..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار الأربعاء- إعلان فشل المفاوضات مع الروس في بصرى الشام، والثوار يكبدون قوات النظام خسائر فادحة في درعا -(4-7-2018)

أسرة التحرير

٤ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2442

نشرة أخبار الأربعاء- إعلان فشل المفاوضات مع الروس في بصرى الشام، والثوار يكبدون قوات النظام خسائر فادحة في درعا -(4-7-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

بيانات الثورة:

الإسلامي السوري يحذر من الخروج عن ثوابت الثورة:

شدد المجلس الإسلامي السوري، على عدم قبوله بالمساومة في ثوابت الثورة السورية، مؤكداً أن كل من يخرج عن إحدى هذه الثوابت هو خارج عن الثورة ومنبوذ من صفوفها.

وعرّف المجلس الإسلامي عن نفسه في بيان توضيحي صادر عنه اليوم الأربعاء، بأنه "مرجعية شرعية لمكونات للثورة السورية، يضبط مسيرتها ضمن أهدافها ومرتكزاتها التي تجلت في وثيقة المبادئ الخمسة للثورة السورية".

ودعا المجلس في بيانه إلى الابتعاد عن التكفير والتخوين لأنهما "ليسا من أخلاق المسلمين ولا السوريين، وليسا مقبولين مالم يكن هناك تناقض مع معلوم من الدين أو تجاوز لثابت من ثوابت الثورة المجمع عليها" كما طالب الثوار بأن يكونوا "يداً واحدة وقلباً واحداً وعقلاً واحداً".  

الوضع العسكري والميداني:

قوات النظام تتكبد خسائر فادحة في درعا:
أوقع الثوار خسائر جديدة في صفوف قوات النظام والميلشيات الإيرانية المساندة لها، بعد ساعات من إعلان فشل المفاوضات مع الجانب الروسي والعودة إلى القتال.
ونشرت غرفة العمليات المركزية في الجنوب -اليوم الأربعاء- قائمة تضم أسماء 9 من مرتزقة النظام بينهم ضابطان، لقوا مصرعهم على أيدي الثوار خلال المعارك الدائرة في مناطق درعا وريفها.
وأكدت غرفة العمليات أن الثوار تمكنوا من تحرير نقطة "بيت بدرة" التي كانت تسيطر عليها ميلشيات النظام في محيط القاعدة الجوية غربي درعا البلد، كما استهدفوا مدفعاً رشاشاً عيار 23 على جبهة بلدة "الجيزة" شرقي درعا، ما أدى إلى تدميره ومقتل طاقمه.
وكان الثوار قد أحبطوا هجوماً شنته قوات النظام والميلشيات الإيرانية على محور تل السمن شمال مدينة طفس في ريف درعا الغربي، بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي مكثف استهدف المدينة والمناطق المحيطة.

وفد تفاوض درعا يقدم خارطة طريق لمستقبل المدينة.. تعرف إلى تفاصيلها:

كشفت قناة الجزيرة عن بنود المقترحات التي قدمها وفد المعارضة المفاوض للروس بشأن مصير المنطقة الجنوبية.

وضمت المقترحات التي قدمتها المعارضة وقف الأعمال القتالية في الجنوب بصورة فورية من كلا الطرفين، شريطة عدم دخول قوات النظام والأمن إلى المنطقة، على أن يتم تشكيل قوى مركزية بالسلاح المتوسط لمساندة القوة المحلية.

وشملت المقترحات أيضاً تسليم السلاح الثقيل بشكل تدريجي وانسحاب النظام من البلدات والقرى التي سيطر عليها خلال حملته الأخيرة، مقابل عودة مؤسسات الدولة للعمل في الجنوب ضمن إدارة أبناء المنطقة.

كما طالب الوفد ضمن مقترحاته بإعادة فتح معبر نصيب مع الأردن بإدارة مدنيين وبتأمين الشرطة الروسية.

فشل المفاوضات بين فصائل الجنوب والروس لهذا السبب:

أعلنت غرفة العمليات المركزية في الجنوب، عن فشل جولة المفاوضات التي عقدت في مدينة بصرى الشام عصر اليوم الأربعاء، بين لجنة التفاوض والجانب الروسي.

وأوضحت غرفة العمليات في بيان مقتضب عبر معرفاتها الرسمية، أن المفاوضات "فشلت مع العدو الروسي في بصرى الشام" بسبب إصرار روسيا على تسليم الفصائل للسلاح الثقيل.

كما أشارت إلى المفاوضات تزامنت مع قيام مليشيات النظام بقصف بلدة صيدا براجمات الصواريخ، ما دفع الثوار إلى الرد واستهداف مصادر النيران.

تنظيم الدولة ينعى "نجل البغدادي" في حمص:

أعلنت مؤسسة إعلامية تابعة لتنظيم الدولة أن نجل زعيم التنظيم "أبو بكر البغدادي" قتل خلال المعارك الدائرة ضد قوات النظام في ريف حمص.

وقالت وكالة ناشر نيوز التابعة للتنظيم: "نجل الخليفة البغدادي (حذيفة البدري) قُتل منغمساً في النصيرية والروس في المحطة الحرارية بولاية حمص".

وتضمن البيان صورة لفتى يحمل بيده بندقية فيما يبدو أنها صورة لنجل البغدادي قبل انطلاقه لتنفيذ العملية.

الوضع الإنساني:

"ووتش" تطالب الأردن وإسرائيل بفتح الحدود للنازحين من درعا:

طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش السلطات الأردنية والإسرائيلية بتأمين الحماية للسوريين الفارين من القصف في محافظة درعا جنوبي سوريا.

وقالت لما فقيه، نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "إن رفض السلطات الأردنية المذلّ بالسماح لطالبي اللجوء بالتماس الحماية لا يتعارض فقط مع التزاماتها القانونية الدولية، بل يتنافى مع الأخلاقيات الإنسانية الأساسية".

ودعت الفقيه كلًا من الأردن وإسرائيل للسماح للنازحين من درعا بعبور الحدود، وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية لهم، وأضافت “يناشد الأردنيون آداب حكومتهم ويدعونها إلى السماح لأولئك الذين بحاجة للدخول”.

كما وصفت الوضع في الجنوب السوري بـ “الخطير للغاية”، وقالت إنه لا يمكن للقوافل الإنسانية العبور لتقديم المساعدات للنازحين من درعا.

133 شخصاً قضوا تعذيباً في سجون النظام منذ بداية 2018:

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل ما لايقل عن 146 شخصاً بسبب التعذيب، على يد الأطراف الفاعلة في سوريا خلال النصف الأول من عام 2018.

وأكد تقرير صادر عن الشبكة الحقوقية أمس الثلاثاء، أن ما لايقل عن 133 شخصاً لقوا مصرعهم جراء التعذيب في سجون النظام منذ بداية عام 2018.

وبحسب التقرير فقد شهد شهر حزيران/يونيو الماضي أعلى حصيلة ضحايا بسبب التعذيب بواقع 89 قتيلاً تحت التعذيب، في حين سجلت محافظة حماة الإحصائية الأعلى من ضحايا التعذيب بعد أن بلغ عددهم 40 شخصاً.

كما أكد التقرير مسؤولية ميلشيا قوات سوريا الديمقراطية "قسد" عن تعذيب 7 أشخاص حتى الموت خلال النصف الأول من عام 2018، كما أشار إلى أن فصائل المعارضة مسؤولة عن مقتل 5 حالات مشابهة.

المواقف والتحركات الدولية:

سيناتور أمريكي: هذا ما ستواجهه تركيا في حال استمرار توغلها في سوريا:

حذّر السيناتور الأمريكي، لينزي غراهام، تركيا من عواقب استمرارها في التوغل داخل الأراضي السورية.

وقال "غراهام" اليوم الأربعاء، بعد اجتماعه هذا الأسبوع مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: "إن تركيا يمكن أن تجد نفسها في مستنقع إذا عمقت تدخلها في الحرب الأهلية متعددة الأطراف في سوريا" وفقاً لما ذكرته وكالة رويترز.

وكانت تركيا قد نفذت خلال العامين الماضيين عمليتين عسكريتين، تمكنت خلالهما من تحرير مناطق واسعة في ريف حلب الشمالي والشرقي، وإعادة عدد كبير من أهالي تلك المناطق بعد طرد عناصر تنظيم الدولة "داعش" والميلشيات الانفصالية التي كانت تسيطر على المنطقة.

ودعا "غراهام" الذي يشغل منصب عضو جمهوري في لجنة خدمات القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي، دعا تركيا إلى دعم "وجود أمريكي مستمر" في سوريا.

نتنياهو يزور موسكو الأسبوع القادم لبحث الوضع في الجنوب السوري:

أعلن الكيان الإسرائيلي أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة الروسية موسكو يوم الأربعاء القادم.

ولم يوضح البيان الصادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي القضايا التي ستتم مناقشتها بين الجانبين، إلا أن الراجح أن تكون الزيارة لمناقشة الوضع في الجنوب السوري على الحدود مع الجولان المحتل.

وهذه الزيارة الثانية التي يقوم بها نتنياهو إلى موسكو خلال هذا العام، حيث سبق وأن زارها في أيار/ مايو الماضي وناقش مع بوتين الوضع في سوريا ومسألة الحدود.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع