..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الجمعة- ميلشيات الأسد تستعيد بلدة الحماميات بعد تدميرها كلياً، وإعلان جسر الشغور منطقة منكوبة بسبب استمرار القصف -(12-7-2019)

أسرة التحرير

12 يوليو 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 221

حصاد أخبار الجمعة- ميلشيات الأسد تستعيد بلدة الحماميات بعد تدميرها كلياً، وإعلان جسر الشغور منطقة منكوبة بسبب استمرار القصف -(12-7-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

"الفتح المبين" تتراجع عن "الحماميات" وتلتها في حماة:

أعادت ميليشيات قوات النظام وروسيا وإيران سيطرتها على قرية الحماميات منتصف الليلة الماضية، عقب اشتباكات عنيفة مع فصائل غرفة عمليات "الفتح المبين" استمرت لأكثر من 24 ساعة. 
وأفاد مراسل بلدي نيوز في حماة، أن ميليشيات النظام والميليشيات المحلية الموالية لروسيا وإيران تمكنت من إعادة السيطرة على قرية "الحماميات" وتلتها، منتصف الليلة الماضية، بعد فشلها بثماني محاولات للتقدم إلى القرية تكبدت فيها خسائر كبيرة بالعتاد والأرواح من قبل فصائل عمليات "الفتح المبين".
وأضاف مراسلنا؛ أن الميليشيات استخدمت بكثافة سلاح المدفعية والصواريخ بالتزامن مع تنفيذ أكثر من 250 غارة جوية على القرية وعلى خطوط الإمداد الخلفية المؤدية للقرية، ما أجبر فصائل "الفتح المبين" على الانسحاب منها.
وكانت فصائل "الفتح المبين" تمكنت من السيطرة على قرية الحماميات وتلتها أول أمس الاربعاء، عقب معارك عنيفة استخدمت فيها الفصائل تكتيكات جديدة مكنتها من السيطرة على القرية واغتنام دبابة وعربة شيلكا وتدمير دبابتين وتركس وسيارتين مدرعتين، وقتل ما يزيد عن 80 عنصراً من الميليشيات. (بلدي نيوز)

استهداف عربة عسكرية للنظام بصاروخ موجه بحماة:

قتل عدد من عناصر قوات النظام، اليوم الجمعة، جراء استهداف عربة عسكرية من قبل فصائل المعارضة بصاروخ موجه على جبهة "الحماميات" شمالي حماة.
وقال مراسل بلدي نيوز في حماة؛ إن الفصائل المنضوية ضمن غرفة عمليات معركة "الفتح المبين"، استهدفت بصاروخ موجه سيارة عسكرية من نوع زيل محملة بميليشيات النظام على جبهة "الحماميات" شمالي حماة، مما أسفر عن مقتل عدد من عناصر تلك الميليشيات.
وأضاف مراسلنا، أن قوات النظام قصفت بالمدفعية والصواريخ قرى "السرمانية ودوير الأكراد" بمنطقة سهل الغاب غربي حماة. (بلدي نيوز)

خمسة شهداء بقصف جوي على إدلب:

استشهد خمسة مدنيين وأصيب آخرون بجروح، صباح اليوم الجمعة، جرّاء قصف جويّ للطائرات الحربية استهدفت مدن وبلدات ريف محافظة إدلب
ووفق مراسل بلدي نيوز في إدلب، فإن طائرات النظام الحربية قصفت مدينة "معرة النعمان" بريف إدلب الجنوبي، بخمس غارات جويّة، ما أدّى لاستشهاد مدنيين اثنين وجرح عدد آخر منهم نساء وأطفال
وأوضح، أن الغارات توزعت على جميع أحياء المدينة "الشرقية والغربية والجنوبية والمالية"، ما أدّى أيضاً لاشتعال حريق في محل لبيع المحروقات ودمار كبير بالمحال التجارية
وأضاف مراسلنا أن غارات جويّة مماثلة ضربت مركز مدينة إدلب، ما أسفر عن استشهاد مدنيين اثنين، وإصابة سبعة آخرين بجروح
وبالتزامن مع تلك الغارات، استهدفت الطائرات الحربية أيضاً مدينة أريحا، ما أسفر عن استشهاد سيدة كحصيلة أولية وإصابة قرابة 20 آخر بجروح، مشيراً إلى أن فرق الدفاع المدني تعمل منذ الصباح على انتشال عالقين بين الركام

مقتل 12 مدنيا بقصف جوي مكثف لطيران الأسد على مناطق متفرقة من إدلب وحماة:

قتل 12 مدنياً وأصيب عشرات آخرين في قصف جوي مكثف لنظام الأسد استهدف كلأ من مدن إدلب ومعرة النعمان وأريحا في محافظة إدلب ومدينة كفر زيتا شمال حماة

واستهدف الطيران الحربي ولأول مرة من أسابيع بغارتين جويتين إدلب المدينة ما أدى إلى مقتل مدنيين اثنين وإصابة 15 آخرين

كما قتل ثلاث مدنيين بغارة جوية للطيران الحربي التابع لسلاح الجو لنظام الأسد على مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي وأصيب خمسة آخرون، هذا وقتل 5 مدنيين في مدينة أريحا في ريف إدلب وآخر في بلدة كفر زيتا شمالي حماة وإصابة خمسة آخرين (داماسكي)

تفجيرات تضرب ثلاث مناطق شرق الفرات في يوم واحد:

سجلت مناطق “الإدارة الذاتية” شمال شرقي سوريا، تفجيرات عديدة في ثلاث مناطق خلال يوم واحد، وأعلن تنظيم “الدولة الإسلامية” مسؤوليته عنها.

وتحدثت وكالة “أعماق” التابعة للتنظيم عبر “تلغرام”، اليوم الجمعة 12 من تموز، عن تفجيرات نفذها مقاتلو التنظيم عبر سيارة مفخخة في مدينة القامشلي، وثلاث دراجات مفخخة متعاقبة في الحسكة وعبوات ناسفة في دير الزور.

وأوضحت الوكالة أن مقاتلي التنظيم فجروا سيارة مفخخة مركونة أمام إحدى الكنائس في حي الوسطى بمدينة القامشلي، أمس الخميس، ما أدى إلى إصابة 12 شخصًا، بحسب وصفها.

كما أعلن التنظيم مسؤوليته عن ثلاثة تفجيرات متتالية نفذها بدراجات نارية مفخخة، واستهدفت وسط مدينة الحسكة، أمس، وأسفرت عن مقتل وإصابة 11 عنصرًا من قوات “قسد” وإعطاب أربع آليات عسكرية، بحسب وصفه.

وتركزت حوادث الحسكة بتفجيرين متتالين في حي الصالحية شرقي المدينة، وسبقها تفجير في حي الكلاسة شمالًا. (عنب بلدي)

إلغاء صلاة الجمعة في إدلب وريفها بسبب القصف الجوي:

أعلنت مديريات الأوقاف التابعة “لحكومة الإنقاذ”، إلغاء صلاة الجمعة في مدينة إدلب وريفيها الجنوبي والغربي، بسبب القصف الجوي المكثف على المنطقة.

وأفاد مراسل عنب بلدي في إدلب، اليوم الجمعة 12 من تموز، أن مديريات الأوقاف ألغت صلاة الجمعة في مساجد مدينة إدلب وجسر الشغور والريف الجنوبي للمحافظة.

وأضاف أن القرار جاء “خوفًا من استهداف الطيران الحربي للتجمعات في المساجد”، مع ارتفاع وتيرة القصف الجوي على تلك المناطق. (عنب بلدي)

"غضب الزيتون" تتبنى تفجير مفخخة عفرين بحلب:

تبنت غرفة عمليات "غضب الزيتون" التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د"، اليوم الجمعة، تفجير السيارة المفخخة التي استهدفت الأحياء السكنية في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي، أمس الخميس.
جاء ذلك في بيان للغرفة أعلنت خلاله مسؤوليتها عن تفجير السيارة المفخخة في حي "ترنده" بمدينة عفرين، مشيرةً أن عدد القتلى تجاوز 25 وأكثر من 40 جريح في صفوف القوات التركية، على حد زعمها.
وبحسب الدفاع المدني؛ فإن تفجير السيارة المفخخة في مدينة عفرين، يوم أمس، أوقع 12 شهيدا مدنيا و43 مصاباً بينهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى دمار كبير في الأبنية القريبة من مكان التفجير وحرائق ضخمة.
وفي 20 حزيران الفائت، انفجرت عبوة ناسفة، في سيارة أحد المدنيين في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي، ما أدّى إلى استشهاد مدني على الفور وإصابة آخرين بجروح. (بلدي نيوز)

الوضع الإنساني:

تقرير يوثق ضحايا العمليات العسكرية في الشمال منذ اتفاق “سوتشي:

وثق فريق “منسقو استجابة سوريا” مقتل أكثر من 1023 مدنيًا خلال العملية العسكرية التي تشهدها مناطق شمال غربي سوريا.

وفي بيان صادر عن الفريق اليوم، الجمعة 12 من تموز، جاء فيه أن العمليات العسكرية على إدلب أدت إلى مقتل 1023 مدنيًا، بينهم 296 طفلًا، وذلك منذ بداية اتفاق “سوتشي” بين تركيا وروسيا في أيلول 2018.

وبحسب البيان، فإن العمليات العسكرية التي تلت اتفاق “سوتشي” في إدلب، تسببت بنزوح ما يزيد على 711 ألف شخص، محذرًا من مخاطر إحداث تغيير ديموغرافي في المنطقة وارتكاب “جرائم حرب” ضد السكان المدنيين. (منسقو استجابة سوريا)

جسر الشغور “منكوبة” جراء الهجمة التي يشنها الطيران الروسي:

أعلن مجلس مدينة جسر الشغور في ريف إدلب الغربي المنطقة “منكوبة”، جراء الهجمة التي يشنها الطيران الحربي الروسي والتابع للنظام السوري.

ونشر مجلس المدينة بيانًا اليوم، الجمعة 12 من تموز، قال فيه إن الهجمة التي يشنها الطيران الروسي على المدينة أحدثت دمارًا هائلًا في الممتلكات العامة والخاصة، والبنية التحتية للمدينة.

وأضاف أن القصف الجوي استهدف المشفى الوحيد في المدينة، ما أدى إلى خروجه عن الخدمة بشكل كامل، بينما شهدت المنطقة نزوح عدد كبير من المدنيين إلى المناطق الأكثر أمانًا.

وكثف الطيران الحربي الروسي والتابع للنظام السوري من قصفه على الشمال السوري الخاضع لسيطرة فصائل المعارضة، في الأيام الثلاثة الماضية، بالتزامن مع تقدم الأخيرة على مناطق في ريفي حماة الشمالي واللاذقية. (عنب بلدي)

المواقف والتحركات الدولية:

تعزيزات تركية عسكرية نحو الحدود مع سوريا:

أرسل الجيش التركي تعزيزات جديدة إلى وحداته المنتشرة على الحدود مع سوريا.

وتوجهت قافلة تعزيزات تضم ناقلات جند وذخائر، من ولاية كليس جنوبي تركيا، الجمعة، نحو ولاية شانلي أورفة الحدودية أيضا.

وغادرت القافلة التي تشمل تعزيزات مرسلة من وحدات مختلفة، قضاء إيلبيلي بكليس، باتجاه شانلي أورفة، وسط تدابير أمنية.

ومن المنتظر نشر التعزيزات في الوحدات الموجودة على الشريط الحدودي، بأورفة. (الأناضول)

مجلس حقوق الإنسان يدين انتهاكات النظام بحق السوريين:

يناقش مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة "مشروع قرار" حول انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، تقدمت به 10 دول بينها تركيا والأردن والكويت والمغرب وقطر، خلال اليوم الأخير من جلسته الـ 41 في جنيف.
وعبر المجلس خلال اجتماعه، اليوم الجمعة، عن إدانته بشدة استخدام النظام السوري أسلحة محظورة في غاراته، واستخدام التجويع والحصار كأداتي حرب، في الوقت الذي يواصل فيه النظام قصف المدنيين في الشمال السوري.
ولفت مشروع القرار إلى استمرار النظام السوري في انتهاكات حقوق الإنسان، واستهدافه المؤسسات الصحية والمدارس، وتسبب غاراته في مقتل ما لا يقل عن 350 مدنيا، ونزوح أكثر من 300 ألف آخرين، لا سيما خلال هجماته على منطقة إدلب.
وأقر المجلس مشروع القرار بموافقة 26 عضوا ومعارضة 7 دول بينها مصر والعراق والصومال وإرتيريا، وامتناع 14 آخرين عن التصويت بينها تونس، حيث يدين القرار بشدة انتهاكات النظام السوري لحقوق الإنسان، لا سيما بحق المدنيين والأهداف المدنية. (بلدي نيوز)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع