..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- ضحايا في انفجارين بريفي إدلب وحلب، وبشار الأسد يهدد باستخدام الخيار العسكري لإرضاخ ميلشيا قسد -(31-5-2018)

أسرة التحرير

٣١ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2050

نشرة أخبار سوريا- ضحايا في انفجارين بريفي إدلب وحلب، وبشار الأسد يهدد باستخدام الخيار العسكري لإرضاخ ميلشيا قسد -(31-5-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

انفجار مجهول في أريحا، ودراجة مفخخة في جرابلس:

هز انفجار مجهول المصدر -اليوم الخميس- وسط مدينة أريحا بريف إدلب الجنوبي، ما أدى إلى انهيار مبنى سكني وسقوط عدد من القتلى والجرحى.

وأفاد مركز إدلب الإعلامي بوقوع انفجار مجهول المصدر في حي الميدان وسط أريحا، ما تسبب بانهيار مبنى سكني من ثلاثة طوابق، فيما أكدت "مديرية الدفاع المدني في إدلب" انتشال جثث 3 أطفال من تحت الأنقاض، وإسعاف 4 مصابين حالة بعضهم خطرة، فيما لا يزال العمل جارياً بحثاً عن ناجين.

من جهة أخرى، قتل مدني وأصيب 10 آخرين بجروح -اليوم الخميس- نتيجة انفجار دراجة مفخخة في مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي.

وقال ناشطون إن الانفجار وقع قرب الكراج والسوق، في وقت يشهد فيه السوق ازدحامًا ونشاطاً تجارياً بسبب شهر رمضان.

تقرير: 3 ملايين منزل مدمر في سوريا:

أفاد تقرير حقوقي -صادر عن المنظمة السورية لحقوق الإنسان- بأن الحرب السورية خلفت ما يقرب من 3 ملايين مسكن مدمر بشكل كلي أو شبه كلي، منها 90% بسبب نظام الأسد وحليفه الروسي.

وأوضحت الشبكة في -تقرير حصل نور سورية على نسخة منه اليوم الخميس- أن نظام الأسد وروسيا تعمدا استهداف أكبر قدر ممكن من المساكن، وخاصة المنشآت الحيوية، وأشارت إلى أن معظم عمليات القصف كانت دون مبرر، وأضافت: "كان التدمير الواسع مقصوداً ضمن تكتيك يهدف إلى إيصال رسالة إلى المناطق التي تفكر بالخروج عن سيطرة النظام بأن مصيرها التدمير والتخريب".

وقدم التقرير إحصائية تؤكد تضرر قرابة 3 ملايين مسكن بشكل جزئي أو كامل في سوريا، وأن ملايين من السوريين خسروا مساكنهم، وهو ما يعني بالنسبة إلى معظهم خسارة ربع قرن من العمل قضوها بهدف تحصيل مسكن.

نظام الأسد:

نظام الأسد يلوح بالخيار العسكري ضد قسد، والأخيرة ترد:

لوّح رأس النظام السوري، بشار الأسد، باستخدام الخيار العسكري لانتزاع المناطق التي تسيطر عليها ميلشيا "قسد"، في حال لم ترضخ الأخيرة لخيار المفاوضات.

وأوضح الأسد خلال مقابلة له مع قناة روسيا اليوم: أن "المشكلة الوحيدة المتبقية في سوريا هي قوات سوريا الديمقراطية" لافتاً إلى أنه سيتعامل معها عبر خيارين: " الأول هو أننا بدأنا الآن بفتح الأبواب أمام المفاوضات، وإذا لم يحدث ذلك، سنلجأ إلى تحرير تلك المناطق بالقوة".

من جهة أخرى، ردّت ميلشيا قوات سوريا الديمقراطية "قسد" على تهديدات الأسد، محذرة إياه من عواقب استخدام الخيار العسكري.

وأكد، كينو جابرييل، المتحدث الرسمي باسم "قسد" أن: "أي تحرُّك عسكري سيتَّبِعه النظام السوري سيجلب عليه المزيد من الخسارة والدمار وسيخلق صعوباتٍ جديدةً بوجه الشعب".مشيراً في الوقت نفسه إلى أن "الحل العسكري ليس بمقدوره أن يوصل لأية نتيجة".

وأكد "جابرييل" أن قيادته تدعم المفاوضات التي تنهي "الأزمة السورية" وتطالب بنظام ديمقراطي يكفل الحقوق العرقية والدينية.

المواقف والتحركات الدولية:

تركيا: يشار الأسد لن يكون قادراً على حكم سوريا:

جدد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، موقف بلاده الرافض لبقاء سورية تحت حكم بشار الأسد بعد المجازر المروعة التي ارتكبها بحق شعبه.

وأوضح الوزير التركي -خلال مقابلة تلفزيونية على قناة "دويتشه فيله" الألمانية- أوضح أن بلاده ترى بأن رأس النظام السوري بشار الأسد، لن يكون قادراً على حكم سوريا بعدما قتل حوالي مليون شخص.

ولفت جاويش أوغلو إلى الدور المحوري الذي تؤديه تركيا في مختلف المنصات المتعلقة بحل الأزمة السورية، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن بلاده "بدأت تتعاون مع روسيا بعد التطورات في محافظة حلب السورية، ثم انضمت إيران أيضا إلى المباحثات" في إشارة إلى مسار أستانا.، كما شدد على أن حكومة بلاده لم تغير موقفها من الأسد حتى الوقت الراهن.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع