..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار السبت - الجبهة الوطنية ترحب باتفاق إدلب، و واشنطن تزود قسد بكميات كبيرة من الأسلحة-(22-9-2018)

أسرة التحرير

٢٢ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2157

نشرة أخبار السبت - الجبهة الوطنية ترحب باتفاق إدلب، و واشنطن تزود قسد بكميات كبيرة من الأسلحة-(22-9-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

بيانات الثورة:

الجبهة الوطنية ترحب باتفاق إدلب، وتحذر من غدر النظام وحلفائه:

رحّبت الجبهة الوطنية للتحرير بالاتفاق التركي-الروسي في إدلب، مؤكدة أنها ستبقى "متيقظة" إزاء أي غدر قد يصدر من قبل نظام الأسد وحلفائه.

وأكدت الجبهة -في بيان صادر عنها اليوم- أن أصابع الثوار "ستبقى على الزناد، وأنها لن تتخلى عن السلاح والأرض والثورة..حتى تحقق الثورة جميع أهدافها وفي مقدمتها إسقاط النظام الدموي وكافة رموزه، ونيل الشعب السوري حريته وكرامته"، كما حذرت من أن يكون موقف النظام وحلفائه من الاتفاق مؤقتاً وأن يقوم هؤلاء باستغلال الاتفاق لصالحهم عسكرياً وميدانياً.

وأشاد البيان بالموقف التركي المدافع عن القضية السورية، مشيراً إلى أن الأهالي في الشمال السوري تلقوا "بارتياح واسع حصول اتفاق تركي-روسي في سوتشي أوقف عدواناً روسياً وشيكاً كان سيؤدي إلى أكبر مأساة إنسانية في العصر الحديث".

كما أكد عدم ثقة الجبهة "بالعدو الروسي الذي ثبت للجميع عدم احترامه لأي تعهدات أو اتفاقات سابقة، ونقضه لها في باقي المناطق تباعاً، وارتكابه لمجازر وجرائم حرب وتهجير قسري ضد أهلنا المدنيين هناك بدعاوى وذرائع واهية"، مؤكداً -في الوقت ذاته- تعاون الجبهة التام مع الحليف التركي في سبيل إنجاح مسعاهم لتجنيب المدنيين ويلات الحرب.

الوضع العسكري والميداني:

واشنطن تزود "قسد" بشحنات كبيرة من الأسلحة .. ماذا تضم؟

قالت وكالة الأناضول للأنباء، إن الولايات المتحدة الأمريكية زوّدت الميلشيات الانفصالية في سوريا بشحنات أسلحة كبيرة منذ أواخر آب/ أغسطس الماضي عبر الحدود البرية لدولة العراق.

ونقلت الوكالة عن مصادر موثوقة في محافظة الحسكة شمالي شرقي سوريا، أن واشنطن أرسلت نحو 1500 شاحنة محملة بالأسلحة والذخائر إلى مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في الفترة ما بين 20 أغسطس/ آب وحتى 20 سبتمبر/ أيلول عام 2018.

وأوضحت المصادر أن الشاحنات المحملة بالأسلحة كانت تعبر بوابة سيمالكا الفاصلة بين العراق وسوريا في ساعات الليل، كما أشارت إلى أن معظم الأسلحة والذخائر سُلّمت لميلشيا "قسد"، بحجة مكافحة تنظيم الدولة في محافظة دير الزور شرقي سوريا.

وبحسب المصادر فإن جزءا من تلك الشاحنات أفرغت حمولاتها في مستودعات الولايات المتحدة الأمريكية بمناطق عين عيسى وخراب عشق وجلبي، كما أشارت إلى أن 25% من الشاحنات التي دخلت الشمال السوري، مخصصة للجنود الأمريكيين الموجودين في المنطقة، في حين أرسلت الكمية المتبقية إلى ميلشيا قسد.

وتحتوي الشحنات المرسلة إلى قسد -وفقاً للأناضول- على عربات مصفحة وناقلات جند وذخائر متعددة وبنادق خفيفة ومعدات أسلحة ثقيلة، بالإضافة إلى آليات حفر، وبيوت مسبقة الصنع.

الوضع الإنساني:

نجاة 35 لاجئاً سورياً من الغرق قبالة السواحل اللبنانية:

نجا 37 شخصاً -معظمهم سوريون- من الغرق قبالة السواحل اللبنانية، بعد محاولتهم مغادرة لبنان بطريقة غير شرعية.

وأفادت الوكالة اللبنانية للإعلام بأن عناصر البحرية في الجيش اللبناني تمكنوا من إنقاذ 35 لاجئاً سورياً ومواطنَين لبنانيين اثنين، بعد انقلاب زورقهم مقابل شاطئ عكار أثناء محاولتهم مغادرة لبنان بطريقة غير شرعية.

وأكدت الوكالة أن عناصر الصليب الأحمر اللبناني قاموا بنقل جثة طفل سوري غرق خلال الحادثة إلى مشفى قريب، كما نقلوا 4 أشخاص إلى ذات المشفى لتلقي العلاج، فيما تم نقل بقية الناجين إلى أحد مراكز الجيش اللبناني في منطقة "العبدة" للتحقيق.

المواقف والتحركات الدولية:

روسيا تعتزم نشر التفاصيل الكاملة لحادثة إسقاط الطائرة:

قالت وزارة الدفاع الروسية إنها ستنشر -يوم غد الأحد- معلومات مفصلة عن جميع ظروف تحطم الطائرة الروسية من طراز "إيل 20" قبالة السواحل السورية.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أنها ستنشر يوم الغد بيانات عن أنشطة الطيران الإسرائيلي في منطقة تحطم طائرة "إيل —20" في سوريا، كما تعهدت بتقديم تسلسل زمني لكل دقيقة من حادثة تحطم الطائرة، مع بيانات رادارية حول الوضع الجوي في سوريا.

زعيم حزب تركي بارز يحدد موقفه من إجراء مفاوضات مع نظام الأسد:

أوضح زعيم حزب "الحركة القومية" التركي دولت باهجه لي، موقفه من إجراء مفاوضات مع نظام الأسد بهدف حل قضية إدلب التي تعتبر المعقل الأكبر للثوار شمال غربي سوريا.

وقال الزعيم التركي في كلمة له خلال لحزبه في العاصمة التركية أنقرة اليوم السبت: "نرفض الجلوس إلى طاولة الحوار مع نظام الأسد المجرم لحل أزمة إدلب، ومن يدعونا إلى ذلك نعتبره مغفلا، إن لم يكن خائنا أو عميلا".

وأعرب باهجه لي عن دعم حزبه للقرارات التي اتخذها مجلس الأمن القومي التركي بخصوص اتفاق إدلب خلال اجتماعه في ال 20 من أيلول/ سبتمبر الجاري، واصفاً تلك القرارات بـ "الصائبة للغاية".

اجتماع ثلاثي مرتقب في نيويورك لإيجاد حل سياسي بخصوص سوريا:

يعتزم وزراء خارجية كل من روسيا وتركيا وإيران عقد اجتماع ثلاثي مشترك في مدينة نيويورك الأميركية لمناقشة تطورات الأوضاع وسبل التوصل إلى حل سياسي في سوريا.

ونقلت الأناضول عن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قوله خلال مؤتمر صحفي أمس الجمعة: إنه سيجتمع مع نظيريه الروسي سيرغي لافروف، والإيراني جواد ظريف، في نيويورك، من أجل بحث وقف إطلاق النار، والحل السياسي في سوريا.

وأوضح جاويش أوغلو، أن ما يجب القيام به بعد "اتفاق سوتشي"، هو تأسيس وقف كامل لإطلاق النار في سوريا، والتركيز على الحل السياسي فيها، كما أشار إلى أن حدود المنطقة منزوعة السلاح في إدلب قد تم تحديدها خلال الاجتماع الماضي بين الرئيسين رجب طيب أردوغان، وفلاديمير بوتين، يوم الاثنين في مدينة سوتشي.

وأشار الوزير التركي، إلى أنّ فرقًا فنية من الجانبين التركي والروسي عقدت اجتماعات في أنقرة، منذ الأربعاء الماضي، وتوصلت إلى اتفاق، كما شدد على ضرورة أن تتخذ بعد ذلك "الخطوات الأخرى في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين، وتحقيق وقف إطلاق نار كامل، والتركيز على الحل السياسي".

مسؤول إسرائيلي يكشف تفاصيل جديدة حول إسقاط الطائرة الروسية:

كشف مسؤول عسكري إسرائيلي تفاصيل جديدة عن حادثة إسقاط الطائرة الروسية إليوشن 22 قبالة السواحل السورية يوم الثلاثاء الماضي.

ووفقاً لما أوردته رويترز نقلاً عن مسؤول عسكري إسرائيلي فضل عدم الكشف عن اسمه، فإن إن إسرائيل قدمت لموسكو دليلا على أنها غير مسؤولة عن إسقاط طائرة روسية في سوريا، وأن قوات النظام هي من أسقطت الطائرة بعيد استهداف مواقع تابعة لها في اللاذقية.

وأوضح المسؤول الإسرائيلي أن وفدا إسرائيليا بقيادة قائد القوات الجوية قدم معلوماته عن الحادث ”شاملة تسجيلات للمحادثات بين القوات الجوية الإسرائيلية ومسؤول بالقوات الجوية الروسية في سوريا".

وبحسب المعلومات المقدمة، فإن دفاعات النظام الجوية التي انطلقت بشكل عشوائي وغير احترافي كانت السبب في إسقاط الطائرة الروسية، حيث قال المسؤول الإسرائيلي: "أثبتنا كيف أن النيران السورية المضادة للطائرات كانت السبب المباشر في إصابة الطائرة الروسية"، وأضاف: "فتحوا النار بشكل أهوج وغير مسؤول ويفتقر للاحترافية بعد وقت طويل من اختفاء طائراتنا من المكان" كما أشار إلى دفاعات النظام أطلقت أكثر من 20 صاروخاً مضاداً بشكل عشوائي بعد انسحاب الطائرات الإسرائيلية عن المنطقة.

العراق يستعيد نحو 400 عراقي نزحوا إلى سوريا عام 2014:

أعاد العراق قافلة تضم مئات اللاجئين العراقيين الذين نزحوا إلى سوريا بعد سيطرة تنظيم الدولة على مدينة الموصل عام 2014.

وأوضح مسؤول عراقي، اليوم السبت، إن بلاده أعادت اليوم 355 لاجئاً فروا من مدينة الموصل إلى مخيم الهول في سوريا، خلال سيطرة تنظيم "داعش" على المدينة عام 2014.

وقال "يعقوب سالم" مدير عام شركة نقل المسافرين التابعة لوزارة النقل، في بيان، إنه "تم نقل وإعادة 355 نازحا من مخيم الهول داخل الأراضي السورية عبر منطقة ربيعة وعوينات ثم الموصل، وإلى مركز النازحين والتدقيق في منطقة حمام العليل التابع إلى محافظة نينوى".

آراء المفكرين والصحف:

دير شبيغل: انتصار أردوغان في إدلب باهظ الثمن:

اعتبرت صحيفة دير شبيغل الألمانية، أن الاتفاق الذي توصل إليه الرئيسان التركي "رجب طيب أردوغان" والروسي "فلاديمير بوتين" بخصوص إدلب، هو بمثابة انتصار باهظ الثمن لتركيا.

وأوضحت الصحيفة في تقرير نشرته أول أمس، أن الرئيس "أردوغان" تمكن من إقناع نظيره الروسي بوقف الهجوم على محافظة إدلب شمال غربي سوريا، أو على الأقل تأجيله، وإنشاء منطقة عازلة منزوعة السلاح بدلاً من ذلك.

وترى الصحيفة أن تركيا وضعت نفسها في مأزق كبير عندما طرحت مسألة المنطقة العازلة، بسبب المهمة الصعبة التي ينبغي عليها القيام بها، إذ يتعين عليها إخراج عناصر هيئة تحرير الشام -التي تعد جبهة النصرة نواتها الأساسية- من المنطقة العازلة خلال فترة أقصاها الخامس عشر من أكتوبر/ تشرين الأول القام، أي أقل من شهر، وفي الوقت ذاته يتعين على أنقرة أن تفصل بين  الثوار المعتدلين عن تنظيم هيئة تحرير الشام التي أدرجتها أنقرة مؤخراً على لوائح الإرهاب، بحسب الصحيفة.

الصحيفة ذكرت أيضاً أن تركيا لم تتمكن -سابقاً- من إخضاع هيئة تحرير الشام، مشيرة إلى أن ما قد يساهم في تأزم الوضع بشكل أكبر إصرار مقاتلي "هتش" على خوض المعركة حتى النهاية، كما أوضحت أنه يتوجب على تركيا أن تعرض على "الجهاديين" حلاً بديلاً، محذرة من أن أنقرة قد تواجه حرباً مفتوحة في إدلب مع "هتش" وربما أيضاً هجمات انتقامية في المدن التركية على حد تعبيرها.

الانتخابات السورية للترويج الدولي
الكاتب: حسين عبد العزيز

يبدو أن دمشق وموسكو تعوّلان كثيراً على الانتخابات المحلية، ضمن ما يمكن تسميته الوعي السياسي الزائف، في محاولةٍ لشرعنة النظام أمام المجتمع الدولي، وإظهاره بمظهر المستجيب للمطالب الدولية السياسية، في اعتماد الديمقراطية التدريجية التي تبدأ أولاً من القاعدة الاجتماعية، عبر مشاركة شعبية في اختيار ممثلي الحكم المحلي.
ولأن المجتمع الدولي، والأمم المتحدة خصوصاً، ركّزوا على أن الحل في سورية يجب أن يبدأ من البنى التحتية، وأن اللامركزية يجب أن تكون أحد أهم عناوين الحل السياسي، حشد النظام والروس، ومعهم الإيرانيون، كل طاقتهم لإبراز هذه الانتخابات. ولذلك تم إبراز شعارات "تعزيز اللامركزية الإدارية" و"ترسيخ مفهوم المواطنة".
وستستخدم روسيا الانتخابات المحلية ورقة ضغط في مفاوضات الدستور المقبلة، لإحداث اختراقٍ ما في جدار المفاوضات، بعدما فشلت في استثمار نجاحاتها العسكرية على المستوى السياسي. وأول رسالة ستوجهها روسيا إلى الدول الغربية أن دستور 2012، والمراسيم التشريعية المتعلقة بالانتخابات تصلح للحل السياسي، مع إمكانية تطويرها لا إلغائها. ولذلك اعتمد النظام السوري ألاعيب بهلوانية، مثل عدم إلزام الناخب التقيّد بالقوائم المطبوعة، مستقلة كانت أم قائمة "الوحدة الوطنية" التي تضم الأحزاب التابعة للسلطة (حزب البعث) والقوى السياسية والاجتماعية الموالية، مع استبعاد ترشّح أي شخصٍ لقائمة "الوحدة الوطنية"، سبق أن ترشّح في انتخابات العام 2011، واشتراط أن يكون الشخص "وطنياً.. لم يقم بإهانة الدولة السورية".
كما ستستخدم روسيا هذه الانتخابات ورقة مهمة في مفاوضاتها مع المجتمع الدولي، وخصوصاً الأوروبيين، من أجل فتح ملف إعادة الإعمار، سيّما أن النظام وروسيا يعملان على جعل "المجالس المنتخبة" أداةً تنفيذيةً في هذا الملف، وليس مصادفةً أن يكون وزير الإدارة المحلية نفسه المسؤول عن ملف إعادة الإعمار.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع