..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

هل تتخلى الولايات المتحدة عن قاعدة "إنجلرليك"؟

المرصد الاستراتيجي

٨ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2965

هل تتخلى الولايات المتحدة عن قاعدة

شـــــارك المادة

تحدث تقرير أمني مطلع عن قيام سلاح الجو الأمريكي بإخلاء قاعدة "إنجرليك" الجوية في تركيا، ونقل معداته إلى قواعد أخرى في أوروبا الشرقية، حيث تتم دراسة إمكانية استخدام قاعدة "أندرافيدا" الجوية اليونانية كقاعدة أساسية عوضاً عن "إنجرليك".

ووفقاً للتقرير؛ فقد حاول وفد أمني تركي التوصل إلى تفاهمات مع الإدارة الأمريكية (8-11 مارس) حول عفرين، وأصدر أردوغان تعليمات مشددة للقوات التركية بعدم دخول المدينة ريثما يتم الحصول على الضوء الأخضر من واشنطن.

لكن إقصاء وزير الخارجية تيلرسون وتعيين بومبيو قد أدى إلى وقف المفاوضات بصورة كاملة، حيث ترغب السلطات التركية بمعرفة توجهات وزير الخارجية الجديد إزاء الحملة التركية في الشمال السوري.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال"، قد نقلت عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن القوات المسلحة الأمريكية خفضت بشكل كبير عدد طلعاتها القتالية من قاعدة إنجرليك الجوية في تركيا، مؤكدة أن القوات الأمريكية تبحث إمكانية خفض عدد الأفراد المنتشرين هناك بشكل مستمر، وأن ذلك يرجع إلى تدهور العلاقات بين واشنطن وأنقرة، الأمر الذي استدعى تأكيد البنتاغون على أن واشنطن لا تزال تنوي التعاون مع تركيا كحليف في حلف شمال الأطلسي وأن واشنطن لا تعتزم تقليص قواتها في البلاد.

وعلى الرغم من ذلك التصريح؛ إلا إنه من غير الممكن تجاهل التعزيزات التي تقوم بها الولايات المتحدة في قاعدة "الطبقة" وغيرها من القواعد الجوية التي تسيطر عليها القوات الأمريكية شمال شرقي سوريا.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع