..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الجمعة- غارات روسية تستهدف كفريا والفوعة في إدلب، و رفض دولي لخطة ترامب الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري -(22-3-2019)

أسرة التحرير

٢٢ ٢٠١٩ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1754

حصاد أخبار الجمعة- غارات روسية تستهدف كفريا والفوعة في إدلب، و رفض دولي لخطة ترامب الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري -(22-3-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

فعاليات واحتجاجات:

وقفة في عفرين تنديدًا بممارسات الفصائل العسكرية:

وقف أهالي من مهجري الغوطة الشرقية في عفرين بريف حلب الشمالي تنديدًا بممارسات الفصائل العسكرية بحق المدنيين.

ونظمت “رابطة إعلاميي الغوطة الشرقية” ولجان مهجري الغوطة الوقفة اليوم، الجمعة 22 من آذار، عقب انتشار تسجيل مصور لقيادي في فصيل “فرقة السلطان مراد” يتوجه بـ”شتائم مناطقية” بحق المهجرين من دمشق وريفها، وفق ما قال الناشط الإعلامي محمد العبد الله، وهو أحد مهجري الغوطة لعنب بلدي.

وتسبب التسجيل المصور الذي انتشر، الأربعاء الماضي، بحالة غضب واسعة بين صفوف أهالي دمشق وريفها المهجرين، ما دفع الفصيل التابع لـ”الجيش الوطني”  لإصدار بيان اعتذر فيه عن ما قام القيادي في صفوفه “أبو عزيز البكاري”، معتبرًا التصرف فردي. (عنب بلدي)

الوضع العسكري والميداني:

خمس غارات روسية تستهدف كفريا والفوعة في إدلب:

استهدف الطيران الحربي الروسي بلدتي كفريا والفوعة بمحافظة إدلب بعدد من الغارات الصاروخية، بعد أسبوع على استهدافه وسط المدينة.

وأفاد مراسل عنب بلدي في إدلب، اليوم الجمعة 22 من آذار، أن الطيران الروسي استهدف بلدتي كفريا والفوعة بخمس غارات صاروخية طالت الأحياء السكنية فيها.

ونقل المراسل، عن مرصد “الشيخ أحمد”، المتخصص برصد حركة الطيران في المنطقة، أن ثلاث طائرات روسية حربية تناوبت على قصف البلدتين بالصورايخ الفراغية، مقدرًا عدد الصواريخ بثلاثة في كل غارة.

وشملت الغارات الروسية محيط مدينة خان شيخون جنوبي إدلب بعدد من الصواريخ الفراغية، دون معلومات عن الخسائر. (عنب بلدي)

قسد تزيل أثار المجزرة التي ارتكبتها في " الباغوز" شرقي سوريا:

قامت منظمة "ي ب ك - بي كا كا" الإرهابية، الجمعة، بإغلاق كافة مداخل ومخارج بلدة الباغوز بريف دير الزور شرقي سوريا، بعد تسريب صور للمجزرة التي ارتكبتها في البلدة .

وعقب سيطرة منظمة "ي ب ك - بي كا كا" المدعومة من قوات التحالف، على الباغوز، آخر بلدة خاضعة لتنظيم "داعش" بريف محافظة دير الزور في 19 آذار / مارس الجاري، ظهرت صور مئات الجثث لعناصر من الأخير ومدنيين، مكدسة فوق بعض.

وأفادت مصادر محلية لمراسل الأناضول أن "ي ب ك" قامت بنقل جثث القتلى إلى خارج البلدة بعد أن منعوا وسائل الإعلام وكل من يحمل هاتفاً محمولاً من الدخول إليها.

وأضافت المصادر أن عناصر المنظمة قاموا كذلك بنهب ما تبقى من ممتلكات وأموال للقتلى والأحياء في البلدة. (الأناضول)

الوضع الإنساني:

تحرير الشام تهدد قاطني المخيمات قرب "كفريا والفوعة" و 400 عائلة تناشد لوقف تهجيرها لمرة جديدة:
علمت شبكة "شام" من مصادر محلية في ريف إدلب، عن تهديدات توجهها قيادات من هيئة تحرير الشام لقاطني المخيمات القريبة من بلدتي كفريا والفوعة، لإخلاء المنطقة، مهدة بمصادرة أرزاقهم وتعريضهم للاعتقال والملاحقة.
ووفق المصادر فإن القيادي في هيئة تحرير الشام "أبو خالد دركوش" مسؤول في المكتب الزراعي التابع للهيئة، طلب من قاطني مخيمات "الدحروج وكفريا، الحسناوي، المدرسة" الكائنة في أراضي زراعية قريبة من بلدتي كفريا والفوعة، بمغادرتها خلال مدة ثلاث أيام تحت التهديد والوعيد.
 
ويقطن في تلك المخيمات العشوائية قرابة 400 عائلة من مربي الأغنام من ريفي حماة الشرقي وحلب الجنوبي، والتي اتخذت تلك المناطق بعد خروج الميليشيات الشيعية من المنطقة كمسكن لها، وكمرعى لأغنامها التي تعتبر المصدر الوحيد لعيشها.
 
وتحاول الهيئة من خلال التهديد والوعيد، الضغط على قاطني تلك المناطق للخروج منها أو إرغامهم على توقيع عقود استئجار تفرضها الهيئة باعتبارها الجهة المسيطرة على المنطقة، لتتلقى أجور مالية من تلك العائلات المهجرة، ولو على حساب شقائهم. (شبكة شام)

السورية لحقوق الإنسان: 4594 خرقاً تسببت بمقتل 248 مدنياً منذ دخول اتفاق "سوتشي" حيز التنفيذ:
وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير لها اليوم، قرابة 4594 خرقاً تسبَّبت في مقتل 248 مدنياً، بينهم 82 طفلاً، منذ دخول اتفاق سوتشي حيِّز التَّنفيذ في 17 أيلول من العام الماضي، مُشيرة إلى تصاعد في وتيرة خروقات اتفاق سوتشي عقب القمة الثلاثية الرابعة.
 
سجَّل تقرير الشبكة مالا يقل عن 4594 خرقاً للاتفاق، منذ توقيع اتفاق سوتشي في 17/ أيلول/ 2018 حتى 14/ آذار/ 2019، كان النظام السوري مسؤولاً عن 4476 خرقاً منها، في حين أن القوات الروسية نفَّذت ما لا يقل عن 34 خرقاً، ونفَّذت هيئة تحرير الشام ما لا يقل عن 46، فيما كانت فصائل في المعارضة المسلحة مسؤولة عن 38 خرقاً. ووفق تقرير الشبكة فقد أسفرت هذه الخروقات عن مقتل 248 مدنياً، بينهم 82 طفلاً، و43 سيدة، وخلَّفت خمسة مجازر، قتل النظام السوري 185 مدنياً بينهم 71 طفلاً، و36 سيدة وارتكب 3 مجازر، في حين قتلت القوات الروسية 63 مدنياً بينهم 11 طفلاً و7 سيدات وارتكبت مجزرتين. (الشبكة السورية لحقوق الإنسان)

نظام الأسد:

بعد مرور أكثر من 50 سنة على احتلاله .. نظام الأسد يتعهد باستعادة الجولان المحتل:

 تعهدت الحكومة السورية يوم الجمعة باستعادة هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل فيما أدان حلفاؤها وخصومها على حد سواء تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال فيها إن الوقت حان للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان.

ونقلت وكالة أنباء النظام عن مصدر في وزارة الخارجية أن تصريحات الرئيس الأمريكي ”تؤكد مجددا انحياز الولايات المتحدة الأعمى“ لإسرائيل لكنها ”لن تغير أبدا من حقيقة أن الجولان كان وسيبقى عربيا سوريا“.

وقال المصدر ”الشعب السوري أكثر عزيمة وتصميما وإصرارا على تحرير هذه البقعة الغالية من التراب الوطني السوري بكل الوسائل المتاحة“، مضيفا أن تصريح ترامب ”لا مسؤول“ ويعكس ”ازدراء للشرعية الدولية“. (سانا)

المواقف والتحركات الدولية:

فرنسا وألمانيا ترفضان سيادة إسرائيل على الجولان السوري:

رفضت فرنسا وألمانيا سيادة إسرائيل على الجولان السوري، وذلك عقب تصريحات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، والتي هزت سياسة الولايات المتحدة بشأن المنطقة التي تحتلها إسرائيل.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم، السبت 22 من آذار، إن فرنسا لا تعترف بضم إسرائيل لهضبة الجولان وإن الاعتراف به يتعارض مع القانون الدولي.

وأضافت الوزارة، “الجولان أرض تحتلها إسرائيل منذ عام 1967، وفرنسا لا تعترف بضم إسرائيل لها عام 1981”.

بينما قالت المتحدثة باسم الحكومة الألمانية، أولريكه ديمر، إن هضبة الجولان أرض سورية تحتلها إسرائيل، مضيفةً “تغيير الحدود الوطنية لا بد أن يكون عبر وسائل سلمية بين جميع الأطراف المعنية”.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قال في تغريدة مفاجئة عبر حسابه في “تويتر”، أمس، إنه حان الوقت لكي تعترف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية. (عنب بلدي)

إيران تصف تصريحات ترامب حول الجولان بالـ "صادمة":

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الجمعة، إن تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الداعي إلى الاعتراف بـ"سيادة" إسرائيل على مرتفعات الجولان صادمة.

جاء ذلك في تغريدة نشرها ظريف، على حسابه في موقع توتير، خلال مشاركته في الاجتماع الطارئ للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي حول هجوم نيوزيلندا الإرهابي، في مدينة إسطنبول التركية.

وأضاف ظريف "لقد نددنا نحن وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في تركيا بالهجوم البربري على المسلمين في مدينة كرايست تشيرتش (النيوزيلندية)، ونسعى إلى العمل سويًا ضد العنصرية والإسلاموفوبيا في الغرب".

وتابع الوزير الإيراني "لقد صدمنا بتصريحات ترامب وإعطائه ما ليس له لإسرائيل العنصرية، أولا القدس والآن الجولان".

وفي السياق نفسه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، في بيان له إن القرار الأمريكي سيؤدي إلى افتعال أزمات جديدة بالمنطقة التي تمر من ظروف حساسة.

وشدد بيان قاسمي على ضرورة إنهاء إسرائيل محاولاتها الاحتلالية وانتهاكاتها على وجه السرعة. (الأناضول)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع