..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار السبت- التحالف الدولي يرتكب ثلاث مجازر جنوبي دير الزور، وتنظيم الدولة يفرج عن مختطفين في صفقة تبادل مع النظام -(20-10-2018)

أسرة التحرير

20 أكتوبر 2018 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 303

نشرة أخبار السبت- التحالف الدولي يرتكب ثلاث مجازر جنوبي دير الزور، وتنظيم الدولة يفرج عن مختطفين في صفقة تبادل مع النظام -(20-10-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

خلال يوم واحد .. التحالف الدولي يرتكب ثلاث مجازر في ريف دير الزور:

ارتكب طيران التحالف ثلاث مجازر جديدة أمس الجمعة، إثر استهدافه قريتي السوسة والبوبدران في منطقة البوكمال بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

وأفادت وكالة الأناضول -نقلاً عن مصادر محلية- أن قوات التحالف قصف مسجد عثمان بن عفّان، ببلدة السوسة، شرقي دير الزور، أثناء تأدية المصلين صلاة الجمعة، كما قصفت مسجد عمار بن ياسر في قرية البوبدران ما أسفر عن مقتل 30 مدنيا بينهم طفلان.

من جهة أخرى ذكرت وكالة سانا التابعة للنظام أن القصف استهدف منطقة العاليات في قرية السوسة ما تسبب في مقتل نحو 15 مدنيا بينهم نساء وأطفال في حين قتل 37 مدنيا وأصيب العشرات بجروح نتيجة غارة أخرى على مسجد عثمان بن عفان.

وبحسب سانا فإن طيران التحالف استهدف في غارة أخرى مسجد عمار بن ياسر في قرية البوبدران تسببت في مقتل 10 مدنيين على الأقل وجرح آخرين.

تنظيم الدولة يفرج عن ستة من مختطفي السويداء ضمن صفقة تبادل:

أفرج تنظيم الدولة (داعش) عن سيدتين وأربعة أطفال من مختطفي السويداء اليوم السبت، خلال عملية تبادل أسرى مع نظام الأسد.

وذكرت شبكة السويداء 24 المحلية نقلاً عن مصدر إعلامي في حركة رجال الكرامة، أن عملية تبادل جزئية جرت اليوم السبت في البادية السورية، أفرج خلالها التنظيم عن 6 مختطفين من السويداء، مقابل 17 معتقلة لدى النظام السوري من زوجات مقاتلي داعش و 8 أطفال من أبنائهن.

وبحسب المصدر فإن عملية الإفراج عن بقية مختطفي السويداء لدى داعش -والبالغ عددهم 21 طفلاً وامرأة- ستتم في الأيام القادمة على مرحلتين، مقابل الإفراج عن معتقلين للتنظيم.

الوضع الإنساني:

كندا تعتزم توطين مجموعة من متطوعي الخوذ البيضاء:

أعلنت كندا عزمها على توطين مجموعة من متطوّعي "الخوذ البيضاء"، الدفاع المدني وذويهم، في خطوة مماثلة لما قامت به بريطانيا في وقت سابق.

وأوضحت وزيرة الخارجية الكندية، كريستيا فريلاند، ووزير شؤون الهجرة واللاجئين والجنسية، أحمد حسين، في بيان مشترك أنّ "كندا تعمل مع مجموعة أساسية من الحلفاء الدوليين على إعادة توطين مجموعة من الخوذ البيضاء وعائلاتهم بعد أن اضطروا إلى الفرار من سوريا نتيجة استهدافهم تحديداً من قبل النظام السوري وداعمته روسيا".

وأشار االبيان إلى أن "كندا دعمت عمل الخوذ البيضاء من خلال مساعدتهم على التوسّع وتدريب المزيد من المتطوّعين وتدريب المزيد من النساء وإنقاذ المزيد من الأرواح"  وأن كندا لديها " التزام أخلاقي لمساعدة هؤلاء الأفراد المهدّدين وعائلاتهم". وفقاً لما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية (AFP)

وأكّد الوزيران حرصهما على "سلامتهم وسلامة أفراد عائلاتهم الذين ما زالوا في سوريا"، وشدّدا على أنّه "لن يتم إصدار معلومات مفصّلة عن تواريخ الوصول أو المواقع كما لفت إلى أن "طلبات الهجرة تتم معالجتها في الخارج ويتم الانتهاء من الفحص الأمني ​​قبل السماح للاجئين بالسفر جواً إلى كندا".

نظام الأسد:

التوقيع على مذكرة لتشكيل غرفة تجارية (إيرانية-سورية) مشتركة:

زار وفد من رجال الأعمال السوريين إيران لحضور ملتقى رجال الأعمال السوري الإيراني المنعقد فى طهران.
وذكرت وكالة سانا التابعة للنظام أن الوفد السوري -برئاسة أمين السر العام لاتحاد غرف التجارة السورية "محمد حمشو"- بحث مع مستشار النائب الأول للرئيس الإيراني "حسن دانائي فر" و"مسعود خوانساري" رئيس غرفة التجارة والصناعة والمناجم والزراعة فى إيران آليات التعاون الاستراتيجي في المجال الاقتصادي والتجاري والاستثماري.

وأوضحت الوكالة أن "حمشو" وقع مع الجانب الإيراني على مذكرة تفاهم "للتعاون في مختلف المجالات التجارية والاستثمارية والاقتصادية والإنتاجية"، كما وقع الجانبان "على الإطار التنفيذي لمذكرة تفاهم تشكيل الغرفة التجارية المشتركة بين اتحاد غرف التجارة السورية وغرفة التجارة والصناعة والمناجم والزراعة في إيران".

وبحسب الوكالة فإن "حمشو" أعرب عن ترحيبه "باستعداد القطاع الخاص في إيران للمشاركة الفاعلة في مشاريع إعادة تحديث البنى التحتية والاقتصادية وتأمين احتياجات الجانب السوري وإقامة المشاريع الاستثمارية المشتركة في مرحلة إعادة الإعمار".

المواقف والتحركات الدولية:

وفد روسي رفيع يزور دمشق ويلتقي بالأسد:

 أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن وفداً روسياً رفيعاً زار دمشق لبحث عدد من القضايا في الملف السوري.

وأوضحت الوزارة في بيان أوردته سبوتنيك اليوم السبت، أن الوفد التقى رأس النظام السوري، بشار الأسد، بحضور مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، ونائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين.
وذكرت وكالة سانا التابعة للنظام أن المباحثات تناولت تطورات الأوضاع في سورية وخاصة على المسار السياسي وعملية تشكيل لجنة مناقشة الدستور، بالإضافة إلى مناقشة مسألة عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

آراء المفكرين والصحف:

سورية .. الصراع على اللجنة الدستورية

الكاتب: حسين عبد العزيز

هذه الخلافات حول الدستور واللجنة الدستورية لا يمكن فصلها عن خلافات أعمق، تتعلق بجوهر الحل السياسي بين رؤيتين متعارضتين لا تلتقيان. وتعمل روسيا ومعها النظام على أن يكون تعديل الدستور بمثابة الحل الأمثل للأزمة، مع ما يعنيه ذلك من استبعاد مسألة الانتقال السياسي التي أكّدتها القرارات الدولية ذات الصلة، في حين تعتبر المعارضة أن هذه الخطوة ستقضي على إمكانية التوصل إلى حل سياسي جدي، يؤسّس لنظام ديمقراطي متعدّد.
من وجهة نظر المعارضة، إن الانتقال السياسي يضمن التطبيق الحقيقي للدستور، فالأمر لا يقتصر على مجرد كتابة الدستور، وإنما تطبيقه على أرض الواقع، فما الذي يضمن التزام النظام بتطبيق القانون، وعدم انتهاك الدستور إذا لم يكن ثمة انتقال سياسي حقيقي؟ ولذلك، تصر المعارضة على إجراء مناقشة الدستور مع السلال الأخرى، لا سيما السلة الأولى المعنية بالحكم.
ويخشى أن تؤدي كتابة الدستور والانتقال إلى الانتخابات من دون المرور بمرحلة انتقالية إلى شرعنة النظام، وهو ما لمّح إليه ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، حين قال إن موسكو تضع نصب أعينها الانتخابات الرئاسية المقبلة استحقاقا تاريخيا يجري على أساس الإصلاح الدستوري المنشود.
أمام هذه المعضلة، قدّمت الأمم المتحدة حلا نظريا عبر اعتماد مفهوم الحوكمة في وثيقة دي ميستورا ذات الـ 12 بنداً، لكن ليس معروفا ما المقصود بهذا المصطلح؛ ففي مرحلةٍ سابقة كانت الحوكمة GOVERNANCE تعني الحكومة GOVERNMENT. وفي المرحلة الحالية يستخدم الغرب هذا المصطلح، للإشارة إلى إنتاج النتائج الجماعية التي لا تقع تحت سيطرة السلطة المركزية، وهذا فهم ينتمي إلى ما بعد الحداثة السياسية، كما هو مطبق في الغرب.
وإذا ما ابتعدنا عن هذه التصنيفات الأكاديمية، واعتمدنا لغة السياسة البسيطة، تعني الحوكمة، الحكم الرشيد الذي يعكس مصالح الجميع، ويحقق الأهداف المتفق عليها من كل الفرقاء السياسيين.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع