوين الهيئة السياسية الجديدة»، مشيرا إلى أن الجربا أكد أن من أهم أولوياته الآن هو «متابعة مستجدات وتطورات الوضع في الداخل السوري وخاصة في حمص، وأن جميع الجهود يجب أن تنصب على هذا الجانب».
وتمكن الجربا من الظفر برئاسة الائتلاف بعد حصوله على 55 صوتا، خلال جولة الإعادة أمس التي جمعته مع رجل الأعمال مصطفى الصباغ، الذي كان يشغل منصب الأمين العام للائتلاف ولم يستطع جمع أكثر من 52 صوتا. كما أظهرت نتائج تصويت أمس خسارة العبدة أمام جاموس على منصب الأمين العام للائتلاف بعد حصول الأخير على 54 صوتا. (1)

قطر: حان الوقت لردّ عدوان النظام وأعوانه:

عبّر مصدر مسؤول في وزارة الخارجية القطرية عن ترحيب دولة قطر بانتخابات "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" التي جرت في مدينة اسطنبول التركية والتي تم خلالها انتخاب رئيس للائتلاف ومساعديه وأمينه العام.
وقال المصدر لـ"وكالة الأنباء القطرية" أن "دولة قطر، وفي الوقت الذي تدعم وتشدد على هذا النهج الديمقراطي في تداول المراكز القيادية في الائتلاف، فإنها تتطلع للعمل مع الرئاسة المقبلة للائتلاف".
وأهاب المصدر بجميع أطياف الائتلاف والمعارضة السورية بالعمل يداً واحدة مع القيادة الجديدة مشدداً على أن "المرحلة الراهنة تستدعي رص الصفوف وتنسيق المواقف من أجل رد الظلم والعدوان الممنهج الذي يقوم به النظام (السوري) وأعوانه".
وشدد المصدر على أن "الجرائم النكراء التي يرتكبها النظام وأعوانه في مدينة حمص وغيرها من المدن والأرياف السورية واستخدامه الثابت للأسلحة الكيميائية تستدعي أقصى درجات التنسيق بين قوى الائتلاف، ولا سيما السياسية والعسكرية في الداخل والخارج". (2)

المجلس المحلي لحمص يعلّق عضويته في الائتلاف:

قرر المجلس المحلي لمحافظة حمص تعليق عضويته في "الائتلاف الوطني السوري" إلى حين اتخاذ "الائتلاف" إجراءات جدية "لمساعدة حمص على مواجهة الحملة الوحشية التي يشنها النظام على المدينة، وجرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها في حق المدنيين العزل فيها". (2)

الرئيس الجديد لـ الائتلاف: أولوياتي متابعة التطورات:

صدر عن اجتماع "الائتلاف الوطني السوري" في اسطنبول بيان جاء فيه: "تم بالانتخاب اختيار السيد أحمد عاصي الجربا ليكون الرئيس الجديد للائتلاف الوطني السوري، فيما انتخب كل من السيدة سهير الأتاسي والسيد محمد فاروق طيفور والسيد سالم المسلط لشغل منصب نواب الرئيس، في حين اختير السيد بدر جاموس ليتحمل مسؤوليات الأمين العام للائتلاف.
وبالإضافة إلى الأسماء الأربعة، سيتم أيضاً انتخاب 19 شخصية من الائتلاف لتكوين الهيئة السياسية الجديدة".
يأتي ذلك في اليوم الثالث من اجتماعات الهيئة العامة لـ"الائتلاف الوطني السوري" التي تعقد في إسطنبول. وقد أكد الرئيس الجديد أحمد عاصي الجربا أن من أهم أولوياته الآن "متابعة مستجدات وتطورات الوضع في الداخل السوري ولا سيما في حمص، وأن جميع الجهود يجب أن تنصب على هذا الجانب".
وختم البيان: "الرحمة للشهداء، والشفاء للجرحى، والحرية للمعتقلين، عاشت سوريا، وعاش شعبها حراً عزيزاً".  (2)

روسيا تُفشل صدور بيان دولي يطلب مساعدات انسانية:

أفشلت روسيا صدور بيان من مجلس الأمن الدولي يطالب بتأمين وصول المساعدات الإنسانية إلى مدينة حمص بسبب معارضة روسيا، في وقت أكدت الأمم المتحدة أن قوات النظام السوري كثفت غاراتها على المدينة الواقعة وسط البلاد.
ورفضت موسكو الموافقة على نص البيان الذي تقدمت به استراليا ولوكسمبورغ معتبرة أنه «يكيل بمكيالين». وطالبت بأن يتطرق أيضا إلى مدن أخرى تحاصرها قوات تابعة للمعارضة السورية وليس إلى حمص وحدها التي تحاصرها قوات النظام. وقد وضعت استراليا ولوكسمبورغ الجمعة حداً لأيام عدة من المفاوضات، وفق دبلوماسيين.
ولا يزال نحو أربعة آلاف شخص محاصرين في الحي القديم في حمص وسط قصف عنيف من قوات النظام مدعومة بقوات من «حزب الله» اللبناني منذ 28 الشهر الماضي. (3)

لترسّم الحدود على مزاجها قوة سورية تتوغل لبنانياً:

أفادت معلومات من البقاع الشمالي أن قوة من الجيش السوري مصحوبة بفريق من المهندسين المتخصصين بترسيم الحدود، دخلت الأراضي اللبنانية في منطقة الجورة في مشاريع القاع، التي تتداخل فيها الحدود، وحاولت اقامة ساتر ترابي على انه الخط الحدودي في تلك المنطقة.
لكن القوة السورية، وكما قال شهود عيان، توغلت نحو 200 متر عن الحدود الافتراضية، مما جعل قوة من الجيش اللبناني على التواصل معها، وتم الاتفاق على القيام بأعمال الترسيم اليوم بحضور لجنة الترسيم في كل من لبنان وسوريا. (4)

------------------
المصادر:
1- الشرق الأوسط
2- النهار
3- الحياة
4- القبس

 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع