..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الثلاثاء - ميلشيا قسد تقصف اعزاز شمال حلب، وسفارة الإمارات في دمشق تشيد بنظام الأسد -(3-12-2019)

أسرة التحرير

3 ديسمبر 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 105

حصاد أخبار الثلاثاء - ميلشيا قسد تقصف اعزاز شمال حلب، وسفارة الإمارات في دمشق تشيد بنظام الأسد -(3-12-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

فعاليات واحتجاجات:

مظاهرة ليلية في بلدة "كناكر" بريف دمشق الغربي:

خرجت مظاهرة ليلية مساء أمس الاثنين في بلدة كناكر بريف دمشق الغربي، الذي يسيطر عليه نظام الأسد منذ أواخر عام 2016.

واحتشد عشرات المتظاهرين في بلدة كناكر مطالبين بالإفراج عن المعتقلين وطرد إيران من سوريا.

كما أظهرت صور ومقاطع متداولة لوحات حملها المتظاهرون كتب على أحدها "لن ننسى المعتقلين" في حين كتب على لوحة أخرى "سوريا حرة وإيران تطلع برا"، وفي لوحة ثالثة كتبت عبارة "الموت ولا المذلة" التي تذكر ببداية الحراك السلمي في درعا.

وكانت بلدة طفس في ريف درعا قد شهدت الأسبوع الماضي مظاهرات غاضبة على خلفية اغتيال عدد من الأشخاص على يد مجهولين، حيث رفع المتظاهرون علم الثورة وطالبوا بإسقاط النظام وطرد الميلشيات الإيرانية من سوريا.

ويتزايد عدد المظاهرات بشكل ملحوظ في المناطق التي أعاد النظام احتلالها، وخاصة في محافظة درعا وريف دمشق، ما يرجح احتمال قيام ثورة جديدة ويؤكد عدم قدرة نظام الأسد على فرض الاستقرار فيها.

الوضع العسكري والميداني:

اعزاز: ضحايا في قصف مصدره "قسد":

قتلت امرأة وأصيب سبعة أشخاص بجروح اليوم الثلاثاء، إثر قصف مدفعي طال مدينة اعزاز في ريف حلب الشمالي، بحسب مديرية الدفاع المدني بحلب.

وأفادت مواقع وصفحات إلكترونية من بينها قناة "اعزاز اليوم" على تلغرام، أن مقاتلي ميلشيا قسد المتمركزين في مطار منغ العسكري، استهدفوا عبر راجمات الصواريخ مدينة اعزاز بتسعة صواريخ.

كما أشارت إلى أن المدفعية التركية ردّت على القصف باستهداف مواقع مليشيا قسد في ريف حلب الشمالي.

في حين أكد مركز اعزاز الإعلامي سقوط 6 قذائف على الأحياء الجنوبية والغربية بمدينة اعزاز، وأن القصف تسبب في مقتل امرأة واحدة.

الجيشُ التركيُّ يقصفُ مواقعَ لـ”قسد” في ريفَيْ حلبَ والرقةِ:

قصف الجيش التركي، صباح اليوم الثلاثاء، مواقع لميليشيا “قسد”، في ريف حلب شمالي سورية، وذلك بُعَيْدَ غاراتٍ شنّها الطيران التركي على مواقع للميليشيا في ريف الرقة.

وقالت مصادر إعلامية إنّ الجيش التركي قصف بالمدفعية الثقيلة موقعاً لـ”قسد” في محور قرية زور مغار في ناحية جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي.

وأوضحت المصادر أنّ القصف جاء عقبَ قصفٍ مدفعي على مواقع الميليشيا في محور قرية الفارس شمال ناحية عين عيسى بريف الرقة الشمالي الغربي، وتزامن ذلك مع قصف مدفعي على مواقع الميليشيا في محور قرية كور حسن غرب ناحية تل أبيض.

وأضافت المصادر ذاتها أنّ مواقع لـ”قسد” على محور مخيم عين عيسى تعرّضت، فجر اليوم لقصفٍ من قِبَلِ طائرة مسيّرة يرجّح أنّها تابعة للجيش التركي، لافتةً إلى أنّ القصف تزامن مع تحليق مكثّفٍ للجيش التركي فوق منطقة تل أبيض.

مقتل ضابط بقوات الأسد بهجوم مسلح غرب حماة:

قتل ضابط  برتبة نقيب في صفوف قوات النظام بهجوم مسلح استهدف مديرية ناحية سلحب غرب حماة، أمس الاثنين.

وقالت صفحات موالية للنظام، إن مجموعة من المسلحين الذين وصفتهم بـ"الخارجين عن القانون" هاجموا مقر الناحية، ردّاً على اعتقال النقيب "مهند علي وسوف" لمجموعة من "الشبيحة" حاملي السلاح.

 وأوضحت الصفحات أن الهجوم أسفر عن مقتل النقيب "مهند" من مُرتبات وزارة الداخليّة، والمنحدر من بلدة "عنبورة" بريف "مصياف".
النظام يعلن مقتل تسعة أشخاص بقصف في تل رفعت.. “الجيش الوطني” ينفي:

أعلن النظام السوري مقتل تسعة مدنيين في مدينة تل رفعت بريف حلب، جراء استهداف فصائل المعارضة المنطقة بقذائف، الأمر الذي نفاه “الجيش الوطني” التابع للمعارضة.

وبحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أمس، الاثنين 2 من كانون الأول، فإن تسعة مدنيين قتلوا وأصيب 16 آخرون بجروح، جراء قصف ما أسمتها “التنظيمات الإرهابية المدعومة من قوات الاحتلال التركي” على مدينة تل رفعت بريف حلب الشمالي.

من جهته نفى “الجيش الوطني” التابع للمعارضة نفيًا قاطعًا استهداف أي نقطة مدنية في المدينة.

وقال المتحدث باسم “الجيش الوطني”، يوسف حمود، لعنب بلدي إن الجيش والقوات التركية الموجودة في المنطقة لم تقصف أي نقطة مدنية في تل رفعت.

وحمل حمود قوات النظام والميليشيات الإيرانية و”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) مسؤولية الاستهداف، من أجل خلق بلبلة وفوضى داخل المدينة.

مقتل سجين وأربعة زوار بقصف على سجن إدلب المركزي:

قالت “حكومة الإنقاذ” إن سجينًا وأربعة من الزوار قتلوا بقصف استهدف سجن إدلب المركزي بغارات جوية.

وفي بيان لوزارة الداخلية في “حكومة الإنقاذ” اليوم، الثلاثاء 3 من كانون الأول، قالت إن تسع غارات نفذتها ثلاث طائرات، أمس، الاثنين 2  من كانون الأول، أدت إلى مقتل وإصابة عدد من السجناء وفرار آخرين.

وصعّد الطيران الحربي التابع لقوات النظام وحليفته روسيا من القصف على مناطق محافظة إدلب شمالي غرب سوريا، بالتزامن مع عمليات عسكرية على الأرض شرقي المحافظة.

وتكتمت “حكومة الإنقاذ” عن استهداف الطيران الحربي للسحن المركزي أمس، وأخرت إعلانها إلى اليوم.

وقال وزير الداخلية في “الإنقاذ”، أحمد لطوف، إن الداخلية استنفرت كافة عناصرها لضبط الأمر وإسعاف المصابين للنقاط الطبية القريبة.

الوضع الإنساني:

قسد” تحرقُ مخيماً للنازحينَ في ديرِ الزورِ:

أقدمت ميليشيا “قسد”، أمس الاثنين، على إحراق مخيم للنازحين في محافظة دير الزور، شرقي سوريا.

وبحسب مصادر محلية، أشعل عناصر “قسد”، النار في مخيم للنازحين يأوي نحو 200 عائلة، في قرية جزرة البوحميد، بريف المحافظة.

وهدّدت الميليشيا بإحراق مخيم مجاور يحتوي على 300 خيمة، انتقاماً لمقتل أحد عناصرها في المنطقة.

وكان المخيم يأوي الفارّين من المناطق الخاضعة لسيطرة نظام الأسد، وبعد اندلاع الحريق فيه نزح سكانه إلى القرى المجاورة.

ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار بناء في مدينة حلب إلى 12:
بلغت حصيلة ضحايا انهيار مبنى في حي المعادي بمدينة حلب شمالي سوريا 12 شخصًا بينهم طفل وامرأتان، وأصيب ثلاثة أشخاص بجروح.

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إنه بالإضافة للحصيلة الأولية للانهيار (خمس ضحايا) تم انتشال سبع ضحايا من تحت الأنقاض أمس، الاثنين 2 من كانون الأول.

ونقلت الوكالة عن رئيس مجلس المدينة، معد مدلجي، أن سبب الانهيار يعود للأمطار الغزيرة التي هطلت في المنطقة، الأحد الماضي، مضيفًا أن “المبنى مخالف ومتهالك ومشاد على أرض زراعية في منطقة سكن عشوائي تعرضت خلال الحرب الظالمة لأضرار كبيرة”، بحسب تعبيره.

ولم تظهر على البناء، وفق مدلجي، أي علامات أو مؤشرات تتطلب إخلاءه أو الكشف عليه، ولم يطلب الأهالي أي مساعدة من القطاع الخدمي أو لجنة السلامة المختصة للكشف عليه.

تسعير الذهب بالليرة التركية في ريف حلب الشمالي:

أقرّت نقابة الصاغة في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي تسعير الذهب بالليرة التركية اعتباراً من يوم أمس الأحد، وذلك بسبب انهيار الليرة السورية وعدم استقرار سعر صرفها.

ونصّ قرار صادر عن النقابة على تسعير الذهب بالليرة التركية على أن يكون الفرق بين سعر المبيع وسعر الشراء سبع ليرات تركية فقط، وفق البيان الذي نشره مركز اعزاز الإعلامي.

وكان سعر الذهب قد شهد ارتفاعاً غير مسبوق خلال الشهرين الماضيين بالتوازي مع تدهور الليرة السورية، حيث وصل سعر غرام الذهب عيار 18 قيراطًا 33215 ليرة سورية، بينما بلغ سعر الذهب عيار 21 قيراطًا 38751 ليرة سورية.
يأتي ذلك في الوقت الذي تعاني فيه الليرة السورية نزيفاً حاداً، حيث وصل سعر الصرف أمام الدولار اليوم الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 إلى 940 ليرة أمام الدولار الواحد.

المواقف والتحركات الدولية:

من دمشق.. الإمارات تشيد بالأسد خلال عيدها الوطني:
احتفلت سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في العاصمة دمشق بالعيد الوطني 48 لدولة الإمارات، بحضور ممثلين دبلوماسيين من البلدين، وبمشاركة ممثلين سوريين مساء أمس، الاثنين 2 من كانون الأول.

وقال القائم بأعمال دولة الإمارات بدمشق، المستشار عبد الحكيم النعيمي، “نأمل في أن يسود الأمن والأمان والاستقرار ربوع سوريا تحت القيادة الحكيمة لفخامة الرئيس بشار الأسد”، حسب فيديو نشرته قناة “روسيا اليوم”.

وأضاف النعيمي أن “العلاقات السورية الإماراتية متينة ومميزة وقوية، تقوم على أسس واضحة وثابتة، قاعدتها لم الشمل العربي عبر سياسة معتدلة”.

في حين أثنى نائب وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، على جهود الإمارات التي وقفت إلى جانب سوريا في حربها على “الإرهاب”، بحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع