..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- قوات النظام تشن حملة اعتقالات في دوما، وانفجارات مجهولة تهز وسط دمشق -(9-5-2018)

أسرة التحرير

٩ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2313

نشرة أخبار سوريا- قوات النظام تشن حملة اعتقالات في دوما، وانفجارات مجهولة تهز وسط دمشق -(9-5-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف:

قوات النظام تشن حملة اعتقالات في صفوف الشباب بمدنية دوما:

أفادت مصادر إعلامية بأن قوات النظام شنت حملة اعتقالات واسعة في صفوف الشباب بمدينة دوما في الغوطة الشرقية.

وقال ناشطون إن قوات النظام شنت اليوم حملة اعتقالات واسعة في صفوف الشباب ممن أعمارهم ضمن سن الخدمة العسكرية في مدينة دوما.

وأضاف الناشطون أن 3 حافلات ممتلئة بالشباب اعتقلتهم قوات النظام وخرجت من المدينة إلى جهة مجهولة.

يأتي ذلك بعد أقل من شهر على الاتفاق الذي أبرمه جيش الإسلام مع روسيا، والذي يقضي بخروج عناصر الجيش الحر ومن يرغب من المدنيين بالخروج، على أن تبقى الشرطة العسكرية الروسية في المدينة مدة لا تقل عن 6 أشهر، مع ضمان عدم دخول قوات النظام إليها.

الوضع العسكرية والميداني:

انفجارات مجهولة تهز وسط دمشق:

هزّ انفجاران ضخمان ساحتي المرجة و الميسات وسط العاصمة دمشق، ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من الأشخاص.

وتضاربت الأنباء حول أسباب الانفجار، حيث ذكرت وكالة "سانا" الرسمية، أن الانفجار ناجم عن قذائف صاروخية أطلقها "الإرهابيون" وأسفرت عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة 24 آخرين على حد تعبيرها، في حين قالت شبكة "دمشق الآن" الموالية إن انفجار الميسات ناتج عن سيارة مفخخة، كما أشار التلفزيون السوري إلى أن صوت الانفجار ناتج عن تفجير سيارة كان يقودها إرهابي.

هذا ولم يستبعد مراقبون تورط النظام في التفجيرين، خاصة بعد خروج الفصائل الثورية من الغوطة الشرقية ومحيط العاصمة.

رتل عسكري تركي يدخل ريف حلب الغربي.. والسبب؟

دخلت قوات عسكرية تركية صباح اليوم الأربعاء إلى منطقة الراشدين بريف حلب الغربي لتثبيت نقطة مراقبة جديدة في المنطقة ضمن اتفاق "خفض التصعيد".

وأفاد ناشطون أن رتلاً عسكرياً تركياً مؤلفاً من حوالي 60 آلية عسكرية دخل صباح اليوم الأربعاء إلى منطقة الراشدين بريف حلب الغربي لوضع نقاط عسكرية.

وتعتبر هذا النقطة العاشرة للقوات التركية في الشمال السوري، موزعة في ريف حلب وأرياف إدلب، حيث سبق وأن ثبت الجيش التركي نقطة مراقبة في منطقة العيس بريف حلب الجنوبي، ومجبل عندان في ريف حلب الشمالي الغربي.

من سورية..روسيا تحتفل بعيد النصر:

أقامت روسيا احتفالاً رسمياً في قاعدة حميميم العسكرية بمناسبة الذكرى ال73 لانتصارها على ألمانيا إبان الحرب العالمية الثانية عام 1954.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية، أن الوحدات الروسية المنتشرة في قاعدة حميميم نظمت عرضاً عسكرياً احتفالاً بالذكرى ال73 لعيد النصر.

ووفقاً للبيان -الذي ترجمه إلى العربية موقع نور سورية- فقد شارك في العرض مجموعة من القوات والضباط والطيارين بالإضافة إلى مشاركة فوج الصواريخ والمجموعة الطبية ومجموعة من القوات المسلحة التابعة للنظام السوري.

وأشار البيان إلى أن القوات الروسية استعرضت أسلحة عسكرية متعددة، من بينها مدرعات وناقلات جند بالإضافة إلى راجمات صواريخ ومدافع.

الوضع الإنساني:

قوافل "المهجرين" على أطراف مدينة الباب منذ الأمس.. تنتظر الإذن بالدخول:

لا تزال قوافل المهجرين من ريف حمص الشمالي وأحياء جنوب دمشق عالقة عند معبر أبو الزندين في مناطق سيطرة النظام، بانتظار الإذن من الجانب التركي للسماح لهم بالدخول إلى الباب بريف حلب الشرقي.

وأطلق ناشطون نداءات استغاثة للمؤسسات والمنظمات الإنسانية للتدخل لدى الجانب التركي للإسراع في السماح لهم بالدخول، منوهين إلى وجود حالات مرضية حرجة ضمن القوافل بحاجة إلى رعاية مستعجلة.

وبحسب الناشطين فإن أربع قوافل لمهجري ريف حمص الشمالي ومناطق جنوب دمشق لا تزال عالقة في مناطق سيطرة النظام، لم يسمح لها بالدخول حتى الآن إلى المناطق المحررة بريف حلب الشرقي.

ألمانيا: تعديلات تتيح لأصحاب الحماية الثانوية "لم شمل" عوائلهم:

وافقت الحكومة الألمانية، اليوم الأربعاء، على تعديلات تسمح للاجئين الحاصلين على حماية ثانوية -ومعظمهم من السوريين- باستقدام عائلاتهم اعتبارا من أغسطس / آب المقبل.

وبحسب ما أوردته الأناضول نقلاً عن وكالة الأنباء الألمانية الرسمية وصحيفة "دي فيلت" الخاصة، فإن الحكومة وافقت على تعديلات قانون الإقامة، وأحالتها إلى البرلمان لمناقشتها في جلسة لم يتحدد موعدها بعد.

وتنص التعديلات الجديدة على السماح للاجئين الحاصلين على حماية ثانوية باستقدام أزواجهم وأطفالهم القصر، وللقصر الذين قدموا للبلاد بمفردهم بجلب آبائهم لألمانيا، بداية من 1 أغسطس / آب المقبل.

46 حادثة اعتداء على المراكز الحيوية المدنية في سورية خلال نيسان:

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان -في تقرير صادر عنها اليوم الأربعاء- ما لايقل عن 46حادثة اعتداء على منشآت حيوية مدنية في سورية خلال شهر نيسان/أبريل الماضي.

وأوضحت الشبكة الحقوقية في تقريرها انخفاض حصيلة حوادث الاعتداء على المراكز الحيوية المدنية مقارنة بالأشهر الماضية من العام الجاري، حيث تصدرت قوات النظام بقية الأطراف بارتكابها 59% من حصيلة حوادث الاعتداء.

واتهم التقرير قوات النظام بارتكاب 27 حادثة أعتداء على المراكز المدنية، كما أكد مسؤولية القوات الروسية عن 5 حوادث مماثلة.

نظام الأسد:

ترتيبات لإصدار ورقة نقدية من فئة 5 آلاف ليرة سورية:

يستعد مصرف سوريا المركزي لإصدار ورقة نقدية جديدة من فئة 5 آلاف ليرة، في مؤشر جديد لتدهور الوضع الاقتصادي الذي يعاني منه النظام منذ أكثر من 7 سنوات.

وأعلن مجلس الشعب عن مشروع قانون يسمح  للمصرف المركزي ونظام النقد الأساسي بإصدار ورقة نقدية من فئة خمسة آلاف ليرة، وفقاً لما أوردته صحيفة "الوطن" السورية.

وبحسب الصحيفة المقربة من النظام، فإن مشروع القانون نص على تعديل فقرة في المادة 16 من قانون المصرف المركزي والنقد الأساسي، بحيث تمكّنه من "إصدار الأوراق النقدية من فئة الليرة وحتى خمسة آلاف لير"ة.

المواقف والتحركات الدولية:

تركيا: محادثاتنا مع الروس مستمرة بخصوص "تل رفعت":

أكدت تركيا أنها لن تترد في دخول مدينة "تل رفعت" شمالي حلب في حال تعرض قواتها للاعتداء، وأن المباحثات مع الروس ما تزال جارية بخصوص استعادة المدينة.

جاء ذلك على لسان المتحدث الرسمي للرئاسة التركية، إبراهيم كالين، خلال مؤتمر صحفي له اليوم الأربعاء، وفقاً لما أوردته وكالة سبوتنيك الروسية.

وشدّد المتحدث التركي خلال حديثه أن بلاده "لن تردد في التدخل في تل رفعت في حال تعرضت للاعتداء منها" مشيراً في الوقت ذاته إلى استمرار "المباحثات" مع روسيا بهذا الشأن.

وأوضح "قالن" أن مدينة "تل رفعت" باتت مطهرة من وحدات حماية الشعب الكردية، ما يثير مخاوف من إبقاء المدينة تحت سيطرة قوات النظام وحرمان أكثر من 100 ألف شخص من العودة إلى منازلهم التي هُجِّروا منها.

الولايات المتحدة تقيم قاعدة عسكرية في منبج:      

كشف مسؤول عسكري في ميلشيا "قسد" عن قيام القوات الأمريكية بإقامة قاعدة جديدة في مدينة منبج شمال شرقي حلب، بعد تهديدات تركية بشن عملية عسكرية لاسترجاع المدينة.

ونقلت رويترز عن "شرفان درويش" الناطق باسم المجلس العسكري التابع لقسد في منبج، قوله: "إن القاعدة الجديدة أنشئت قبل ثلاثة أشهر، وتضم قوات فرنسية كذلك".

وأوضح "درويش" أن القوات الأمريكية والفرنسية تقوم بدوريات على الجبهة بين ميلشيا قسد وفصائل مدعومة من تركيا مشيراً في الوقت ذاته إلى أن القاعدة تأسست بعد فترة وجيزة من شن تركيا لهجوم على عفرين شمال حلب.
كازاخستان تحدد موعد الجولة القادمة من أستانا:

حددت كازاخستان موعد الجولة القادمة من مفاوضات "أستانا" بخصوص الأزمة السورية في منتصف مايو/أيار الجاري.

وقالت وزارة الخارجية الكازاخية في بيان لها اليوم، إن الجولة المقبلة للاجتماعات ستنعقد في العاصمة أستانا يومي 14 و15 مايو / أيار الجاري، بمشاركة الدول الضامنة الثلاثة (تركيا وروسيا وإيران)، إلى جانب وفدي النظام والمعارضة.

هذا ومن المنتظر أن تناقش الاجتماعات المستجدات في مناطق "خفض التوتر"، والإجراءات الإنسانية والتدابير التي من شأنها زيادة الثقة بين الأطراف.

وبحسب البيان فقد جرى دعوة كل من الولايات المتحدة الأمريكية والأردن للمشاركة بصفة دول مراقبة في الاجتماعات.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع