..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الثلاثاء- روسيا تخصص نصف مليار دولار لاستثمار ميناء طرطوس، وأردوغان يقدّم مقترحاً بشأن النفط السوري -(17-12-2019)

أسرة التحرير

17 ديسمبر 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 966

حصاد أخبار الثلاثاء- روسيا تخصص نصف مليار دولار لاستثمار ميناء طرطوس، وأردوغان يقدّم مقترحاً بشأن النفط السوري -(17-12-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

مقتل 12 مدنيًا في قصف على إدلب.. حركة النزوح تتصاعد

قتل 12 مدنيًا في محافظة إدلب، بينهم ستة أشخاص في قرية بداما بالقرب من جسر الشغور، جراء تصعيد قصف قوات النظام وحليفتها روسيا.

وأفاد مراسل عنب بلدي في إدلب اليوم، الثلاثاء 17 من كانون الأول، أن قوات النظام السوري وروسيا صعدت من قصفها الجوي على مناطق الجنوبية والغربية من محافظة إدلب، ما أدى إلى وقوع ضحايا بين المدنيين، بالتزامن مع حركة نزوح للمدنيين.

ووفق المراسل، فإن طيران النظام الحربي استهدف السوق الشعبي في بلدة معصران في ريف إدلب الجنوبي ما أدى إلى مقتل ثلاثة مدنيين، بينما قتل مدني بغارة من طيران النظام المروحي في تلمنس جنوبي المحافظة.

وقال مدير مركز “الدفاع المدني” في بلدة بداما، حسام ظليطو، لعنب بلدي، إن قصفًا صاروخيًا ومدفعيًا استهدف بلدتي الناجية وبداما، مصدره قوات النظام المتمركزة في جبلي التركمان والأكراد بريف اللاذقية.

وأدى القصف، بحسب ظليطو، إلى مقتل ثلاثة أطفال وثلاث سيدات نتيجة وقوع إحدى القذائف بالمنزل الذي يحتمون فيه.

وقتل رجل وسيدة في تلمنس بريف معرة النعمان جنوبي إدلب نتيجة استهداف الطيران المروحي والطيران الحربي الرشاش، وأصيبت سيارة لـ”الدفاع المدني” بأضرار بعد استهدافها.

وقتل شخص بقصف للطيران الحربي على أطراف بلدة بابيلا.

النظام يقصف إدلب بالبراميل ودورية تركية تدخل سوريا

 دخلت دورية عسكرية تركية، اليوم الثلاثاء، من معبر كفرلوسين على الحدود السورية التركية باتجاه نقطة شير مغار بريف حماة الشمالي.
وقال مراسل بلدي نيوز بريف إدلب؛ إن "دورية عسكرية تركية دخلت من معبر كفرلوسين العسكري بريف إدلب الشمالي واتجهت نحو منطقة جبل الزاوية ومن ثم إلى النقطة التركية "العاشرة" في منطقة شير مغار بريف حماة الشمالي.
وأشار مراسلنا إلى أن الدورية دخلت بالتزامن مع قصف كثيف تشهده بلدات وقرى ريف إدلب الجنوبي والشرقي من قبل الطائرات الروسية وطائرات النظام المروحية بالبراميل المتفجرة والتي أدت لنزوح عشرات الآلاف من السكان الفارين من جحيم الموت.

اللاذقية.. فصائل المعارضة تسقط طائرتين لروسيا والنظام

قتل عدد من عناصر قوات النظام وأصيب آخرون بجروح، اليوم الثلاثاء، جراء اشتباكات بين فصائل المعارضة على محاور منطقة الكبينة بريف اللاذقية الشمالي.
وقال مراسل بلدي نيوز؛ إن "فصائل المعارضة استهدفت بصاروخ موجه تجمعا لقوات النظام والميليشيات الموالية لها على تلة أبو سعد في منطقة جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي، بعد رصدهم ومتابعتهم، ما أدى لمقتل وجرح مجموعة لقوات النظام "لم يعرف عددها".
في الأثناء، تصدت فصائل المعارضة لمحاولة تقدم جديدة لقوات النظام والميليشيات الإيرانية والتابعة لروسيا على محيط قرية الكبينة والتلال المحيطة بها، ما أدى لمقتل وجرح العديد من العناصر المهاجمة.
وفي السياق، أسقطت فصائل المعارضة بنيران المضادات الأرضية طائرتي استطلاع لقوات النظام وروسيا كانت ترصد تحركات الفصائل في المنطقة

الوضع الإنساني:

40 شاحنة مساعدات أممية تدخل إدلب عبر تركيا

أرسلت الأمم المتحدة، الثلاثاء، 40 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية إلى محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وأفاد مراسل الأناضول بأن الشاحنات دخلت الأراضي السورية من معبر "جيلوة غوزو" في ولاية هطاي جنوبي تركيا.

وسيتم توزيع تلك المساعدات على المحتاجين بمحافظة إدلب وريفها في وقت لاحق.

نظام الأسد:

مجلس الشعب يصادق على عقود تنقيب نفط مع شركتين روسيتين

كشفت وكالة "سانا" التابعة لنظام الأسد عن موافقة مجلس الشعب السوري، الاثنين، على عقود ثلاثة مشاريع قوانين متضمنة تصديق عقود للتنقيب عن النفط مع شركتين روسيتين.
وتشمل مشاريع القوانين المتعلقة بالتنقيب عن النفط العقود الموقعة بتاريخ 2-9-2019 بين وزارة النفط والثروة المعدنية وشركة "ميركوري" الروسية المحدودة المسؤولية، للتنقيب عن البترول وتنميته وإنتاجه في منطقتي البلوك رقم 7 والبلوك رقم 19 ومع شركة "فيلادا" المحدودة المسؤولية، للتنقيب عن البترول وتنميته وإنتاجه في منطقة البلوك رقم 23.

وقالت الوكالة إن العقد مع شركة "ميركوري" الروسية يتعلق بالتنقيب في منطقة البلوك 7، وبين وزير النفط والثروة المعدنية، علي غانم، أنه حقل نفطي يقع في الجزيرة السورية يمتد على مساحة 9531 كم.

وأشار الوزير السوري إلى أن ما ينطبق عليه من حيث الشروط الفنية ينطبق على البلوك 19، وأنه تم لحظ 3 بالألف من الإنتاج للأعمال البيئية في المنطقة ضمن العقد المبرم.
وفيما يتعلق بالمشروع الموقع مع شركة "فيلادا" في منطقة البلوك 23، أوضح الوزير غانم أنه حقل غاز يقع شمال دمشق يمتد على مساحة 2159 كم مربعا.

قسد” تعترف رسميًا بتوريد النفط إلى حكومة النظام السوري

اعترف قائد “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) بتوريد النفط من الآبار الموجودة في شرق الفرات إلى مناطق النظام السوري.

وقال قائد “قسد”، مظلوم عبدي، في مقابلة مع صحيفة “الشرق الأوسط” اليوم، الثلاثاء 17 من كانون الأول، إن “الثروات النفطية الموجودة في الجزيرة ودير الزور تذهب إلى المناطق الغربية”، الخاضعة لسيطرة النظام السوري.

وأضاف عبدي أنه لا توجد اتفاقية بين “قسد” والنظام السوري حول توريد النفط لكن يحصل ذلك بشكل غير مباشر والجميع يعرف ذلك.

وبرر عبدي ذلك بأن الثروات الموجودة في المنطقة هي ثروات الدولة السورية ويجب أن توزع على الجميع بشكل عادل، مشيرًا إلى أن “قسد” تتقاسم هذه الثروات مع جميع المحافظات السورية بشكل مناسب.

كما تحدث عبدي عن توريد الكهرباء من سد الطبقة في الرقة إلى حلب ومناطق سيطرة النظام السوري.

وحول سؤال عن أرقام إنتاج النفط، قال عبدي إنه ليس خبيرًا في هذا المجال، لكنه جدد تأكيده أن تقاسم الثروات يتم في شكل يصل إلى جميع المناطق.

المواقف والتحركات الدولية:

روسيا تخصص نصف مليار دولار لتحديث ميناء طرطوس السوري

أعلنت موسكو، الثلاثاء، تخصيص مبلغ نصف مليار دولار أمريكي، لاستثمارها في تحديث ميناء طرطوس السوري، على السواحل الشرقية للبحر المتوسط.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف، في تصريحات صحفية، إنه من المقرر أن يتم استثمار المبلغ على أربع سنوات، في تحديث ميناء "طرطوس"، حسب وكالة "سبوتنيك" للأنباء.

وأضاف أنّ موسكو تعتزم "إعادة تأسيس وتعزيز الميناء القديم وبناء ميناء تجاري جديد".

وجاءت تصريحات "بوريسوف" بعد وصوله الإثنين، إلى العاصمة السورية دمشق، في زيارة عمل.

أردوغان يقدم مقترحاً بشأن النفط السوري والمنطقة اﻵمنة

عرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على المجتمع الدولي أن تشارك بلاده في استخراج النفط من اﻵبار التي تسيطر عليها ميليشيات الحماية في سوريا وأن يتم إنشاء البنية التحتية بشكل مشترك في المنطقة اﻵمنة.

وقال أردوغان": "لنستخرج معاً النفط من الآبار التي يسيطر عليها الإرهابيون في سوريا، ولننجز مشاريع بناء الوحدات السكنية، والمدارس، والمستشفيات، في المناطق المحررة من الإرهاب، ونوطن اللاجئين فيها".

وأوضح الرئيس التركي أنه لا يلمس استجابة لهذه الدعوة، حيث كان قد طرحها في وقت سابق على الولايات المتحدة لكنها لم تستجب لمقترحه.

"غوتيريش" يدعو مجلس الأمن لمنع حدوث عملية عسكرية جديدة في إدلب

دعا الأمين العامّ للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" مجلس الأمن الدولي لمنع حدوث عملية عسكرية جديدة في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وشدد "غوتيريش" في تقرير أرسله للمجلس يوم أمس الاثنين على ضرورة القيام بكل ما هو ممكن لتجنب هجوم عسكري واسع النطاق في محافظة إدلب حيث يعيش أكثر من ثلاثة ملايين مدني.

وطالب التقرير الدول الأعضاء بتمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عَبْر الحدود والتي ينتهي مفعولها في العاشر من شهر كانون الثاني القادم.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع