..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الجمعة- الثوار يشنون هجوماً ضد ميلشيات الأسد في ريف حماة الغربي، وأردوغان يطالب بوتين بضرورة وقف الهجوم على إدلب -(31-5-2019)

أسرة التحرير

31 مايو 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 465

حصاد أخبار الجمعة- الثوار يشنون هجوماً ضد ميلشيات الأسد في ريف حماة الغربي، وأردوغان يطالب بوتين بضرورة وقف الهجوم على إدلب -(31-5-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

بيانات الثورة:

الإسلامي السوري: روسيا دولة احتلال وبوتين مجرم حرب:

أدان المجلس الإسلامي السوري ما أسماه بال "العدوان الروسي الوحشي السافر" الذي تشنه روسيا وميلشيات الأسد على مناطق واسعة في الشمال السوري.

واعتبر المجلس في بيان صادر عنه اليوم الجمعة، أن روسيا دولة احتلال، وأنها بهذا العدوان "تقوم بأبشع عملية غدر في التاريخ الحديث، مع أنها من الدول الضامنة لاتفاقات خفض التصعيد" مطالباً المجتمع الدولي "باعتبار الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" وقادته العسكريين مجرمي حرب والقيام بمحاكمتهم في محاكم الجنايات الدولية ومحاكم الإبادة الجماعية ضد الإنسانية".   

كما أدان البيان الصمت الدولي، والتصريحات الباهتة التي ما زالت تتحدث عن الشعور بالقلق، واستنكر الازدواجية التي تتعاطى بها الدول الفاعلة مع الجرائم التي ترتكب بحق السوريين، من حيث ممانعتها استخدام السلاح الكيميائي وغض النظر عن المجازر المرتكبة بواسطة البراميل المتفجرة والصواريخ شديدة الانفجار.

وحث المجلس الفصائل الثورية على رص صفوفها وتوحيد جهودها للوقوف في وجه الحملة الروسية الأسدية، ودعا المؤسسات الإعلامية إلى فضح جرائم المحتل الروسي، كما ناشد المنظمات الإنسانية والخيرية للقيام بواجبها الإغاثي والإنساني حيال النازحين. (نور سورية)

الوضع العسكري والميداني:

فصائل الثوار تهاجم تهاجم النظام في ريف حماة الغربي:

شنّت فصائل الثوار صباح اليوم الجمعة، هجوماً على مواقع ميلشيات النظام، في محور الحويز بريف حماة الشمالي الغربي، فيما واصلت قوات النظام عمليات القصف الجوي على ريفي إدلب وحماة شمال غربي البلاد.

وذكرت مصادر مقربة من المعارضة، لـ"العربي الجديد"، أنّ اشتباكات عنيفة اندلعت، صباح اليوم الجمعة، بين المعارضة وقوات النظام السوري، على محور قرية الحويز غربي مدينة كفرنبودة بريف حماة الشمالي الغربي.

وجاءت الاشتباكات، وفق المصادر، عقب هجوم من المعارضة المسلحة و"هيئة تحرير الشام" على مواقع النظام، وذلك بعيد هدوء استمر منذ منتصف الليلة الماضية.

ويأتي الهجوم في محاولة من قبل الفصائل لاستعادة ما خسرته لصالح قوات النظام، خلال الهجوم الذي شنّته الأخيرة على ريف حماة الشمالي الغربي، إثر حملة عسكرية عنيفة بدأت، منذ نهاية إبريل/ نيسان، عقب انتهاء الجولة الـ12 من محادثات أستانة حول سورية.

وفي غضون ذلك، واصلت قوات النظام تصعيدها العسكري، إذ إنها  قصفت بالطائرات الحربية مناطق في بلدة اللويبدة في جبل شحشبو ومناطق في قرية كفرعويد في ريف إدلب الجنوبي، مسفرة عن أضرار مادية، بحسب المصادر ذاتها.

وأضافت المصادر أنّ اشتباكات دارت بين قوات النظام والمعارضة المسلحة، على محور الجمعيات غربي مدينة حلب، وسط قصف مدفعي متبادل أدى لإصابات من الطرفين.

وقُتل مدنيان وجُرح ستة آخرون؛ بينهم عنصران من الدفاع المدني السوري، اليوم الجمعة، جراء قصف من قوات النظام السوري على ريف إدلب.

وقالت مصادر من الدفاع المدني السوري، لـ"العربي الجديد"، إنّ طيران النظام الحربي شنّ غارة بصواريخ شديدة الانفجار على منطقة حرش بنين في ريف إدلب الجنوبي، ما أدى إلى مقتل مدني وإصابة آخر بجروح متفاوتة.

وأضافت المصادر أنّ مدنياً قُتل وأُصيب عنصران من الدفاع المدني، جراء غارتين على بلدة كفرعويد بريف إدلب الجنوبي، مشيرة إلى أنّ عناصر الدفاع المدني أصيبوا بغارة أثناء قيامهم بتفقد الأماكن التي تعرّضت للقصف في الغارة الأولى.

وأُصيب ثلاثة مدنيين؛ هم امرأتان وطفلة، جراء غارة جوية من النظام على بلدة كفرومة في ناحية معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي.

وبدوره، قصف الطيران الحربي الروسي، بقنابل فراغية مناطق في مدينة خان شيخون وبلدة احسم جنوب إدلب، ومناطق في مدينة اللطامنة وقرية الصياد بريف حماة الشمالي، ما أسفر عن أضرار مادية. (العربي الجديد)

استقالة قيادي كبير من حركة أحرار الشام:

أعلن القيادي في حركة أحرار الشام الإسلامية "حسن صوفان" استقالته من مجلس قيادة الجبهة الوطنية ومن منصبه في الحركة لأسباب "خاصة" لم يسمها.

وقال "صوفان" عبر مُعَرِّفاته على مواقع التواصل الاجتماعي: "‏لأسباب خاصة أعلن استقالتي من مجلس قيادة الجبهة الوطنية وحركة أحرار الشام الإسلامية وبقائي جندياً مع جميع جنود الثورة المباركة في معركتها الشرسة ضد النظام الكيماوي والاحتلالين الروسي والإيراني دون انتماء لأي فصيل أو جماعة".

تأتي استقالة "صوفان" بعد أيام من اجتماع حضره مع قادة الفصائل في الشمال السوري على خلفية الهجمة العسكرية التي تقوم بها الميليشيات الروسية على ريفَيْ إدلب وحماة.

وكان "صوفان" قد دعا قبل أيام إلى توحيد الجهود لمواجهة العدوان على الشمال السوري، وأكد أنه لن يتردد في فعل كل ما يمكن للتصدي للحملة العسكرية وقال: "قد سئمنا من مسلسل الذرائع المزعومة والاحتياطات الزائفة التي لم تمنع الكيماوي عن الغوطة ولا التهجير عن حمص ودرعا.. قتالنا كافةً هو سلاحنا الأقوى". (نداء سوريا)

روسيا تستقدم طائرات حربية ومعدات عسكرية جديدة إلى “حميميم”‏:

أفادت تقارير إعلامية بأن القوات الروسية تستقدم عدة طائرات حربية و معدات عسكرية عبر خط جوي من روسيا الى ‏مطار حميميم، مشيرة إلى رصد أكثر من 12 طائرة نقل عسكرية من نوع انتوف 24 تابعة لقوات الروسية خلال ‏الأسبوع الماضي قادمة من روسيا الى مطار حميميم العسكري بريف اللاذقية الجنوبي.‏

في حين رصدت المواقع اليوم قدوم طائرة سفرية مدنية وفدا روسيا على مطار حيميم

وبحسب التقارير فان صورا للأقمار الصناعية أظهرت أن القوات الروسية استقدمت عدد من الطائرات الحربية من نوع ‏سيخوي 34 لتجربتها في سوريا.‏

كما رصدت الصور استقدام روسيا عدد من منظومات الدفاع الجوي بانستير اس واحد و اس اثنين الى المطار و عدد ‏من منصات صواريخ إسكندر البالستية متوسطة المدى وصواريخ من نوع توتشكا متوسطة المدى والتي تحمل قنابل ‏روؤس محملة بقنابل عنقودية (مرصد الشرق الأوسط)

الوضع الإنساني:

إطلاق سراح مواطنين أردنيين اختطفا في سوريا:

أُطلق، الخميس، سراح المواطنين الأردنيين الذين اختطافا في سوريا، بعد 3 أيام على احتجاز مواطن سوري لهما في محافظة السويداء (جنوب).

وطلب الخاطف من ذويهم فدية قيمتها 90 ألف دولار لإطلاق سراحهم، إلا أنه أفرج عنهم الخميس، دون الحصول على أي مقابل.

وأفاد مراسل الأناضول، الذي تابع لحظة الوصول في معبر جابر - نصيب الحدودي، أن حشدا كبيرا من ذوي المخطوفين كانوا في استقبالهم، تقدمهم عضو مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان) عن منطقتهم النائب خالد أبو حسان.

والمخطوفان هما معاذ قرباع (22 عاما) وخلدون السخني (40 عاما)، من سكان مدينة الطرة، التابعة للواء الرمثا، أقصى شمالي البلاد، ويعملان سائقا شحن.

وقال المخطوفان المفرج عنهما فور دخولهما الأراضي الأردنية، إنهما لم يتعرضا لأي إساءة من الخاطف، وأفرج عنهما بعد التأكد أن لا علاقة لهما بخلاف مالي مع أحد الأشخاص.

فيما قال النائب خالد أبو حسان، للأناضول، إن ما حدث حالة فردية من أحد الأشخاص، وعند علمه بأنهما لا يتحملان مسؤولية خلافه المالي أفرج عنهما. (الأناضول)

المواقف والتحركات الدولية:

أردوغان يطالب بوتين بضرورة وقف إطلاق النار في إدلب:

ذكر مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، أن الأخير أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بضرورة تطبيق وقف إطلاق نار في محافظة إدلب السورية، للحيلولة دون مقتل المزيد من المدنيين وتدفق اللاجئين على تركيا، فيما رأى الكرملين أن "مسؤولية وقف هجمات المتشددين في إدلب تقع على أنقرة".
وأضاف بيان صادر عن مكتب الرئيس التركي، أن أردوغان قال لبوتين خلال اتصال هاتفي أجري بينهما، أمس الخميس، إن سورية في حاجة إلى حلّ سياسي.
من جهته، أصدر الكرملين بياناً حول الاتصال حمل نبرة مختلفة، إذ أوضح أنه يرى أن بعض القتال ينبغي أن يستمر، ما يسلط الضوء على التوتر بين موسكو وأنقرة بشأن الحملة العسكرية التي ينفذها نظام الأسد وحلفاؤه في المنطقة.
وقال الكرملين في بيانه: "لاحظنا أهمية تكثيف عملنا المشترك لتحقيق الاستقرار في محافظة إدلب، بما في ذلك اتخاذ إجراءات فعّالة لتحييد الجماعات الإرهابية"، على حدّ زعمه.
ولاحقاً، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف رداً على سؤال الكرملين بشأن طلب أردوغان، إن "منع المتشددين في إدلب من قصف أهداف مدنية وروسية مسؤولية تقع على عاتق تركيا".
وتواصل قوات النظام حملة القصف على ريف إدلب، مرتكبة مجازر جلّ ضحاياها من النساء والأطفال.
ويوسع نظام الأسد والجانب الروسي دائرة الاستهداف، بهدف تحويل كل المناطق الخارجة عن سيطرته إلى مناطق ساخنة، لتهجير أكبر عدد ممكن من المدنيين. 

وكان مجلس الأمن القومي التركي قد عقد أمس الخميس، اجتماعاً برئاسة أردوغان، في العاصمة أنقرة، أكد فيه أن هجمات نظام الأسد على المدنيين في منطقة خفض التوتر (بسورية) تقوّض روح اتفاق أستانة.
وأكد المجلس أن تركيا تواصل اتصالاتها مع الدول المعنية، للحيلولة دون حدوث أزمة إنسانية جديدة وهجرة جماعية في منطقة خفض التصعيد بإدلب. (نور سورية)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع