..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- روسيا والنظام يرتكبان المزيد من المجازر المروعة في الغوطة، وغصن الزيتون تسيطر على نصف مناطق عفرين -(5-3-2018)

أسرة التحرير

5 مارس 2018 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 900

نشرة أخبار سوريا- روسيا والنظام يرتكبان المزيد من المجازر المروعة في الغوطة، وغصن الزيتون تسيطر على نصف مناطق عفرين -(5-3-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

بيانات الثورة:

وزارة الدفاع في الحكومة المؤقتة تصدر مجموعة قرارات عسكرية في الشمال السوري: 

أصدرت وزارة الدفاع التابعة للحكومة السورية المؤقتة مجموعة من القرارات المتعلقة بما وصفته بـ "مقتضيات المصلحة العامة" ولضبط الأمن والأمان في ريف حلب الشمالي. 

وقررت الوزارة تشكيل محكمة عسكرية "بكافة كوادرها" العسكرية والمدنية في منطقة الباب، إضافة إلى تشكيل ضابطة عدلية "شرطة عسكرية" بكافة كوادرها في مناطق نفوذ الجيش الوطني، موضحة أن مركز الضابطة سيكون في مدينة الباب على أن يكون لها 3 أقسام في إعزاز و مدينة الباب وجرابلس. 

وأصدرت الوزارة أمراً لكافة الفصائل العسكرية بوقف العمل بالمجالس العسكرية بكافة مناطق ريف حلب الشمالي، على أن تبقى المرجعية العسكرية الوحيدة هي هيئة الأركان، كما طالبت الوزارة الفصائل العسكرية بإغلاق كافة السجون التابعة لها، وتسليم كافة الموقوفين إلى الشرطة العسكرية لتقديمهم إلى المحاكم العسكرية لينالوا جزاءهم العادل، حسب البيان. 

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف: 

ارتفاع حصيلة مجازر النظام في الغوطة اليوم إلى 33 شهيداً: 

عادت المجازر المروعة إلى المشهد من جديد في الغوطة الشرقية، جراء ارتفاع وتيرة الغارات بشكل كبير اليوم من قبل قوات النظام وروسيا على مناطق المدنيين في الغوطة. 

وقال مركز دمشق الإعلامي إن 12 مدنياً معظمهم من الأطفال سقطوا اليوم في بلدة جسرين، نتيجة استهداف الأحياء السكنية في البلدة بعدة غارات جوية من الطيران الحربي. فيما لقي 10 أشخاص مصرعهم بقصف من الطيران الحربي والمروحي على الأحياء السكنية في بلدة حمورية. 

وسقط3 شهداء كحصيلة أولية وأصيب 16 مدنياً بينهم 4 نساء وطفلة، جراء غارة جوية محملة بعدة صواريخ استهدفت الأحياء السكنية في مدينة سقبا. 

كما استهدف طيران النظام بعشرات الغارات الجوية مدن وبلدات دوما وعربين وحرستا وزملكا وحزة ومنطقة الأشعري ما أدى إلى استشهاد 5 أشخاص وإصابة العشرات بجروح. فيما قتل 3 أشخاص جراء الغارات الجوية التي استهدفت القلمون الشرقي مساء اليوم. 

الوضع العسكري والميداني:

جبهة النصرة تنقض عهدها وتهدد بإراقة الدماء في سراقب: 

هدّدت جبهة النصرة بإراقة الدماء في مدينة سراقب بريف إدلب الشرقي، في حال لم يتم تسليم المدينة إلى التنظيم، ما عدّه الأهالي نقضاً لاتفاق تحييد المدينة، الذي عقدوه مع الجبهة مؤخراً. 

وأفادت مصادر متطابقة بأن مقاتلي النصرة قاموا باقتحام المجلس المحلي في سراقب، وهددوا المسؤولين عنه، كما أمروا بإخضاع جميع خدمات المدينة للتنظيم.   

وتداول ناشطون تسجيلاً صوتياً لرئيس المجلس أكد فيه قيام مسؤولّين في تنظيم النصرة "عبد الرحمن هلال وأبو محمد السوري" باقتحام المجلس وتهديده بشكل صريح مطالبين بإعادة الأمور إلى ما كانت عليه قبل الاتفاق، كما طلبا من رئيس المجلس التزام بيته وعدم الحضور إلى مقر المجلس". 

الوضع الإنساني:

قافلة مساعدات تدخل الغوطة بلا مواد طبية: 

دخلت -اليوم الاثنين- قافلة مساعدات إنسانية إلى الغوطة الشرقية بريف دمشق، بالتزامن مع استمرار القصف المركز على المنطقة، والذي أوقع نحو 40 شهيداً منذ صباح اليوم.   

وأكد مركز دمشق الإعلامي دخول قافلة المساعدات الإغاثية إلى الغوطة بعد اجتيازها معبر الوافدين، كما نشر المركز صوراً تظهر وصول القافلة إلى مدينة دوما بريف دمشق، لافتاً إلى أن قوات النظام صادرت شاحنة محملة بالمواد الطبية من ضمن القافلة.  

من جهة أخرى قال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمربافل "كرشيشيك"  خلال تغريدة له اليوم، إن قافلة الإغاثة التي تحركت إلى الغوطة اليوم تضم  46 شاحنة" في حين نقلت رويترز عن مسؤول بمنظمة الصحة العالمية أن قوات النظام رفضت إدخال 70 % من الإمدادات التي أعدتها المنظمة ضمن القافلة، بما في ذلك”كل (حقائب) الإسعافات الأولية ولوازم الجراحة والغسيل الكلوي والإنسولين“.  

الهلال الأحمر التركي: نصف السوريين في تركيا لن يعودوا إلى بلدهم لهذا السبب: 

رجّح الهلال الأحمر التركي عدم عودة نصف اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا إلى بلادهم، بسبب الظروف الجيدة التي يعيشونها. 

وقال رئيس منظمة الهلال الأحمر التركي، كرم كينيك، إن نصف السوريين الموجودين في تركيا لن يعودوا إلى بلادهم في حال تحسّن الأوضاع فيها وفقاً لأبحاث قام بها الهلال، مشيراً إلى أنه لا ينبغي إجبارهم على مغادرة تركيا. 

وأوضح "كينيك" خلال مقابلة له مع صحيفة خبر تورك أمس الأحد، أن نصف اللاجئين السوريين في تركيا يعيشون في ظروف جيدة، لافتاً إلى أن الهلال الأحمر التركي يقدم مساعدات نقدية بقيمة 120 ليرة تركية إلى نحو مليون و300 ألف سوري، ضمن مشروع "المعونة المالية" الذي يموّله الاتحاد الأوربي بشكل كامل. 

كما أكد أن الهلال الأحمر التركي حصل على مبلغ 350 مليون يورو من الاتحاد الأوربي قبل سنة ونصف لتوظيفها في مشروع المعونة المالية "، كما وقع استلام مبلغ آخر بقيمة 650 مليون يورو نهاية العام الماضي، بالإضافة إلى أنه يعمل مع اليونيسيف على تدريس 250 ألف طفل سوري في تركيا 

المواقف والتحركات الدولية:

قوات كوماندوز تركية تصل إلى الحدود السورية للمشاركة في "غصن الزيتون": 

دفعت تركيا -اليوم الاثنين- بمزيد من القوات الخاصة للمشاركة في عملية غصن الزيتون، بالتزامن مع قرب انطلاق المرحلة الثانية من العملية.  

وقالت وكالة الأناضول إن قافلة تقل عناصر من قوات المغاويير (كوماندوز) وصلت اليوم الاثنين إلى ولاية هاتاي الحدودية، لدعم الوحدات المنتشرة على الحدود مع سوريا. 

وتتألف القافلة من 20 عربة مدرعة، وصلت قضاء "خاصّة" على الحدود مع سوريا، وسط إجراءات أمنية واسعة، حيث من المنتظر أن تنتشر في الوحدات العاملة على الحدود، في إطار عملية "غصن الزيتون". 

تركيا: نصف منطقة "غصن الزيتون" باتت تحت السيطرة: 

قال المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ إن نصف منطقة عملية غصن الزيتون تقريبا باتت تحت سيطرة القوات المسلحة التركية. 

وأوضح المتحدث التركي -خلال تصريحات للصحفيين اليوم الإثنين- أنه جرى تحييد 2795 إرهابيا بمنطقة عفرين، منذ بدء عملية غصن الزيتون، لافتاً إلى اعتقال 4 آلاف و43 إرهابيا في تركيا ما بين 2011-2018 منهم 1858 مقاتلًا أجنبيًا. 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع