..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- صفقة لإجلاء حالات إنسانية من الغوطة المحاصرة، وشهداء في إدلب جراء قصف متواصل لليوم الثالث على التوالي -(27-12-2017)

أسرة التحرير

٢٧ ٢٠١٧ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2491

نشرة أخبار سوريا- صفقة لإجلاء حالات إنسانية من الغوطة المحاصرة، وشهداء في إدلب جراء قصف متواصل لليوم الثالث على التوالي -(27-12-2017)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف:

إدلب تحت القصف: ثلاثة شهداء وعشرات الجرحى في قصف جوي وصاروخي:

تعرضت مدن وبلدات ريف إدلب الجنوبي لقصف جوي ومدفعي لليوم الثالث على التوالي، ضمن الحملة الهمجية التي يشنها قوات روسيا والنظام ضد في المدنيين في المنطقة.

وقال ناشطون إن طائرات -يعتقد أنها روسية- استهدفت اليوم الأربعاء مدينة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي بعدة غارات جوية، ما أسفر عن استشهاد شخص وإصابة آخرين بجروح فضلاً عن إحداث دمار كبير في الممتلكات، في حين استشهد طفل وامرأة وجرح آخرون في قصف بالبراميل المتفجرة على بلدة الصرمان شرق معرة النعمان.

في غضون ذلك تعرضت قرى وبلدات (الحمدانية و أم حارتين وأبو دالي و الزويتينية وتل السلطان) في ريف إدلب الشرقي لقصف حربي ومروحي دون أنباء عن وجود إصابات، كما طال قصف بالبراميل المتفجرة الأطراف الشرقية لمدينة سراقب شرق إدلب.

الوضع الميداني والعسكري:

الثوار ينسفون نفقاً للنظام على جبهة جوبر شرق دمشق:

تمكن الثوار -اليوم الأربعاء- من تدمير تحصينات كان النظام يجهزها لاختراق نقاط على جبهة جوبر شرق العاصمة دمشق.

وقال فيلق الرحمن إن أحد أفراده نجح "بتنفيذ عملية بطولية، أسفرت عن تدمير الخندق والتحصينات التي تجهّزها ميلشيات الأسد لاختراق نقاط الثوار على جبهة جوبر"

الوضع الإنساني:

صفقة لإجلاء 29 حالة مرضية حرجة من الغوطة المحاصرة .. ماهي تفاصيلها؟

أجلى الهلال الأحمر 29 حالة إنسانية لتلقي العلاج خارج الغوطة الشرقية المحاصرة، مقابل إطلاق سراح 29 أسيرا لدى جيش الإسلام.

وقال المكتب الإعلامي في جيش الإسلام إن الصفقة تمت بالترتيب مع منظمة الهلال الأحمر، وشملت الحالات الإنسانية الأشد حاجة للعلاج.

وأوضح بيان صادر عن الهيئة السياسية للجيش، أن الترتيبات للصفقة بدأت منذ أيام، وأن تعنّت نظام الأسد وتجاهله محاولة الهلال الأحمر والمنظمات الدولية لإخراج الحالات الحرجة، دفع بجيش الإسلام إلى الموافقة على إخراج عدد من الأسرى الموجودين لديه.

وعن هوية أسرى النظام أشار البيان إلى أنهم كانوا موقوفين لدى جيش الإسلام منذ معارك عدرا العمالية، بالإضافة إلى بعض العمال والموظفين الذين كانوا في سجون جبهة النصرة أثناء حملة القضاء عليها.

الأمم المتحدة: انخفاض عدد اللاجئين السوريين في لبنان لأقل من مليون:

أكدت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن عدد اللاجئين السوريين في لبنان تراجع إلى أقل من مليون شخص للمرة الأولى منذ عام 2014.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدثة باسم المفوضية "ليزا أبو خالد" قولها: "بلغ عدد اللاجئين مليون شخص في أبريل/نيسان 2014، وهذه المرة الأولى التي ينخفض فيها إلى أقل من ذلك".

وكانت الأمم المتحدة قد وثقت -في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي- وجود 997,905 لاجئين سوريين مسجلين في لبنان، غالبيتهم من النساء والأطفال، مقارنة مع 1,011,366 في ديسمبر/كانون الأول من عام 2016. وتجري المنظمة الدولية مراجعات لأعداد اللاجئين السوريين في لبنان أربع مرات سنويا لتقييم الدعم الذي يحتاجونه.

المواقف والتحركات الدولية:

روسيا تمهّد لمحرقة في إدلب: سنقضي على جبهة النصرة خلال 2018:

مهّدت روسيا لبدء عمل عسكري في إدلب خلال العام القادم، تحت ذريعة القضاء على جبهة النصرة وإنهاء وجودها في سورية.

وجاء على لسان نائب وزير الدفاع الروسي "فاليري غيراسيموف" أن أن المهمة الرئيسية للقوات الروسية في سوريا خلال عام 2018 هي تدمير مسلحي "جبهة النصرة" الذين يوجد بعضهم في مناطق خفض التصعيد".

وألمح "غيراسيموف" خلال حديث مع صحيفة كومسومولسكايا برافدا إلى وجود أكبر تجمع لمجموعات "النصرة" في محافظة إدلب وفي الغوطة الشرقية، ما يعني وجود ذريعة جاهزة لأي عمل عسكري قادم.

أردوغان يشن هجوماً لاذعاً ضد الأسد ويصفه بالإرهابي:

شنّ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، هجوماً لاذعاً ضد رأس النظام السوري بشار الأسد اليوم الأربعاء، واصفاً إياه بالإرهابي.

وأكد أردوغان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التونسي "السبسي" في العاصمة تونس، أنه من المستحيل مواصلة مساعي السلام السورية في ظل وجود الأسد في السلطة، مضيفاً: "الاستمرار في وجود الأسد مستحيل، كيف يمكننا أن نتطلع إلى المستقبل مع رئيس سوري قتل قرابة مليون من مواطنيه؟".

واتهم الرئيس التركي "الأسد" بتدمير سورية، مطالباً إياه بالانسحاب من اللعبة، كما أشار لفت إلى أن الشعب السوري هو من سيقرر مستقبله ضمن مساري أستانا وجنيف.

موسكو تتهم واشنطن بتدريب مقاتلي داعش شرق سورية:

اتهمت روسيا الولايات المتحدة بتدريب مقاتلين سابقين في تنظيم الدولة الإسلامية بسورية، لمحاولة زعزعة استقرار البلاد.

جاء ذلك على لسان رئيس هيئة الأركان الروسية فاليري غيراسيموف خلال حديث لصحيفة (كومسومولسكايا برافدا) اليوم الأربعاء، أكد فيه أن الولايات المتحدة تدرب مقاتلين كانوا في السابق من أفراد تنظيم الدولة الإسلامية لكنهم يسمون أنفسهم الآن الجيش السوري الجديد أو يستخدمون أسماء أخرى".

وأكد "غيراسيموف" أن أقمارا صناعية روسية وطائرات بدون طيار روسية رصدت كتائب المتشددين بالقاعدة الأمريكية، مضبفاً: "من الناحية الفعلية هم من الدولة الإسلامية، لكن بعد التعامل معهم يتغيرون ويتخذون اسما آخر، ومهمتهم هي زعزعة استقرار الوضع".

آراء المفكرين والصحف:

يني شفق: تركيا رفضت مقترحاً روسياً لتسليم عفرين إلى نظام الأسد:

أفادت صحيفة "يني شفق" التركية بوجود عملية عسكرية مرتقبة مشتركة بين القوات التركية والجيش السوري الحر، بهدف طرد الميلشيات الكردية من عفرين وتنظيف منطقة على امتداد 170 كيلو متراً شمال سورية.

وأوضحت الصحيفة -في تقرير ترجمه إلى العربية موقع نور سورية- أن العملية ستبدأ غرباً من (عفرين ودير بلوط وقلعة سمعان)، على أن تمتد إلى مناطق (زوفيان ودوفير وفيلا) في الشرق، مؤكدة مشاركة 20 ألفاً من القوات التركية في العملية بالإضافة إلى وجود 15 ألفاً من مقاتلي الجيش السوري الحر على أهبة الأستعداد، وذلك بهدف إقامة منطقة آمنة تبلغ مساحتها 4500 كم.

ووفقاً للصحيفة، فإن روسيا حاولت إقناع الميلشيات الكردية بتسليم عفرين وتل رفعت شمال حلب لقوات النظام، إلا أن تلك الميلشيات رفضت المقترح الروسي، وأصرّت خلال اجتماع ضم جنرالات روس من وزارة الدفاع وقادة أكراد، على عدم التخلي عن عفرين.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع