..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار السبت- انهيار مبنى سكني يخلف ضحايا في حي صلاح الدين بحلب، والحشد الشعبي يعلن استهداف مناطق داعش شرقي نهر الفرات -(2-2-2019)

أسرة التحرير

٢ ٢٠١٩ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2043

نشرة أخبار السبت- انهيار مبنى سكني يخلف ضحايا في حي صلاح الدين بحلب، والحشد الشعبي يعلن استهداف مناطق داعش شرقي نهر الفرات -(2-2-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

ضحايا نتيجة انهيار مبنى من أربعة طوابق في حي صلاح الدين بحلب:

لقي عدد من المدنيين حتفهم اليوم السبت جراء انهيار بناء سكني في حي صلاح الدين بمدينة حلب.

وأفادت إذاعة "شام إف أم" الموالية بأن مبنى سكنياً مؤلفاً من أربعة طوابق طوابق انهار في شارع عودة الباص بمنطقة صلاح الدين، ما أدى إلى وفاة 7 أشخاص، فيما رجحت مصادر محلية أن يرتفع عدد القتلى خلال عملية رفع الأنقاض.

هذا وتواصل فرق الدفاع المدني عملية رفع الأنقاض وانتشال الضحايا، في ظل عدم وجود حصيلة رسمية لعدد القتلى حتى ساعة إعداد الخبر.

قتيل وعدد من الجرحى جراء انفجار في منبج:

قتل شخص واحد وأصيب خمسة آخرون نتيجة انفجار لغم بسيارة نوع "فان" على طريق السعن جنوب غرب مدينة منبج.

وأفادت وكالة "هاوار" المحلية أن لغماً موضوعاً على طريق السعن انفجر بسيارة "فان" كانت تقل معلمين، ما أدى إلى مقتل السائق وإصابة 5 معلمين كانوا داخل السيارة.

وأشارت الوكالة إلى أن فرق الإنقاذ سارعت إلى إسعاف المصابين ونقلهم إلى المراكز الطبية لتلقي العلاج.

وشهدت منطقة منبج -مساء أمس- انفجار عبوة ناسفة على طريق الجزيرة استهدفت سيارة تابعة لأحد قادة المجلس العسكري في مدينة منبج، ما أسفر عن إصابة عدد من المدنيين وأضرار مادية في المكان.

"الحشد الشعبي" يقصف مواقع لتنظيم الدولة داخل سوريا:

أعلن "الحشد الشعبي" العراقي استهداف مواقع لتنظيم الدولة في سوريا، بالتزامن مع المعارك المستمرة بين الأخير وميلشيا قسد شرقي نهر الفرات.

وأكد الموقع الرسمي للحشد الشعبي، أن الأخير قصف بالمدفعية أهدافاً لتنظيم "داعش" في منطقة "الباغوز" السورية، مشيراً إلى أن عملية القصف تأتي في اطار إفشال اي تسلل لعناصر التنظيم إلى الأراضي العراقية.

ونقل الموقع عن قائد عمليات الأنبار "قاسم مصلح" قوله: إن "قوات الحشد رصدت تحركات لعناصر التنظيم قرب الحدود"، وأكد استهداف "تجمعات لعناصر داعش في الجانب السوري عن طريق المدفعية الصاروخية" مشيراً إلى أن الضربات الدقيقة ساهمت بإبعاد الخطر وإفشال تسلل عناصر التنظيم عبر الحدود.

حصيلة "الاعتقال التعسفي" في سوريا خلال الشهر الماضي:

وثق تقرير صادر عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم السبت، ما لا يقل عن 567 حالة اعتقال تعسفي في سوريا خلال شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، بينها 219 حالة اختفاء قسري.

وقالت الشبكة في تقريرها، إن الشهر الماضي شهد ما لا يقل عن 567 حالة اعتقال تعسفي، بينها 19 طفلاً و 31 سيدة.

وبحسب التقرير، فإن قوات النظام مسؤولة عن اعتقال 353 شخصاً، بينهم 12 طفلاً و 23 سيدة، فيما اعتقلت الميلشيات الانفصالية 107 أشخاص، وفصائل المعارضة 62 شخصاً، والتنظيمات الإسلامية المتشددة 45 شخصاً.  

تقرير: قوات النظام ساقت ألفي شخص للخدمة العسكرية في درعا خلال شهر:

قدر "مكتب توثيق الشهداء في درعا" عدد الأشخاص الذين تم سوقهم للخدمة الإلزامية والاحتياطية -خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي- للقتال في صفوف قوات الأسد بنحو ألفي شخص.

وأكد تقرير صادر عن المكتب أمس الجمعة، أن عدد العناصر والضباط المنشقين الذين تم إعادتهم للخدمة في صفوف قوات النظام بالإضافة لمن تم اعتقالهم لأداء الخدمتين الإلزامية والاحتياطية يقدر بأكثر من ألفي شخص خلال الشهر الماضي فقط.

ووثق قسم المعتقلين والمختطفين في المكتب ما لا يقل عن 43 معتقلا، تم توثيق إطلاق سراح اثنين منهم في وقت لاحق من ذات الشهر.

الوضع الإنساني:

بعد توقف الدعم الطبي .. أحد أهم مشافي ريف إدلب يدق ناقوس الخطر:

وجّه "مشفى معرة مصرين" نداء استغاثة من أجل إعادة الدعم المخصص للمشفى الذي يقدم خدمات طبية لأكثر من 14 ألف مريض في ريف إدلب كل شهر.

وأصدرت إدارة المشفى بياناً أكدت من خلاله أنها "مؤسسة طبية خدمية .. مدنية مستقلة عن مختلف التوجهات السياسية أو العسكرية" وأنها "تقدم الخدمات الطبية لجميع المدنيين دون استثناء".

وحذر البيان من تدهور الوضع الصحي في المنطقة وحرمان آلاف المدنيين من أولويات الخدمة الصحية المقدمة لهم، كما أشار إلى أن كادر المشفى يقوم حالياً بمتابعة العمل التطوعي ضمن الإمكانيات المتاحة" وأضاف: "لانضمن استمرار العمل بسبب قلة الموارد الطبية واللوجستية".

وأوضحت إدارة المشفى أنه تم تعليق الدعم المخصص لها من قبل منظمة "SAMS" الأمريكية -الذي تقوم على أساسه الأعمال والخدمات الطبية- اعتباراً من 29 يناير الماضي، وأن كادر المشفى سيتابع العمل بشكل تطوعي قدر الإمكان.

قرار يمنع الاعتراف بالشهادات الصادرة عن الجامعات الأجنبية في تركيا:

قرّرت وزارة التعليم العالي في تركيا عدم الاعتراف بالشهادات الصادرة عن فروع الجامعات التي يكون مركزها خارج تركيا.

وأكدت الوزارة في بيان أمس الجمعة، أنها لن تعترف بالشهادات الصادرة عن الجامعات الأجنبية، وستتعامل معها على أنها وثائق غير رسمية.

وبحسب البيان -الذي ترجمه إلى العربية موقع نور سورية- فإنه: "في الآونة الأخيرة لجأت فروع بعض الجامعات الأجنبية -والتي ليس لها مركز رئيسي في تركيا- إلى إعطاء شهادات للخريجين" دون وجود رقابة أو ضوابط، الأمر الذي اعتبرته الوزارة يؤثر سلباً على جودة ومعايير التعليم في تركيا.

وانتشرت مؤخراً في تركيا جامعات خاصة تزعم أنها فروع من جامعات ماليزية أو سودانية، خاصة في المدن تشهد كثافة سكانية للسوريين كإسطنبول وغازي عينتاب ومرسين، ما جعلها قبلة للطلاب الذين حالت ظروف اللجوء دون إكمال تعليمهم.

تركيا تنشئ أول مشفى ميداني على الحدود السورية:

بدأت تركيا بإنشاء أول مستشفى ميداني مقابل معبر جرابلس، في إطار خطة تهدف إلى إنشاء عدة مستشفيات ميدانية على الحدود مع سوريا.

وأفادت وكالة الأناضول، بأن فرق الإنقاذ الطبية(UMKE) التي تعمل في ولايتي هاتاي وغازي عينتاب، بدأت بإنشاء مشفى ميداني عند معبر قرقميش/جرابلس تحت إشراف وزارة الصحة التركية.

وبحسب الوكالة، فإنه سيتم الانتهاء من نصب الخيام وتجهيزها في غضون يومين، كما سيتم الانتهاء من تركيب الأرضيات خلال يومين أيضاً.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع