..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار يوم الجمعة 8-4-2011م جمعة الصمود:

أسرة التحرير

٨ ٢٠١١ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2924

أخبار يوم الجمعة 8-4-2011م جمعة الصمود:
111.jpg

شـــــارك المادة

تواردت الأنباء عن توارد الأهالي في عموم سوريا لإحياء جمعة الصمود بالمظاهرات الحرة لمطالبة الشعب بإسقاط النظام، كان نتيجة ذلك سقوط عدة إصابات بين جريح وقتيل، إضافة إلى اعتقالات في صفوف الأهالي، بينما أكدت رويترز هروب رموز من النظام بعائلاتهم من البلاد:


درعا:
بدأ الجيش وقوات الأمن حملة اعتقالات واسعة في درعا البلد واقتحموا بعض البيوت بحثا عن الجرحى واختطافهم، وأنباء عن استشهاد أكثر من 20 شخصا عند الجامع العمري، وإصابات خطيرة في الشباب برصاص الأمن وقامت النساء بإسعاف الجرحى، بينما خرج أكثر من مئة ألف متظاهر في المنطقة وهتفوا بإسقاط النظام ولا زالت الاتصالات والكهرباء مقطوعة في المنطقة..
وكان المتظاهرون قد وصلوا من الحراك والقرى القريبة إلى بلدة خربة غزالة أيضاً، وقاموا بحرق حزب البعث كاملاً وأحرقوا صورة بشار في مغيبة الأمن والشرطة.. والعكس قرب مشفى درعا الوطني حيث أطلق النظام الرصاص على المتظاهرين هناك، وفي جاسم والمسيفرة ودرعا البلد والمحطة وحوران خرجت مظاهرات حاشدة هتفت بإسقاط النظام والتقى بعضها ببعض، وأطلقت القنابل المسيلة للدموع على بعض النقاط..
وفي انسحاب للجيش والأمن من درعا البلد ترك بعض الأسلحة والمعدات لمحاولة جر الأهالي إلى حمل السلاح!.
حمص:
خرجت مظاهرات الصمود في حمص من مناطق عدة، منها البياضة – باب السباع – الوعر – دير بعلبة – الخالدية – بابا عمرو وهتفوا بالحرية وإسقاط النظام، وإطلاق سراح المعتقلين، وقام المتظاهرون فأحرقوا إطارات السيارات وسدوا المداخل خوفا من هجوم النظام، فيما حاولت قوات حفظ النظام والأمن تفريقهم بالرصاص الحي أدى ذلك إلى سقوط عدد من الضحايا، ووقوع اشتباكات عنيفة في العديد من أحياء حمص.
ريف دمشق:
رغم صعوبة التواصل مع مدينة دوما بسبب حصارها من قبل قوات الأمن السورية أكد شاهد عيان على وجود اعتصامات في مدينة دوما واحتشد الأهالي في مظاهرات حاشدة هناك، إضافة إلى مظاهرات الكسوة والتل وداريا وحرستا وغيرها من المناطق، أطلق عليها النظام وابلاً من الرصاص، رغم المحاصرة الشديدة على بعض الأحياء،
وقد رفعت مظاهرات دوما لافتات فيها الكثير من المطالب الشعبية التي يطالب بها أبناء المدينة، وقد تنوعت المطالب فمنها الخدمي ، ومنها الاقتصادي ، ومنها السياسي، وأهم تلك المطالب:
1- رفع حالة الطوارئ عن البلاد .
2- حرية الأحزاب .
3- الإفراج عن معتقلي الرأي والمعتقلين السياسيين .
4- محاسبة القتلة في الأحداث التي شهدتها مدينة دوما مؤخراً.
دمشق:
أغلق مسجد الرفاعي في كفر سوسة وكتب على بابه: مغلق لأعمال الصيانة، وذلك لمنع المصلين من المظاهرات بعد صلاة الجمعة، وفيما خرجت مظاهرات حاشدة هناك هاجم الأمن والبلطجية الأحرار بالقوة، وأطلقت النار في حي القدم، كما تم الاعتداء على المتظاهرين..
اللاذقية:
أكدت الأنباء سقوط عدد من الجرحى بالرصاص الحي في الصليبة بعد الاعتداء على المعتصمين من قبل قوات الأمن حيث أمطرت القوات الأمنية الرصاص عليهم، بعد استعصائهم وعدم استجابتهم لفك الاعتصام، فيما أكدت وسائل إعلام النظام بهدوء اللاذقية هدوءا تاما.
وخرجت مظاهرات حاشدة في اللاذقية في جبلة – الصليبة –  الشيخ ظاهر وغيرها  في نقاط متفرقة، وهتفت للحرية وإسقاط النظام.
حماة:
قامت قوات الأمن برشق المتظاهرين بالماء والقنابل الغازية السامة وقد هتف المتظاهرون بإسقاط النظام ونصرة المدن المنكوبة، حيث كانت قد خرجت المظاهرات في منطقة الحاضر جانب مجمع الأسد الطبي ومناطق متفرقة من المدينة.
فيما تم إغلاق جامع عمر بن الخطاب في منطقة الحاضر ولم يسمح للمواطنين بالصلاة فيه، وتمت محاصرة منطقة التكية محاصرة بالأمن، والآلآف يحتشدون و قوات الأمن تطلق الماء والغاز المسيل للدموع على المتظاهرين.
إدلب:
خرجت مظاهرات حاشدة في سراقب - دركوش - المعرة – جرجناز دعت إلى إسقاط النظام  ورفعت شعارات للحرية وللاذقية، وأنباء عن انسحاب قوات الأمن.
حلب:
تظاهرات في حلب في بلدة تادف وبستان القصر وأحياء الشعار والأشرفية، هاتفة بالحرية وإسقاط النظام، والقناصة في تمركز على الأسطح والمنازل، وأنباء عن اعتقالات جرت قبل صلاة الجمعة.
طرطوس:
خرجت مظاهرات عديدة في طرطوس – با نياس هتفت بإسقاط النظام وطالبت بالحرية..
الحسكة:
خرجت مظاهرات ضخمة في القامشلي – عامودا – راس العين – الدرباسية وهتفت لدرعا وحمص وطالبت بإسقاط النظام، وأكدوا على أن الجنسية لا تعني الحرية.
دير الزور:
احتشد أهالي دير الزور في عدة مساجد في الميادين والبوكمال في مظاهرات حاشدة هتفت بالحرية ولدماء الشهداء، واعتقلت عناصر الأمن شخصا كان يهتف بفداء درعا بمكبرات صوتية..
على الصعيد الخارجي:
صلى القرضاوي وجموع المصلين صلاة الغائب على أرواح شهداء سورية، كما صلى المصريون في ميدان التحرير في مصر، كما رفعوا لافتات كبيرة مكتوب عليها عاشت سوريا حرة كريمة،
من سقط من الشهداء:
دكتور طه سلامه
جمال أبا زيد
كمال أبا زيد
ياسر العاسمي
حمادي
محمد الراضي
نسيم مسالمه
وسيم أحمد المسالمة
محمد دخل الله
محمد خلف

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع