..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- الثوار ينسفون مجموعة من مرتزقة النظام شرقي دمشق، والأمم المتحدة تدخل مساعدات شحيحة إلى الغوطة-(14-2-2018)

أسرة التحرير

١٤ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2061

نشرة أخبار سوريا- الثوار ينسفون مجموعة من مرتزقة النظام شرقي دمشق، والأمم المتحدة تدخل مساعدات شحيحة إلى الغوطة-(14-2-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

مصرع مجموعة من مرتزقة النظام بعد نسف أنفاق لهم شرقي دمشق:

تمكن الثوار من قتل مجموعة عناصر لقوات النظام على جبهة حي جوبر شرقي دمشق، إثر تفجير أنفاق كانت تعد لاقتحام نقاط الثوار في الحي.

وقال فيلق الرحمن في بيان مقتضب، إن كتيبة الهندسة التابعة له، نسفت شبكة أنفاق كانت قوات العدو تجهز عبرها لاقتحام نقاط الثوار على جبهات حي جوبر الدمشقي.

طرق غريبة للتفخيخ تستخدمها مليشيات "PYD" الانفصالية في مناطق عفرين:

واصلت فرق إزالة الألغام التابعة للقوت التركية عملية إزالة الألغام التي زرعتها مليشيات "PYD" الانفصالية قبل خروجها من المناطق التي سيطر عليها الجيش الحر والقوات التركية.

ونقلت وكالة الأناضول عن القيادي في الجيش الحر "أبو أحمد الشامي" إن مليشيات "PYD" فخخت منازل المدنيين قبل فرارهم من القرى.

وأوضح الشامي أن المليشيات فخخت كافة المنازل في قرية "ديكمه طاش" بعد أن أخرجوا أهلها منها بالقوة، مضيفاً أن أنهم وضعوا متفجرات في مخازن الزيتون التي تعتبر مصدر القوت الأساسي للسكان، حتى إنهم فخخوا جثث رفاقهم القتلى قبل خروجهم.

الوضع الإنساني:

دخول قافلة مساعدات أممية إلى الغوطة الشرقية بريف دمشق:

أفادت مصادر متطابقة بدخول قافلة مساعدات أممية عبر معبر الوافدين إلى الغوطة الشرقية بريف دمشق، وذلك بمرافقة عناصر الهلال الأحمر السوري.

وأكد مركز دمشق الإعلامي، دخول قافلة من سبع سيارات، محملة بالمواد الغذائية بالإضافة إلى سيارتين محملتين بالمواد الطبية، لافتاً إلى أنها ستوزّع في بلدة النشابية في منطقة المرج شرقي الغوطة.

الوضع السياسي:

الهيئة العليا للمفاوضات تجتمع بـ "تيلرسون" في الأردن..هذا ما جرى بحثه خلال اللقاء:

التقى وفد الهيئة السورية للتفاوض برئاسة نصر الحريري في العاصمة الأردنية عمان، وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، وذلك لبحث تطورات الملف السوري.

وأوضح بيان صادر عن الوفد، أن اللقاء الذي "استمر نحو ساعة" جرى "في جو من التوافق على معظم القضايا الأساسية في الملف السوري".

وشدد الوفد المعارض -خلال اللقاء- على ضرورة اتخاذ موقف دولي حازم تجاه استخدام النظام المتكرر للسلاح الكيماوي، وعلى ضرورة وضع حد للنفوذ الإيراني المتنامي في الساحة السورية، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن الشعب السوري بدأ يفقد القناعة في العملية التفاوضية بسبب تعنت النظام وعرقلته للجهود الرامية إلى إيجاد حل سياسي.

المواقف والتحركات الدولية:

أميركا وإيران: دعوات متبادلة للخروج من سورية:

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، خلال زيارة للأردن اليوم الأربعاء، إنه يتعين على إيران سحب جنودها والقوات التي تدعمها من سورية في أقرب وقت ممكن.

وأشار الوزير الأميركي إلى أن الولايات المتحدة لديها خطة متطورة للسلام في الشرق الأوسط كان يجري تطويرها منذ عدة أشهر، كما أعرب عن أمله في إجراء محادثات مع تركيا بشأن التعاون للحد من التهديدات التي تهدد الحليف الاستراتيجي.

من جهة أخرى، قال علي أكبر ولايتي، المساعد الكبير للزعيم الأعلى الإيراني، إن التواجد العسكري الإيراني في سوريا مشروع وجاء بناء على دعوة من النظام السوري في دمشق.

ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن ولايتي، قوله ردا على سؤال عن تصريحات تيلرسون "من يجب أن يغادروا سوريا هم من دخلوها دون إذن من الحكومة السورية الشرعية" على حدّ تعبيره.

الكرملين يتهرب من الاعتراف بمقتل 200 مرتزق روسي في دير الزور:

قال المتحدث باسم الكرملين الروسي، ديمتري بيسكوف، إنه ليس لديه أي معلومات عن مقتل 200 مرتزق روسي، جراء غارة جوية استهدفتهم بالقرب من دير الزور في 7 شباط/فبراير الجاري.

ونقلت رويترز عن المتحدث الروسي قوله اليوم الأربعاء، إنه لا يمكن استبعاد وجود مدنيين روس في سوريا ولكن ليس لهم صلة بالقوات المسلحة الروسية.

تركيا تبدي استعدادها للمشاركة في إعادة إعمار سورية:

أبدت تركيا استعدادها للمشاركة في إعادة إعمار سورية خلال المرحلة المقبلة، شرط أن تقابل هذه الخطوة، بالوضوح والشفافية من قبل الراغبة في التعاون معها.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، على هامش المؤتمر الذي عقد في الكويت بخصوص إعادة إعمار العراق.

ودعا جاويش أوغلو الجهات الدولية الراغبة في التعاون مع تركيا بشأن الحفاظ على وحدة الأراضي السورية وإيجاد الحل السياسي في هذا البلد، إلى التزام الوضوح.

وزير الدفاع التركي: مصممون على تطهير عفرين من الإرهاب:

أكد وزير الدفاع التركي نور الدين جانكلي عزم بلاده على مواصلة تطهير منطقة عفرين من المنظمات الإرهابية. ونقلت وكالة الأناضول عن الوزير التركي خلال مشاركته في اجتماع لوزراء دفاع دول التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة في العاصمة الإيطالية روما اليوم الأربعاء قوله إن تركيا مصممة على تطهير منطقة عفرين من الإرهاب لحماية حدودها.

وأضاف جانيكلي أن تركيا هي البلد الوحيد الذي كافح تنظيم الدولة بصدق، لافتا إلى أن تنظيم "PYD" يشكل تهديداً ضد تركيا.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع