..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الجمعة- الاحتلال الروسي يرتكب مجزرة جنوب إدلب، والقوات الروسية تنتشر في قاعدة عسكرية قرب كوباني -(15-11-2019)

أسرة التحرير

١٥ ٢٠١٩ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1972

حصاد أخبار الجمعة- الاحتلال الروسي يرتكب مجزرة جنوب إدلب، والقوات الروسية تنتشر في قاعدة عسكرية قرب كوباني -(15-11-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

تصعيد في إدلب.. الفصائل تتصدى لمحاولة تقدم للنظام:

أعلنت فصائل المعارضة التصدي لمحاولة تقدم من قوات النظام السوري في ريف إدلب، بالتزامن مع تصعيد جوي وصاروخي على ريف المحافظة الجنوبي.

وتحدثت “الجبهة الوطنية للتحرير” عبر معرفاتها في مواقع التواصل اليوم، الجمعة 15 من تشرين الثاني، أنها أفشلت محاولة تقدم لقوات النظام على محور تل دم بريف إدلب الشرقي، معلنة مقتل وإصابة عدد من مقاتلي تلك القوات.

وقال المتحدث باسم “الجبهة الوطنية”، النقيب ناجي مصطفى، في حديث إلى عنب بلدي، إن قوات النظام والميليشيات الرديفة حاولت التقدم خلال ساعات الليل على محور تل دم بريف إدلب الشرقي، بغطاء جوي وصاروخي مكثف.

وأضاف مصطفى، “استطاع مقاتلو الجبهة الوطنية التصدي لتلك المحاولة وإيقاع عدد من القتلى والجرحى في صفوف قوات النظام وحلفائها، الأمر الذي أدى إلى انسحابهم وفشل التقدم” بحسب تعبيره.

يأتي ذلك بعد يوم على إعلان النظام التقدم في ريف إدلب الجنوبي الشرقي والسيطرة على قرية اللويبدة، وسط تصعيد يومي من قبل الطائرات الحربية الروسية على المنطقة.

قصف روسي بالصواريخ الفراغية يوقع مجرزة جنوب إدلب:

كثّف طيران الاحتلال الروسي غاراته الجوية -اليوم الجمعة- على قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي في ظل الحديث عن حملة عسكرية تحضر لها روسيا وميلشيات الأسد لقضم مناطق جديدة في الريف الجنوبي لإدلب.

وأفادت مصادر محلية متقاطعة من بينها مركز إدلب الإعلامي، بأن طائرات روسية نفذت عدة غارات جوية على بلدة "البارة" جنوبي إدلب، واستهدفت أحياءها السكنية بالصواريخ الفراغية، ما تسبب في وقوع مجزرة خلفت خمسة مدنيين في حصيلة أولية من بينهم ثلاثة أطفال، بالإضافة إلى وجود العديد من الجرحى والعالقين تحت الأنقاض.

وتداول ناشطون مقاطع تظهر شدّة القصف على "البارة" في حين أظهر أحد المقاطع وجود مدني عالق تحت الأنقاض.

في غضون ذلك تعرضت بلدة "حاس" جنوب إدلب لقصف جوي مماثل من قبل الطيران الروسي الذي استخدم الصواريخ الفراغية أيضاً خلال قصفه البلدة الصغيرة، كما تعرضت بلدات (كفروما، معرة حرمة، مرج الضهر، حزارين) ما أدى إلى استشهاد ثلاثة أشخاص وجرح عدد آخر.

رقم قياسي جديد.. الليرة السورية تواصل نزيفها:

واصلت الليرة السورية هبوطها أمام سلة العملات الأجنبية، مسجلة أرقاماً قياسية لأول مرة منذ عام 2011.

وبحسب موقع الليرة اليوم، فقد سجل سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار ليوم الجمعة 15 تشرين الثاني 2019 رقماً قدره 720 مقابل الدولار الأمريكي الواحد، في حين وصلت قيمة الليرة أمام اليورو إلى 794 مقابل اليورو الواحد.

وكان سعر الليرة السورية قد بدأ بالتراجع مطلع الشهر الحالي بعد أن استقر لعدة أسابيع عند سعر 634 ليرة أمام الدولار الواحد، في الوقت الذي غابت فيه تصريحات المسؤولين لدى نظام الأسد عن أسباب تدهور الليرة أو حتى القيام بإجراءات لوقف نزيفها.

الفصائل العسكرية تكبّد الميليشيات الروسية خسائر وتجبرها على الانسحاب الجزئي من "اللويبدة" بريف إدلب:

أوقعت الفصائل العسكرية ليلة الخميس - الجمعة خسائر بشرية ومادية في صفوف الميليشيات الروسية على محور قرية "اللويبدة" جنوب شرقي إدلب جرّاء ضربات مدفعية وصاروخية؛ ما اضطر الميليشيات لسحب جزء من عناصرها.

وذكرت مصادر ميدانية عسكرية أن الفصائل كثَّفت من قصفها المدفعي والصاروخي على مواقع تمركز الميليشيات في اللويبدة بقذائف الهاون وصواريخ الفيل والغراد، وتمكنت من إيقاع مجموعة كاملة منها بين قتيل وجريح بقي بعضهم تحت أنقاض أحد الأبنية.

وأوضحت المصادر أن أعمال القصف والاستهداف أسفرت أيضاً عن إعطاب دبابة للميليشيات، لافتةً إلى أنها سحبت جزءاً من عناصرها إلى نقاط خلفية بعد الخسائر التي تكبدتها.

ومن جانب آخر أفشلت الفصائل أمس 3 محاولات تقدم للميليشيات على محور "الكبينة" شمال اللاذقيّة وأردت نحو 30 عنصراً منها بين قتيل وجريح، كما دمرت عربة "BMP" لها على محور "كفريدون" بريف إدلب الجنوبي إثر استهدافها بصاروخ موجَّه.

المواقف والتحركات الدولية:

بدل الأمريكيين.. القوات الروسية تنتشر في قاعدة عين العرب شرقي سوريا:

تعمل روسيا على نشر قواتها العسكرية مكان القوات الأمريكية المنسحبة من قواعدها في مناطق شمال شرقي سوريا، في خطوة لتوسيع سيطرتها على حساب الوجود الأمريكي والتركي في المنطقة.

ونشرت وسائل إعلام روسية تسجيلًا مصورًا اليوم، الجمعة 15 من تشرين الثاني، ويظهر إنزالًا جويًا للقوات الروسية في قاعدة صرين الجوية في منطقة متراس بمدينة عين العرب (كوباني) شرقي سوريا، بعد أيام على انسحاب القوات الأمريكية منها.

ونقلت وكالة “نوفوستي” الروسية عن مسؤول في الشرطة العسكرية الروسية، أن وحداته العسكرية انتشرت في مطار صرين وقاعدته العسكرية التي أقامتها القوات الأمريكية بالقرب منه، في خطوة لحمايته والانتشار في المطار، بدلًا من القوات الأمريكية.

كما انتشرت مروحيات روسية في المطار إلى جانب الشرطة العسكرية وذلك لـ “منع الأمريكيين من تخريب مدرجه كما سبق أن فعلوا في مواقع أخرى”، وسط البحث عن متفجرات وعبوات ناسفة في القاعدة من قبل خبراء روس، بحسب الوكالة الروسية.

وكانت القوات الأمريكية انسحبت من قاعدة صرين الجوية بمنطقة عين العرب، الأربعاء الماضي، في إطار خطة واشنطن سحب قواتها وإعادة تموضعها في شرق الفرات، ما دفع القوات الروسية للانتشار في تلك القواعد على حساب القوات التركية التي تسعى للسيطرة على المنطقة بعملية عسكرية.

بيان مشترك للمجموعة المصغرة حول اللجنة الدستورية السورية والانتخابات الرئاسية:

أكدت "المجموعة المصغرة" في اجتماع لها حول سوريا على دعم اللجنة الدستورية في تحقيق انتقال سياسي بموجب قرارات اﻷمم المتحدة، مشيرةً إلى ضرورة إجراء انتخابات رئاسية تحت إشراف أممي.

وقال بيان للخارجية الفرنسية اليوم الجمعة: إن وزراء خارجية ألمانيا ومصر وفرنسا والأردن والسعودية وبريطانيا والولايات المتحدة "يدعمون بقوة عمل الأمين العام للأمم المتحدة والأمم المتحدة، والمبعوث الخاص غير بيدرسون في تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254".

وأضاف: "في الأسابيع الأخيرة، مهَّدت الأمم المتحدة الطريق للتقدم في العملية السياسية بإطلاق اللجنة الدستورية والتي يمكن أن تكون خطوة أولى نحو حل سياسي، بعد أكثر من ثماني سنوات من العنف، لا يمكن لأي حل عسكري استعادة الاستقرار في سوريا".

وتابع: "ما زلنا ملتزمين بدعم سيادة سوريا ووحدتها وسلامتها الإقليمية ونعارض التغييرات الديموغرافية القسرية، على وجه الخصوص، ندعو جميع الأطراف الفاعلة في الشمال الشرقي إلى تنفيذ وقف فوري لإطلاق النار ووقف جميع الهجمات العسكرية".

ودعت المجموعة "إلى وقف فوري وحقيقي للأعمال العدائية في إدلب، بما في ذلك الوقف الفوري للهجمات ضد المدنيين، بالإضافة إلى ذلك نؤكد على الحاجة إلى التصدي بفعالية للتهديد الإرهابي الناشئ من إدلب وشمال غربي سوريا".

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع