..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار يوم السبت- موسكو تعارض كافة المبادرات التي تحد من سيادة الحكومة السورية - 23-2-2013

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

٢٣ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3193

أخبار يوم السبت- موسكو تعارض كافة المبادرات التي تحد من سيادة الحكومة السورية - 23-2-2013

شـــــارك المادة

عناصر المادة

تواصل قوات النظام الأسدي قصف المدن والبلدات السورية مستخدمة صواريخ سكود ، والمقاومة تسيطر على موقع الكبر النووي وتعرض تعاونا مشروطا مع الوكالة الدولية للطاقة النووية، والائتلاف السوري يعلق زياراته واجتماعاته مع أصدقاء سوريا

انتهاكات النظام الأمنية والعسكرية:

أعداد الضحايا ونقاط القصف:
وثقت لجان التنسيق المحلية مقتل 148 شخصاً في سوريا بينهم 35 طفلاً و 9 نساء و 1 تحت التعذيب: 74 في حلب، 40شخصا في دمشق وريفها، 18 شخصا في إدلب، 7 أشخاص في حماه، 6 شهداء في درعا، 6 شهداء في الرقة، 4 أشخاص في حمص، 3 أشخاص في في دير الزور و1في الحسكة
هذا وقد وثقت اللجان 361 نقطة قصف بينها 19 نقطة تم قصفها بالطيران الحربي التابع للنظام, نقطتين سجل فيها قصف بصواريخ السكود و نقطتين تعرضتا لقصف بصواريخ ارض-ارض، وقامت طائرات النظام بالقصف بالبراميل المتفجرة على 3نقاط والقصف بالقنابل العنقودية على منطقتين, القصف المدفعي سجل في 157 نقطة أما قصف الهاون فقد حصل في83 نقطة والقصف الصاروخي سجل في 92 نقطه مختلفة من أنحاء سوريا (1)

تواصل في القصف وقتل الأبرياء:
وقالت لجان التنسيق المحلية إن قوات النظام قصفت براجمات الصواريخ والمدفعية بلدات جبّاتا الخشب وبريقة وبئر عجم.
وتحدثت تقارير عن انسحاب وحدات من الجيش السوري النظامي من المنطقة باتجاه العاصمة دمشق، وذلك في محاولة على ما يبدو من الجيش النظامي لتغطية النقص في الجبهة الداخلية.
وقالت لجان التنسيق المحلية إن قوات النظام قصفت أحياء في درعا ودمشق وحمص ودير الزور.
فيما تحدث ناشطون عن قيام قوات النظام بإطلاق صاروخ سكود من اللواء115 من القطيفة بريف دمشق باتجاه الشمال السوري.
وأضاف المصدر نفسه أن 4سجناء على الأقل قتلوا وأصيب 10آخرون جراء سقوط قذيفة على السجن أثناء المعارك.
وقال ناشطون إن جيش النظام قصف بلدات بنش ومعرة مصرين وكفرومة وكفر سنجة والتمانعة بريف إدلب، كما ذكرت شبكة شام أن القصف تواصل السبت على مدينة الرستن بحمص.
وفي ريف حماة، قالت الشبكة إن القصف تجدد على مدينتي حلفايا وقلعة الحصن، وأضافت أن خمسة أشخاص قتلوا في بلدة مورك جراء القصف على المناطق السكنية.
وقال ناشطون إن القصف بالمدفعية الثقيلة تواصل على بلدتي الطيبة وتسيل في ريف درعا، وكذلك على مدينة السفيرة وبلدتي تل حاصل وتلعران في ريف حلب.
كما أكد مجلس قيادة الثورة في دمشق إن القصف تجدد على أحياء الحجر الأسود ومخيم اليرموك،
وأضاف أن قناصة النظام استهدفوا المدنيين في القابون وبرزة، بينما شنت قوات الأمن حملات دهم واعتقال بأحياء ركن الدين والصالحية والمزة وكفرسوسة والشاغور.
وقالت شبكة سوريا مباشر إن قوات النظام أرسلت تعزيزات إلى المدخل الشرقي لمدينة داريا المحاصرة بريف دمشق، بينما يخوض الجيش الحر معارك على طريق مطار دمشق الدولي. (2)

المقاومة الحرة:

نقاط المواجهات:

الجيش الحر اشتبك مع جيش النظام في 147 نقطة قام من خلالها باستهداف شارع نسرين في حي التضامن بدمشق بقذائف الهاون ، واستهدف الفوج 93 بصواريخ محلية الصنع في عين عيسى وقام بمحاصرته بالرقة ، واستهدف منطقة الدباغات بالقرب من ثكنه مشارقة في دمشق ، وضرب حاجز المجبل واستهدف اللواء 175 بقذائف الهاون في ازرع في درعا ، ودمر عدة آليات ومدرعات تابعه لقوات النظام في مدن من سوريا  (1)

مواجهات:
اندلعت مواجهات بين قوات النظام السوري والثوار في محيط منطقة نبع الصخر بمحافظة القنيطرة بعد سيطرة الجيش الحر على بلدة جباتا الخشب الحدودية مع الجولان المحتل
بينما تجددت الاشتباكات في أحياء دمشق الجنوبية وبلدات في ريف العاصمة.
وشهدت مدينة دير الزور في شرق سوريا اشتباكات قرب مبنى البريد، وأفاد ناشطون بأن الثوار أعلنوا سيطرتهم على كتيبة عسكرية وأخرى للدفاع الجوي، وأنهم سيطروا على حي المطار القديم. (2)

السيطرة على موقع الكبر:
وفي تطور آخر سيطر الثوار تماما على موقع سبق أن قصفته إسرائيل ودمرته عام 2007 بعدما اشتبهت بأنه يخفي أنشطة نووية، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقال المرصد إن "قوات النظام انسحبت تماما من موقع الكبر في محافظة دير الزور بعد أيام عدة من المواجهات العنيفة مع المقاتلين المعارضين".
وأوضح المرصد أن السيطرة على موقع الكبر تتيح للمقاتلين المعارضين السيطرة على الطريق التي تربط مدينة دير الزور بمدينة الرقة (شمال غرب)، علما بأن القوات النظامية لا تزال تسيطر على مدخلي المدينتين. وفي الرقة، اندلعت مساء السبت معارك عنيفة في محيط السجن المركزي في الضاحية الشمالية للمدينة والذي يحاول المعارضون السيطرة عليه منذ أيام، حسب المرصد الذي أشار إلى أن المقاتلات السورية شنت غارات جوية في المكان.
في غضون ذلك قالت لجان التنسيق إن اشتباكات عنيفة دارت خلال الليل بين الجيش الحر وقوات النظام في مدخل مخيم اليرموك جنوب دمشق. (2)

يعرضون تعاونا مشروطا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية:
أعلن متحدث باسم الكتائب العسكرية المعارضة التي سيطرت على موقع «الكبر» في دير الزور «جهوزية الثوار للتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لاكتشاف الموقع ودراسته»، مؤكدا لـ«الشرق الأوسط» أن الدعوة «مقيدة بسلة شروط لحماية الثورة السورية».
وقال المقدم الركن مسعف الصبوح، لـ«الشرق الأوسط»، وهو أحد المنسقين العسكريين المعارضين الذين اقتحموا الموقع الذي يُشتبه في أنه نووي الليلة قبل الماضية، إن كتائب وألوية الجيش الحر في الداخل، وتحديدا التي شاركت في اقتحام الموقع «شكلت لجنة متخصصة من العسكريين والسياسيين والأمنيين والفنيين لحماية الموقع من أي عملية اختراق له من قبل جهات استخباراتية أجنبية». وأوضح أن «خلية إدارة المكان فوضت شخصا متخصصا للتفاوض مع الوكالة الدولية للطاقة النووية وإبلاغها بشروط الثوار للسماح لمندوبيها بالدخول إلى الموقع»، لافتا إلى أنها «شروط سيتم الاتفاق عليها لتحقيق مصالح الثورة السورية». (3)

اشتباكات دمشق وإسقاط طائرة في حلب:
على صعيد آخر، ذكر مركز حلب الإعلامي أن الثوار أسقطوا طائرة بحي حلب الجديدة، كما تتواصل الاشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام في محيط مطاري حلب الدولي والنيرب العسكري، وكذلك في محيط حي السبع بحرات وسط حلب.
وقال ناشطون إن الجيش السوري الحر استهدف بقذائف الهاون الفوج "175 مدفعية" في مدينة إزرع بريف درعا، كما تجددت الاشتباكات في مدينة داعل بريف درعا.
كما أظهرت صور بثت على الإنترنت القصف المتبادل بين الثوار وقوات النظام في كفر نبودة بريف حماة.
أما دمشق فشهدت اشتباكات في مخيم اليرموك والتضامن والعسالي، وقال مجلس قيادة الثورة في دمشق إن الجيش الحر دمر دبابتين في جوبر وعلى طريق المتحلق الجنوبي واستهدف مقرا للشبيحة في الزبلطاني، كما اقتحم أحد الحواجز في حي القدم. (2)
قصف واستهداف مواقع للأسد:
من جهتها، قالت شبكة شام إن الجيش الحر سيطر على بلدة تل حميس ومنطقة صوامع الحبوب وهي آخر معاقل النظام في ريف القامشلي الجنوبي.
كما بثت الشبكة صورا لاستهداف الجيش الحر اللواء 93 ببلدة عين عيسى في الرقة، وصورا أخرى لاستهداف الجيش الحر مطار الطبقة العسكري.
وفي محافظة إدلب، استهدف الجيش الحر حاجزين بالمدينة وحاجز المشفى الوطني بجسر الشغور، كما واصل قصفه على قوات النظام المتمركزة في معسكري الحامدية ووادي الضيف، بينما تجددت المعارك في محيط معسكر الشبيبة ومبنى الإسكان العسكري ببلدة النيرب.
وبث ناشطون صورا لاشتباكات بمدينة تدمر بحمص تمكن فيها الجيش الحر من تدمير دبابة، كما بثوا صورا عديدة من درعا تتضمن السيطرة على حاجز واستهداف اثنين آخرين، فضلا عن مهاجمة حافلة لقوات النظام على طريق سحم الجولان ورتلا آخر على طريق درعا الدولي. (2)

المعارضة السورية:

المعارضة السورية تعلق زياراتها:

أعلن الائتلاف السوري المعارض السبت تعليق زيارات مقررة إلى واشنطن وموسكو وكذلك مشاركته في مؤتمر دولي في روما لدعم المعارضة وذلك "احتجاجا على الصمت الدولي" على "الجرائم المرتكبة" بحق الشعب السوري، غداة قصف بصواريخ بعيدة المدى طاول حلب.
وقال "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" في بيان أنه "يعتبر أن الصمت الدولي تجاه الجرائم المرتكبة كل يوم بحق شعبنا هو مشارك في ذبحه المستمر منذ عامين". (4)

لندن تدعو المعارضة إلى إعادة النظر:
دعت بريطانيا السبت الائتلاف السوري المعارض إلى "إعادة النظر في قراره" بتعليق مشاركته في الاجتماع المقبل في روما لأصدقاء الشعب السوري في 28 شباط/فبراير.
وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان أن "المملكة المتحدة تعد عرض دعم جديد للائتلاف في روما، ونحن نشجعهم على إعادة النظر في قرارهم". وأضافت الخارجية أن "الائتلاف يحرز تقدما. ليس الأمر سهلا لكن الوقت ليس للانسحاب". (4)

حكومة لإدارة المناطق المحررة:
قال المتحدث باسم الائتلاف الوطني السوري، وليد البني، إن الهيئة العامة قررت تشكيل حكومة مؤقتة، ستترأسها شخصية من خارج نطاق الائتلاف الوطني.
وأشار البني خلال مؤتمر صحافي، في القاهرة، إلى أن تسمية رئيس الحكومة ستتم خلال اجتماع اسطنبول مطلع مارس/آذار المقبل.
وأوضح البني أن أولى مهام الحكومة المقبلة هي إدارة شؤون المناطق المحررة، وعزا ذلك لوجود الملايين الذين يحتاجون للخدمات والحماية، كما أن البنية الأساسية لتلك المناطق من مستشفيات وغيرها، تعاني من نقص حاد في المواد الغذائية والمستلزمات الطبية.
وأشار إلى أن إدارة شؤون إغاثة اللاجئين السوريين في الخارج ستكون في سلم اهتمام الحكومة المؤقتة. (5)
تطالب واشنطن بالوفاء بالتزاماتها:
طالب الائتلاف السوري المعارض السبت الولايات المتحدة بالوفاء بالتزاماتها لإحلال الديمقراطية في سوريا، وذلك بعيد قراره تعليق زيارات مقررة إلى واشنطن وموسكو وكذلك مشاركته في مؤتمر دولي في روما لدعم المعارضة.
وقال المتحدث باسم الائتلاف وليد البني لقناة فرانس24 الناطقة بالعربية إن "زيارتنا إلى واشنطن معلقة فقط. ننتظر من واشنطن مواقف تطابق ما تقوله عن دعمها للديمقراطية".
وأضاف أن "الولايات المتحدة قوة قيادية في العالم كما هي فرنسا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي. هؤلاء لم يستطيعوا أن يوقفوا جزارا عن مجازره بحق شعبنا"، في إشارة إلى الرئيس السوري بشار الأسد. (6)

الوضع الإنساني:

روسيا تعارض الممرات الإنسانية بسوريا:
أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو تعارض كافة المبادرات التي تحد مما وصفته سيادة الحكومة السورية، بما فيها إقامة مناطق وممرات إنسانية. وجاء في بيان صادر عن الخارجية الروسية ان موسكو تعارض "بحزم الخطوات الرامية إلى تسييس التعاون الإنساني الدولي في سوريا اصطناعيا، بما في ذلك إنشاء ما يسمى بالمناطق والممرات الإنسانية، وكذلك المبادرات التي تحد من سيادة الحكومة السورية".(7)

يسعى لجمع 1.5 مليون دولار:
الهلال القطري يحذر من تراكم النفايات في سوريا:

عاد إلى الدوحة الأسبوع الماضي، فريق الهلال الأحمر القطري المتخصص في التقييم الميداني بعد أن قام بزيارة لمدينة حلب والمناطق الشمالية في سورية بهدف الوقوف على أهم الاحتياجات ومتابعة تنفيذ برامجه وبهدف قراءة تطورات الأحداث، وتداعياتها على الصعيد الإنساني عن قرب، وذلك من منطلق حرصه على تلبية الاحتياجات الإغاثية العاجلة في أماكن الكوارث والصراعات وحيثما دعت الحاجة.
تم خلال التقييم الاطلاع على الأوضاع الإنسانية في مدينة حلب، كما قام الفريق بعمل مقابلات مع السكان المتضررين من الأحداث الجارية، وتعرفوا بشكل قريب على الظروف الصعبة التي يعانون منها، حيث أدى ارتفاع حدة العنف في حلب إلى إعاقة كافة الخدمات الأساسية، ولعل أهمها توقف أعمال النظافة والتخلص من النفايات، ما أدى إلى تراكم النفايات بكميات كبيرة، حيث تم رصد جبال من القمامة المتراكمة في مدينة حلب، ما سبب تردياً واضحاً لأعمال النظافة والتخلص من النفايات إضافة إلى تراكم الأنقاض ومشاكل الصرف الصحي ورمي النفايات بشكل عشوائي في أماكن سكنية مختلفة. هذا كما لوحظ أن أغلب المناطق التي لا تقع تحت سيطرة الحكومة السورية، لم تستكمل فيها أعمال إزالة النفايات والقمامة منذ أكثر من سنة وإذا استمر هذا الحال حتى دخول فصل الصيف سيكون هناك مأزق حقيقي للقاطنين، حيث يشكل ذلك تهديداً بيئياً خطيراً وينبئ بانتشار الأمراض والأوبئة والتي بدأت تظهر من خلال حالات الليشمانيا إضافة إلى الكوليرا، الأمر الذي يتطلب تدخلاً عاجلاً.  (8)

المواقف والتحركات الدولية:

دانت الولايات المتحدة بشدة القصف بالصواريخ على مدينة حلب شمال سوريا الذي أدى إلى مقتل العشرات الجمعة.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند في بيان السبت إن "حكومة الولايات المتحدة تدين بأشد العبارات إطلاق الصواريخ على حلب، وآخر هذه الهجمات أطلقت خلالها صواريخ سكود على حي في شرق المدينة". (9)

آراء المفكرين والصحف:

كتب طارق الحميد في صحيفة الشرق الأوسط تعليقا على مقاطعة الائتلاف السوري، ما نصه:

المقاطعة لن تفيد المعارضة السورية:
أعلن الائتلاف السوري المعارض تعليق زياراته المقررة لكل من واشنطن وموسكو، وكذلك المشاركة في مؤتمر روما لدعم المعارضة، وذلك «احتجاجا على الصمت الدولي» تجاه «الجرائم المرتكبة» بحق السوريين، وذلك بعد قصف النظام الأسدي لحلب بالصواريخ بعيدة المدى، والمقاطعة بالطبع تصرف خاطئ.
المقاطعة ليست الحل بالنسبة للمعارضة السورية، وأيا كانت المبررات، فالأصل بالسياسة هو التواصل، ولو عبر القنوات الخلفية.
والمعارضة السورية في أمس الحاجة للتواصل بنفسها مع المجتمع الدولي، سواء روسيا أو الغرب، وليس عبر وسطاء يتحدثون نيابة عنهم، سواء عرب أو غربيون.
صحيح أن الموقف الدولي محبط ومتخاذل، لكن ما البديل، خصوصا أن إيران، مثلا، تقدم دعما مهولا ومستمرا للأسد؟
ولذا فإن المقاطعة والانفعال أمر غير مجدٍ، فالمفروض على المعارضة أن تقوم بالزيارات المقررة لها لموسكو وواشنطن، وتشرح موقفها، وتحاول حشد المواقف الدولية لمصلحتها دون كلل أو ملل، وإلا فإن المستفيد هو الأسد الذي ما مل يحاول، ومنذ اندلاع الثورة، على ضرب مصداقية المعارضة، والسعي لتفتيتها، وقد فعل الأسد كل ما بوسعه لتحقيق ذلك، فلماذا تمنحه المعارضة الآن ما لا يستحق، خصوصا أن الحديث عن الأوضاع في سوريا وضرورة التدخل فيها أمر مطروح للنقاش، وبجدية.
أميركيا، تواجه الإدارة الأميركية الآن مزيدا من الانتقاد الداخلي حيال موقفها من الثورة السورية، حتى إن بعضا من الصحافيين الأميركيين المعروفين بالدفاع عن إدارة أوباما باتوا يتحدثون بلغة نقدية، أو قل موضوعية، تجاه سوريا، والحديث منصب على مراجعة المواقف، خصوصا مع اكتمال تشكيل الإدارة الأميركية، مما يجعل المقاطعة أمرا غير مجدٍ، خصوصا عندما نقرأ مقالا بدورية لندن «ريفيو أوف بوكس» الذي نقلته «رويترز»، حيث يقول مسؤول بالبيت الأبيض إن الإدارة الأميركية تحاول التعلم من دروس الماضي، خاصة في العراق، وإن لأميركا «تاريخا طويلا من اختيار الفائزين والخاسرين؛ اعتمادا على الشخص الذي يتحدث الإنجليزية بطلاقة. إنها تحاول فقط تعلم الدرس والتواضع»!
وهذا يعني أن التواصل مطلوب من أجل الإقناع، ومحاولة انتزاع المواقف، حتى وإن بدا الأمر محبطا.
وبالنسبة للتواصل مع الروس فإن التلاعب والتناقض الروسي بالتصريحات يتطلب مزيدا من المواجهة في موسكو نفسها، وليس بالضرورة لإقناعهم، بل لإحراجهم دوليا، فيجب ألا تترك موسكو بلا تحدٍ سياسي، وتفنيد للحجج، صحيح أن الجرائم المرتكبة بسوريا تغني عن كل قول، لكن ذلك حال السياسة وهو خذ وطالب، ومجرد التواصل مع الروس، بالنسبة للمعارضة السورية، فإنه إحراج للروس سياسيا، وإحراج للأسد نفسه، وكشف لحيله المنصبة على ضرب المعارضة وإفشال تواصلها مع المجتمع الدولي، فمجرد تقوقع المعارضة على نفسها يعني انفراجة للأسد، ولو أمام دائرته الضيقة، وهذا ما يجب أن تتجنبه المعارضة السورية التي بات قدرها أن تشرح الواضح، والعرب تقول إنه من المعضلات شرح الواضحات، لكن هذا قدر الثورة السورية للأسف، ولا مناص منه. (3)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

بعض من عرفت أسماؤهم من ضحايا العدوان الأسدي على المدن والمدنيين: (اللهم تقبل عبادك في الشهداء) (10)
سليمان أحمد ضاهر  - دمشق جوبر - اطلاق نار
هيثم مرداش  - ريف دمشق داريا - اطلاق نار
ماهر حسن الحبالتي  - ريف دمشق الزبداني - اعدام ميداني
سعيد خليل عيبور  - ريف دمشق دوما - قصف
حمزة أمين النملي  - ريف دمشق دوما - قصف
تامر محمد خليل العبود  - درعا النعيمة - اطلاق نار
ياسر خليل الطه  - حلب تل رفعت - قصف
بسمة اسماعيل حمود الوكاع  - دير الزور الشحيل - قصف الجوي
مصطفى حمود غراء  - ادلب كفرسجنة - قصف الجوي
منهل مصطفى حمود غراء  - ادلب كفرسجنة - قصف الجوي
عبد الجبار خليل الحويل  - حلب بزاعة - اطلاق نار
بنيان بدر الدين عوض  - دمشق القابون - اطلاق نار
إسراء نحلاوي  - حلب قاضي عسكر - قصف
أحمد الشيخ صبح  - حماه حي مشاع الفروسية - اطلاق نار
حسني الذرعاوي / الدرعاوي  - درعا كحيل - اطلاق نار
أحمد راتب ابراهيم تركماني  - دمشق جوبر - قصف
سامر مصطفى عبود  - ادلب بنش - اطلاق نار
خالد جمال المسالمة  - درعا درعا البلد - قصف
محمد شعبان الكدرو  - حلب تل شغيب - قصف
همام فلارو  - حلب باب الحديد - اطلاق نار
ابراهيم حموي  - حلب باب الحديد - اطلاق نار
عمران وهبة  - ريف دمشق المليحة - قصف
فادي حسين المصري  - درعا محجة - اعتقال - تعذيب
محمد صالح أحمد  - الرقة المنصورة - قصف الجوي
مروان الشيني  - حلب  - قصف الجوي
نهار محمد ابراهيم  - الرقة  - قصف الجوي
خليل اسماعيل دوارة  - دير الزور  - قصف الجوي
مجهول الهوية 1  - الرقة  - قصف الجوي
مجهول الهوية 2  - الرقة  - قصف الجوي
صبحي أبو عناد  - ريف دمشق داريا - اطلاق نار
سعد مصطفى الباش  - ريف دمشق دوما - اطلاق نار
مأمون عبد الله حصوة  - دمشق جوبر - اطلاق نار
صهيب المصري  - حماه مورك - اطلاق نار
أمين ماهر زينية  - ريف دمشق التل - اطلاق نار
فادي القيق  - درعا حي طريق السد - اطلاق نار
محمد حسين المصطفى  - ادلب معرشمارين - اطلاق نار
تهامي محمد ديب البقاعي  - ريف دمشق جديدة عرطوز - قصف
يامن وليد بيتم  - دمشق القابون - قصف
محمد محمد الهمشري  - دمشق جوبر - اطلاق نار
صلاح علي عميرة  - درعا جاسم - قصف
مجهول الهوية 1  - دمشق جوبر - اطلاق نار
عبد الستار الحرش  - ادلب معرة النعمان - اطلاق نار
صلاح عبد الستار الياسين البزيعي  - حلب الباب - اطلاق نار
عبد الرحمن الحسن  - حلب الباب - اطلاق نار
مجهول الهوية  - دمشق القدم - اعدام ميداني
فاطمة قاسم حج حسن  - حلب تل حاصل - قصف
مجهول الهوية  - دمشق الحجر الأسود - قصف
حسن محمد حسن  - حلب تل حاصل - قصف
ابن حسن محمد حسن  - حلب تل حاصل - قصف
أيمن أحمد دحروج  - ريف دمشق عربين - اطلاق نار
خالد إبراهيم سلمان الدكاك  - دمشق جيرود - اعتقال - تعذيب
زكريا الحاج علي  - حلب اعزاز - اعتقال - تعذيب
عبد اللطيف عبد الغني ابراهيم  - حلب تل رفعت - اطلاق نار
مجهول الهوية 2  - ريف دمشق المعضمية - اطلاق نار
أحمد حاج مصطفى الكفرناوي  - حلب تل رفعت - اطلاق نار
مجهول الهوية 3  - ريف دمشق المعضمية - اطلاق نار
أحمد نذير رسلان  - حلب تل رفعت - اطلاق نار
مجهول الهوية 4  - ريف دمشق المعضمية - اطلاق نار
مجهول الهوية 1  - ريف دمشق المعضمية - اطلاق نار
ياسر عبد العزيز حج رحيم  - حلب تل رفعت - اطلاق نار
ميساء فنصة  - ريف دمشق الكسوة - اطلاق نار
وسام فواز الحاج علي  - درعا خربة غزالة - اعتقال - تعذيب
محمود هيثم الخطيب  - ريف دمشق رنكوس - اطلاق نار
أحمد محمد سعدة  - ريف دمشق القلمون : معضمية القلمون - اعدام ميداني
ميخائيل عرنة  - ريف دمشق معلولا - اطلاق نار
وليد خالد شاهين  - ريف دمشق جبعدين - اطلاق نار
محمد ويسي  - حلب  - اطلاق نار
فادي صالح  - ريف دمشق الدرخبية - قصف
مجهول الهوية 1  - ريف دمشق القطيفة - اعدام ميداني
مجهول الهوية 2  - ريف دمشق القطيفة - اعدام ميداني
مجهول الهوية 3  - ريف دمشق القطيفة - اعدام ميداني
مجهول الهوية 4  - ريف دمشق القطيفة - اعدام ميداني
مجهول الهوية 5  - ريف دمشق القطيفة - اعدام ميداني
مجهول الهوية 6  - ريف دمشق القطيفة - اعدام ميداني
إياد بكر  - ريف دمشق القطيفة - اعدام ميداني
يوسف الحموي  - حماه  - اطلاق نار

 

--------------------------

المصادر:

1- لجان التنسيق المحلية

2- الجزيرة نت

3- الشرق الأوسط

4- فرانس24

5- العربية نت

6- الوسط

7- الراية

8- العرب

9-  بي بي سي

10- مركز توثيق الانتهاكات في سوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع