..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- الثوار يشنون هجوماً على مواقع النظام شمالي حماة نصرة للغوطة، وغصن الزيتون تطوّق عفرين من الجهة الغربية -(14-3-2018)

أسرة التحرير

١٤ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2055

نشرة أخبار سوريا- الثوار يشنون هجوماً على مواقع النظام شمالي حماة نصرة للغوطة، وغصن الزيتون تطوّق عفرين من الجهة الغربية -(14-3-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف:

روسيا والنظام وراء مقتل أكثر من 200 ألف سوري: 

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، تقريراً خاصاً بمناسبة الذكرى السابعة لانطلاق الثورة السورية، أوردت خلاله أبرز الانتهاكات المرتكبة بحق المدنيين في سورية. 

وسجّل التقرير مقتل ما لايقل عن 217.764 مدنياً في سوريا منذ آذار 2011 حتى آذار 2018، بينهم 27.296 طفلاً، و14.028 سيدة. 

وأكدت الشبكة في تقريرها أن قوات روسيا والنظام مسؤولة عن 92.5% من حصيلة القتل مقارنة ببقية الأطراف، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن نسبة حصيلة القتلى من الأطفال والسيدات إلى المجموع الكلي للضحايا تجاوزت 18% ، وهي نسبة مرتفعة تعكس حقيقة تعمد -الحلف الروسي الأسدي- استهداف المدنيين. 

الوضع العسكري والميداني:

معركة "الغضب للغوطة" تنطلق في ريف حماة وتسيطر على عدة مواقع 
أطلقت مجموعة من فصائل الجيش الحر معركة جديدة ضد قوات النظام بريف حماة الشمالي والغربي باسم "الغضب للغوطة". وأعلن 11 فصيلاً عسكرياً بدء معركة الغضب للغوطة صباح اليوم بهدف نصرة الغوطة الشرقية والتخفيف عن المقاتلين هناك، بحسب بيان أصدرته تلك الفصائل اليوم.  
وشارك في المعركة كل من جيش العزة وجيش الأحرار وجبهة تحرير سوريا وجبهة الإنقاذ المقاتلة والفرقة الأولى مشاة والفوج 111 وجيش الشعب وتجمع أهل الشام إضافة إلى لواء شهداء التريمسة ولواء الحمزة.  
ومع انطلاق المعركة سيطر الثوار على عدد من المناطق في ريف حماة أبرزها بلدة وتلة الحماميات ومدينة كرناز، كما أعلن الثوار اغتنام عربة بي إم بي في المدينة إضافة إلى مقتل وجرح عدد من قوات النظام.  

غصن الزيتون تعزل عفرين وتطوّقها من الغرب: 

واصل الجيش الحر -بدعم من الجيش التركي- تقدمه اليوم الثلاثاء، وتمكن من انتزاع العديد من القرى على عدة محاور في محيط مدينة عفرين. 
وقالت غرفة عمليات غصن الزيتون، إن القوات المشاركة في العملية تمكنت من فرض سيطرتها على 12 قرية جديدة، بعد معارك ضد الميلشيات الانفصالية أسفرت عن تكبيدها خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.  

وحسب خريطة السيطرة الميدانية، فقد وسّع الثوار نطاق سيطرتهم من جهة جنديرس، وتمكنوا من انتزاع قرى (كوران، شيخ الدير، الغزاوية ومعسكرها)، كما دارت معارك عنيفة على مشارف مركز مدينة عفرين انتهت بسيطرة الثوار على قرى (هليلو، كفردلي فوقاني، فولقان، معراته، كفرشيل، النيرة، تلة717، كازيه) التي تشرف على عفرين من الجهة الشمالية الغربية، وبالتالي عزل مركز المدينة عن ريفها الشمالي. 

الميلشيات الانفصالية تفخخ المصاحف في عفرين: 

أفادت وكالة الأناضول للأنباء، بقيام الميلشيات الانفصالية في عفرين، بتفخيخ المصاحف وربطها بقنابل يدوية، ما أدى إلى مقتل جندي تركي.    

ونقلت الوكالة عن مصادر عسكرية، أن جنديا تركيا استشهد خلال عملية "غصن الزيتون" جراء انفجار قنبلة وضعها إرهابيون بين صفحات مزقوها من القرآن الكريم في قرية "درمشكانلي" التابعة لمنطقة عفرين السورية. 

وقالت المصادر إن الحادث وقع الثلاثاء خلال تطهير منطقة سكنية من المتفجرات والألغام من قبل وحدة من الخبراء الأتراك المختصين، حيث كان الجندي الشهيد "أورهان سورمن" أحد عناصرها، وأشارت إلى أن عناصر الميلشيات الانفصالية ينصبون مثل هذه الكمائن الغادرة مستغلين مراعاة الجنود الأتراك للقيم المعنوية والإسلامية. 

الوضع الإنساني:

قافلة مساعدات جديدة إلى دوما غدا الخميس: 

قال الهلال الأحمر السوري إن قافلة مساعدات إنسانية من 25 شاحنة تنتظر خارج الغوطة الشرقية لتسليم مساعدات غذائية، في ظل استمرار حملة قصف عنيفة على مدن وبلدات الغوطة شرقي العاصمة دمشق. 

ونقلت رويترز عن مستشار الشؤون الخارجية في الهلال الأحمر، زياد مسلاتي، أن القافلة ستدخل مدينة دوما بريف دمشق غداً الخميس، لافتاً إلى أنها تتألف من 25 شاحنة محملة بالمواد الغذائية والأدوية.  

الوضع السياسي:

أستانة 9 تنطلق غداً بغياب وفدي النظام والمعارضة: 
تنطلق يوم غد الخميس الجولة التاسعة من مفاوضات "أستانة" حول سوريا في العاصمة الكازاخستانية أستانة، بعد توقف دام أكثر من 3 أشهر.  
وبحسب وزارة الخارجية الكازاخستانية فإن الاجتماع لن يحضره وفدا المعارضة والنظام، وإنما سيقتصر على الدول الثلاث الضامنة "روسيا وتركيا وإيران"، مشيرة إلى أنه اجتماع تقني.  
وأضافت الوزارة أنها وجهت دعوة إلى المبعوث الدولي إلى سوريا "ستيفان ديمستورا" لحضور الاجتماعات، مرجحة حضوره.  
ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر "خاصة" أن ملف المعتقلين وإزالة الألغام، وإجراءات بناء الثقة عامة، سيكون الحاضر الأبرز في جولة أستانة المقبلة، كما سيسجل ملف إعداد اللجنة الدستورية حضورا قويا، لدعم العملية السياسية في جنيف. 

المواقف والتحركات الدولية:

الأمم المتحدة تتوقع "معارك طاحنة" في ثامن أعوام الثورة السورية: 

توقعت الأمم المتحدة تدهور الأوضاع في سورية مع دخول الثورة السورية عامها الثامن، في ظل استمرار قوات روسيا والنظام بارتكاب الجرائم بحق المدنيين العزل وسط وشمال سورية.  

وقال يان إيجلاند، مستشار الأمم المتحدة بشأن سوريا، إن الحرب السورية قد تشهد ”معارك طاحنة“ في عامها الثامن، حتى وإن بدا القتال في الغوطة الشرقية الحلقة الأحدث في سلسلة ”معارك النهاية“. 

ودعا المستشار الأممي خلال تصريح له اليوم، إلى تجنب إراقة الدماء من خلال إيجاد حل سلمي، مضيفاً: "إن الوقت لم يفت لتجنب إراقة الدماء في إدلب ودرعا وعفرين عبر المفاوضات". 

يلدريم: العلاقة بين تركيا وأمريكا أكبر من أشخاص: 
قلل رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم من تداعيات إقالة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، مؤكداً أن العلاقات القائمة بين بلاده والولايات المتحدة الأمريكية ليست مرتبطة بأشخاص. 
ونقلت وكالة الأناضول عن يلدريم قوله خلال لقاء صحفي في العاصمة أنقرة إن موقف بلاده ثابت وواضح، وإن أنقرة لا تولي أهمية بالغة إزاء ما يفكر به الوزير الأمريكي الجديد تجاه تركيا، معرباً في الوقت ذاته عن أمله في أن يتمكن الجانبان الأمريكي والتركي من بناء علاقات سليمة خلال الفترة المقبلة. 
أردوغان: سندخل عفرين مساء اليوم على أقصى تقدير: 
رجح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دخول الجيشين التركي والسوري الحر مركز مدينة عفرين مساء اليوم ضمن عملية "غصن الزيتون".  
وأوضح أردوغان في كلمة أمام مسؤولي الإدارات المحلية في أنقرة: " أتمنى أن تسقط كامل مدينة عفرين مساء اليوم على أقصى تقدير بيد الجيشين التركي والسوري الحر". 
وأكد الرئيس التركي أن إجراءات إخراج المدنيين من عفرين تجري على قدم وساق عبر ممرات آمنة خصصها مقاتلو الجيش الحر والتركي، مضيفاً أنهم يتخذون كافة أشكال الحذر والحيطة خلال العملية.  

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع