..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


مرصد الثورة

غرفة عمليات الجنوب تنشر بنود الاتفاق مع الروس في درعا .. تعرف إليها

غرفة العمليات المركزية في الجنوب

٦ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3815

غرفة عمليات الجنوب تنشر بنود الاتفاق مع الروس في درعا .. تعرف إليها

شـــــارك المادة

نشرت غرفة العمليات المركزية -التي تضم معظم الفصائل الثورية جنوب سورية- بنود الاتفاق المبدئي الذي توصلت إليه مع الجانب الروسي بعد جولة المفاوضات التي جرت اليوم الجمعةفي مدينة بصرى الشام.  

وأوضحت غرفة العمليات في بيان صادر عنها -مساء اليوم الجمعة- أن الفصائل ستبدأ تسليم السلاح الثقيل والمتوسط بشكل تدريجي على أن تنسحب قوات النظام والميلشيات الإيرانية المساندة لها إلى مناطق ما قبل الهجوم على الجنوب، مؤكداً -في الوقت نفسه- عدم دخول تلك الميلشيات إلى قرى وبلدات المنطقة. 

وبحسب البيان، فإن الاتفاق يشمل "البدء بعودة الأهالي المهجَّرين والمشرَّدين إلى قراهم وبلداتهم، والإسراع بعودة المؤسَّسات المدنيَّة للعمل، وفتح الطُّرق أمام الحركة الاقتصاديَّة والتَّنقلات المدنيَّة". 

كما وعد الجانب الروسي -ضمن الاتفاق- بتطبيق بنود أستانا بما يتعلق بملفِّ المعتقلين والمخطوفين والمسارعة لإطلاق سراحهم، بالإضافة إلى تسوية أوضاع المنشقين عن جيش النظام بما يضمن سلامة وعدم ملاحقة أيٍّ منهم (مهما كانت صفته)، مع فتح طريق الخروج لمن يرغب بالهجرة إلى إدلب، وفقاً لما أورده البيان.  

واعتبر البيان الاتفاق المبدئي الذي توصلت إليه الفصائل مع الروس "بمثابة خارطة طريق وتسوية للوضع الرَّاهن لحين إيجاد حلٍّ شامل على مستوى سوريا" كما طالب "برعاية أمميَّة لتثبيت هذا الاتّفاق ومتابعة تنفيذ بنوده بما يضمن سلامة أهالي الجنوب السوري وبصون حقوقهم". 
البيان:

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع