..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الجمعة- ميلشيات الأسد تتوغل في بلدات ريف حماة، وتركيا تؤكد بقاء قواتها في نقطة المراقبة بمورك -(23-8-2019)

أسرة التحرير

23 أغسطس 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 329

حصاد أخبار الجمعة- ميلشيات الأسد تتوغل في بلدات ريف حماة، وتركيا تؤكد بقاء قواتها في نقطة المراقبة بمورك -(23-8-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

ست مروحيات تناوبت على قصف معرة النعمان ليل أمس:

ارتقى ثلاثة أشخاص فيما أصيب سبعة آخرون بجروح ليل أمس الخميس، إثر استهداف الأحياء السكنية في مدينة معرة النعمان جنوبي إدلب بقصف جوي.

وأكدت مديرية الدفاع المدني في إدلب أن 6 مروحيات تناوبت على استهداف الأحياء السكنية في مدينة معرة النعمان في وقت متأخر من ليل أمس ما أسفر عن استشهاد رجلين وامرأة.

كما أوضحت أن فرق الإنقاذ عملت على انتشال الشهداء وإسعاف المصابين إلى النقاط الطبية القريبة.

وشهد يوم أمس الخميس استمرار القصف العنيف الذي يستهدف مدن وبلدات ريف إدلب الجنوبي، والذي خلف قتلى وجرحى في صفوف المدنيين، حيث وثق الدفاع المدني 22 نقطة تم استهدافها في إدلب، كما أحصى 52 غارة حربية على إدلب، بالإضافة إلى 42 برميلاً متفجراً و200 قذيفة مدفعية. (نور سورية)

تعفيش وحرق للمنازل .. ماذا تفعل ميلشيات الأسد في خان شيخون؟:

تداول ناشطون صوراً تظهر قيام عناصر النظام بسرقة بيوت المدنيين في مدينة خان شيخون وحرقها بعد يوم من دخولها المدينة.

وأفاد ناشطون بأن ميلشيات النظام التي دخلت خان شيخون قامت بتعفيش منازل المدنيين وسرقتها، وسط أنباء عن حرق عشرات البيوت بعد إفراغها من محتوياتها.

وليست هذه المرة الأولى التي تقوم فيها ميلشيات الأسد بتعفيش المناطق التي تدخلها، وغالباً ما يكون ذلك بضوء أخضر من قيادات الجيش والضباط لعناصرهم كنوع من المكافأة، حيث يعمد هؤلاء إلى بيع الأثاث والأدوات المنزلية في السوق السوداء.  

وفي سياق متصل، أكدت الجبهة الوطنية للتحرير استهداف سيارة مليئة بعناصر ميلشيات الأسد كانت تقوم بسرقة منازل المدنيين على محور خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي بالرشاشات الثقيلة مما أدى إلى مقتل وجرح كل من فيها.

وكانت ميلشيات النظام قد توغلت أمس الخميس في الأحياء السكنية بخان شيخون بعد انحياز الثوار عنها بسبب القصف الهستيري بكل أنواع الأسلحة والذخائر، وسط صمت دولي إزاء المجازر المرتكبة بحق المدنيين. (نور سورية)

ميلشيات الأسد تتوغل في بلدات ريف حماة .. النقطة التركية محاصرة!:

توغلت ميلشيات الأسد في قرى وبلدات ريف حماة الشمالي بعد يوم من دخولها مدينة خان شيخون التي تعتبر البوابة إلى المنطقة.

ونشرت صفحات موالية صوراً ومقاطع تظهر قيام تلك الميلشيات بتمشيط الطريق بالقرب من النقطة التركية في بلدة مورك بريف حماة الشمالي، ما يعني حصارها من قبل تلك الميلشيات وسط غموض حول المفاوضات الروسية التركية بخصوص نقطة المراقبة.

وأظهر مقطع فيديو رتلاً للنظام (عربة وعشرات العناصر خلفها) على الطريق بالقرب من القاعدة التركية، فيما أظهر مقطع آخر مصور من جانب القاعدة التركية تقدم عناصر النظام على الطرق. (نور سورية)

محاولات تقدم وقصف جوي مكثف على الكبانة بريف اللاذقية:

يشهد محور الكبانة بريف اللاذقية الشمالي قصفًا مكثفًا من الطيران المروحي الحربي، بالتزامن مع محاولات تقدم مستمرة باتجاه المنطقة.

وأفاد مراسل عنب بلدي في ريف اللاذقية، اليوم الخميس 22 من آب، أن سربًا مؤلفًا من خمس طائرات حربية ومروحية تستهدف بلدة الكبانة بريف اللاذقية، إضافة إلى قصف صاروخي ومدفعي مكثف.

وأضاف المراسل أن اشتباكات عنيفة تدور بين الفصائل المقاتلة وبين قوات النظام على المحور.

وتحدثت شبكة “إباء” التابعة لـ “هيئة تحرير الشام” عبر “تلغرام”، اليوم، عن قصف جوي وصاروخي مكثف منذ الصباح يطال منطقة الكبانة، مع استمرار محاولات التقدم باتجاه الفصائل.

وقالت الوكالة إن طيران النظام استهدف عن طريق “الخطأ” تجمعات تابعة له، ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من مقاتليه. (عنب بلدي)

"قسد" تسلم نقاطا للتحالف.. هل بدأ تنفيذ "المنطقة الآمنة"؟

سلّمت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" التي يشكل الأكراد عصبها الرئيس، عددا من النقاط العسكرية في المناطق الحدودية السورية التركية بمحيط مدينة رأس العين بريف الحسكة االغربي، لقوات "التحالف الدولي"، بالتزامن مع تسيير الأخير دوريات عسكرية على الشريط الحدودي.
ورصدت مصادر محلية تحدثت لـ"عربي21"، تحركات عسكرية لـ"قسد"، تضمنت سحب أرتال عسكرية من رأس العين، وتل أبيض شمال الرقة.
وذكر الناشط الإعلامي صهيب اليعربي، أن "قسد" نقلت جزءا من السلاح الثقيل إلى منطقة العالية حنوب مدينة رأس العين، بمسافة تقدر بحوالي 10 كيلو مترات.
كما أكد لـ"عربي21" وصول عدد من عائلات "الوحدات الكردية" إلى مركز مدينة الحسكة، قادمة من تل أبيض بريف الرقة الشمالي.
ووفق اليعربي، فإن التحركات العسكرية هذه تؤكد البدء بتنفيذ اتفاق "المنطقة الآمنة" الذي توصلت إليه أنقرة وواشنطن في 7 آب/أغسطس الجاري.
وأوضح أن الاتفاق يقضي بانسحاب "قسد" من المناطق الحدودية الواقعة بين رأس العين و تل أبيض، تمهيدا لدخول وحدات من القوات التركية إلى هذه المناطق.
واستدرك اليعربي بالإشارة إلى "أنه من غير الواضح بعد، ما هي القوات التي ستتولى حفظ النظام والأمن في المناطق التي ستنسحب منها القوات الكردية".(عربي 21)

باحث سوري يوضح سبب عدم سحب تركيا نقطة المراقبة من مورك:  

أوضح الباحث والناشط السياسي أحمد أبازيد الأسباب التي دفعت أنقرة إلى عدم سحب نقطة المراقبة التركية من بلدة مورك في ريف حماة بالرغم من تقدم ميلشيات الأسد إليها.

وأشار "أبازيد" خلال تغريدة له على موقع تويتر إلى أن تركيا تدرك أن أي تنازل لها في ريف حماة قد يكون مقدمة لتنازلات أخرى في مناطق نفوذها بإدلب وريف حلب، وأضاف: "تدرك أنقرة وهي محقة أنها إن سحبت أول نقاطها فلن تكون الأخيرة".

ونوّه الباحث السوري إلى أن على تركيا أن "تدرك أنها إن خسرت مناطق في إدلب فستخسر مستقبلاً مناطق نفوذها في عفرين ودرع الفرات".

وكانت ميلشيات الأسد قد توغلت اليوم في بلدات ريف حماة بما فيها بلدة مورك، وباتت على بعد مرمى حجر عن نقطة المراقبة التركية الموجودة هناك.

ونشر عنصر تابع لميلشيات الأسد مقطعاً يظهر مرور رتل للنظام من أمام النقطة التركية خلال تمشيط الطريق الرئيسية.

ولم تعلق تركيا على تطورات الأحداث إلا أن وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" أدلى بتصريح غريب قال فيه : "ليس لدينا قوات محاصرة في إدلب ولكن توجد اشتباكات بين قوات النظام السوري والفصائل"، كما أكد أن القوات التركية لن تغادر نقطة المراقبة التاسعة في حماة. (نور سورية)

الوضع الإنساني:

"باب الهوى" يطلق رابطاً للعودة المبكرة من إجازة العيد:

أطلقت إدارة معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا رابطاً للراغبين بالعودة المبكرة إلى تركيا بعد إجازة العيد.

وقالت إدارة المعبر في بيان مقتضب، إن إطلاق الرابط جاء لمراعاة ظروف المضطرين للعودة المبكرة إلى تركيا ممن دخلوا بإجازات عيدي الفطر والأضحى.

وأشارت إلى أن الرابط يتيح لهم حجز موعد عودة جديد، بعد تعبئة بياناتهم الصحيحة واختيار موعد قريب من الجدول المخصص.

واشترطت طباعة ورقة الموعد الجديد لإبرازها أمام الجهات المسؤولة خلال العودة إلى تركيا، كما أوضحت أن أصحاب المواعيد القريبة لن يتمكنوا من تعديل مواعيدهم. (نور سورية)

تركيا توافق على عودة سوريين “مرحلين بالخطأ” إلى إدلب:
وافقت السلطات التركية على عودة دفعة من اللاجئين السوريين الذين رُحّلوا من تركيا إلى الداخل السوري بـ”الخطأ”، في إطار الحملة ضد المخالفين لنظام الحماية المؤقتة.

وقال الائتلاف الوطني السوري اليوم، الخميس 22 من آب، إنه من خلال عمل اللجنة المشتركة بين الائتلاف ووزارة الداخلية التركية، وافقت السلطات المختصة على عودة دفعة من السوريين.

وأوضحت رئيسة دائرة شؤون اللاجئين في الائتلاف، أمل شيخو، أن الدفعة مؤلفة من ستة أشخاص، وجاءت ضمن التفاهم خلال عمل اللجنة المشتركة مع الجانب التركي.

وأكدت شيخو لعنب بلدي أنه من خلال البريد الإلكتروني الذي أطلقه الائتلاف بهدف متابعة شؤون اللاجئين السوريين في تركيا، تمت المراسلة من قبل الأشخاص ورفعت أسماؤهم إلى اللجنة المشتركة بعد التأكد من البيانات.

وأضافت أن الدفعة الحالية لن تكون الأخيرة، وتوجد دفعات مقبلة يجري العمل عليها. (عنب بلدي)

متى ستفتح المدارس التركية أبوابها؟ ما هي مواعيد العطل الفصلية حسب النظام الجديد؟:

حددت وزارة التعليم التركية موعد انطلاق العام الدراسي لسنة 2019/2020 والتفاصيل الخاصة ببدء وانتهاء الفصول الدراسية ومدة العطل القصيرة بحسب النظام الجديد الذي أعلنت عنه مؤخراً.

وأوضحت الوزارة أنها ستختزل العطلة الصيفية وتعوضها بعطلتين قصيرتين منتصف الفصلين الأول والثاني، بهدف منح الطلبة والمدرسين وقتاً للراحة في سبيل زيادة قدرتهم الإنتاجية.

ومن المقرر أن يبدأ الفصل الدراسي الأول يوم الاثنين 9 أيلول/ سبتمبر القادم، حيث يعود الطلاب إلى مدارسهم بعد انقطاع دام نحو ثلاثة أشهر.

بداية الفصل الأول: 9 أيلول 2019

العطلة القصيرة الأولى: 18-22 تشرين الثاني

العطلة الانتصافية: 20-31 كانون الثاني 2019

بداية الفصل الثاني: 3 شباط 2020

العطلة القصيرة الثانية: 6-10 نيسان 2020

العطلة الصيفية لمدة 11 أسبوعاً تبدأ من تاريخ 19 حزيران 2020 (نور سورية) 

المواقف والتحركات الدولية:

من لبنان: وزير خارجية تركيا يدعو إلى عقد مؤتمر لبحث إعادة اللاجئين السوريين:

التقى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الجمعة، بالرئيس اللبناني ميشال عون، في زيارة إلى لبنان ضمن وفد تركي لبحث العلاقات الثنائية وبعض الملفات الإقليمية.

وذكرت مصادر دبلوماسية تركية، أن الاجتماع ناقش العلاقات الثنائية وأوضاع اللاجئين السوريين والفلسطينيين في لبنان وفقاً لما أوردته وكالة الأناضول.

الرئيس اللبناني ميشال عون قال خلال استضافته الوفد التركي إن بلاده تستضيف أكثر من مليون ونصف المليون لاجئ سوري، مؤكدا ضرورة عودتهم إلى وطنهم، كما أشار إلى ضرورة تقديم المساعدات للسوريين العائدين إلى وطنهم حتى بعد عودتهم.

بدوره دعا وزير الخارجية التركي لعقد مؤتمر يجمع دول جوار سوريا من أجل بحث مسألة إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وأوضح أن بلاده ستتقاسم الخبرات مع الجانب اللبناني والمجتمع الدولي لإعادة اللاجئين السوريين للمناطق التي دخلها الجيش التركي وحرَّرها في سوريا على حدّ تعبيره.

كما حثّ المجتمع الدولي على تحقيق احتياجات اللاجئين السوريين وطمأنتهم وتحقيق الأمن ودعم البنى التحتية من كهرباء وماء حتى يستطيعوا العودة إلى بلادهم. (نور سورية)

روسيا ترحب بسيطرة النظام على خان شيخون وتعتبرها “انتصارًا:

رحبت روسيا بسيطرة قوات النظام السوري على مدينة خان شيخون “الاستراتيجية” بريف إدلب الجنوبي، واعتبرت ذلك “انتصارًا”.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، في تصريحات نقلتها وكالةسبوتنيكالروسية، اليوم الخميس 22 من آب، إن “روسيا ترحب بسيطرة الجيش السوري على خان شيخون، وتعتبرها انتصارًا على الإرهاب”.

وأضاف بيسكوف، “دار الحديث منذ البداية عن أن الحرب ضد الإرهاب والقتال ضد الجماعات الإرهابية سيتواصل في كل المناطق، لا سيما القتال ضد الإرهابيين الذين يستمرون في هجماتهم ضد القوات المسلحة السورية، وأيضًا الهجمات ضد القاعدة الروسية في حميميم، لذلك، لا يسعنا سوى الترحيب بمثل هذه الانتصارات المحلية على هذه الجماعات”. (عنب بلدي)

أردوغان لبوتين: هجمات النظام على إدلب تهدد الأمن القومي التركي:

أبلغ الرئيس رجب طيب أردوغان نظيره الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، بأن هجمات النظام السوري على إدلب "تشكل تهديدا حقيقيا" على الأمن القومي التركي، محذرا من "أزمة إنسانية كبيرة" جراء ذلك.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين الزعيمين حسب بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وقال أردوغان للرئيس الروسي، خلال الاتصال، إنّ "هجمات النظام السوري وخروقاته لوقف إطلاق النار في إدلب من شأنها أن تتسبب بأزمة إنسانية كبيرة".

وأضاف أنّ هذه الهجمات "تضر بمساعي الحل وتشكل تهديدا حقيقيا على الأمن القومي التركي" (عنب بلدي).

آراء المفكرين والصحف:

إدلب نحو المجهول

الكاتب: بشير البكر

نظرا إلى انعدام الخيارات أمام النازحين من المدن الأخرى، أصبحت المدينة الملجأ الأخير لكل من قرّر الخروج من تحت سيطرة النظام، في ظل قناعة عامة بأنها لن تتعرّض لعمليات عسكرية من النظام، سيما أنها تحت ضمانة روسيا وتركيا وإيران. وعلى الرغم من أنها استقبلت نزوحا كبيرا من ريف حماة خلال السنة الأخيرة، فإن سكان المدينة يظنون حتى اليوم أنهم في منأىً عن المعارك الدائرة عند حدودها. ولكن هذا السكون الذي تمتعت به المدينة بات اليوم معرّضا للاهتزاز بعد انسحاب فصائل المعارضة من ريف حماة الشمالي، وانتقال خطوط جبهات القتال إلى ريف إدلب الجنوبي، وما يترتب على ذلك من تحولات في حال سيطرة النظام على الطريقين الدوليين: حلب - دمشق وحلب - اللاذقية. وهذا يترجم، من ناحية أخرى، عودة النظام إلى المدن الاستراتيجية في محافظة إدلب، وخصوصا خان شيخون التي باتت في حكم الساقطة بيد النظام يوم الثلاثاء، ومعرّة النعمان وسراقب وجسر الشغور التي باتت تترقّب الهجوم عليها. وهنا يجدر التنويه إلى أن عدد سكان هذه المدن أكثر من عدد سكان إدلب المدينة نفسها، والتي سوف تصبح ساقطة من الناحية الأمنية، إذا حاصرها النظام من ريفها.
وأخطر ما في الأمر اليوم أن أهل المنطقة لا يعرفون المصير الذي يتم تقريره لهم من جهة، ومن جهة ثانية أنهم تحولوا إلى ورقة لعب بين الأطراف الثلاثة الضامنة، تتم المساومة بهم وفق مزادات المصالح بين الأطراف المتصارعة على تبادل النفوذ داخل سورية. والملاحظ من الهجوم الشرس على ريف حماة أن روسيا وإيران وضعتا ثقلهما لحسم المعركة ضد المعارضة المسلحة التي كانت تحظى بدعم تركي مباشر، في المعارك السابقة التي خاضتها. وتشكل خسارة المعارضة هذه المعركة نقلة نوعية في مسار المواجهة المسلحة في هذه المنطقة. ومن دون شك، باتت الكفّة تميل لصالح النظام، ومن غير المعروف مستقبل الفصائل المعارضة العسكرية التي لن يكون في وسعها أن تخوض مواجهة لاحقةً ذات وزن مع النظام. وعليه، يمكن أن تقود النتائج إلى تفاهمات جديدة تقود إلى تطبيق اتفاق سوتشي بوصفه أمرا واقعا، الأمر الذي يفسّر إلى حد ما عدم تقدّم قوات النظام في ريف حماة الشمالي، على الرغم من أن الفصائل انسحبت منها، وعلى نحو خاص جيش العزّة الذي يتمركز في المنطقة منذ سنوات.
خسارة ورقة إدلب ليست خسارة للمعارضة السورية المسلحة فقط، بل هي خسارة لتركيا التي تقع محافظة إدلب في مرمى أمنها القومي، وستتشارك المعارضة وتركيا هذه الخسارة في الفترة المقبلة. وفي حين تفقد المعارضة فرصة الاشتباك مع النظام، وتخسر حاضنتها الشعبية، فإن الفاتورة التركية سوف تكون باهظة لجهة العدد الكبير من النازحين الذين سيتدفقون في حال اقتراب قوات النظام من مدن ريف إدلب. ومهما حاولت أنقرة إغلاق حدودها، فإنها سوف تتأثر بنزوح حوالي ثلاثة ملايين، حتى لو مكثوا في المناطق الحدودية. وفي الأحوال كافة، ومهما تعدّدت السيناريوهات، دخلت محافظة إدلب في المجهول.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع