..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- ميلشيات النظام تسيطر على عدة قرى شرقي إدلب، وغصن الزيتون تحرز تقدماً شمالي عفرين -(31-1-2018)

أسرة التحرير

31 يناير 2018 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 623

نشرة أخبار سوريا- ميلشيات النظام تسيطر على عدة قرى شرقي إدلب، وغصن الزيتون تحرز تقدماً شمالي عفرين -(31-1-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف:

مقتل 5 أشخاص من عائلة واحدة نتيجة قصف بالبراميل المتفجرة جنوبي حلب:

استهدفت مروحيات النظام عدة قرى في ريف حلب الجنوبي بالبراميل المتفجرة، ما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف المدنيين.

وأفادت مديرية الدفاع المدني في حلب بتعرض قريتي طلافح ومشيرفة جزرايا جنوبي حلب لقصف جوي، مشيرة إلى أن طيران النظام -الحربي والمروحي- استهدف القريتين بعدد من الصواريخ الفراغية والبراميل المتفجرة، فيما ذكر مركز حلب الإعلامي أن 5 أشخاص من عائلة واحدة لقوات حتفهم نتيجة قصف على قرية "طلافح"، بالإضافة إلى إصابة آخرين بجروح، بالإضافة إلى وجود عالقين تحت الأنقاض.

الوضع العسكري والميداني:

الجيش الحر يحرز تقدماً على محور بلبل شمالي عفرين:

واصل الجيش الحر تقدمه في مناطق عفرين اليوم الأربعاء، بدعم وإسناد من القوات التركية، وتمكن من بسط سيطرته على مناطق وتلال استراتيجية شمالي عفرين ضمن عملية غصن الزيتون.

وأكدت غرفة عمليات الثوار تحرير قرية "باك أوباسي" في ناحية بلبل ظهر اليوم، بعد معارك مع الميلشيات الانفصالية أسفرت عن مقتل وجرح عدد من عناصر تلك الميلشيات.

جاء ذلك في إطار خطة أعدها الجيش التركي للتقدم من محور بلبل، حيث أفادت وكالة الأناضول بأن مواجهات شرسة اندلعت على محيط البلدة، وانتهت بتحرير قمة جبل قورنة الاستراتيجي، ليرتفع عدد النقاط التي تم تحريرها ضمن العملية إلى 25 نقطة، بينها 19 قرية و5 تلال اشتراتيجية.

الثوار يغتنمون مضاداً للطائرات جنوبي عفرين:

أعلن الفيلق الأول التابع للجيش الحر عن تمكن مقاتليه من اغتنام مضاد للطائرات من نوع "فيرْبا" على خلفية المعارك الدائرة ضد الميلشيات الانفصالية قرب ناحية جنديرس غربي عفرين.

وأظهر شريط مصور مقاتلين من لواء السمرقند التابع للفيلق، وهم يحملون مضاداً للدروع، حيث أكدوا العثور عليه أثناء تمشيطهم للمنطقة.

ووفقاً لمراقبين فإن هذا التطور يؤكد صحة المعلومات التي نشرها موقع راصد الشمال السوري، والتي تشير إلى استلام ميلشيات (PYD-YPG) دفعة من مضادات الطائرات أوائل عام 2018، تحسباً لعملية عسكرية تركية تستهدف المنطقة.

بعد مطار أبو ظهور .. عين النظام على سراقب:

واصلت ميلشيات النظام تقدمها -اليوم الأربعاء- في المناطق الواقعة غربي مطار أبو الظهور العسكري بريف إدلب الشرقي.

وذكرت وسائل إعلام موالية أن قوات النظام سيطرت على سبع قرى قرب أبو الظهور، في خطوة تهدف إلى تأمين الخاصرة الشمالية للمطار، فيما أكد الإعلام الحربي المقرب من حزب الله، استعادة قرى "البراغيثي - جديدة - طويل الحليب - الذهبية - الصالحية - السكرية - مغارة مزرعة وكتيبة الدفاع الجوي جنوب غرب طويل الحليب" بعد معارك مع جبهة النصرة.

وفي السياق ذاته أعلنت صفحة دمشق الآن الموالية، سيطرة النظام على قريتي "الملاحمة وعطشانة شرقية" شرقي سراقب

الوضع الإنساني:

الأمم المتحدة تستنكر استهداف النظام للمنشآت الطبية شمالي سورية:

استنكرت الأمم المتحدة استهداف قوات النظام للمراكز والمنشآت الطبية، في المناطق الخاضعة لسيطرة الثوار شمالي سورية.

ونقلت رويترز عن منسق الشؤون الإنسانية الإقليمي للأمم المتحدة بانوس مومسيس أمس الثلاثاء قوله، "لقد أفزعتني الهجمات المستمرة على مستشفيات ومنشآت طبية أخرى في شمال غرب سوريا، فيما يحرم مئات الآلاف من الناس من حقهم الأساسي في الصحة".

ووفقاً للمسؤول الأممي، فإن مستشفى سراقب تعرض لأربعة ضربات جوية خلال عشرة أيام، ما تسبب في أضرار هيكلية كبيرة في المبنى، فيما دمر قصف جوي مركزا طبيا يخدّم عشرة آلاف شخص على الأقل في محافظة حلب في نفس اليوم.

اليونيسيف تطالب بتخصيص 1.3 مليار دولار لمساعدة أطفال سورية:

طالبت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، بتخصيص مبلغ 1.3 مليار دولار لمساعدة الأطفال السوريين في تركيا والأردن ولبنان والعراق.

وأضحت المنظمة أنها بحاجة لتوفير 3.6 مليارات دولار لتقديم مساعدة إنسانية لـ 48 مليون طفل في 51 بلدا يشهد أزمات إنسانية، بسبب النزاعات والكوارث الطبيعية، بينها سوريا والعراق واليمن.

المواقف والتحركات الدولية:

فرنسا تحذر تركيا من أن" تتخذ غصن الزيتون" كذريعة لغزو المنطقة:

دعت فرنسا تركيا إلى تنسيق تحركاتها شمالي سورية مع حلفائها، محذرة إياها من اتخاذ العملية العسكرية التي تشنها ضد الميلشيات الانفصالية في سورية كذريعة لغزو البلاد.

جاء ذلك على لسان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، خلال مقابلة مع صحيفة لو فيجارو نشرت اليوم الأربعاء.

وحسب ما نقلت رويترز فإن ماكرون اعتبر أن العملية التركية ستمثل مشكلة حقيقية بالنسبة لبلاده، في حال تجاوزت هدفها المتمثل في دحر خطر الإرهاب المحتمل على الحدود التركية وتحولت إلى عملية غزو، على حدّ تعبيره.

اتفاق تركي/روسي على تسريع إقامة نقاط مراقبة في إدلب:

اتفق رئيسا كل من تركيا وروسيا على الإسراع في تأسيس نقاط مراقبة تركية في محافظة إدلب، عملاً باتفاق مناطق خفض التوتر الموقع في أكتوبر 2017.

وأفادت وكالة الأناضول التركية نقلاً عن مصادر في الرئاسة التركية، بأن الرئيسين بوتين وأردوغان، اتفقا خلال اتصال هاتفي اليوم الأربعاء، على تسريع العمل لنشر نقاط المراقبة في إدلب.

وأوضحت المصادر أن الرئيسين بحثا العلاقات الثنائية وآخر التطورات السورية، وفي مقدمتها مؤتمر سوتشي، وعملية "غصن الزيتون" في "عفرين"، بالإضافة إلى دراسة الأوضاع في محافظة إدلب.

سعد الحريري من أنقرة: نتطلع إلى حل سوري يعيد اللاجئين إلى بلادهم:

أكّد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري اليوم الأربعاء، أنّ بلاده تدعم مساعي إنهاء الأزمة السورية عن طريق الحل السياسي الذي يضمن وحدة الأراضي السورية وحقوق الشعب السوري.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك على خلفية زيارة للحريري إلى تركيا، التقى خلالها نظيره التركي بن علي يلدريم في العاصمة التركية أنقرة.

ونقلت وكالة الأناضول عن الحريري قوله: "تعلمون أننا نستضيف أعداداً كبيرة من اللاجئين السوريين الذين فروا من بلادهم، ونتمنى أن يعود هؤلاء إلى بلادهم بأمان" مضيفاً: "نولي اهتماما خاصاً للمؤتمر الذي سيعقد بين بيروت وأنقرة بخصوص أزمة اللاجئين".  

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع