..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

مجزرتان في سجن حلب والضبعة.. وجبهة النصرة على "لائحة عقوبات" مجلس الأمن

مركز مسار الإعلامي

30 مايو 2013 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 5479

مجزرتان في سجن حلب والضبعة.. وجبهة النصرة على
1.jpg

شـــــارك المادة

تمكنت تعزيزات من لواء التوحيد والمجلس العسكري في حلب أمس من كسر الحصار المفروض على مدينة القصير منذ 10 أيام، ودخل مئات منهم إلى المدينة مخترقين صفوف قوات الأسد الموجودة على الجانب الشمالي الشرقي للمدينة، ومقاتلي حزب الله المتمركزين في الجانب الغربي الجنوبي.

 

 

* أعلن الجيش الحر استشهاد ثمانية على الأقل وإصابة عشرين في مجزرة نفذها عناصر حزب الله بحق النازحين في الضبعة بمدينة القصير بريف حمص. موضحا أن الضحايا من المدنيين الذين حاولوا النزوح خارج القصير هربا من شدة القصف والمعارك لكنهم تعرضوا لكمين قرب مطار الضبعة العسكري.
* أعدمت قوات الأسد قرابة خمسين من السجناء بسجن حلب المركزي، وأفادت مصادر بأن محيط السجن يشهد اشتباكات بين الجيش الحر وقوات الأسد التي تسيطر على أجزاء كبيرة منه.
* خرجت مظاهرات في عدد من المناطق السورية التي تخضع لسيطرة المعارضة تحت شعار "مبادئ الثورة وخطوطها الحمراء"، حيث تجمع سكان منطقة بستان القصير بحلب ورفعوا لافتات كتب عليها "لا أحد يمثلني الكل يمثل علي"، إضافة إلى مظاهرات في حمص ودير الزور وحلب.
* تمكنت تعزيزات من لواء التوحيد والمجلس العسكري في حلب أمس من كسر الحصار المفروض على مدينة القصير منذ 10 أيام، ودخل مئات منهم إلى المدينة مخترقين صفوف قوات الأسد الموجودة على الجانب الشمالي الشرقي للمدينة، ومقاتلي حزب الله المتمركزين في الجانب الغربي الجنوبي. فيما نقلت مصادر إعلامية أن قوات الأسد وحزب الله أرسلا تعزيزات إلى المدينة.
* قصف الجيش الحر مواقع لنظام الأسد وعناصر من حزب الله في مناطق خان العسل ونبل الزهراء، بينما أفاد ناشطون بأن قوات الأسد حاولت اقتحام قرية القبتين قرب معامل الدفاع.
* أطلقت القيادة المشتركة للجيش الحر نداء استغاثة للمجتمع الدولي طالبته فيه بـ"القيام بواجباته الأخلاقية والإنسانية والقانونية في إغاثة المنكوبين والجرحى في القصير ومساعدة المدنيين وعلى رأسهم الأطفال والنساء وكبار السن والمرضى على الخروج نحو مناطق آمنة برعاية وإشراف دولي وتقديم كافة أشكال المساعدة الطبية للجرحى.
* حذر الناطق باسم لواء شهداء اليرموك التابع للمعارضة السورية الجيش الإسرائيلي من تكرار تجاوزه لحدود الجولان، وقال إن آليات إسرائيلية تجاوزت نهر اليرموك كما منع الجيش المزراعين من الاقتراب من مزارعهم.
* نشرت صحيفة واشنطن بوست تقريرا قالت فيه إن المواطنين في شمال الأردن على ضفاف نهر اليرموك الذي يفصل بين الأردن وسوريا، بدؤوا يشكلون على عجل ميليشيات أهلية لحمايتهم من "غزو سوري محتمل". وأوضحت الصحيفة أن هذه الميليشيات المرتجلة ظلت ترابط لأسابيع في منطقة الحدود الجبلية لتراقب ما يقوله المسؤولون الأردنيون والمعارضة السورية من تصعيد عسكري في جنوب سوريا.
* ذكرت صحف تركية أن 12 من جبهة النصرة اعتقلوا لأنهم كانوا يخططون لشن هجوم كبير في تركيا، موضحة أن الشرطة ألقت القبض عليهم في أضنة وبحوزتهم كيلوغرامان من غاز السارين وأسلحة ثقيلة.
* نظمت منظمات غير حكومية ومؤسسات مدنية ماليزية مظاهرة احتجاجية أمام السفارة الإيرانية بكوالالمبور تنديدا بالتدخل العسكري لطهران وحزب الله ضد الشعب السوري. وهتف المشاركون ضد نظام الأسد، وطالبوا بتحرك دولي حقيقي لإنهاء محنة الشعب السوري، وأكدوا إدانتهم الشديدة للمجازر التي قالوا إن مسلحي حزب الله يرتكبونها في القصير وغيرها من المناطق السورية.
* عبر بيان صادر عن ائتلاف "أنقذوا سوريا" المشكل من نحو ثلاثين منظمة غير حكومية ماليزية للتضامن مع الشعب السوري ودعم مطالبه، عن إدانته الشديدة للمجازر التي يرتكبها نظام الأسد. كما أدان "إعلان حزب الله تدخله بشكل واسع في سوريا"، معتبرا أن هذا التدخل "سيزيد مأساة الشعب السوري سوءا وتعقيدا".
* قال وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد إن امرأة أمريكية من ميشيجان قتلت أثناء أدائها مهمة لحساب المعارضة بشمال إدلب. كما عرضت صورة لجواز سفر رجل بريطاني يدعى علي المناصفي قتل في نفس الكمين. فيما أوضحت عائلة الامرأة الأمريكية التي استشهدت في سوريا على يد قوات الأسد إنها كانت قد اعتنقت الإسلام.
* نقلت مصادر إعلامية أن القيادة الروسية أبلغت الجانب الأمريكية أن الأسد قرر إسناد مهمة رئاسة وفد النظام لوزير الخارجية وليد المعلم، لأن الأسد يعتبر أن "ما يحصل هو حرب خارجية على سوريا"، وبالتالي فإن التفاوض من اختصاص المعلم.

تحركات المعارضة :

* تمكن المشاركون في اجتماعات الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية من تجاوز خلافاتهم المتعلقة بتوسعة العضوية بضم 43 عضوا جديدا ليصبح عدده 114 منهم 8 سيدات، في حين أعلن تأجيل انتخاب رئيس الائتلاف حتى حزيران المقبل، وعدم المشاركة في مؤتمر جنيف2 في ظل "غزو ميليشيات إيران وحزب الله للأراضي السورية".
* أشار الرئيس المؤقت للائتلاف الوطني السوري جورج صبرا إلى دخول 1000 مقاتل من الجيش الحر إلى مدينة القصير للدفاع عنها.

المواقف الدولية :

* أعلنت لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الدولي مساء أمس أنها عدلت لائحة العقوبات للأفراد والكيانات التابعة لتنظيم القاعدة بإضافة اسم "جبهة النصرة" أو "جبهة النصرة لأهل الشام" إليها. وتتضمن العقوبات على الأفراد والكيانات المدرجة في اللائحة تجميد الأصول والمنع من السفر وحظر الأسلحة.
* انتقدت الولايات المتحدة وألمانيا أمس إرسال شحنات الأسلحة الروسية إلى نظام الأسد. وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري: "ليس من المفيد نقل المنظومة (إس-300) إلى المنطقة"، مشيرا إلى أنها قد تعرض أمن إسرائيل للخطر.
* قال وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيله إن إرسال الصواريخ الروسية إلى الأسد "خاطئ تماما"، ودعا الأسد إلى "وقف العنف والمجيء إلى طاولة التفاوض". وأضاف أن "من المهم للغاية أن يحصل مؤتمر جنيف 2 على فرصة حقيقية ومن ثم فإننا نطلب ونلح على الجميع ألا يفسدوا هذا المؤتمر".
* قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين بساكي إن مشاركة إيران المحتملة في مؤتمر جنيف، ستناقش خلال اجتماع يجتمع الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة استعدادا للمؤتمر. وأضافت أن طهران لم تلعب دورا بناءا في إنهاء العنف في سوريا.
* قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي كاثلين هايدن إن إمداد روسيا الأسد بكميات إضافية من الأسلحة بينها أنظمة الدفاع الجوي، لن يؤدي إلى لإطالة أمد العنف في سوريا والتسبب بزعزعة المنطقة.
* قال الرئيس الفرنسي فرنسوا أولوند إن من غير المقبول أن تتحدث موسكو عن تسليح نظام الأسد قبل المؤتمر رغم أنه كرر تهديده بتسليح المعارضة.
* أعلن الاتحاد الأوروبي أن النظام المعدل لـ"الإجراءات العقابية" يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم، والتغيير الوحيد في النظام هو إلغاء الحظر على الأسلحة المتخصصة لـ"الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية". وأوضح المتحدث باسم منسقة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي مايكل مان أن تسليم الأسلحة المحتمل "لن يكون ممكنا إلى وفق شروط صارمة جدا". وسيرتبط خصوصا بضمانات حول "الوجهة النهائية" للأسلحة و"مستخدميها".
* قال القائد السابق للقوات الجوية الروسية الجنرال أناتولي كورنوكوف إن التدريب على صواريخ "إس-300" يحتاج أسبوعين إلى أربعة أسابيع على الأقل. وأردف أن الصواريخ نفسها ستكون جاهزة للاستخدام "خلال خمس دقائق من وصولها".
* نقلت صحيفة فيدوموستي الروسية عن مصدر مطلع بالصناعة الروسية الدفاعية إن موسكو لن تسلم صواريخ "إس-300" إلى نظام الأسد قبل الخريف المقبل مما يشكل نفيا لما لمح إليه الأسد بآخر مقابلة تلفزيونية له. وأضافت صحيفة كوميرسانت الروسية إنه وبعد تسليم الشححنة على 2014 فإن فترة ستة أشهر ستكون ضرورية لتدريب العاملين وإجراء الاختبارات قبل أن تصبح هذه الأنظمة جاهزة للعمل بشكل كامل.
* قال المدير العام لشركة "ميغ" سيرغي كوروتكوف إنه سيتم تسليم مقاتلات روسية من طراز "ميغ-29 أم أم2" لنظام الأسد انطلاقا من العقود الموقعة.
* نقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن مصادر دبلوماسية غربية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نقل إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة حازمة خلال اجتماعهما بمنتجع سوتشي قبل ستة أسابيع، أكد فيها أن إسرائيل تعتزم ضرب منظومة الصواريخ الروسية "إس-300" إذا وصلت الأراضي السورية وقبل تشغيلها.
* قال مساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للسياسة الخارجية يوري يوشاكوف إن قرار الاتحاد الأوروبي قبل أيام برفع حظر تسليح المعارضة لم يكن "مفيدا للإعداد لحدث دولي مهم" كمؤتمر جنيف.

 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع