..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الخميس - انطلاق جولة مباحثات جديدة حول سوريا في العاصمة الكازاخية، والجيش اللبناني يهدم مخيماً للاجئين السوريين في البقاع -(25-4-2019)

أسرة التحرير

25 إبريل 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 182

حصاد أخبار الخميس - انطلاق جولة مباحثات جديدة حول سوريا في العاصمة الكازاخية، والجيش اللبناني يهدم مخيماً للاجئين السوريين في البقاع -(25-4-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

فعاليات واحتجاجات:

مظاهرات غاضبة ضد قسد في دير الزور:

خرجت مظاهرات شعبية غاضبة ضد ميلشيا قسد في مدن وبلدات ريف دير الزور شرقي سوريا، وذلك احتجاجاً على تردي الأوضاع الأمنية والمعيشية والصحية في المناطق التي تسيطر عليها قسد.

وقالت شبكة "فرات بوست" المحلية المختصة بنقل أخبار المنطقة الشرقية، إن بلدات ريفي دير الزور الشمالي والغربي تشهد منذ أمس، مظاهرات شعبية شملت قطع الطرقات وإضراب المحال التجارية.
وشملت المظاهرات كلًا من بلدات البصيرة والحصان ومحيميدة وسفيرة تحتاني وسفيرة فوقاني ومويلح والحصين بريف دير الزور الشمالي والغربي، وأسفرت عن قطع طرقات بإطارات مشتعلة إلى جانب طرد عناصر “قسد” من بعض البلدات.
وأوضحت "فرات بوست" أن عناصر ميلشيا قسد فرقوا مظاهرة شعبية في بلدة العزبة، أمس، بعد أن هتفت ضد الممارسات الأمنية والفساد الأمني والاقصادي المتفشي في المنطقة بشكل عام. (نور سورية)

الوضع العسكري والميداني:

صحيفة: سماسرة النظام قدموا عروضاً مغرية لهذا الفصيل من أجل تهريب الوقود عبر المناطق المحررة:

قالت صحيفة "القدس العربي" إن جهات نافذة لدى نظام الأسد سعت إلى تأمين دخول المشتقات النفطية من المناطق المحررة شمال سورية، وقدمت عروضاً مغرية للفصائل المتمركزة على خطوط التماس.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها، إن قوات النظام وعن طريق سماسرة ومندوبين منها حاولت التواصل مع قادة في «هيئة تحرير الشام» التي تسيطر على «جبهة الراشدين» غرب حلب من أجل فتح الطريق «سراً» أمام عدد محدد من سيارات الوقود يتم الاتفاق عليه باتجاه مناطق سيطرة النظام، مقابل مبالغ وأرباح خيالية على سعر الليتر الواحد من البنزين والديزل (المازوت)،.

وأشارت المصادر إلى أن التواصل تم عبر اجتماع سري بين قياديين في (قاطع حلب) التابع لتحرير الشام وبين شخصيات ممثلة عن قيادة النظام في بلدة «المنصورة» التي تعد أحد خطوط الجبهات في المنطقة.

كما أوضحت أنه «خلال الاجتماع تم طرح كميات محـددة من مادتي المازوت والبنزين التـي سيشتريها النظـام من (الهيئة)، بـأرباـح وصـلت إلى 400 %، على أن يتم إدخال 10 شاحنات كل أسبوع عن طريق معبر المنصورة أو أي معبر آخر يصل غرب حلب بالمدينة وخلال فترة الليل». (نور سورية)

الوضع الإنساني:

الجيش اللبناني يهدم مخيماً للاجئين السوريين في البقاع:

تعرض "مخيم الياسمين" للاجئين السوريين -في منطقة البقاع شرقي لبنان- للتدمير بشكل شبه كامل من قبل الجيش اللبناني، وذلك أثناء مداهمة عسكرية للمخيم صباح يوم أمس الأربعاء.

وأفادت مصادر متطابقة بدخول قوة من "فوج التدخل" في الجيش اللبناني إلى مخيم "الياسمين" في منطقة بر الياس، في البقاع، يوم الأربعاء 24 نيسان الحالي، وقيامها بتدمير المخيم وتسوية نحو 110 خيام بالأرض.

وبحسب ما أوردته جريدة المدن فإن الجيش اللبناني أقدم أيضاً على اعتقال 85 شخصاً بينهم قاصرون وشيوخ، إضافة إلى مصادرة نحو 23 دراجة نارية، وعدد من السيارات.

وتداول ناشطون صوراً ومقاطع تظهر حجم الدمار والتخريب الذي لحق بالمخيم، بعد تمزيق الخيام وتكسير التجهيزات البسيطة وترك المستلزمات عرضة للسرقة والنهب.

من جهة أخرى، قال شهود عيان للجريدة إن  قوة عسكرية كبيرة طوقت المخيم منذ الرابعة فجراً، قبل أن تدخله مع تقدم ساعات النهار، وتوقف أشخاصاً محددين، من دون أن يسمح لأحد بالتقدم إلى المكان، لمعرفة حقيقة ما يجري. (نور سورية)

الوضع السياسي:

جولة جديدة من أستانة تنطلق اليوم .. أربعة ملفات على طاولة المفاوضات:

تنطلق اليوم الخميس جولة جديدة من محادثات أستانة في العاصمة الكازاخية نور سلطان (أستانة سابقاً)، بمشاركة الدول الضامنة، تركيا وروسيا وإيران.، وبحضور المبعوث الأممي إلى سوريا "غير بيدرسون".

ومن المقرر أن تبحث الجولة الجديدة اليوم وغداً (25-26 أبريل) عدة ملفات، في مقدمتها إنجاز اللجنة الدستورية، والموقف في محافظة إدلب وملف المعتقلين.

وبحسب ما ذكره أيمن العاسمي، عضو وفد قوى الثورة السورية العسكري المشارك في المفاوضات لموقع "العربي الجديد"، فإن الجولة الجديدة ستبحث في قضايا عدة منها المعتقلون والطرق"، في إشارة إلى طريقي حلب – حماة، وحلب- الساحل، حيث يربط الطريق الأول مدينة حلب في شمال سورية بمدينة حماة ومن ثم إلى العاصمة دمشق، والثاني يربطها بالساحل السوري

المواقف والتحركات الدولية:

واشنطن قلقة من تصاعد القصف على إدلب:

عبّر السفير الأمريكي لدى مجلس اﻷمن "جوناثان كوهان" عن قلقه إزاء تزايد الضربات الجوية التي يشنها نظام الأسد وروسيا على محافظة إدلب في شهر إبريل، والتي أدت إلى مقتل العشرات وتشريد أكثر من 100 ألف شخص.

وأكد "كوهان" خلال إحاطة له في مجلس الأمن حول الوضع الإنساني بسوريا أمس الأربعاء، أكد موقف بلاده المؤيد لاتفاق وقف إطلاق النار في إدلب الموقع بين تركيا وروسيا في مدينة سوتشي منتصف سبتمبر/ أيلول 2018، داعياً في الوقت نفسه إلى المحافظة على هذا الاتفاق.

وحذر السفير الأمريكي من استمرار نظام الأسد في ممارسة الاعتقال التعسفي ضد مئات الآلاف من المدنيين في سوريا، وأضاف قائلاً: "العديد من تقارير الأمم المتحدة تبيّن بالتفصيل استخدام نظام الأسد الوحشي للاحتجاز التعسفي ضد مئات الآلاف من المدنيين السوريين".

وأكد "كوهان" أن بلاده ستستمر في العمل "من أجل تحقيق المساءلة والعدالة لأولئك الذين تم احتجازهم بشكل تعسفي أو غير قانوني وللأشخاص المفقودين في سوريا"، وأضاف: "سيكون هذا ضروريًا فيما يتحرك الانتقال السياسي في سوريا إلى الأمام تحت قيادة المبعوث الخاص بيدرسن تماشيا مع القرار 2254". (نور سورية)

عقوبات أميركية تستهدف كيانات وشخصيات تابعة لميلشيا حزب الله:

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية الأربعاء فرض عقوبات جديدة على ميلشيا حزب الله اللبنانية، حيث طالت العقوبات شخصيات وكيانات متورطة بتمويل الحزب مالياً.
ونشرت وزارة الخزانة الأمريكية على موقعها في الانترنت بيانا قالت فيه إن العقوبات الجديدة تأتي ضمن ما تسميه "برنامج العقوبات المتعلقة بجماعة حزب الله".
وأشارت إلى أن العقوبات استهدفت شخصين متهمين بالانتماء لحزب الله أحدهما بلجيكي يدعى وائل بزّي والآخر لبناني يدعى حسن طباجة، إضافة إلى ثلاثة كيانات منها اثنان في بلجيكا والثالث في بريطانيا.

ويشمل الإجراء الأمريكي تجميد أصولهم وممتلكاتهم ويمنع المواطنين الأمريكيين والشركات الأمريكية من التعامل معهم.
وبحسب الوزارة فإنه "جرى فرض العقوبات على الرجلين والشركات الثلاث بموجب قوانين أمريكية تستهدف من يشتبه بأنهم إرهابيون أو الذين يدعمونهم".
وأوضحت سيجال ماندلكر وكيلة وزارة الخزانة في بيان أنه "باستهداف حسن طباجة ووائل بازي وشركاتهما في أوروبا تواصل هذه الإدارة قطع كل وسائل الدعم المالي التي يعتمد عليها حزب الله". (نور سورية)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع