..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الأربعاء - توتر في ريف حماة بين تحرير الشام وأحرار الشام، وحكومة الإنقاذ تفرض ضرائب شاملة في ريف حلب -(10-4-2019)

أسرة التحرير

١٠ ٢٠١٩ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1901

حصاد أخبار الأربعاء - توتر في ريف حماة بين تحرير الشام وأحرار الشام، وحكومة الإنقاذ تفرض ضرائب شاملة في ريف حلب -(10-4-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

توتر في قلعة المضيق بين “تحرير الشام” و”أحرار الشام:
تشهد مدينة قلعة المضيق في الريف الغربي لحماة توترًا بين فصيلي “هيئة تحرير الشام” و”حركة أحرار الشام الإسلامية” أحد مكونات “الجبهة الوطنية للتحرير”.

وقال مصدر عسكري من المدينة لعنب بلدي اليوم، الأربعاء 10 من نيسان، إن التوتر بدأ باعتقال “تحرير الشام” لعناصر من “الأحرار” كانوا قد استهدفوا بالهاون موقعًا لقوات الأسد في ريف حماة، بعيدًا عن غرفة العمليات العسكرية التي شكلتها “الهيئة” في المنطقة.

وأضاف المصدر أن الاعتقال دفع 15 عنصرًا من “أحرار الشام” لمداهمة حاجز القلعة التابع لـ”تحرير الشام”، وأسروا العناصر الموجودين فيه.

ولم تتضح الأمور في المنطقة حتى الآن، سواء بالتوصل إلى حل بين الطرفين أو استمرار التوتر بينهما، خاصةً مع الاعتقالات المتبادلة من كلا الجانبين. (عنب بلدي)

على خلفية أزمة المحروقات.. موالون للنظام يشتمون "الأسد" في دمشق:

سادت حالة من الفوضى والسخط الشعبي أحياء العاصمة دمشق، نتيجة على خلفية أزمة الوقود وندرة المحروقات في محطات التزود بالوقود.

ونقلت "جريدة المدن" عن شهود عيان في مدينة دمشق، أن عناصر مليشيات موالية، انهالوا بسيل من الشتائم على رأس النظام السوري بشار الأسد، ورئيس الحكومة عماد خميس، ليل الاثنين/الثلاثاء، أمام محطة وقود حي القصور وسط العاصمة، على خلفية أزمة الوقود الخانقة.
وأكدت المصادر أن الشتائم طالت -بصوت مرتفع- بشار وعائلته، وكبار تجار الحرب في سوريا والحكومة، والقائمين على ملف المحروقات والمشتقات النفطية، على خلفية التقنين الأخير ورفع الأسعار.
وأشارت الصحيفة إلى أن عناصر المليشيات حاولوا التهجم على عمّال محطة الوقود بسبب أزمة المحروقات التي تشهدها دمشق، بعد إجبارهم على الوقوف بالدور ورفض التعبئة لهم إلا وفق مخصصات "البطاقة الذكية".
وأضافت: استدعى القائمون على محطة الوقود دوريات شرطة من "فرع الخطيب" التابع لـ"إدارة أمن الدولة"، للتدخل بعدما سمع سيل الشتائم سكان الأبنية المجاورة. وتدخلت الدوريات لإبعاد عناصر المليشيا الموالية عن المنطقة، بعد نقاش طويل، من دون تسجيل اعتقالات بحقهم. (نور سورية)

عبارات مناهضة واستنفار للنظام .. ماذا يحدث في كفربطنا؟

خط مجهولون عبارات مناهضة لنظام الأسد على الجدران في أحد أحياء مدينة كفربطنا في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وانتشرت قوات الأمن بشكل غير مسبوق في مدينة كفربطنا في القطاع الأوسط من غوطة دمشق الشرقية، قبل يومين، بعد اكتشافها شعارات مناهضة للنظام على الجدران في حي الكرم، بحسب جريدة المدن الإلكترونية.
ونقلت الجريدة عن شهود عيان قولهم، إن أبرز العبارات التي كُتبت هي: "الجيش الحر قادم"، "يسقط الأسد"، "حرية للأبد"، "يسقط الأمن العسكري"، "الثورة مُستمرة" و"لا للاعتقال العشوائي".
وشهدت البلدة استنفاراً واستقداماً لتعزيزات من قبل "الأمن العسكري"، وتشديداً أمنياً من "الحرس الجمهوري" المُنتشر في مُحيط المدينة، وسط أنباء عن قيام "الأمن العسكري" باعتقال 15 شخصاً بتهمة "التورط" بكتابة تلك العبارات.
هذا، وسارعت قوات النظام إلى مسح العبارات، وتوجيه التهديدات للأهالي عبر المسؤولين عن المنطقة وتذكيرهم بوجوب عدم تكرار الحادثة تحت طائلة المُلاحقة الأمنية واعتقال كافة شبان المدينة.
كما نصب "الأمن العسكري" حواجز جديدة داخل كفربطنا، مع تسيير دوريات في كافة أرجاء المدينة تجنباً لحوادث أمنية مشابهة.
يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه مدن وبلدات القطّاع الأوسط في الغوطة حملات اعتقال مكثفة، حيث تعرضت مدينة كفربطنا -خلال الأسبوعين الماضيين- لحملة اعتقالات واسعة طالت أكثر من 100 شاب، نفذتها دوريات تابعة لـ"الحرس الجمهوري" و"الأمن العسكري" بحق مطلوبين أمنياً، وآخرين للتجنيد الإجباري. (نور سورية)

الوضع الإنساني:

حكومة الإنقاذ” تفرض ضرائب شاملة في دارة عزة بريف حلب:
فرضت “حكومة الإنقاذ السورية”، المتهمة بتبعيتها لـ”هيئة تحرير الشام” ضرائب شاملة في مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي، على المنظمات والأفران وجميع التعاملات.

وتحددت الضرائب بموجب أمر إداري عممته “الحكومة” في ريف حلب الغربي ونشر اليوم، الأربعاء 10 من نيسان، وشملت المنظمات الإغاثية، والأفران، والملاعب، وصالات كمال الأجسام، والصيدليات، والمعامل، ومحلات التجارة، وتجارة مواد البناء، والمداجن.

إلى جانب عيادات الأطباء البشرية، والعيادات البيطرية، والمدارس الخاصة،و روضات الأطفال، والعيادات الزراعية.

وتراوحت الضرائب بين ألفي ليرة سورية و25 ألف ليرة، جاءت بصيغة استيفاء رسوم مقابل خدمات.

وقالت “الإنقاذ” إن كل من يمتنع عن تسديد الرسوم المذكورة سيعرض نفسه لغرامة قدرها 50 % من قيمة بدل الخدمات والأشغال المترتبة على المخالف. (عنب بلدي)

أكثر من 6 آلاف قصف للنظام على "خفض التصعيد" شمالي سوريا:

نفذ النظام السوري ومجموعات إرهابية تابعة لإيران، 6 آلاف و422 قصفاً على منطقة "خفض التصعيد" شمالي البلاد خلال مارس / آذار الماضي، رغم سريان "اتفاق سوتشي".

جاء ذلك وفق ما أفادت به مصادر في الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، لمراسل وكالة "الأناضول".

وأوضحت المصادر أن قوات النظام والمجاميع الإرهابية، نفذت 6 آلاف و336 قصفاً مدفعياً وصاروخياً وبقذائف الهاون، على أرياف حماه و إدلب (شمال) الواقعة ضمن منطقة خفض التصعيد.

وأضافت أن طيران النظام نفذ 86 غارة جوية على المنطقة ذاتها خلال الشهر الماضي.

وأشارت المصادر أن طواقم الدفاع المدني، فككت خلال الفترة المذكورة 116 قذيفة أطلقتها قوات النظام ولم تنفجر. (وكالة الأناضول)

المواقف والتحركات الدولية:

مصر تنفي منع سفن إيرانية تحمل النفط من عبور قناة السويس باتجاه سوريا:
ردت الحكومة المصرية على الشائعات والأنباء المنتشرة، حول منع السفن المتجهة إلى سوريا لاسيما الإيرانية من عبور قناة السويس، مؤكد أنها عارية تماما من الصحة.

وأعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، أن ما تردد في بعض وسائل الإعلام المحلية والأجنبية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن منع هيئة قناة السويس عبور السفن المحملة بالنفط للدولة السورية، غير صحيح.

وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان، اليوم الأربعاء، أنه تواصل مع هيئة قناة السويس، ونفت تلك الأنباء بشكل قاطع، مؤكدة أنه لا صحة على الإطلاق لمنع الهيئة عبور أي سفن متجهة إلى دولة سوريا، وأن حركة الملاحة بالقناة تسير بشكل طبيعي ووفقا للمواثيق والمعاهدات الدولية التي تكفل حق الملاحة الآمن لجميع السفن العابرة دون تمييز بين علم دولة وأخرى، لتظل القناة شريانا للرخاء والتنمية للعالم أجمع. (شبكة شام)

أردوغان: قمة رباعية حول سوريا قد تنعقد قريبًا:

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده مع ألمانيا وفرنسا وروسيا قد تعقد قمة حول سوريا قريبًا، على غرار القمة التي شهدها شهر تشرين الأول 2018.

وأضاف أردوغان في تصريحات نقلتها صحيفة “ديلي صباح” التركية اليوم، الأربعاء 10 من نيسان، أن قمة المجموعة الرباعية بين تركيا وروسيا وفرنسا وألمانيا حول سوريا التي عقدت في اسطنبول يمكن أن تتكرر في المستقبل القريب.

وأوضح أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون طلب مؤخرًا مثل هذا الطلب، بينما “يرحب بوتين أيضًا بالفكرة (عقد قمة رباعية أخرى) (عنب بلدي)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع