..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- فصائل الحر تسيطر على سبع قرى في عفرين، وقوات النظام ترتكب مجزرة بحق 6 مدنيين في دوما-(15-2-2018)

أسرة التحرير

15 فبراير 2018 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 950

نشرة أخبار سوريا- فصائل الحر تسيطر على سبع قرى في عفرين، وقوات النظام ترتكب مجزرة بحق 6 مدنيين في دوما-(15-2-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

بيانات الثورة:

مجلس محافظة ريف دمشق: إدخال المساعدات إلى الغوطة في هذا الوقت خدعة من النظام:

اعتبر مجلس محافظة ريف دمشق أن دخول قافلة المساعدات إلى الغوطة الشرقية بالتزامن مع انعقاد جلسة مجلس الأمن الدولي هو من صنيعة نظام الأسد لخداع العالم قبيل انعقاد جلسة مجلس الأمن التي تناقش الوضع الإنساني والحصار المفروض على المدنيين في الغوطة الشرقية.
ولفت المجلس في بيان له أمس أن آخر دخول للمساعدات الأممية إلى الغوطة كان بتاريخ 28/11/2017 من بلدة النشابية، مضيفة أنه كان دخولاً مجتزأً على أن يتم استكماله بعد ثلاثة أيام من ذلك التاريخ، ولكن نظام الأسد ماطل واختار وقتاً لدخول المساعدات الأممية في هذا اليوم، ليستفيد إعلاميا ويوهم المجتمعين في مجلس الأمن بأنه لا يحاصر الغوطة الشرقية، حسب البيان.

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف:

قصف جوي مدفعي يوقع مجزرة مروعة في دوما:

ارتكبت قوات النظام وروسيا مجزرة بشعة اليوم الخميس، إثر استهدافها الأحياء السكنية في مدينة دوما بقصف جوي ومدفعي أسفر عن مقتل وجرح العشرات.

وقالت مديرية الدفاع المدني إن ستة مدنيين على الأقل قضوا في قصف جوي على مدينة دوما بريف دمشق، من بينهم طفلان وسيدتان، فيما أصيب عدد آخر بجروح، كما أظهر شريط مصور قيام فرق الإنقاذ بانتشال الجثث واستخراج طفل من تحت الأنقاض.

من جانبه، ذكر مركز دمشق الإعلامي أن قوات النظام قامت باستهداف المنطقة التي تعرضت لغارات جوية في دوما، بهدف منع إسعاف المصابين وإنقاذ العالقين بين الأنقاض، وقال ناشطون إن القصف جاء بالتزامن مع توزيع المساعدات الإنسانية التي دخلت الغوطة أمس، وأدى إلى إصابة اثنين من عناصر الدفاع المدني أثناء قيامهم بواجبهم الإنساني.

في غضون ذلك، تعرضت مدينتا (عربين وحرستا) وبلدتا (النشابية والشيفونية) بريف دمشق، لقصف مدفعي وغارات جوية خلفت العديد من الجرحى، وتسببت في دمار كبير وأوقعت خسائر هائلة في المرافق والممتلكات.

الوضع العسكري والميداني

تركيا تثبت نقطة مراقبة سادسة جنوبي إدلب:

بدأت القوات التركية اليوم الخميس، بإنشاء نقطة المراقبة السادسة في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، استكمالا لاتفاق مناطق خفض التصعيد الذي جرى التوقيع عليه في أستانا مؤخراً.

جاء ذلك بعد يوم واحد من دخول رتل عسكري تركي إلى قرية الصرمان شرقي جرجناز، بعد استطلاعها، حيث أكد ناشطون دخول رتل يضم قرابة 100 آلية عسكرية -معظمها آليات تحصين- إلى قرية الصرمان لتثبيت نقطة مراقبة فيها.

وأوضح بيان صادر عن رئاسة الأركان التركية، أن القوات أنشأت نقطة المراقبة السادسة والتي تحمل رقم "8"، في منطقة "الصرمان"، لمراقبة منطقة خفض التوتر في محافظة إدلب، وفقاً للأناضول.

غصن الزيتون تفتح طريقاً بين محورين وتقترب من "راجو" غربي عفرين:

أحرزت فصائل الجيش الحر -وبدعم وإسناد تركي- تقدماً ملحوظاً اليوم الخميس، وتمكنت من ربط نقاط سيطرتها على محوري (راجو-الشيخ حديد) غربي عفرين.

واندلعت مواجهات عنيفة على أربعة محاور في عفرين، أسفرت عن سيطرة فصائل الحر على 7 قرى، منها أربع على محور راجو، وواحدة على محور الشيخ حديد، ما مكن الثوار من فتح الطريق الواصل بين محوري راجو والشيخ حديد غربي عفرين.

وكانت غرفة عمليات غصن الزيتون قد أعلنت صباح اليوم عن تحرير قرية "دورقا" على محور بلبل شمالاً، تلاها الإعلان عن تحرير قرى (كري وشربانلي وشديا) قرب راجو، ليتبع ذلك السيطرة على قرى (جقلا تحتاني، ديوان فوقاني، خراب سماق).

بماذا ردت "تحرير الشام" على اتهامها بتسليم طائرات مطار تفتناز لنظام الأسد؟
نفت هيئة تحرير الشام الأخبار التي تناقلها ناشطون وصفحات ثورية حول قيام عناصر تابعين لها بنقل بقايا طائرات من مطار تفتناز العسكري بريف إدلب إلى نظام الأسد.
ونقلت وكالة إباء عن المسؤول في هيئة تحرير الشام "منصور الخطيب" نفيه ما أشيع حول تسليم الهيئة لحطام الطائرات المدمرة في مطار تفتناز العسكري للنظام، مبرراً ذلك بأنه اجتهاد من أبناء المنطقة التابعين للهيئة، حيث قاموا بإخراج بعض الحطام من محيط المطار إلى ريف إدلب.

المواقف والتحركات الدولية:

"إسرائيل" تحذر الأسد من استخدام الكيماوي قرب حدودها:
حذر الكيان الإسرائيلي نظام الأسد من استخدام الأسلحة الكيماوية قرب الحدود، مؤكدة أنها سترد "بشكل صارم" في حال وقوع هذا الأمر.
ونقلت وكالة الأناضول عن وسائل إعلام عبرية أن إسرائيل تخشى من تسرب الغاز عبر الحدود، ولفتت إلى أن التحذير جاء في برقية وجهتها الخارجية الإسرائيلية إلى عدد من سفراء إسرائيل في الخارج جاء فيها: "تخشى إسرائيل من إقدام نظام بشار الأسد على استخدام هذه الأسلحة في المنطقة الحدودية في هضبة الجولان قد تؤدي إلى تسربها إلى الأراضي الإسرائيلية مما سيجبرها على الرد بشكل صارم للغاية".
روسيا تكشف عن حصيلة قتلاها خلال الضربة الأمريكية:

كشفت روسيا عن حصيلة ضحاياها الذين قتلوا جرّاء الضربة الأمريكية التي استهدفت مواقع لهم في دير الزور شرقي سورية يوم السبت الماضي.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، خلال مؤتمر صحفي اليوم، مقتل 5 روس نتيجة ضربة استهدفت مواقعهم من قبل طيران التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن.

ونقلت سبوتنيك عن زاخاروفا قولها: "وفقا للبيانات الأولية فإن الهجوم المسلح، الذي يجري التحقيق في أسبابه، قد يكون أدى إلى مقتل 5 أشخاص، من المحتمل أن يكونوا مواطنين روس" مضيفة: "هناك ضحايا، لكن ذلك يحتاج إلى تحقيق، وخاصة بشأن الجنسية، لمعرفة ما إذا كانوا مواطني روسيا أو بلدان أخرى. وأود أن أؤكد مرة أخرى أن الحديث لا يجري عن الجنود الروس".

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع