..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الأربعاء - ضحايا في قصف مدفعي لميلشيات النظام غربي حلب، وتفاهم أمريكي روسي لدفع الحل السياسي في سوريا -(15-5-2019)

أسرة التحرير

15 مايو 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 156

حصاد أخبار الأربعاء - ضحايا في قصف مدفعي لميلشيات النظام غربي حلب، وتفاهم أمريكي روسي لدفع الحل السياسي في سوريا -(15-5-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

ضحايا في قصف مدفعي على قرية "كفر داعل" غربي حلب:

استشهد ثلاثة مدنيين وأصيب سبعة آخرون بجروح، فجر اليوم الأربعاء، جراء قصف مدفعي مكثف من قبل ميلشيات الأسد على قرية داعل في ريف حلب الغربي.

وقالت مديرة الدفاع المدني بحلب، إن الأحياء السكنية في القرية تعرضت فجر اليوم لقصف مدفعي مكثف أودى بحياة ثلاثة أشخاص وأدى إلى إصابة عدد آخر، كما أشارت إلى أن فرق الإنقاذ انتشلت الضحايا وقامت بإسعاف المصابين إلى المشافي الميدانية.

من جهة أخرى، نقلت وكالة الأناضول عن مصادر محلية قولها، إن بلدة "كفر داعل" بريف حلب الغربي، تعرضت لقصف مدفعي وبقذائف الهاون، وقت السحور، نفذته قوات النظام والمجموعات الإرهابية التابعة لإيران. (نور سورية)

تركيا تزود فصائل في إدلب بصواريخ مضادة للدروع:

زودت تركيا فصائل من “الجيش الحر” في محافظة إدلب بصواريخ مضادة للدروع، بالتزامن مع الحملة العسكرية التي تشنها قوات الأسد على المنطقة، بحسب ما قال مصدر عسكري لعنب بلدي.

وأضاف المصدر الذي يتقلد منصبًا إداريًا في فصيل بـ “الجيش الحر” وصلته دفعات من هذه الصواريخ (طلب عدم ذكر اسمه) اليوم، الأربعاء 15 من أيار، أن الصواريخ تسلمتها فصائل “الجبهة الوطنية للتحرير” على رأسها فصيل “فيلق الشام”، ومن بينها “الكورنيت”، “السهم الأحمر”، “تاو”، “كونكورس”.

وبحسب المصدر فإن دفعات الصواريخ دخلت قبل أيام، في أثناء دخول وفود ضباط أتراك إلى المنطقة لاستطلاع نقاط المراقبة المنتشرة في محافظة إدلب. (عنب بلدي)

"قسد" ترد على بيان خارجية النظام :

قالت قوات سوريا الديمقراطية في معرض ردها على رسالة الخارجية السورية إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن، إن النظام السوري يسوق فيها لمجموعة من «الأكاذيب والافتراءات» بحق قواتهم التي "حررت" منطقة دير الزور.

وذكر بيان "قسد" أن وزارة الخارجية السورية أرسلت رسالتين متزامنتين إلى مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة تسوق فيها لمجموعة من الأكاذيب والافتراءات بحق قواتها التي حررت منطقة دير الزور، وما زالت تلاحق الخلايا الإرهابية في تلك المنطقة، وتضمنت الرسالة جملة اتهامات لا تمت للواقع بصلة.

وأضاف البيان، أن «قواتنا تلاحق خلايا إرهابية مرتبطة بتنظيم داعش مباشرة، وهذه الخلايا تعبر نهر الفرات من الضفة التي تسيطر عليها الحكومة المركزية في دمشق والميليشيات المرتبطة بها، حيث يتخذ تنظيم داعش تلك المناطق منطلقاً لتحركاته بشكل آمن، باتجاه مناطق شرق الفرات وينظم هجمات تستهدف حياة الناس في المناطق المحررة وتعرضهم للخطر كما تستهدف المرافق العامة والممتلكات الخاصة وتعرضها للدمار».

وكانت دعت وزارة الخارجية في حكومة الأسد الاثنين، مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته في وقف ما أسمتها "اعتداءات وخيانة" قوات سوريا الديمقراطية، في عودة للتصعيد الخطابي بين الطرفين بعد فشل المفاوضات بينهما لإيجاد صيغة تفاهم مشتركة. (شبكة شام)

نظام الأسد:

الأسد ينفي ما أشيع عن إمكانية لقائه بأردوغان:

نفى رئيس النظام السوري، بشار الأسد، ما يتم تداوله عن تصريحات منسوبة له، حول إمكانية لقائه بالرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وقالت منصات “رئاسة الجمهورية” في بيان لها أمس، الثلاثاء 14 من أيار، إن ما تتناقله بعض وسائل الإعلام حول كلام ومواقف منسوبة للأسد خلال أحد لقاءاته بمجموعة من المحللين السياسيين والاقتصاديين عار تمامًا عن الصحة.

وكان الكاتب الصحفي بجريدة “آيدنليك” التركية، محمد يوفا، قال في مقالة له قبل أيام إنه حضر اجتماعًا صحفيًا مغلقًا مع الأسد.

ونقل يوفا على لسان الأسد أن عددًا من الضباط السوريين والأتراك التقوا في عدة مناطق، إذ التقى وفد سوري رئيس جهاز الاستخبارات التركي، هاكان فيدان، في العاصمة الإيرانية طهران، كما جرت مقابلة أخرى في معبر كسب الحدودي.

وأضاف يوفا أن الأسد قال، “نحن منفتحون على التعاون مع تركيا، وإذا كان ملائمًا لمصالح سوريا ولا يتعدى على سيادتها، يمكننا لقاء أردوغان”. (عنب بلدي)

المواقف والتحركات الدولية:

وزير الخارجية التركي: قريبون من الاتفاق حول لجنة صياغة الدستور بسوريا:

أوضح وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أنّ الأطراف المعنية بالملف السوري "قريبة من الاتفاق حول لجنة صياغة الدستور في سوريا".

وقال الوزير التركي في تغريدة له على "تويتر" أمس الثلاثاء: "نحن قريبون من الاتفاق حول لجنة صياغة الدستور في سوريا".

وأضاف "هجمات نظام الأسد تعد انتهاكًا صريحا لاتفاق سوتشي، وتعارض مسار أستانا".

من جهته نشر رئيس هيئة التفاوض السورية "نصر الحريري" صورة تجمعه مع أوغلو، عبر حسابه في "تويتر" اليوم، وقال إنه ناقش خروقات النظام لاتفاق وقف إطلاق النار وضرورة حماية اتفاقية سوتشي بين تركيا وروسيا، والجهود المبذولة من أجل وقف التصعيد وحماية المدنيين.

وأشار الحريري إلى أنه لمس حرصًا تركيًا من أجل تنفيذ الاتفاق في إدلب، إلى جانب الاهتمام المشترك في تشكيل اللجنة الدستورية ومنطقة شمال شرق سوريا.(نور سورية)

بومبيو: محادثاتي مع بوتين حول سوريا "بناءة للغاية":

وصف وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إن المحادثات التي أجراها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حول سوريا، بالـ "بناءة للغاية".

وأكد بومبيو -خلال تصريحات إعلامية بمطار سوتشي قبيل مغادرته المنتجع الروسي مساء الثلاثاء- أكد أن بلاده وروسيا اتفقتا على سبل للمضي قدما نحو حل سياسي في سوريا.

وأوضح بومبيو أنّه أجرى مع بوتين "محادثات بناءة للغاية حول السبل الواجب سلوكها في سوريا والأمور التي يمكننا القيام بها معا؛ حيث لدينا مجموعة من المصالح المشتركة حول سبل دفع الحل السياسي قدما".

وأضاف: "هناك العملية السياسية مرتبطة بقرار مجلس الأمن الرقم 2254 والتي تمّ تعليقها، وأعتقد أنّنا نستطيع الآن أن نبدأ العمل معاً لكسر هذا الجمود".

وأشار الوزير الأمريكي إلى أن الملف السوري، الذي يعتبر أحد محاور الخلاف الأساسية بين واشنطن وموسكو، كان موضوع حوار رئيسي خلال المحادثات التي جرت الثلاثاء في منزل بوتين، بالمنتجع المطل على البحر الأسود.

وقال بومبيو إن بلاده وروسيا دعمتا إنشاء لجنة مكلفة بصياغة دستور جديد لسوريا، وهي خطوة أساسية تعثّرت بسبب خلافات حول تشكيل هذه اللجنة، كما أعرب عن أمله في "أن يتمّ على الأقلّ الدفع بهذه العملية قدماً من أجل اتّخاذ الخطوة الأولى بتشكيل هذه اللجنة".

وفي السياق نفسه، أشار بومبيو إلى أن روسيا والولايات المتحدة ناقشتا أيضاً مجالات أخرى للتعاون في سوريا لم يكشف عنها. (نور سورية)

آراء المفكرين والصحف:

روسيسكايا غازيتا:روسيا تجرب قنابل "كابة 500 و 1500" بقصف المدنيين بسوريا:

كشف مسؤول روسي غن استخدام القوات الروسية في سوريا قنبلة جديدة في قصف المدنيين في المناطق الخارجة عن سيطرة الأسد، لافتاً إلى أن روسيا بدأت تمد قواتها الجوية بقنابل جديدة صنعها أحد مصانع الإنتاج الحربي الروسية المعروف باسم "ريغيون".

وقال إيغور كريلوف، مدير عام مصنع "ريغيون"، للصحفيين إنهم صنعوا قنبلتين جديدتين من عيار 500 كيلوغرام و1500 كيلوغرام، لافتاً إلى أن القنابل الجديدة، وهي قنابل موجهة تلفزيونيًا أو ليزريًا أو بواسطة نظام "غلوناس" لتحديد المواقع عن طريق الأقمار الصناعية، اجتازت جميع الاختبارات المقررة بنجاح وبدأ توريدها للقوات الجوية الروسية.

وذكرت صحيفة "روسيسكايا غازيتا" أنه جرى استخدام قنابل "كاب500" و"كاب1500" خلال الحرب في السورية، لافتة إلى أن هذه القنابل استخدمت لتدمير مواقع تحت سطح الأرض.

وتقدر قنبلة "كاب1500" على اختراق 3 أمتار من الخرسانة لمسلحة أو 20 مترا من التراب، في وقت نُشر على شبكة الإنترنت مقطع فيديو يظهر إلقاء قنبلة "كاب 1500" من طائرة "سو-34" في أجواء سوريا.

واتخذت روسيا من الأراضي السورية خلال السنوات الماضية، ميداناً لتجربة أسلحتها المدمرة على أجساد الأطفال والنساء من أبناء الشعب السوري، فأوقعت الآلاف من الشهداء والجرحى بصواريخها القاتلة والمتنوعة، في وقت دمرت جل المدن السورية وحولتها لركان في سبيل تجربة مدى قدرة صواريخها على التدمير منتهكة بذلك كل معايير المجتمع الدولي الذي تعامى عن ردعها. (شبكة شام)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع