..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

لجنة الحج السورية تحدد مواعيد التسجيل لموسم 2019

أسرة التحرير

١٣ ٢٠١٩ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 6306

لجنة الحج السورية تحدد مواعيد التسجيل لموسم 2019

شـــــارك المادة

حددت لجنة الحج العليا السورية موعد تسجيل الحجاج السوريين لموسم حج 1440هـ/2019م.

وأوضحت اللجنة -عبر منشور على صفحتها في فايسبوك- أن مكاتبها بتركيا (باب الهوى - باب السلامة – إسطنبول - غازي عنتاب - مرسين - الريحانية) ستبدأ باستلام طلبات التسجيل الأولي لموسم الحج الحالي اعتباراً من يوم السبت 16 شباط/ فبراير الجاري.

وأشارت اللجنة إلى أن التسجيل الأولي في مكاتب (الأردن - الإمارات - الكويت – قطر) سيبدأ يوم الأحد الموافق لـ 17 شباط/ فبراير 2019، فيما سيبدأ التسجيل بمكاتب (لبنان - مصر) يوم الاثنين 19 شباط.

كما ذكرت أن نهاية التسجيل الأولي لكافة المكاتب سيكون في يوم الاثنين 18 آذار 2019.

هذا وقد بلغت حصة سوريا لهذا العام 22500 حاج سوري، بحسب الاتفاقية الموقعة بين الائتلاف السوري والجانب السعودي اليوم الأربعاء، والتي تتعلق بترتيب شؤون الحجاج السوريين لموسم حج 1440 – 2019.

شروط التسجيل

وكانت اللجنة قد أوضحت -في وقت سابق- أن من شروط التسجيل أن يكون المتقدِّمُ مسلماً يحمل جواز سفر سوري، وأن يمتلك القدرة الصحية على أداء المناسك بمفرده وعلى مسؤولية رئيس المجموعة؛ أو يُـلـزم بمرافق مقبول ضمن الشروط.

كما اشترطت أن تصطحبَ المرأة محرَماً شرعياً معها لمن كانت دون 45 سنة أي مواليد 01/04/1974 وما بعد ولا يُسمح بعصبة النساء لمن حجّت سابقاً.

وبحسب الشروط المذكورة أيضاً: فيشترط على المتقدم ألا يكون قد حجَّ في أحد الأعوام الخمسة الماضية؛ ويُستثنى مَنْ كان محرماً لوالدته أو زوجته، وفي هذه الحالة يُسدّد المرافق بحسب قرار وزارة الحج السعودية مبلغاً 2000 ريال سعودي ضمن المسار الإلكتروني (رسوم الحج المتكرر) إضافةً على الكلفة الأساسية للحج.

وحددت اللجنة الأعمار المقبولة للتسجيل الأولي، إذ يقبل تسجيل الطلب لم أتم الخامسة والعشرين من عمره.، أي من مواليد نيسان 1994م وما قبل.

وأشارت إلى أن تحديد المقبولين سيكون وفق الطريقتين التاليتين: 1- أصحاب الطلبات الأكبر سناً وذلك لنسبة 65% من حصة الحجاج السوريين، 2- القرعة حسب الأعوام لمواليد صاحب الطلب وذلك لنسبة 35% من حصة الحجاج السوريين.

الأوراق المطلوبة

أما الأوراق المطلوبة فهي جواز سفر سوري صالح لتاريخ 1 شباط 2020، وصور شخصية ملونة ذات خلفية بيضاء، وإثبات صلة القرابة ضمن الطلب، مشيرة إلى أنه لن تقبل لصاقات التمديد في جواز السفر.

ولم تحدد اللجنة تكلفة الحج النهائية، في حين تراوحت تكلفة الحج بين 2450 و3025 دولار للحاج الواحد الموسم الماضي، بحسب البلد.

يشار إلى أن لجنة الحج العليا السورية التابعة للائتلاف السوري، تدير -منذ عام 2013- ثمانية مكاتب في كل من مصر والأردن ولبنان وتركيا ودول الخليج، إضافة إلى مكتب واحد فقط داخل سوريا مقره ريف إدلب.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع