..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أنقرة تطالب واشنطن بالتخلي عن إنشاء "نقاط مراقبة" شمالي سوريا

أسرة التحرير

٨ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1721

أنقرة تطالب واشنطن بالتخلي عن إنشاء

شـــــارك المادة

دعا وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، واشنطن إلى إنهاء علاقتها بميلشيا "قسد" وأذرعها العسكرية في سوريا، مشدداً على أن بلاده لن تسمح بتشكيل ممر إرهابي على حدودها الجنوبية.

جاء ذلك خلال استقباله المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، في مقر وزارة الدفاع التركية بأنقرة أمس الجمعة.

وطالب الوزير التركي المبعوث الأمريكي بالتخلي عن نقاط المراقبة التي تنشئها واشنطن على الحدود الجنوبية لتركيا، مضيفا: " تركيا تنتظر من الولايات المتحدة أن تنهي علاقتها بتنظيم (ي ب ك/ بي كا كا) الإرهابي، وتتخلى عن نقاط المراقبة". 

وتناول الطرفان المسألة السورية، وتبادلا وجهات النظر حول التطورات الأخيرة في شرق الفرات وإدلب ومنبج، كما أكد "أكار" عزم بلاده على حماية حقوقها ومصالحها النابعة من القانون والاتفاقيات الدوليين، مشدداً في وقت ذاته على أنه "لن يُسمح على الإطلاق بتشكيل ممر إرهابي على حدود تركيا الجنوبية".

من جهة أخرى، أوضح "جيفري" أن الهدف من النقاط التي تعتزم واشنطن إنشاءها على الحدود الشمالية لسوريا هو ضمان أمن تلك المنطقة بما فيها أمن تركيا.

وقال جيفري، إن هدف نقاط المراقبة "هو الحث على التخلي عن إطلاق نيران التحرش، ولن تنشر لغرض القتال، بل إنها نقاط مراقبة" على حد تعبيره.

وكان وزير الدفاع التركي قد عبر -في وقت سابق- عن انزعاج بلاده من الخطوة الأمريكية، واعتبر أنها "ستزيد تعقيد الوضع المعقد أصلا في المنطقة" بحسب وصفه.

كما أكد أن القوات المسلحة التركية ستتخذ التدابير اللازمة ضد أي مخاطر أو تهديدات قد تأتي من خارج الحدود.

كما أكد مجلس الأمن القومي التركي في اجتماعه الأخير أواخر نوفمبر الماضي، أن تركيا لن تتغاضى عن محاولات فرض الأمر الواقع في سوريا، مشدداً على حقها في استخدام الدفاع المشروع.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع