..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


مرصد الثورة

مجلس الأمن يستعد للتصويت على "مشروع قرارين" بخصوص إدلب

أسرة التحرير

١٩ ٢٠١٩ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2038

مجلس الأمن يستعد للتصويت على

شـــــارك المادة

يعتزم مجلس الأمن التصويت على مشروع قرارين بخصوص وقف القتال في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، وفقاً لما ذكرته مصادر دبلوماسية بالأمم المتحدة.

حيث وزعت دولة الكويت أمس الأربعاء، على ممثلي الدول الأعضاء بالمجلس، بالتعاون مع بلجيكا وألمانيا، مشروع قرار يدعو لوقف القتال في إدلب.

ويحتاج مشروع القرار حتى يتم تطبيقه إلى موافقة 9 أعضاء في مجلس الأمن من أصل 15 عضوًا، شرط عدم استخدام حق النقض (الفيتو) من قبل الأعضاء دائمي العضوية.

وفي تحرك مفاجئ، لكنه كان متوقعاً، بحسب المصادر ذاتها، وضع الوفدان الروسي والصيني بمجلس الأمن مشروع قرار مضاد يعتبر أن "وقف القتال لا يسري على العمليات العسكرية الجارية ضد الأفراد والجماعات والكيانات المرتبطة بالمنظمات الإرهابية".

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي، عصر اليوم الخميس بتوقيت نيويورك، جلسة خاصة بشأن الأزمة السورية يستمع خلالها ممثلو الدول الأعضاء إلى إفادة من المبعوث الأممي الخاص إلى سورية، غير بيدرسن، ومن المرجح أن يتم التصويت على مشروع القرارين خلال جلسة اليوم.

ويرجح مراقبون أن تلجأ روسيا والصين إلى عرقلة مشروع القرار الأول عبر استخدام حق النقض "الفيتو" في إعادة لسيناريو تكرر أكثر من 12 مرة منذ انطلاق الثورة السورية وحتى الآن.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع