..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار يوم الجمعة 20-7-2012م (جمعة رمضان النصر سيكتب في دمشق)

أسرة التحرير

٢٠ ٢٠١٢ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3792

شـــــارك المادة

أجمع مجلس الأمن على إقرار مشروع قرار يمدد دور لجنة المراقبين الدوليين في سورية لمدة شهر على أن تنسحب اللجنة في حال ما لم يتحسن الوضع السوري، إلا أنه في الوقت نفسه قتلت قوات النظام الأسدي أكثر من 248 مواطنا في محافظات مختلفة من بينهم عائلتان كاملتان إحداهما ذبحت بالسكين، و 19 طفلاً و19 امرأة و12 تحت التعذيب في ظل استمرار عنيف للقصف العشوائي على المناطق الثائرة واشتباكات قوية بين الجيش الحر وكتائب الأسد في عموم البلاد، وسيطرة لعدد من المعابر الحدودية من قبل الجيش الحر.


فعاليات الثورة:
أحيت محافظات سورية كلها جمعة أسموها "رمضان النصر سيكتب في دمشق"، حيث انطلقت مظاهرات حاشدة من المزة وكفرسوسة ودمر وركن الدين والميدان في دمشق، وفي القامشلي بالحسكة، واللطامنة بريف حماة، وكفروما بإدلب، وفي أحياء الشعار وصلاح الدين وباب الحديد وباب النصر وحلب الجديدة في حلب، ودارة عزة وتل رفعت وعندان ومنبج وعين العرب بريف حلب، وتم توثيق 29 نقطة تظاهر في أنحاء مختلفة من محافظة درعا، كلهم هتفوا بإسقاط النظام وحيوا الجيش الحر، رغم المحاصرات والقصف والتضييق الأمني في عموم المناطق.
المقاومة الحرة:
واصلت قوات الجيش الحر مواجهاتها الباسلة لكتائب الأسد في مناطق عديدة من العاصمة السورية دمشق منها محيط قيادة الشرطة، وأكد الجيش الحر على سيطرته على معسكر الصاعقة الذي يستخدم كمركز تجمع لقوات أمن الأسد والشبيحة خلف مستشفى الرازي في المزة بدمشق.
كما أكد الجيش الحر على إحراق 7 دبابات تابعة لكتائب الأسد في بلدة إعزاز بريف حلب، وللمرة الأولى جرت اشتباكات قوية في مدينة حلب بين الجيش الحر وكتائب الأسد أسفرت عن مقتل 18 شخصاً، وفي بادية الميادين بدير الزور هاجم الجيش الحر كتيبة المدفعية المتمركزة في المنطقة، بينما أعلنت كتيبة التوحيد والإيمان اغتنامها مدرعة من كتائب الأسد وعددا كبيرا من الذخائر إثر الاستيلاء على حاجز في معرة النعمان بإدلب.
وعن الانشقاقات: جرت في اللواء 18 في بلدة قطنا بريف دمشق انشقاقات كبيرة أسفرت عن اندلاع اشتباكات داخل اللواء، وامتدادها إلى قطعات مجاورة تابعة للفرقة العاشرة، كما شهد سجن حمص المركزي انشقاقا وعصيانا نجم عنه تطويق السجن من قبل كتائب الأسد للسيطرة عليه.
ومن جهته قال عبد الباسط سيدا، رئيس المجلس الوطني السوري: إن نظام الأسد يعيش آخر أيامه.
انتهاكات النظام الأمنية والعسكرية:
بينما خرجت مظاهرات الأهالي في المناطق السورية في عموم المحافظات هاجمت كتائب الأسد عددا من النقاط بإطلاق النار على المتظاهرين، مخلفة عددا من القتلى وعشرات الجرحى، كما واصلت قصفها لأحياء القدم واللوان بكفرسوسة والعسالي والمزة بساتين والمزة فيلات شرقية وشارع فلسطين بمخيم اليرموك وحي التضامن والحجر الأسود والقابون وجوبر والسيدة زينب في دمشق، وقدسيا وشبعا والمليحة ودير العصافير وحران العواميد والزبداني وداريا والمعضمية وعرطوز وقرى الغوطة الشرقية في ريف دمشق، وبلدات طفس والحراك وبلدة الشيخ مسكين وكفر شمس واللجاة وبصرى الشام ونوى بدرعا ومعبر البوكمال الحدودي مع العراق الذي سيطر عليه المعارضون يوم الخميس، مخلفة في ذلك مقتل الكثير من الأهالي بينهم عائلتان بكاملها ف يدرعا، وإصابات عديدة، ودماراً واسعاً في المباني والمملكات، وعلاوة على ذلك شنت قوات الأسد اقتحامات شرسة لحي الدريبة بمدينة جبلة باللاذقية وحي الميدان بدمشق بعد قصفه.
وفي دمشق ذكرت المتحدثة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة قيام مجهولين بقتل عائلة عراقية بالكامل مكونة من سبع أشخاص في بيتهم في دمشق، مشيرةً إلى مغادرة اللاجئين الذين يعيشون في سوريا منازلهم لازدياد وتيرة العنف.
الوضع الإنساني:
شهدت سورية نزوح آلاف المهجرين من بيوتهم بسبب القصف العنيف على مناطقهم، متجهين إلى لبنان وتركيا والأردن وقال مصدر أمني لبناني: إن أكثر من 18 ألف سوري لجؤوا إلى لبنان منذ الأربعاء الماضي هرباً من تصاعد المواجهات وأعمال العنف وخصوصاً من دمشق، إلا أن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أعربت عن دخول ما يقارب 30 ألف سوري إلى لبنان خلال اليومين الماضيين.
وبينما دخل تركيا قرابة 1000 لاجئ سوري، عاد قرابة 500 شخص إلى مناطقهم لاعتقادهم بأن الجيش الحر قد حرر مناطقهم الحدودية.
وأغلق الطرف السوري المعابر الحدودية بين سورية والأردن، ما اضطر الأهالي إلى الدخول عبر طريق غير شرعية إلى الأردن، كما أغلقت العراق المعبر الحدودي بينها وبين البوكمال بخرسانات ضد الانفجارات.
وعند معبر باب الهوى على الحدود التركية استولى الأهالي على ممتلكات متجر مخصص للبضائع المهربة دون رسوم جمركية تابع لأحد أقارب الأسد.
في الوقت الذي زادت وتيرة الأزمة الغذائية والطبية نتيجة تزايد القتلى والإصابات والدمار ونقص الوقود والمواد الإسعافية والكادر الطبي والتضييق الأمني ونزوح الأهالي، واعتقالات العديد من المواطنين من قبل قوات النظام.
التحرك الدولي:
بعد مقتل عائلة عراقية في دمشق من قبل مجهولين اتخذ العراق تدابير عاجلة لإجلاء العراقيين المقيمين في سوريا، مخصصاً أربع طائرات منها الطائرة الخاصة لرئيس الحكومة نوري المالكي لهذا الغرض، فيما كان مجلس محافظة الأنبار ينتظر موافقة الحكومة العراقية على طلب فتح معسكر طوارئ للنازحين السوريين إلى مدينة الأنبار، في الوقت الذي وزع الهلال الأحمر المعدات الطبية لاستقبال اللاجئين السوريين في محافظة الأنباء مستعدا بنصب الخيام في المنطقة.
وكان مجلس الأمن الدولي قد تبنى بالإجماع قراراً يمدد فترة أخيرة لبعثة المراقبين في سورية لمدة شهر، مشروطا بتقييم من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لمستوى العنف، فضلاً عن إلزامه كل الأطراف في سورية بضمان سلامة المراقبين، غير أنه لا ينص على سحب الآليات من المدن.
ومن جانبه أعلن السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة أنه سيتم سحب المراقبين من سورية إذا لم تتغير الأوضاع هناك خلال فترة الشهر التي تم الاتفاق عليها، مؤكداً أن التمديد للمراقبين لفترة أخرى مرهون بتطور الوضع في سورية، مضيفاً أن بلاده ستواصل التعاون مع المعارضة السورية، محذرا في الوقت نفسه نظام الأسد من العواقب إن لم ينهِ اعتداءاته الوحشية.
وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة إن بلادها ستواصل دعمها للمعارضة السورية وستقوّي العقوبات على نظام الأسد الذي باتت أيامه معدودة.
وحذر الرئيس الروسي الدول الغربية الكبرى من التحرك خارج إطار مجلس الأمن الدولي بشأن الملف السوري، واصفاً ذلك التحرك بغير المجدي وأنه لن يفضي إلا إلى تقويض سلطة الأمم المتحدة، فيما تراجع سفيره في باريس عن تصريحاته التي قال فيها أن الأسد "موافق على الرحيل" لكن "بطريقة حضارية".
وفي هذه الأوضاع: أكد وزير الدفاع "الإسرائيلي" أن تل أبيب مستعدة لتدخل عسكري محتمل في سورية في حال أقدم نظام الأسد على تسليم صواريخ أو أسلحة كيماوية لحزب الله اللبناني، مشيراً إلى أنه أمر الجيش بزيادة استعداداته المخابراتية وإعداد ما هو ضروري لتنفيذ عملية التدخل عند الضرورة، مؤكدا أن قواته تترقب لحظة بدء انهيار نظام الأسد لإجراء مراقبتها المخابراتية بالتعاون مع وكالات أخرى، مضيفاً أن قواته تستعد أيضا لمنع تدفق اللاجئين في حال سقوط النظام، قائلاً "إذا اضطررنا إلى وقف موجات اللاجئين فسنوقفها".
ومن الجانب الرسمي:
أقامت سلطات الأسد تشييعا رسميا للمسؤولين الأمنيين الكبار الذين لقوا حتفهم في انفجار مبنى الأمن القومي، في غيبة لبشار الأسد، وحضور نائبه فاروق الشرع، والعماد فهد الفريج وزير الدفاع الجديد ومحمد سعيد بخيتان الأمين القطري المساعد لحزب البعث بالإضافة إلى رئيس مجلس الشعب ورئيس الوزراء وعدد من الوزراء.
وبينما وصفت تنسيقية الميدان انسحاب الجيش الحر بأنه تكتيكي لحقن دماء الأهالي قال التلفزيون الرسمي لنظام الأسد إنه يتم "تطهير" حي الميدان في دمشق من "الإرهابيين".
كما صرح مصدر أمني بنظام الأسد بأن كتائب الأسد تشنّ هجوماً مضاداً شاملاً لاستعادة السيطرة على كل الأحياء المناهضة للنظام في دمشق، كما نفى التلفزيون الرسمي السوري سريعاً تصريح إلكسندر أورلوف، سفير روسيا في فرنسا الذي قال فيه: إن الأسد موافق على الرحيل "بطريقة حضارية"، واصفاً التصريح بأنه "عارٍ عن الصحة تماما".
بعض من عرفت أسماؤهم من ضحايا العدوان الأسدي على المدنيين: (اللهم تقبل عبادك في الشهداء)
دمشق وريفها:105
حلب:40
ادلب:31
حمص:24
درعا:21
دير الزور:14
حماه:6
القنيطرة :4
اللاذقية:3

الطفل محمد عبد الفتاح دياب - دمشق – شارع خالد بن الوليد - برصاص الأمن
أنس السعدي - دمشق – شارع خالد بن الوليد - برصاص الأمن
أمير المدلل - دمشق – شارع خالد بن الوليد - برصاص الأمن
عمران المصري - دمشق – حي السويقة - أعدم ميدانيا في مشفى الكندي
شهيد من بيت الشويكي - دمشق – شارع خالد بن الوليد - أعدم ميدانيا في الشارع
شهيد من بيت المارديني - دمشق – شارع خالد بن الوليد - برصاص الأمن
عمرالطباع - ريف دمشق - معضمية الشام - برصاص الأمن خلال مظاهرة شارع خالد بن الوليد
شهيد مجهول الهوية - دمشق – شارع خالد بن الوليد - برصاص الأمن
مجد ( مجهول الكنية ) - دمشق- باب سريجة - قتل برصاص قناص أثناء مروره بحاجز على أتوستراد حرستا
عبد الله عدنان خيت - دمشق – كفرسوسة - برصاص قناص وزارة الخارجية
محمد بن عمر البيش - دمشق – كفرسوسة - برصاص قناص
هيثم موزة - دمشق – كفرسوسة - برصاص الأمن
زياد حميدو - دمشق – ركن الدين - برصاص الأمن
إبراهيم الحسني - دمشق – ركن الدين - إعدام ميداني في مشقى ابن النفيس
علاء صبيح - دمشق – مخيم اليرموك - نتيجة القصف العشوائي
رامي خرطبيل - دمشق – مخيم اليرموك - برصاص الأمن و هو فلسطيني
محمد أحمد محمد (أبوعبد الله ) - دمشق – الحجر الأسود - برصاص الأمن
أحمد أبو القصب ( أبو زهير) - دمشق – جوبر - يعمل مسحّر قتل في برصاص الأمن
الدكتور ياسر الشريف - دمشق - برزة مسبق الصنع - برصاص قوات الأمن عقب خروجه من صلاة التراويح
تمام الصعب - دمشق - برزة البلد - تم قنصه ولم يستطع أحد الاقتراب منه وسحبه
يمان الخولي - دمشق – الميدان - برصاص الأمن
هيثم الدغري - دمشق – الميدان - برصاص الأمن على حاجز دف الشوك
فراس عبد الباري - دمشق – القابون - برصاص الأمن
حسان الريحاني - دمشق – القابون - برصاص الأمن
أنور عارفة (أبو عمر ) - دمشق - القابون - قتل برصاص الأمن بعد أن قاموا باعتقاله
فراس عبد الباري - دمشق - القابون - برصاص الأمن
زوجة جمعة أحمد عودة –ابو النور- - ريف دمشق – رنكوس - نتيجة القصف العشوائي
محمد كمال اللحام - ريف دمشق – ضمير - نتيجة القصف العشوائي
مراد خالد خليفة - ريف دمشق – ضمير - نتيجة القصف العشوائي
أيهم جمال حجازي - ريف دمشق – ضمير - نتيجة القصف العشوائي
سلطان عرعش - ريف دمشق – ضمير - نتيجة القصف العشوائي
مجد رباح - ريف دمشق – ضمير - نتيجة القصف العشوائي
نبيل النميري - ريف دمشق – ضمير - نتيجة القصف العشوائي
الحاج سالم القالش ابو فؤاد - ريف دمشق – عربين - نتيجة القصف العشوائي
أنس ابن يوسف التكريتي - ريف دمشق – عربين - نتيجة القصف العشوائي
الشاب يوسف بيضون - ريف دمشق – عربين - نتيجة القصف العشوائي
الطفلة - نور حسن بسمة - (13 سنة) - ريف دمشق - قرية الكفرين - اثر اصابتها بشظية
زياد حمدان - ريف دمشق – التل - على يد قوات الجيش
محمد شالط - ريف دمشق – التل - على يد قوات الجيش
محمد شلهوم - ريف دمشق – التل - على يد قوات الجيش
أسعد خلوف - ريف دمشق – التل - على يد قوات الجيش
علاء اليوسف - ريف دمشق – التل - على يد قوات الجيش
عدنان بشار صالح - ريف دمشق – الزبداني - نتيجة القصف العشوائي
سليمة صالح - ريف دمشق – الزبداني - نتيجة القصف العشوائي
عبد الله المغربي - ريف دمشق – الزبداني - نتيجة القصف العشوائي
مروان عبد الغني روق - ريف دمشق – حران العواميد - نتيجة القصف العشوائي
عماد عبد الغني روق - ريف دمشق – حران العواميد - نتيجة القصف العشوائي
مأمون عبد الغني روق - ريف دمشق – حران العواميد - نتيجة القصف العشوائي
محمد غنيم البوش - ريف دمشق – حران العواميد - نتيجة القصف العشوائي
غنيم البوش والد محمد - ريف دمشق – حران العواميد - نتيجة القصف العشوائي
ضياء عبد الرحمن مدللة - ريف دمشق – حران العواميد - نتيجة القصف العشوائي
محمد عبد الرحمن مدللة - ريف دمشق – حران العواميد - نتيجة القصف العشوائي
جثة مجهولة الهوية - ريف دمشق – حران العواميد - نتيجة القصف العشوائي
تامر الداي - ريف دمشق – حران العواميد - نتيجة القصف العشوائي
محمد بشير الخطيب - ريف دمشق – حران العواميد - نتيجة القصف العشوائي
كريم محمد عبيد - ريف دمشق - جديدة عرطوز البلد - برصاص الأمن
سالم جليلة - ريف دمشق – السيدة زينب - نتيجة القصف العشوائي
غسان قاسم سليمان - ريف دمشق – السيدة زينب - نتيجة القصف العشوائي
محمد أيوب - ريف دمشق – السيدة زينب - نتيجة القصف العشوائي
حسام تركي حسين - ريف دمشق – السيدة زينب - نتيجة القصف العشوائي
تركي طلال حسين - ريف دمشق – السيدة زينب - نتيجة القصف العشوائي
فايز الأحمد - ريف دمشق – السيدة زينب - نتيجة القصف العشوائي
خالد ظاهر - ريف دمشق – السيدة زينب - نتيجة القصف العشوائي و هو فلسطيني
أحمد مروان رشيد - ريف دمشق – السيدة زينب - نتيجة القصف العشوائي
ماهر شديد - ريف دمشق – السيدة زينب - نتيجة القصف العشوائي
أحمد شحادة مدني - ريف دمشق – السيدة زينب - نتيجة القصف العشوائي
عمر البقاعي - ريف دمشق – السيدة زينب - نتيجة القصف العشوائي و هو من أهالي يلدا
محمد البقاعي - ريف دمشق – السيدة زينب - نتيجة القصف العشوائي وهو من أهالي يلدا
الطفلة هبة طيارة - ريف دمشق – السيدة زينب - نتيجة القصف العشوائي
محمود مروان حمد - ريف دمشق – السيدة زينب - نتيجة القصف العشوائي
حسام الرفاعي - ريف دمشق -معضمية الشام - بالقصف العشوائي
أحمد زهير الميت - ريف دمشق – حرستا - تنيجة القصف العشوائي
شاب في العشرينات من العمر - ريف دمشق – زملكا - تم قتله وحرق أجزاء من جسمه
فتاة مجهولة - ريف دمشق – زملكا - تم اغتصابها والتمثيل بجثتها وإعدامها برصاصة في الرأس
ماهر عيد - ريف دمشق – زملكا - تنيجة القصف العشوائي
هشام عيد - ريف دمشق – زملكا - تنيجة القصف العشوائي
ضياء عيد - ريف دمشق – زملكا - تنيجة القصف العشوائي
مصطفى أبو حمزة الدوماني - ريف دمشق – داريا - نتيجة القصف العشوائي
عمار القرح 25 عاماً - ريف دمشق – داريا - نتيجة القصف العشوائي
الطفل أمين الحج خماش - ريف دمشق – داريا - نتيجة القصف العشوائي
خالد صفصف - ريف دمشق – عربين - تنيجة القصف العشوائي
حسن ديب المرجي - ريف دمشق – عربين - تنيجة القصف العشوائي
سامر الجزار - ريف دمشق – عربين - تنيجة القصف العشوائي
فادي نزار عبد السلام - ريف دمشق – عربين - تنيجة القصف العشوائي
مجمد عدنان الرنكوسي - ريف دمشق – عربين - تنيجة القصف العشوائي
عبد الفتاح حسين (أبو عمر ) - ريف دمشق – مسرابا - برصاص الأمن
محمد الحلبوني - ريف دمشق – دوما - برصاص الأمن
باسل زياد الزهر أبو ياسر مواليد عاماً 1992 - ريف دمشق – دوما - برصاص قناص بعد تنفيذ عملية مقر قيادة الشرطة في العاصمة دمشق
شخص لم يصل الاسم - ريف دمشق - الذيابية - بالقصف العشوائي على المسجد
محمد خير صالح - ريف دمشق - قدسيا - مجند منشق قتل في مدينة الأتارب على يد قوات الجيش
أحمد الميت - ريف دمشق - حرستا - نتيجة القصف العشوائي
محمود الريس - ريف دمشق - حرستا - نتيجة القصف العشوائي
أسامة ياسين يوسف - 12عاماً - ريف دمشق- حرستا - برصاص قناص
بدر الدين حجيج ( أبو علاء ) - دمشق – المزة - نتيجة القصف العشوائي
حسام الكردي - دمشق – الصالحية - برصاص الأمن على طريق عربين
ابن حسام الكردي (7) سنوات - دمشق – الصالحية - برصاص الأمن على طريق عربين
عائلة من آل سميط - دمشق - الميدان - مؤلفة من أربع شباب ووالدتهم تم ذبحهم داخل منزلهم
عائلة من آل الجاجة - دمشق –القدم - مؤلفة من الأب والأم وطفلين قتلوا بالقصف العشوائي على بلدة السبينة
عبد الله عبد الكريم - حلب – تقاد - قتل على يد قوات الأمن في حي صلاح الدين
مروان عبد الله حمدو - حلب – تقاد - قتل على يد قوات الأمن في حي صلاح الدين
عبد السلام ملحم - 50 - حلب – كفر حمرة - قتل بالقصف على معارة الارتيق بريق حلب
محمد منير أشرف - حلب - دير حافر - إثر القصف المروحي على البلدة
ياسر إسماعيل حاج غازي - حلب – بيانون - خلال عملية الهجوم على حاجز بيانون
محمود أحمد قويناتي - 26 عاماً - حلب –السكري قتل على يد قوات الجيش في بلدة سلقين , متزوج ولديه طفلتان وزوجته حامل
حسين حسن حج محو ( ممد ) - حلب - اعزاز - خلال القصف على بيانون
محمد عدنان بركات - حلب - الاتارب - على يد قوات الجيش في حي صلاح الدين
علي كمال الحمد - 47عاماً - حلب – مساكن هنانو - قتل بطلقتين بالصدر من قبل قوات الأمن
محمد أحمد البي - 44عاماً - حلب – مساكن هنانو - لديه ثلاثة أطفال برصاص قوات الأمن
ليلى علي رستم - 15 عاماً - حلب - عنجارة - نتيجة القصف على عنجارة
حسنة حمدو رستم - 22 عاماً - حلب - عنجارة - نتيجة القصف على عنجارة
مصطفى أحمد عيسى - حلب-طريق الباب - باطلاق رصاص من قبل الأمن جانب جامع فجر الإسلام
نهيدة عنداني - 42 عاماً - حلب - حريتان - زوجة أحمد عارف اقرع نتيجة القصف الصاروخي على منزلهم
عبد القادر حبو - 28 عاماً - حلب - باب الحديد - برصاص الأمن
أحمد اسكيف - 23 عاماً - حلب -حي طريق حلب - برصاص القوات الأمن
طفل لم يتم التعرف عليه - 13 عاماً - حلب - الشعار - على يد قوات الأمن
محمود عبد الغني حليبي - 50عاماً - حلب - الشعار - أب لثمانية أطفال يعمل على عربة خضار متنقلة قتل برصاص قوات الأمن
حسن مصطفى رزوق - 37 عاماً - حلب - عنجارة - برصاص قوات الأمن في صلاح الدين
مضر قدور عكوش - حلب – الأتارب - على يد قوات الجيش في خان العسل
عبد الناصر بركات - حلب – الأتارب - على يد قوات الجيش في خان العسل
أحمد محمد نحاس - 23 عاماً - حلب - السكري - برصاص قوات الأمن
فؤاد عبد المجيد - حلب - الشيخ فارس - على يد قوات الأمن
جمعة علي قرنفل - حلب - ابين - على يد قوات الجيش في خان العسل
جمال الكسحة - حلب - دار عزة - على يد قوات الجيش في خان العسل
د عبد القادر محمد أسعد - 26 عاماً - حلب - السكري - برصاص الأمن في السكري
ثائر محمد خطاب - 19عاماً - حلب - بيانون - بالقصف العشوائي
رمضان خليل ابن محمود - حلب - كفر حمرة - برصاص قوات الجيش على حاجز عندان
اثنا عشر شخصا - حلب - قامت قوات الأمن بتسليم جثثهم اليوم ولم يتم التعرف عليهم بعد
برهوم الفريوان - ادلب – كفرنبل - برصاص القناصة و اشتعال النار بدراجته النارية
نصر رحال - ادلب – جبل الزاوية – المغارة - ملازم منشق قتل بالقصف المدفعي على المنطقة
حمزة إبراهيم رحال - ادلب – جبل الزاوية – المغارة - طفل قتل بالقصف المدفعي على المنطقة
ياسر رحال - ادلب – جبل الزاوية – المغارة - قتل بالقصف المدفعي على المنطقة
عبد الحميد ياسين - ادلب – بابيلا - حيث استهدفت قوات الجيش سيارة عائلته بقذيفة دبابة مما أدى إلى مقلته
أحمد عبد الحميد ياسين - ادلب – بابيلا - حيث استهدفت قوات الجيش سيارة عائلته بقذيفة دبابة مما أدى إلى مقلته
محمود خالد الجلغوم - ادلب - القصير - على يد قوات الجيش
يمان انور العزو - ادلب - سراقب - توفي متأثرا بجراح
إبراهيم صالح الحمادي - ادلب - ناحية أبو الضهور - قتل بالقصف العشوائي على سراقب
محمد جميل الطه - ادلب - جبل الزاوية - متأثرا بجراحه
أنس محمد الكحيل - 38عاماً - ادلب - معرشورين - بالقصف العشوائي
مروان جمعه يوسف - 20عاماً - ادلب - معرشورين - سكري منشق قتل بالقصف العشوائي
عبد القادر مصطفى الياسين14عاماً - ادلب - معرشورين - بالقصف العشوائي
مطيع الجابر - ادلب - البارة - برصاص قناصة قوات الأمن
جميلة القدور - ادلب - المسطومة - بالقصف العشوائي
رغد القدور - ادلب - المسطومة - بالقصف العشوائي
عماد القدور - ادلب - المسطومة - بالقصف العشوائي
كمال القدور - ادلب - المسطومة - بالقصف العشوائي
إياد الصطوف - ادلب - كورين - على يد قوات الجيش
حسين غنيمي - ادلب - كورين - على يد قوات الجيش
مهران بشير وتي - ادلب - سلقين - قامت قوات الأمن باعتقاله وتعذيبه حتى الموت
سعيد طالب - ادلب - سلقين - اعتقل من منزله وعثر عليه وقد قطع جسده لقطع
عبدو شرق - ادلب - سلقين - برصاص قناص
بكري راوندوس - ادلب - سلقين - حيث تم اعتقاله منذ عدة أيام وتعذيبه حتى الموت
وعد راوندوس - ادلب - سلقين - حيث تم اعتقاله منذ عدة أيام وتعذيبه حتى الموت
صدام نصر سالم - ادلب - سلقين - حيث تم اعتقاله منذ عدة أيام وتعذيبه حتى الموت
عبدو محمد البدوي - ادلب - سلقين - حيث تم اعتقاله منذ عدة أيام وتعذيبه حتى الموت
مصطفى البدوي - ادلب - سلقين - حيث تم اعتقاله منذ عدة أيام وتعذيبه حتى الموت
علي العمارنة - ادلب - سلقين - حيث تم اعتقاله منذ عدة أيام وتعذيبه حتى الموت
أحمد جمعة الحسين - ادلب - سلقين - حيث تم اعتقاله منذ عدة أيام وتعذيبه حتى الموت
محمود طه العليان - ادلب - سلقين - حيث تم اعتقاله منذ عدة أيام وتعذيبه حتى الموت
موفق رجوب - حمص - قتل جراء القصف العنيف على السبينة في ريف دمشق
محمد يوسف بحبوح - حمص – الرستن - بالقصف العشوائي
محمـود عواد - حمص – الرستن - بالقصف العشوائي
امرأة لم يصل اسمها - حمص – الرستن - بالقصف العشوائي
علاء علوان - حمص- الخالدية - بالقصف العشوائي
عبد الوهاب محمد كيشي - حمص- تلبيسة - بالقصف العشوائي
عبد الله الحسين - حمص – دير بعلبة - الرقيب الأول المنشق قتل على يد قوات الجيش في دمشق
نور الدين حصرية - 6 أعوام - حمص – الخضر - بعد تعرضه لإطلاق نار كثيف من قبل الجيش السوري عند خروجه من مسجد عثمان بن عفان
مروان ناصر الرفاعي - حمص – القصير - بالقصف العشوائي
جاسم أحمد الطحان - حمص - بابا عمرو - على يد قوات الجيش
مروان قاسم حمزة - حمص - الرستن - بالقصف العشوائي
عيوش محمود رضوان علولو - حمص - الرستن - بالقصف العشوائي
محمود عاشور - حمص - الرستن - بالقصف العشوائي
عبد الغني شحود - حمص - الرستن - بالقصف العشوائي
عبد الرزاق سيد إبراهيم - حمص - الرستن - بالقصف العشوائي
بسام سيد إبراهيم - حمص - الرستن - بالقصف العشوائي
عزيز الفندي - حمص - الرستن - بالقصف العشوائي
فاطمة سامح المحمد - حمص - الرستن - بالقصف العشوائي
محمد شريتج - حمص - الرستن - بالقصف العشوائي
سليم سليمان الضحيك - حمص - تلبيسة - على يد قوات الجيش
عدنان عبد القادر الضاهر الخطيب - حمص تلبيسة - على يد قوات الجيش
أيهم علي الصليبي - حمص - القصير - توفي متأثرا بجراحه
مصطفى زردي - حمص - باب السباع - على يد قوات الجيش
فريد عاصم المرطو - حمص -الزعفرانة - على يد قوات الجيش
خالد محسن الزانه المهدي - درعا – انخل - تم اعتقاله من قبل قوات الأمن وقتله على طريق دمشق درعا
مالك انس محمد سعيد النايف - درعا – انخل - تم اعتقاله من قبل قوات الأمن وقتله على طريق دمشق درعا
رشيد أحمد البرغش - درعا – انخل - تم اعتقاله من قبل قوات الأمن وقتله على طريق دمشق درعا
يوسف العتمة - درعا – الصنمين - قامت قوات الجيش بإلقائه من سيارة هونداي (فان) ومن ثم أطلقوا الرصاص
تهاني البردان - درعا – خربة غزالة - بالقصف المدفعي
سماح أحمد الحاج علي تهاني البردان - درعا – خربة غزالة - طفلة قتلت بالقصف المدفعي
الطفل زين خليل متوالي - درعا – خربة غزالة - بالقصف المدفعي
طفلة لم يصل اسمها - درعا – ابطع - بالقصف العشوائي
سامر العلي السكري - 4أعوام - درعا –الكرك الشرقي - توفي متأثرا بجراحه
عودة الشحمة - درعا – بصرى الشام - يدعى أبو فهد قتل على يد قوات الجيش
فرحان البيطاري - درعا - طفس - قتلت اثر سقوط قذيفة هاون على منزلها
انسام محمد البيطاري - درعا - طفس - قتلت اثر سقوط قذيفة هاون على منزلها
الطفل أحمد محمد أبودايس - درعا - طفس - قتل اثر سقوط قذيفة هاون على منزله
الطفل عبد الرحمن نبيل أبو دايس - درعا - طفس - قتل اثر سقوط قذيفة هاون على منزله
الطفلة دانا نبيل ابو دايس - درعا - طفس - قتلت اثر سقوط قذيفة هاون على منزلها
رؤى نبيل أبو دايس - 6أعوام - درعا - طفس - قتلت اثر سقوط قذيفة هاون على منزلها
أحمد عبد الرحمن كيوان - درعا - طفس - بالقصف العشوائي
يسرى خلف خشارفة - درعا - نوى - زوجة موفق أبو خروب بسبب القصف على منزلها
محمد محمود الرفاعي - درعا - أمو ولد - على يد قوات الجيش
عقبة موفق شحادة - درعا - غباغب - على يد قوات الجيش
ضحية الطرشان الحريري - درعا - بصر الحرير - تم قنصها من قبل قوات الأمن
مريم
سعيد الضويحي - دير الزور – البوكمال - على يد قوات الجيش
محمد سعيد الضويحي - دير الزور – البوكمال - على يد قوات الجيش
حكيم الضويحي - دير الزور – البوكمال - على يد قوات الجيش
أحمد عدنان السيد - دير الزور – البوكمال - على يد قوات الجيش
ربيع خضر العباس - دير الزور – البوكمال - على يد قوات الجيش
توفيق جبار الملاحميد - دير الزور – البوكمال - على يد قوات الجيش
شخص لم يصل اسمه - دير الزور – البوكمال - على يد قوات الجيش
شخص لم يصل اسمه - دير الزور – البوكمال - على يد قوات الجيش
عمر قبلان الأحمد - دير الزور - قتل في الميدان بدمشق على يد قوات الجيش
مهند العلي الحميدي - دير الزور - على يد قوات الجيش
زياد عبد العزيز الجودية - دير الزور - الموحسن - قتل غي المسطومة بادلب اثر تعرض منزله للقصف
شخص لم يصل الاسم - دير الزور - البوكمال - بالقصف العشوائي
زهرة صالح العلاوي - دير الزور - قتلت برصاص قناص في حي برزة بدمشق
محمد الصطيف الشليوطي - 21 عاما - حماة – حي الصواعق - قتل على يد قوات الجيش اثناء محاولته الانشقاق في درعا
محمود حسين المشيش - عامين - حماه - قتل بالقصف العشوائي على بلدة ابطع بدرعا
أحمد حسين المشيش العمر - أربعة أعوام - حماه - قتل بالقصف العشوائي على بلدة ابطع بدرعا
رزقية الصطوف - حماة - كفرزيتا - قتلت إثر إطلاق النار على حافلة كانت تقلها مع عائلتها من دمشق
الطفلة هدى الصطوف - حماة - كفرزيتا - قتلت إثر إطلاق النار على حافلة كانت تقلها مع عائلتها من دمشق
الطفلة بشرى الصطوف - حماة - كفرزيتا - قتلت إثر إطلاق النار على حافلة كانت تقلها مع عائلتها من دمشق
ماهر شديد - القنيطرة - قتل بالقصف العشوائي على السيدة زينب في ريف دمشق
أحمد شحادة - القنيطرة - قتل بالقصف العشوائي على السيدة زينب في ريف دمشق
محمود مروان حمد - القنيطرة - قتل بالقصف العشوائي على السيدة زينب في ريف دمشق
أبو إبراهيم فاعور - 80عاماً - القنيطرة - قتل في حي الزهور على يد قوات الجيش
أحمد محمد بعجر - 30 عاما - اللاذقية - الرمل الجنوبي - اثر القصف العشوائي على مصيف سلمى
توفيق قدوره - 50عاماً - اللاذقية - اثر سقوط قذيفة على منزله
محمد سمير قنيفدي - اللاذقية - قرية الكوم - اثر سقوط قذيفة على منزله
 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع