..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

الجيش الحر يحرر بلدة في الجولان.. والأمم المتحدة تفكر بإجراء تحقيق بشأن السلاح الكيماوي

مركز مسار الإعلامي

٢١ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 6365

الجيش الحر يحرر بلدة في الجولان.. والأمم المتحدة تفكر بإجراء تحقيق بشأن السلاح الكيماوي
1.jpg

شـــــارك المادة

* سيطر الجيش السوري الحر على بلدة خان أرنبة التي تقع على خط فض الاشتباك بين إسرائيل وسوريا والمتاخمة للطريق الرئيسي المؤدي إلى الأراضي التي تحتلها إسرائيل.
* أعلن مصدر عسكري دبلوماسي روسي أن سفن سلاح البحرية الروسية ستدخل من الآن فصاعدا إلى ميناء بيروت للتموين بدلا من مرفأ طرطوس، وذلك نظرا لتصاعد النزاع المسلح في سوريا.

* أعلنت وزارة الدفاع الروسية إن نقطة الإمداد المادي والتقني الواقعة في ميناء طرطوس السوري تبقى كالسابق النقطة المستخدمة في إصلاح سفن الأسطول الحربي الروسي. مضيفة إن السفن الروسية بقوام سفينة الحراسة "ياروسلاف مودري" وسفينتي الإنزال الكبيرتين "كاليننغراد" و"ألكسندر شابالين" قامت قبل فترة بدخول ميناء بيروت بدعوة من الجانب اللبناني.
* هز انفجار محيط جامع الإيمان بحي المزرعة مما أسفر عن مقتل 20 شخصا على الأقل بينهم الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي، وفقا للتلفزيون الرسمي لنظام الأسد. وذلك تزامنا مع الدرس الأسبوعي للشيخ البوطي الذي يمتد ما بين صلاتي المغرب والعشاء كل يوم خميس.
* أعلنت وزارة صحة نظام الأسد ارتفاع عدد القتلى في انفجار في مسجد الإيمان في دمشق إلى 42 شخصا إضافة إلى إصابة 84 آخرين.
* أعلنت الأمم المتحدة أنها ستحقق في مزاعم من نظام الأسد بأن الثوار استخدموا أسلحة كيماوية في هجوم قرب حلب، غير أن دولا غربية طلبت إجراء تحقيق في جميع المزاعم الخاصة باستخدام هذه الأسلحة المحظورة.
* أعلنت الأمم المتحدة ارتفاع عدد طالبي اللجوء في الدول الصناعية إلى أعلى مستوى خلال عقد من الزمان العام الماضي في ظل فرار السوريين من بلادهم بأعداد متزايدة. وأوضحت أن عدد السوريين المطالبين بالحماية في الدول الغنية زاد بمقدار ثلاث مرات تقريبا إلى 24 ألفا و800 شخص، مما يجعلهم ثاني أكبر مجموعة من طالبي اللجوء.
* تعرضت ثلاثة حسابات الأحوال الجوية وقسم اللغة العربية وإذاعة تابعة لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" للقرصنة مساء الخميس من قبل مجموعة تسمي نفسها "الجيش الإلكتروني السوري" موالية لنظام الأسد. وبثت المجموعة تغريدات مزورة على شكل نشرات عن الأحوال الجوية أو تغريدات تستهدف إسرائيل أو تتحدث عن شحنات أسلحة للمعارضين السوريين. وقد تمكنت "بي بي سي" من إصلاح الخلل".
* تعرضت مناطق "متنازع عليها" بين لبنان وسوريا لقصف من قوات الأسد، فيما أعلن سفير نظام الأسد أن القذائف التي سقطت في جرود عرسال وبلدة القصر "لم تستهدف مناطق لبنانية"، مشيرا إلى أن "المناطق التي سقطت فيها القذائف إما سورية أو متنازع عليها.
* قتل ثلاثة مدنيين وأصيب جندي لبناني في ثاني ليلة من الاشتباكات الطائفية في مدينة طرابلس اللبنانية الساحلية يوم الخميس.
* تسلمت السلطات اللبنانية أمس من قوات الأسد الموقوف اللبناني في سوريا حسان سرور أحد الناجين من كمين تلكلخ، بعد ساعات من اتهامه التيار السلفي في لبنان بتمويل المجموعة وتدريبها، وذلك على التلفزيون السوري.
* بدأت النيابة المصرية التحقيق في واقعة الاعتداء على الفنانة السورية "رغدة" من قبل شباب "إسلاميين" أثناء إلقائها قصيدة بدار الأوبرا في القاهرة، ترثي فيها حال الشعبين المصري والسوري بعد "الثورات" التي قامت في البلدين.

تحركات المعارضة :
* نفى الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في صفحته عل موقع "فيسبوك أنه قد تم تجميد أي من أعضاء الائتلاف، واصفا أي خبر تم تناقله في هذا الصدد "عار عن الصحة".


الوضع الميداني :* دمشق: قصفت قوات الأسد بالطيران الحربي والمدفعية حي جوبر والمنطقة الصناعية بحي القابون، وقصفت بقذائف الهاون أحياء تشرين والتضامن وبساتين برزة. في حين دارت اشتباكات في محيط حي جوبر.
* ريف دمشق: قصف الطيران الحربي التابع لقوات الأسد مدن وبلدات القاسمية والنشابية والعبادة وعدرا والعتيبة وعدة مناطق بالغوطة الشرقية، وقصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ مدن وبلدات بيت سحم والذيابية وعدرا وبساتين المليحة وببيلا وكفربطنا وشبعا ومرج السلطان وداريا ومعضمية الشام وزملكا. ودارت اشتباكات في حي سيدي مقداد في ببيلا وفي مدن عدرا وداريا.
* حمص: قصفت قوات الأسد بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ حي باباعمرو وأحياء حمص المحاصرة ومدن الرستن والحولة، فيما قصف الطيران الحربي مدينة تلبيسة.

* حماة: قصفت قوات الأسد بالطيران الحربي وراجمات الصواريخ بلدات كفرنبودة وكرناز والمغير وقسطون، وقصفت بالمدفعية الثقيلة قرية أبو خنادق وقرى جبل شحشبو.
* حلب: قصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة أحياء بني زيد والأشرفية والشيخ سعد ومساكن هنانو ومدن وبلدات تل عرن والسفيرة وعندان وحينو وأبو جرين وأبو دريخة والأتارب، وسط اشتباكات في حي الأشرفية. فيما قصف الطيران الحربي بلدة حريتان، وسقط صاروخ سكود على بلدة أورم الصغرى.

* درعا: قصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون أحياء درعا البلد وبلدات الكتيبة والشجرة وجملة ونافعة والمزيريب وصيدا، وسقط صاروخ أرض أرض على بلدة خربة غزالة، فيما قصف الطيران المروحي بلدة سحم الجولان. ودارت اشتباكات في بلدة سحم الجولان وفي محيط اللواء 38 بصيدا. في حين تمكن الجيش الحر من تحرير كتيبة المدفعية بقرية الناصرية.
* إدلب: تجدد القصف بالمدفعية الثقيلة على مدينة معرة مصرين وبلدات حيش والهبيط.
* دير الزور: تجدد القصف بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون على معظم أحياء مدينة دير الزور، ودارت اشتباكات في حي الصناعة.
* اللاذقية: قصفت قوات الأسد بالطيران المروحي قرى سلمى وربيعة، وقصفت بالمدفعية الثقيلة الوادي بين مصيف سلمى وقرية دورين.

* الرقة: اندلعت اشتباكات في محيط مطار الطبقة العسكري.


المواقف الدولية :* قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس إن واشنطن تريد التحقيق في أي مزاعم جادة بشأن استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا. مضيفة في بيان لها إن "الولايات المتحدة تؤكد أهمية فتح هذا التحقيق في أسرع وقت ممكن.
* أرسلت الحكومتين البريطانية والفرنسية رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة للفت انتباهه إلى الهجوم الثاني بالأسلحة الكيماوية قرب دمشق، فضلا عن هجوم وقع في حمص في أواخر كانون الأول الماضي.
* قال مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إنه ليس هناك دليل يشير إلى حدوث هجوم بالأسلحة الكيماوية. وإذا تأكد وقوع مثل هذا الهجوم فسيكون أول استخدام لهذا النوع من الأسلحة في الصراع السوري.

 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع