..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

المعارضة السورية تبدأ مرحلة «المؤسساتية» وختام مسك قافلة المحبة والإخاء..مواطنة قطرية تتبرع برصيدها وثلاثة أرباع راتبها

أسرة التحرير

١٨ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2449

المعارضة السورية تبدأ مرحلة «المؤسساتية» وختام مسك قافلة المحبة والإخاء..مواطنة قطرية تتبرع برصيدها وثلاثة أرباع راتبها
بجميع رصيدها 11.jpg

شـــــارك المادة

المعارضة السورية تبدأ مرحلة «المؤسساتية» وشبح الخلافات ما زال مسيطرا:
توقع رئاسة هيتو لـ«الحكومة المؤقتة».. والخطيب في منصبه حتى نهاية ولايته:

تبدأ المعارضة السورية اليوم مرحلة المؤسساتية في مسعاها إلى إطاحة نظام الرئيس السوري بشار الأسد عبر انتخاب رئيس حكومة مؤقتة لإدارة المناطق «المحررة» من سلطة النظام، بالإضافة إلى تشكيل «هيئة تنفيذية» تقوم بتسلم مقعد سوريا في الجامعة العربية وسفارات سوريا في الدول التي تعترف بالائتلاف الوطني السوري ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب السوري.وتجتمع 63 شخصية من المعارضة السورية اليوم وغدا في أروقة فندق ريتاج رويال في إسطنبول لانتخاب رئيس للحكومة في ضوء وجود 12 مرشحا.
في غضون ذلك، قالت مصادر إن اجتماعات إسطنبول أمس خلصت إلى صرف النظر عن السعي لانتخاب رئيس جديد للائتلاف وانتظار انتهاء ولاية معاذ الخطيب التي يتبقى منها نحو شهرين فقط. وقال العضو السابق في الائتلاف السوري حارث النبهان لـ«الشرق الأوسط» إن على المرشح لرئاسة الحكومة تشكيل وزارته في مدة لا تتجاوز 10 أيام لتعرض الأسماء على الائتلاف وبعدد محدد من الوزارات الخدمية والسيادية لا تتعدى 9 وزارات. ((الشرق الأوسط))

 

مواطنة تتبرع برصيدها وثلاثة أرباع راتبها للشعب السوري:

تبرعت مواطنة قطرية بجميع رصيدها في البنك وثلاثة أرباع راتبها الشهري دعما للأشقاء السوريين حتى تزول محنتهم.
وقد شكل هذا التبرع ختام مسك لقافلة المحبة والإخاء.. فقبل أن تغادر القافلة العاصمة الأردنية عمان بدقائق أعلن مدير عام مؤسسة "راف" عن تلقيه رسالة من مواطنة قطرية تعلن فيها تبرعها بجميع رصيدها في البنك، وثلاثة أرباع راتبها الذي يفوق السبعين ألف ريال قطري شهريا لدعم الأشقاء السوريين في محنتهم.
هذه المواطنة التي لم يشأ مدير "راف" الإفصاح عن اسمها أو قيمة رصيدها في البنك الذي تبرعت به، لم تستطع المشاركة في قافلة المحبة والإخاء، لكن عدم مشاركتها لم تحل بينها وبين أن تسابق أخواتها اللاتي التحقن بالقافلة وقدمن ما قدمن من مساعدات وهدايا للأطفال والأيتام والتبرعات بالكرفانات التي تستر الأسر السورية اللاجئة.
واختتمت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية "راف" رحلة قافلة المحبة والإخاء التي سيرتها خلال الفترة من 13 إلى 16 مارس الجاري إلى الأردن لمؤازرة اللاجئين السوريين فيه.
وقد حققت القافلة إنجازات عديدة لعل أولها تمكنها من دخول مخيم الزعتري، رغم التحذيرات، وتدشين راف لـ 1000 كرفان، ستتبعها بـ 1000 أخرى تجاوبا مع الإقبال الكبير من المشاركين في القافلة على التبرع لمشروع الكرفانات، حيث بلغ إجمالي ما تبرعوا به 560 كرفانا، قبيل عودة القافلة من الأردن. ((الشرق))

 

سحبت قواتها الخاصة بأفغانستان لمساعدة الثوار:
بريطانيا: عدم تسليح المعارضة سيفاقم أزمة سوريا:

لندن - وكالات: حذّر وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ من أن الفشل في تزويد مقاتلي المعارضة بالأسلحة سيزيد من مخاطر الأزمة الإنسانية المتفاقمة في سوريا، وشدد على أن تخفيف الاتحاد الأوروبي من حظر الأسلحة سيخفف هذه المحنة. وأبلغ هيغ شبكة سكاي نيوز أن نقل الأسلحة إلى قوات المعارضة السورية "يجب أن يتم بعناية فائقة لمنع وصولها إلى أيدي المتطرفين، لكن يتعين على الحكومة البريطانية أن توازن بعض المخاطر بمخاطر أخرى". وقال رداً على سؤال حول الدعوات بقيادة بريطانيا وفرنسا المطالبة الاتحاد الأوروبي بإسقاط الحظر والسماح بتزويد المعارضين السوريين بالأسلحة، إن نقل الأسلحة "يجب أن يكون خاضعاً للسيطرة ويتم بعناية فائقة وخاصة ما يتعلق بنوعيتها وطرق مراقبة ما تم إرسالها منها، والحصول على ضمانات بوجود حاجة إليها من الجماعات المتلقية". ((الرايا))


المعارضة تسيطر على مجمع أمني استراتيجي قرب الجولان:
مقاتلون يستولون على مستودعات ذخيرة في حلب تضم صواريخ إيرانية:

في تطور لافت، سيطر مقاتلو المعارضة السورية أمس على مجمع للمخابرات العسكرية السورية قرب مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل. وجاء ذلك بالتزامن مع استيلاء مقاتلين على مخازن أسلحة وذخيرة في قرية خان طومان في ريف حلب الجنوبي بعد اشتباكات عنيفة استغرقت أياما.
وقال قادة للمعارضة السورية إن مقاتلين سيطروا أمس على مجمع للمخابرات العسكرية السورية في سهل حوران الجنوبي قرب مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل. وتشهد الجبهة، التي ظلت هادئة منذ أن اتفقت إسرائيل وسوريا على وقف لإطلاق النار بوساطة أميركية عام 1974، حالة من التوتر في الأسابيع القليلة الماضية، بعد أن كثف مقاتلو المعارضة السورية هجماتهم ضد مجمعات الجيش والمخابرات المنتشرة في السهل الممتد من الحدود مع الأردن إلى ضواحي دمشق. وقالت مصادر المعارضة إن المجمع القريب من نهر اليرموك في بلدة الشجرة التي تبعد ثمانية كيلومترات عن خط وقف إطلاق النار مع إسرائيل سقط بعد حصار استمر خمسة أيام، حسب ما أوردته وكالة «رويترز».
وقال أبو إياس الحوراني، عضو لواء شهداء اليرموك «سيطرنا بالكامل على هذا المجمع الأمني هذا الصباح. إنه مركز قيادة للشبيحة (الميليشيا الموالية للأسد). انسحبوا بعد أن وجهت لهم ضربات قوية خلال حصار استمر خمسة أيام». وأضاف «كان يتم إرسال أي شخص يعتقل في وادي اليرموك إلى هذا المقر العسكري حيث يتعرض للتعذيب، وهذا (المقر) له أهمية استراتيجية. وأكملنا بسقوطه تحريرنا لبلدة الشجرة». وقال قائد آخر لمقاتلي المعارضة إن الهدف من الهجمات في سهل حوران هو فتح جبهة جديدة ضد الرئيس بشار الأسد وتأمين طريق إمدادات إلى المداخل الغربية لدمشق. ((الشرق الأوسط))

 

سورية: معارضون يسيطرون على مجمع أمني قرب الجولان:
أعلن قادة للمعارضة السورية أن "مقاتلي المعارضة سيطروا اليوم على مجمع للمخابرات العسكرية السورية قرب مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل".
وقالت المصادر إن "المجمع الذي يقع في بلدة الشجرة على بعد 8 كيلومترات من خط وقف إطلاق النار مع إسرائيل سقط بعد حصار استمر 5 أيام". ((الحياة))


سورية: المعارضة تستولي على مستودعات ذخيرة في حلب:
استولى مقاتلو المعارضة السورية على مخازن أسلحة وذخيرة في قرية خان طومان في ريف حلب الجنوبي، بعد اشتباكات عنيفة استغرقت أياماً، بحسب ما ذكر مصدر عسكري.
وأوضح المصدر أن "مسلحي المعارضة سيطروا أمس على مخازن للأسلحة والذخيرة في قرية خان طومان في ريف حلب الجنوبي بعد اشتباكات عنيفة دامت أكثر من ثلاثة أيام".
وأشار إلى أن "المخازن تضم عدداً محدوداً من صناديق الذخيرة المتبقية بعد نقل المخزون الأساسي قبل أكثر من 4 أشهر منها"،
إلا أن ناشطين أكدوا "استيلاء مسلحي المعارضة على مستودعات ضخمة للذخيرة".
وقد ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن "الجزء الأكبر من المستودعات التي تمت السيطرة عليها غنمها مقاتلون إسلاميون، مشيراً إلى أن بين الأسلحة التي استولى عليها مقاتلون من مجلس شورى المجاهدين في خان طومان صواريخ غراد وقذائف هاون 120 وقذائف دبابات وذخائر روسية الصنع وذخائر رشاشات وقنابل يدوية و3 دبابات وسيارات عسكرية". ((الحياة))

 

 لندن تسحب وحدات من قواتها الخاصة في أفغانستان لتنفيذ المهمة :
«الديلي ستار»: أسلحة بريطانية في طريقها إلى المعارضة السورية:

كشفت صحيفة ديلي ستار صندي، أمس، أن بريطانيا سحبت وحدات من قواتها الخاصة المنتشرة في أفغانستان، في إطار خطة اعتمدتها لمساعدة المعارضة السورية.
وقالت الصحيفة إن قادة القوات الخاصة وقوات المغاوير البريطانية يضعون خططا سرية لتزويد مقاتلي المعارضة السورية بالأسلحة، التي يحتاجون إليها بصورة ماسة.
وأضافت أن وحدات القوات الخاصة ستعمل بتوجيه من جهاز الأمن الخارجي البريطاني (أم آي 6)، ونظيره الفرنسي، الإدارة العامة للأمن الخارجي، لتسليم أسلحة قيمتها 20 مليون جنيه إسترليني للمقاتلين السوريين المعارضين، خزّنتها لندن في بلدان مجاورة لسوريا.
ونسبت الصحيفة إلى مصدر حكومي قوله «إن جنود القوات الخاصة البريطانية يتم سحبهم بهدوء من أفغانستان، للإعداد لمهمتهم الجديدة».
وكانت الصحيفة ذكرت الأسبوع الماضي أن بريطانيا أرسلت أسلحة قيمتها 20 مليون جنيه، أي ما يعادل 30 مليون دولار، إلى المتمردين السوريين، تشمل بنادق هجومية ومدافع رشاشة خفيفة وقنابل يدوية وصواريخ مضادة للدبابات وقاذفات صاروخية وذخيرة، وقامت بتخزينها في دول مجاورة لسورية، وتكفي لتسليح 1000 مقاتل من قوات المعارضة. ((القبس))


موسكو: أسطول بحري «دائم» في المتوسط «لحماية مصالحنا»:
أعلنت البحرية الروسية أن اسطولاً مكونا من نحو ست سفن حربية سيرابط بشكل دائم في البحر الأبيض المتوسط للدفاع عمّا أسمته «المصالح القومية الروسية».
يأتي ذلك غداة مقتل 177 شخصا في أعمال العنف في مناطق سورية عدة، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.
ويصعب التأكد من صحة هذه التقارير من مصدر مستقر، نظرا للقيود الصارمة التي تفرضها السلطات السورية على الصحافيين والإعلاميين.((القبس))


أهالي 20 شاباً من ميس الجبل يسألون عن مصير أبنائهم:
"حزب الله" يشيّع مسؤولاً عسكرياً قُتل في سوريا:

شيع "حزب الله" وأهالي بلدة ميس الجبل والقرى المجاورة، ظهر أمس، حسن نمر الشرتوني (25 عاما) الذي قتل في سوريا، بمشاركة النائب علي فياض والشيخ خليل رزق، رئيس البلدية مرتضى قبلان، وفد من حركة امل وآخر من "حزب الله"، والفعاليات الحزبية.
وبعدما أدى الشيخ بسام قاروط الصلاة على جثمان الراحل، الذي لف بعلم "حزب الله"، في ساحة مسجد أبي ذر الغفاري، ووري في الثرى في مدافن البلدة.
وأثار مقتل الشرتوني استياء وغضب عائلته، التي سبق أن طالبت الحزب الكشف عن مصير حسن فأبلغها "حزب الله" بان ابنها في بيروت، ليعود جثمانا بعد فترة.
وعلمت "المستقبل" أن أهالي 20 شابا من البلدة يعيشون حالا من البلبلة والقلق الشديد على غياب أبنائهم منذ فترة،خصوصا انهم عندما يسألون الحزب عن مصير أبنائهم لا يلقون أجوبة مقنعة.
وكان جثمان الشرتوني وصل ليل السبت - الأحد على متن سيارة للهيئة الصحية الإسلامية التابعة لحزب الله، إلى مستشفى صلاح غندور في بنت جبيل قبل أن ينقل صباح أمس إلى ميس الجبل.((المستقبل))

 

صحيفة الشرق القطرية: 2013 عام النصر في سوريا:
أكدت صحيفة الشرق القطرية، السبت 16 مارس، أن التضحيات الكبيرة التي قدمها السوريون على مدار عامين تؤكد إنهم ماضون في طريق استكمال ثورتهم.
وأشارت الصحيفة إلى أن بوادر النصر بدأت تلوح في الأفق سياسيا وعسكريا وأن عام 2013 سيكون عام النصر بعد أن فقد النظام شرعيته وأصبح الائتلاف الوطني الممثل الشرعي للشعب.
وقالت الصحيفة في افتتاحيتها إن السوريين احتفلوا بتظاهرات حاشدة في الداخل والخارج بالذكرى الثانية انطلاق ثورتهم المجيدة من اجل الحرية والكرامة والتي قدموا خلالها دماء غزيرة وتضحيات باسلة في سبيل التخلص من نظام ظالم ومستبد حكم البلاد بالحديد والنار على مدى أكثر من أربعة عقود.
وأضافت الصحيفة أنه مع دخول الثورة عامها الثالث، تبدو بوادر نصرها أكثر وضوحا من أي وقت مضى، كما يبدو الثوار، الذين اجبروا على حمل السلاح للدفاع عن انتفاضة الشعب السلمية في مواجهة آلة القمع الدموية، أمضى عزيمة في الوصول بالثورة إلى غاياتها وأهدافها التي تلبي تطلعات الشعب.
وشددت على أن التضحيات الكبيرة التي قدمها الشعب السوري خلال العامين الماضيين والدماء الغالية التي سالت مهرا للحرية والكرامة، تؤكد أن الشعب ماض في طريق استكمال ثورته التي بدأت بوادر نصرها تلوح في الأفق سياسيا وعسكريا، بعد أن فقد النظام شرعيته وأصبح الائتلاف الوطني الممثل الشرعي للشعب.
واختتمت صحيفة الشرق القطرية افتتاحيتها بالقول إن شعار "عامان من الكفاح .. ونصر ثورتنا قد لاح" الذي أطلقه الثوار لتظاهراتهم الجمعة يعبر عن الانجازات التي حققتها الثورة والمرحلة التي وصلت إليها حتى الآن، والتي تقول ببساطة أن عام 2013 هو عام النصر المؤزر لشعب قدم أغلى ما عنده. ((أخبار اليوم))


المعارضة السورية: يجب أن يحظى رئيس الحكومة المؤقتة القادم بقبول:
أكد خالد الناصر عضو ائتلاف قوى الثورة والمعارضة السورية أن الائتلاف حريص على انتخاب رئيس حكومة مؤقتة يحظى بقبول من الداخل والخارج.
وقال الناصر ـ في تصريح لقناة الجزيرة الفضائية اليوم الاثنين من اسطنبول ــ إن هناك حوالي 12 مرشحا للمنصب بينهم اثنان لن يعلن عنهما لأسباب أمنية ، مضيفا أنه سيتم اختيار الشخصية المناسبة لهذا المنصب لان المسئوليات جسيمة.
وأوضح أنه تم دراسة السيرة الشخصية لكل مرشح في الائتلاف وعرضت على الصفحة الرئيسية على موقع التواصل الاجتماعي وتم إشراك الجمهور وسيتم في النهاية التوافق على أصلح اسم.
ومن المقرر أن يبدأ في وقت لاحق اليوم اجتماعا في اسطنبول يستمر يومين لاختيار رئيس حكومة مؤقت. ((أخبار اليوم))


دمشق تحذر من انتشار"الإرهاب":
  حذرت صحيفة "الثورة" السورية الناطقة باسم النظام, أمس, من أن تصل "نار الإرهاب" إلى الأردن ولبنان اللذين "يفتحان حدودهما أمام المسلحين" المتجهين الى سورية, مشيرة إلى تورط البلدين في "تأجيج" الأزمة التي تمر بها البلاد وأسفرت عن مقتل 70 ألف شخص خلال سنتين.
وكتبت الصحيفة الحكومية في افتتاحيتها أن "الحال السوري المكتوي بنار الإرهاب لن يبقي مشتعلا لوحده خصوصاً حين تندس الأصابع الأردنية واللبنانية, سواء كان عن عمد أو من دون عمد والحالان يوصلان إلى النتيجة ذاتها".
وأضافت "هنا المشكلة التي يحتاج الجانبان إلى حلها", مشيرة إلى "هواجس سورية" من تورط هذه الأصابع "في تأجيج الاشتعال على وقع دورها في تجاهل تهريب السلاح والتغاضي عن تسلل المسلحين, وربما التواطؤ في ذلك".
وأشارت إلى أن الحالة الأردنية "في الأيام الأخيرة, فتحت حدودها أمام الجهاديين والتكفيريين وعلنا, فيما كانت تسهل مرور من تم إعدادهم على الأرض الأردنية بإشراف مباشر من الاستخبارات والعسكريين الأميركيين".
وألمحت إلى أن الحكومة اللبنانية من جهتها "تغض الطرف وتتعامل بازدواجية واضحة مع أدوار وقوى لا تمثل الدولة" وتتولى عمليات التهريب. ((السياسة))


يعملون على تلغيمه لاستهداف "عصابات الأسد":
الثوار يقطعون طريق دمشق- عمان ويسيطرون على أضخم قاعدة رادار :

أكدت أوساط ثورية سورية, أمس أن "حرب قطع الطرقات الدولية" التي تطرقت إليها "السياسة" قبل شهر تقريبا, بلغت "مراحل متقدمة في منع القوات القمعية النظامية من التواصل في ما بينها وتلقيها الإمدادات, في الشمال والجنوب والشرق وقلب البلاد, بعدما قطع الثوار معظم الطرقات الدولية المؤدية إلى تركيا عند المعابر الحدودية, وكذلك المعابر الموصلة إلى الأراضي العراقية, ومعظم المعابر الحدودية السورية - الأردنية".
ولفتت المصادر إلى أن "طريق بيروت - دمشق, الأكثر حيوية لقيادات النظام, لبلوغ مطار بيروت الدولي بعد انقطاع طرقات دمشق بمطاري المزة المدني والعسكري ومطار حلب ومطارات أخرى محيطة باللاذقية وطرطوس, مرشح للسقوط في أيدي الجيش السوري الحر خلال الاسبوعين المقبلين, حيث ستتوقف عمليات استخدامه لبلوغ بيروت ومطارها ومختلف المناطق الداخلية اللبنانية ولتسلل عناصر "حزب الله" إلى ريف دمشق ونقلهم سلعا عسكرية وغذائية وطبية الى نظام البعث إضافة إلى أطنان الأسلحة". ((السياسة))

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع