..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الثلاثاء- نظام الأسد يرتكب مجزرة جديدة في ريف إدلب، ومقتل مدنيين نتيجة إنزال جوي للتحالف الدولي في ريف دير الزور -(16-7-2019)

أسرة التحرير

16 يوليو 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 252

حصاد أخبار الثلاثاء- نظام الأسد يرتكب مجزرة جديدة في ريف إدلب، ومقتل مدنيين نتيجة إنزال جوي للتحالف الدولي في ريف دير الزور -(16-7-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

نظام الأسد ينتقم لهزائمه بقصف المدنيين .. مجزرة مروعة في "معرشورين":

ارتكب طيران الأسد مجزرة مروعة اليوم الثلاثاء، في بلدة معرشورين بريف إدلب، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من المدنيين.

وذكر مركز إدلب الإعلامي، أن الطيران الحربي استهدف وسط بلدة معرشورين الواقعة شرقي معرة النعمان جنوب إدلب، ما أسفر عن ارتقاء 12 شخصاً وإصابة آخرين بجروح.

من جهة أخرى، قالت مديرية الدفاع المدني في إدلب، إن الطيران الحربي التابع لنظام الأسد استهدف سوقاً شعبية وسط البلدة بثلاث غارات جوية، حيث بلغت الحصيلة غير النهائية 9 شهداء وأكثر من 15 إصابة معظمهم بحاله حرجة بالإضافة لأضرار مادية كبيرة وحرائق لحقت بالمحال التجارية.

في غضون ذلك، تعرضت مدينة جسر الشغور وبلدتا "دير سنبل، عين الباردة" في ريف إدلب الغربي، لقصف جوي أسفر عن إصابات بين المدنيين، فيما قتل مدني من أبناء قرية لطمين بريف حماة الشمالي، جراء غارات جوية على الأراضي الزراعية لمدينة خان شيخون بريف إدلب
يأتي ذلك في إطار التصعيد الذي تشنه ميلشيات الأسد وروسيا على مناطق ريف إدلب، وذلك رداً على هزائمها المتلاحقة على أيدي الثوار في جبهات ريف حماة. (نور سورية)

مقتل 13 مدنياً بإنزال جوي للتحالف و"ي ب ك" شرقي سوريا:

قتل 13 مدنياً، الثلاثاء، في عملية إنزال جوي على قرية بريف دير الزور شرقي سوريا، نفذتها مروحيات التحالف الدولي، بالاشتراك مع ما يسمى بـ"قوات سوريا الديقراطية" (قسد) التي يهمين عليها تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" الإرهابي.

وأفادت مصادر محلية لمراسل الأناضول، أن عملية الإنزال تمت على قرية الطيكحي، واستهدفت منزلا اختبأ فيه أحد عناصر "داعش" الإرهابي.

وأوضحت المصادر أن العنصر المستهدف قاوم الهجوم على المنزل، فقامت عناصر "قسد" ومروحيات التحالف باستهداف المنزل والمنازل المجاورة، ما أسفر عن مقتل 13 مدنياً في البلدة، إلى جانب عنصر التنظيم الإرهابي. (الأناضول)

تحركات عسكرية كبيرة للنظام شمال حماة:

قالت مصادر عسكرية من فصائل الثوار في ريف حماة الشمالي لشبكة "شام" إنها رصدت تحرك قوات تابعة للنظام في ريف حماة الشمالي وانسحاب من عدة مواقع لها، دون معرفة سبب هذه التحركات وإن كانت انسحاباً أو تبديل مواقع.

ولفت المصدر إلى أن قوات الأسد تجمعت في منطقة بريديج، ومعها أليات عسكرية وعناصر من مختلف الميليشيات، وتحركت صباحاً من الموقع إلى جهة مجهولة، لافتاً إلى أن فصائل غرفة عمليات "الفتح المبين" تراقب هذه التحركات عن كثب.

وفي السياق، كشف موقع "بلدي نيوز" نقلاً عن مصادر من داخل مناطق النظام عن انسحاب "القوات الجوية" التابعة لنظام الأسد بقيادة العميد سهيل الحسن وميليشيا "الفيلق الخامس اقتحام" من جبهات ريفي حماة الشمالي والغربي دون تحديد الوجهة.

وأضاف أن الميليشيات الأخيرة تجمعت صباح اليوم الثلاثاء في قرية بريديج وعلى الطريق الواصل بين مدينة السقيلبية وقرية العشارنة، ويتألف التجمع من مئات السيارات العسكرية المزودة بالرشاشات بالإضافة إلى 15 دبابة وعشرة مدافع ميدانية مقطورة وراجمات وما يقارب 1000 عنصر من عناصر الجوية والخامس اقتحام.

وأكد أن الميليشيات الأخيرة أخلت مواقعها وسلمت مناطق تواجدها للفرقة السابعة والحرس الجمهوري والأمن العسكري والفرقة الرابعة والثامنة والحادية عشر والرابعة عشر والثامنة عشر، وفق الموقع ذاته.

ويأتي هذا التحرك في وقت تشهد فيها جبهات ريف حماة الشمالي هدوء نسبي منذ عدة أيام، بعد معارك عنيفة على جبهة الحماميات، والتي تكبدت فيها تلك القوات خسائر كبيرة في العدة والعتاد، إضافة لعجز النظام خلال المرحلة الماضية عن تحقيق أي تقدم حقيقي على الأرض خلال الأشهر الماضية.(شبكة شام)

شهيدان وجرحى بقصف جوي على حماة:

 استشهد مدنيان وجرح آخرون بقصف الطيران الحربي على مدن وبلدات ريف حماة الشمالي، اليوم الثلاثاء، وسط تصعيد مكثف
وقصفت الطائرات الحربية الروسية بالصواريخ شديدة الانفجار مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي، ما تسبب باستشهاد مدني، وتعرضت قرية لطمين لغارات جوية مماثلة من المقاتلات الحربية التابعة للنظام ما أدى لاستشهاد مدني
وقصفت الطائرات الروسية، مدينتي كفرزيتا ومورك، وقرى الجبين والحواش وتل ملح، بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي على المناطق المذكورة، بالإضافة لقريتي الصهرية ودير سنبل في جبل شحشبو ما تسبب بدمار كبير في منازل المدنيين. (بلدي نيوز)

الوضع الإنساني:

إحصائية للاجئي سوريا العائدين من الأردن بعد فتح معبر نصيب:

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الثلاثاء، عن أعداد اللاجئين السوريين العائدين من الأردن إلى بلدهم سوريا، من خلال معبر نصيب الحدودي الذي تم فتحه أواخر عام 2018.

وبحسب الإحصائية الأممية، فقد عاد 22 ألف لاجئ سوري من الأردن إلى بلادهم، منذ منتصف تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها المتحدثة باسم المنظمة الأممية في الأردن ليلي كارليسلي، أوضحت فيها أن جميع السوريين العائدين، هم من اللاجئبن المسجلين لدى المفوضية.

وأوضحت أن تلك الإحصائية تشمل الفترة بين 15 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي وحتى 30 حزيران/ يونيو الماضي.

ولفتت كارليسلي إلى أن 16 ألف سوري من العدد المذكور عادوا إلى بلادهم خلال 2019، والإقبال شهد ازديادا خلال أشهر الصيف. (عربي 21)

المواقف والتحركات الدولية:

وصول تعزيزات تركية جديدة إلى الحدود مع سوريا:

وصلت تعزيزات عسكرية جديدة، الإثنين، إلى الوحدات التركية المتمركزة على الحدود مع سوريا.

وأفاد مراسل الأناضول نقلا عن مصادر عسكرية، أن قافلة مكونة قوات وحدات خاصة "كوماندوز"، وعربات نقل جنود مصفحة، وأخرى قتالية مدرعة، عبرت مدينة كيلس جنوبي البلاد واتجهت نحو الحدود السورية.

وقالت المصادر إن التعزيزات أُرسلت بهدف دعم الوحدات العسكرية المتمركزة على الشريط الحدودي مع سوريا. (الأناضول)

حماس: علاقتنا بنظام الأسد مقطوعة ولا تطور فيها:

أكد عضو المكتب السياسي في حركة حماس، موسى أبو مرزوق، الثلاثاء، أن العلاقات بين حركته والنظام السوري ما زالت مقطوعة، ولم تتغير أو تتطور.
وقال أبو مرزوق في حديث لوكالة "سبوتنيك": "لا يوجد أي تطورات في العلاقة مع سوريا بالرغم من الأحاديث في الإعلام، سواء كانت من قبل متحدثين حتى من داخل الحركة أو داخل سوريا أو من المحيطين بهما أو من المتابعين".

وتابع: "ما زالت الأمور على ما هي عليه، ولا يوجد تواجد للحركة مع سوريا، كما أنه لا توجد علاقات مع سوريا حتى الآن".(عربي 21)

آراء المفكرين والصحف:

النظام السوري يجند 400 علوي تركي في لواء إسكندرون:
قال مصدر أمني واسع الاطلاع من العاصمة السورية، دمشق، لـ»القدس العربي» إن المخابرات السورية جندت 400 شخص علوي من الأتراك في لواء إسكندرون.
وحسب المصدر، فإن «وثيقة مخابراتية تتحدث عن مساع سورية لتجنيد متطوعين من الأتراك العلويين في لواء الإسكندرون، فيما تجاوز عدد المجندين مخابراتياً الـ 400 عنصر حتى الآن»، علاوة على تجنيد نحو 10 مجموعات تخريب وتفجير في تركيا، حيث جرى ذلك بإشراف «علي كيالي» أو معراج اورال».
وتحدث المصدر عن ضوء أخضر دولي لسحب الاعتراف بلواء إسكندرون قائلاً: «نظام الأسد ناقش الموضوع دولياً خلال زيارة علي مملوك الأخيرة إلى إيطاليا، أما الحديث عن اعتراف دولي فسيحصل عليه لواء إسكندرون في حال تأججت الأوضاع وطالب بالانفصال ووصلت مرحلة الاحتجاجات الشعبية إلى مستوى عال»، وذلك بالتوازي مع مساعي النظام الحثيثة في خلق مجموعات تستهدف الجيش التركي وتقوم بعمليات وهجمات وتفجير ضده.
واستنتج المصدر أن يكون ما سبق «أحد أسباب تكثيف سعي المخابرات التركية لاغتيال معراج اورال»، لافتاً إلى أن النظام السوري سيصنع منه «شهيد المظلومية الإسكندرونية لبناء حالة عصبية مضادة للحكومة التركية».
وكانت «الجبهة الشعبية لتحرير لواء إسكندرون – المقاومة السورية» الموالي للنظام السوري، قد أعلن في السادس من الشهر الجاري، عن إصابة زعيمه «معراج أورال»، بجروح بليغة جراء استهداف سيارته في الساحل السوري.
وذكرت الجبهة على معرفاتها الرسمية على «فيسبوك»، إنه «خلال الجولة الميدانية بريف اللاذقية لمتابعة عمل المقاومة السورية كقوة رديفة للجيش والقوات المسلحة، تعرض الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير لواء إسكندرون – المقاومة السورية، الأستاذ علي كيالي، لمحاولة اغتيال بأيادي عملاء المخابرات التركية والإرهاب العالمي (القدس العربي)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع