..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

الجيش الحر يأسر مقاتلين إيرانيين.. ويكلف ناطقا باسمه

مركز مسار الإعلامي

٤ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 6454

الجيش الحر يأسر مقاتلين إيرانيين.. ويكلف ناطقا باسمه
1.jpg

شـــــارك المادة

 

أعلن الجيش الحر أسر عدد من مقاتلي ميليشيا (الباسيج) الإيرانية في عملية "نوعية" بإدلب شمال سوريا وعددا آخر من لواء "أبو فضل العباس" في ريف دمشق، مشيرا إلى أنه سيتم إظهار صور المعتقلين تباعا بعدما يتم الانتهاء من التحقيق معهم

 

 

* أعلنت القيادة العسكرية لهيئة أركان الجيش السوري الحر تكليف عضو القيادة العقيد الطيار الركن قاسم سعد الدين ليكون الناطق الرسمي باسم القيادة. وقال عضو القيادة وقائد المجلس العسكري الثوري في حلب عبد الجبار العكيدي إن "اي بيان صادر عن أي شخص آخر لا يمثل رأي القيادة العسكرية العليا بل يمثل رأيا شخصيا".
* أعلن الجيش الحر أسر عدد من مقاتلي ميليشيا (الباسيج) الإيرانية في عملية "نوعية" بإدلب شمال سوريا وعددا آخر من لواء "أبو فضل العباس" في ريف دمشق، مشيرا إلى أنه سيتم إظهار صور المعتقلين تباعا بعدما يتم الانتهاء من التحقيق معهم.
* نقلت مصادر في الجيش السوري الحر أن نظام الأسد يجري انتشارا غير مسبوق لقواته في دمشق، محذرا من عملية كبيرة يخطط لها نظام الأسد.
* أعلن مندوب نظام الأسد لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري أنه لا يوجد اتفاق مع الأمم المتحدة بشأن دخول مفتتشين بشأن الأسلحة الكيماوية في سوريا.

الوضع الميداني :
نقلا عن وكالة مسار برس
* دمشق: ارتفعت حدة الاشتباكات بين الجيش الحر وقوات الأسد في حي تشرين، كما تجددت الاشتباكات بين الطرفين في حي القابون وسط قصف بالدبابات على أطرافه، واشتبك الطرفان حول المتحلق الجنوبي من جهة زملكا. فيما انفجرت سيارة مفخخة في منطقة الفيلات الغربية بحي المزة، كما شنت قوات الأسد حملة دهم واعتقالات طالت حي العمارة، وقصفت أحياء برزة وجوبر والعسالي ومخيم اليرموك.
* ريف دمشق: أعلن الجيش الحر تدمير رتل عسكري كامل كان متجها لتعزيز قوات الأسد في المليحة بالغوطة الشرقية، في الوقت الذي دارت فيه اشتباكات بين الطرفين في الزبداني وداريا حيث استشهد مقاتل من الجيش الحر في المدينة، كما سقط 3 قتلى من قوات الأسد على يد قناصة الجيش الحر في حرستا. وقد أفاد شهود عيان أن قوات الأسد أطلقت صاروخ سكود واحد على الأقل من اللواء 155 في القطيفة باتجاه الشمال السوري، في الوقت الذي استهدفت فيه قوات الأسد مدن وبلدات التل والزبداني والعبادة والمعضمية والمليحة وجديدة عرطوز وحرستا وعدرا، كما سقط 6 شهداء بينهم طفل وعدد من الجرحى جراء القصف على دوما وزملكا وبلدة العتيبة بالتزامن مع محاولة الجيش الحر صد اقتحام قوات الأسد للبلدة.
* حلب: أعدمت قوات الأسد 20 شخصا في قرية عزيزة بريف حلب، في الوقت الذي دارت فيه اشتباكات بين الجيش الحر وقوات الأسد في القرية. في حين سقطت قذائف الهاون على حي المرجة أسفرت عن سقوط عدد من الجرحى، كما قصفت قوات الأسد حي ضهرة جواد ومجمل الأحياء التي يسيطر عليها الجيش الحر في مدينة حلب.
* حمص: شن الطيران الحربي غارات جوية على الأحياء الجنوبية من مدينة حمص والأحياء المحاصرة وسط اشتباكات بين الجيش الحر وقوات الأسد على أطراف تلك الأحياء في محاولة لاقتحامها، كما تجدد القصف المدفعي على الدار الكبيرة والغنطو والرستن وتلبيسة وبساتين تدمر.
* حماة: قصفت قوات الأسد قريتي الخريجة وأم ميل في السلمية بريف حماة بعد أن أعلن الجيش الحر استيلاءه عليهما،  كما اشتبك مع قوات الأسد في قرية سوحا. كما قصفت قوات الأسد كفرزيتا وقرى وبلدات الريف الشرقي للمدينة بالإضافة إلى قرى جبل شحشبو بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ.
* إدلب: قصف الجيش الحر حواجز الجبهة الشرقية لمعرة النعمان ومعسكر وادي الضيف والحامدية والقرميد واشتبك معها، بينما قصفت قوات الأسد معرة النعمان كما أفاد ناشطون. وسقط 4 شهداء في قصف بالطيران الحربي على بلدة معرشورين، في وقت سقطت فيه بعض قذائف المدفعية على قرية الركايا بريف إدلب.
* دير الزور: استشهد مقاتل من الجيش الحر في اشتباكات مع قوات الأسد في المدينة، وفي نفس الوقت سقط 7 شهداء من المدنيين جراء قصف قوات الأسد لحافلة كانت تقلهم، في حين قصفت أحياء الحميدية والحسينية والتكايا والعمال براجمات الصواريخ، واستهدفت بلدة الخريطة وقرى الريف الغربي لدير الزور بالمدفعية الثقيلة.
* اللاذقية: استهدف الجيش الحر حافلة لقوات الأسد على أتستراد اللاذقية - حلب، وفي المقابل قصفت قوات الأسد قرية الزويك في جبل الأكراد ومنطقة جبال التركمان براجمات الصواريخ.
* درعا: دارت اشتباكات بين الجيش الحر وقوات الأسد في محيط الحاجز الرباعي بمدينة درعا، بالتزامن مع قصف تعرضت له أحياء مخيم درعا وطريق السد.
* الرقة: أعلن الجيش الحر سيطرته على معظم مباني الفرقة 17 وأتم حصاره لمقر قيادتها، وشهدت العملية انشاقاقات واسعة في صفوف قوات الأسد.
* طرطوس: شنت قوات الأسد حملة دهم واعتقالات طالت حي البرية في المدينة واعتقلت أكثر من 25 مدنيا.
المواقف الدولية :
* أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أنه تمت دعوة رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد معاذ الخطيب ورئيس الحكومة المؤقتة غسان هيتو ورئيس هيئة الأركان في الجيش السوري الحر سليم إدريس لزيارة لندن حيث يعقد اجتماع لمجموعة الثماني الأسبوع المقبل، بهدف إجراء مشاورات بشأن الوضع السوري.
* كشفت دراسة أجراها المركز الدولي للدراسات حول التطرف في جامعة لندن أن عدد المقاتلين الأجانب في سوريا ما بين 2000 و5500 شخص، وأن عدد الأوروبيين الذين انضموا إلى الجيش الحر قد يصل إلى 600 شخص، مشيرة إلى أن الأجانب الذين يقاتلون في سوريا ليسوا جميعا من الإسلاميين، وأن الأسباب التي تردد ذكرها أكثر من غيرها لتوضيح هذا الانخراط في القتال هي "الصور المريعة عن النزاع" و"الروايات عن الفظائع التي ارتكبتها القوات الحكومية".

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع