..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

المسار اليومي - حزب الله يعرض اللجوء على العلويّين - 14 / 2 / 2013م

مركز مسار الإعلامي

١٤ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2935

المسار اليومي - حزب الله يعرض اللجوء على العلويّين - 14 / 2 / 2013م
1.jpg

شـــــارك المادة

الائتلاف الوطني يبحث الحل السياسي في القاهرة.. والأمم المتّحدة تحذّر من تهديد آثار سوريا.. وحزب الله يعرض اللجوء على العلويّين

 

* قصفت قوات الأسد حي جوبر المتاخم لساحة العباسيين، وقصفت بالقنابل العنقودية والقنابل الفراغية مدينة داريا على الطريق السريع المؤدي إلى الأردن جنوب دمشق، مُحاوِلة إخراج الجيش الحر الّذي اكتسب موطئ قدم في العاصمة.

 

 

* قالت السفارة الإيرانية بلبنان يوم الخميس إنّ "إرهابيين مسلحين" قتلوا مسؤولاً إيرانياً على الطريق الذي يصل دمشق ببيروت. مضيفةً أنّ المسؤول هو حسام خوش نويس الذي يرأس وكالة إيرانية ساعدت في عمليات إعادة الإعمار بلبنان بعد أحداث عام 2006.

* قال النّاطق الرسمي السابق باسم الخارجية السورية جهاد المقدسي في بيان له: "أقبل جبين أم كل شهيد وكل أب مفجوع أو أخ قتل برصاص أخيه السوري وأعزيه وأستسمحه إن كان موقعي الدبلوماسي أعطاه الانطباع بأنني أتجاوز معاناتهم الأليمة فنحن جميعاً أبناء عائلة سورية واحدة".

* نقلت صحيفة واشنطن بوست شهاداتٍ من عناصر في الجيش الحر قاموا بنقل آثار من سوريا وبيعها في الأردن وتركيا ولبنان، متذرّعين بالحاجة الماسّة إلى المال لمجابهة نظام الأسد. وأشارت الصحيفة إلى اعتراف التجار المعنيين بتدفق كميات كبيرة للغاية من الآثار السورية إلى الأردن خلال الأسابيع الأخيرة.

* نقل موقع حزب الكتائب اللبناني عن مصادر موثوقة أنّ حزب الله بدأ منذ الشهر الماضي يعرض على الضباط العلويين في قوات الأسد اللجوء إلى لبنان، بهدف تهدئة القلق المتزايد لدى الكثير من الضباط العلويين من احتمال محاكمتهم كمجرمي حرب، وتعزيز صفوف مقاتلي حزب الله بضباط علويين. مضيفاً أنّ حزب الله أوضح أنّه وعلى نفقته الخاصة قادر على أن يوفر لهم شققاً واسعة في العاصمة اللبنانية ويدفع لهم رواتب تعادل ما يكسبونه حالياً في سوريا وفقاً لرواتبهم.

* حذّرت الأمم المتّحدة إلى جانب منادين بالحفاظ على الآثار القديمة من أن تواجه المواقع التاريخية في سوريا تهديداً جديداً أكثر خطورة تتمثل بشبكة معقدة من المهربين وتجار الآثار يتزعمهم أعضاء في الثورة يتطلّعون إلى استغلال الثروات الثقافية للدولة.

* أفادت رابطة حماية الآثار التاريخية السورية التي تتخذ من فرنسا مقرا لها بأنّه قد تم نهب اثني عشر من إجمالي ستة وثلاثين متحفاً في سوريا. ومع ذلك فقد ذكرت المديرية السورية العامة للآثار والمتاحف في تقرير صدر في 22 كانون الثاني أنّه قد تمّ إحصاء عدد معظم الآثار ونقلها إلى مواقع آمنة.

* توتّر الوضع الأمني في لبنان أمس مع تردّد أنباء أن إمام مسجد بلال بن رباح الشيخ أحمد الأسير سيزور بلدة عرسال التي شهدت الأسبوع الماضي صداماً بين الجيش اللبناني ومسلحين أسفرت عن مقتل ضابط ورقيب في الجيش. فعمد لبنانيون إلى قطع الطرقات في البقاع احتجاجاً على الزيارة.

تحركات المعارضة :
* تجتمع الهيئة الاستشارية السياسية للائتلاف الوطني السوري مجدّداً اليوم بالقاهرة برئاسة رئيس الائتلاف أحمد معاذ الخطيب لمناقشة آخر التطورات السياسية على صعيد الثورة السورية.

* قال الناطق الرسمي باسم الائتلاف الوطني السوري وليد البني إنّه "ستتم مناقشة الورقة السياسية للائتلاف، وإمكانية أن يكون له مبادرة خاصة حول حل سياسي يستطيع من خلاله أن يصل السوريون إلى ما خرجوا أصلاً من أجله وهو إسقاط نظام بشار الأسد بأقلّ التكاليف".

* قال عضو الائتلاف الوطني هيثم المالح إنّ "جميع المبادرات التي قدمت خلال الأيام الماضية ستكون موضع النقاش والبحث، وكذلك مبادرة الخطيب للحوار مع ممثلين من النظام وتصريحات وزير المصالحة السوري علي حيدر للحوار في جنيف".

* قال سفير الائتلاف الوطني السوري لدى قطر نزار الحراكي إنّ الحكومة القطرية "حاولت أن تمنحنا هامشاً أكبر من الصلاحيات، منها الحصانة الدبلوماسية التي حصلتُ عليها واثنان من كوادر السفارة، كما أنّنا سنرفع على الثورة السورية على السفارة، إلى جانب صلاحيات بروتوكولية كثيرة". وأضاف الحراكي: "مهمة إصدار جوازات السفر، لن نقوم بها في هذه المرحلة، بل سنؤجلها إلى حين تشكيل حكومة انتقالية تحظى باعتراف دول، ستكون الذراع التنفيذية للائتلاف السوري، وتكون المظلة للعمل الدبلوماسي".

* أعلن مصدر بارز في الائتلاف الوطني أنّ تسليم مبنى السفارة السورية في الدوحة "لا يزال في إطاره السياسي والإعلامي"، داعياً للانتظار "يومين ليتضح ما إذا كانت السفارة ستتمكن من القيام بالمهام الدبلوماسية والقانونية، وتحظى معاملاتها بالاعتراف الدولي".

الوضع الميداني :
* دمشق: قصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة حي جوبر، وشنّت حملات دهم واعتقالات في أحياء قبر عاتكة وباب سريجة.و
* ريف دمشق: قصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ مدن داريا ودوما وعدرا. تزامناً مع توافد تعزيزات جديدة لمحيط مدينة داريا.
* حلب: تجدد القصف بالمدفعية على حي السكري.
* درعا: قصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة والدبابات أحياء درعا البلد وسط اشتباكات بين الجيش الحر وقوات الأسد فيها، في حين تجدّد القصف بالمدفعية الثقيلة على مدينة داعل، ودارت اشتباكات في محيط كتيبة المدفعية في بلدة السهوة.
* دير الزور: قصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون أحياء الشيخ ياسين والحويقة، وسط اشتباكات بين الجيش الحر وقوات الأسد بحي الحويقة.

* إدلب: قصفت قوات الأسد بالطيران الحربي بلدة كفرسجنة.
* الرقة: تجدّد القصف بالمدفعية الثقيلة من مطار الطبقة العسكري على مدينة الطبقة.

المواقف الدولية :
* قرّرت الحكومة القطرية تسليم سفير الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية لديها نزار الحراكي مبنى السفارة السورية.

* قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إنّ لديه بعض الأفكار لدفع الأسد لتغيير حساباته حول البقاء في السلطة. موضحاً في لقاء مع الصحفيين الأربعاء عقب محادثاته مع وزير الخارجية الأردني ناصر جودة أنّه سيطرح تلك الأفكار على القادة الأوروبيين والقادة في منطقة الشرق الأوسط خلال أول رحلة خارجية له.

* قالت المتحدّثة باسم الخارجية الأمريكية فكتوريا نولاند إنّ وزير الخارجية الأمريكي يسعى للتوصل إلى حل سلمي يضمن رحيل الأسد عن السلطة وتشكيل حكومة انتقالية وفقاً لاتفاقية جنيف، موضحةً في ردّها على الصحفيين أنّ كيفية القيام بذلك هي محور محادثاته مع القادة الأوروبيين وقادة الدول العربية خلال زيارته.
* دعا السفير الأمريكي لدى سوريا روبرت فورد إلى تشكيل حكومة في سوريا، تحترم حقوق الإنسان وتضع جميع المواطنين على قدم المساواة. مشيراً إلى أنّ وزير الخارجية جون كيري يقوم بما سمّاه "تكتيكات" جديدة مع سوريا.

* قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف إنّ وزير خارجية نظام الأسد وليد المعلم سيزور موسكو لإجراء محادثات أواخر شهر شباط. مضيفاً أنّ روسيا تودّ لو قبل رئيس الائتلاف الوطني السوري معاذ الخطيب الدعوة إلى حضور مناقشات في روسيا.
 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع