..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- ميلشيات النظام ترتكب مجزرتين مروعتين في غوطة دمشق، وأستانة 7 يختتم أعماله بلا نتائج -(31-10-2017)

أسرة التحرير

31 أكتوبر 2017 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1113

نشرة أخبار سوريا- ميلشيات النظام ترتكب مجزرتين مروعتين في غوطة دمشق، وأستانة 7 يختتم أعماله بلا نتائج -(31-10-2017)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

قوات النظام ترتكب مجزرتين مروعتين بحق المدنيين في الغوطة الشرقية بريف دمشق، وعلى الصعيد العسكري: روسيا تستهدف مقرات لداعش في دير الزور من عمق المتوسط، وتزود الفيلق الخامس التابع للنظام بمعدات عسكرية، وعلى الصعيد السياسي: أستانا 7 يختتم أعماله بلا نتائج، والبيان الختامي يحدد جولة جديدة في منتصف ديسمبر القادم، أما دولياً: بوتين يبحث الملف السوري مع نظيره الإيراني في زيارة الغد، وتيلرسون تعتزم عقد مؤتمرها منتصف نوفمبر المقبل. 

جرائم النظام السوري وروسيا والتحالف:

عشرات الشهداء والجرحى في عدة مجازر للنظام بحق "طلاب المدارس" في الغوطة:

ارتكبت قوات النظام مجزرتين مروعتين صباح اليوم في بلدتي جسرين ومسرابا في الغوطة الشرقية حيث استهدفت بقذائف المدفعية عدة مدارس في البلدتين ما أدى إلى استشهدا وإصابة العشرات.

وقال مركز دمشق الإعلامي إن 5 شهداء من الأطفال إضافة إلى أحد المعلمين قضوا جراء استهداف قوات النظام مدرسة في بلدة جسرين في الغوطة الشرقية، كما أصيب 15 آخرين بجروح.

كما استشهد 3 أطفال وأصيب آخرون باستهداف قوات النظام إحدى المدارس في بلدة مسرابا بقذائف المدفعية الثقيلة.

الوضع الميداني والعسكري:

روسيا تستعرض مجدداً..استهداف مواقع لداعش قرب البوكمال من عمق المتوسط:

قالت وزارة الدفاع الروسية إنها استهدفت -اليوم الثلاثاء- مواقع لتنظيم الدولة في دير الزور شرق سورية، بصواريخ "كاليبر" المجنحة.

وأوضح بيان صادر عن الدفاع الروسية أن "غواصة "فيليكي نوفغورود" أطلقت اليوم ثلاثة صواريخ "كاليبر" من تحت سطح المياه في الجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط، على مواقع التنظيم في محافظة دير الزور.

ويأتي ذلك -حسب مراقبين- في سياق استعراض القوة والترويج للصناعة العسكرية الروسية، بالإضافة إلى اختبار قدرات الجيش الروسي في البر والبحر.

روسيا تعطي النظام ضوءاً أخضر لاقتحام شرق دمشق:

كشفت وسائل إعلام روسية عن احتمال شن هجوم قريب من قبل ميلشيات النظام على المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة شرق العاصمة دمشق.

وأفادت القناة المركزية لقاعدة حميميم العسكرية بأن الهجوم ستقوده إحدى المجموعات التابعة للنظام دون تدخل جوي أو بري للقوات الروسية.

وأوضحت القاعدة أنه كان من المفترض السيطرة على المناطق الواقعة شرق دمشق "جوبر-عين ترما" خلال العملية الماضية قبل شهرين، في إشارة إلى فشل الفرقة الرابعة بقيادة ماهر الأسد في تحقيق أي تقدم، كما أرجعت سبب الفشل إلى أخطاء متكررة في التنسيق بين الفرق العسكرية الموكلة بتلك المهام.

روسيا تزود "الفيلق الخامس" بمعدات عسكرية جديدة

كشفت روسيا عن إرسال تعزيزات عسكرية جديدة إلى اللواء الخامس، الذي يقاتل في صفوف قوات النظام، ويتبع بشكل مباشر إلى روسيا.

وقالت صفحة "قاعدة حميميم" العسكرية الروسية في طرطوس إن وزارة الدفاع الروسية زودت الفيلق الخامس بدبابات ومدرعات، حيث حصل مؤخراً على دبابات "تي-62إم" وآليات المشاة القتالية المدرعة "بي إم بي-1".

ولم تكشف القاعدة عن عدد الآليات التي تم إرسالها إلى الفيلق الخامس، إلا أنها أشارت إلى أن الآليات التي تم إرسالها نالت احترام القوات السورية، حسب قولها، كما تعتبر من أكثر الآليات انتشاراً في العالم.

الوضع السياسي:

أستانا7 يختتم أعماله دون إحراز تقدم في ملف المعتقلين:

اختتمت مساء اليوم الثلاثاء، أعمال الجولة السابعة من أستانة، دون إحراز أي تقدم في ملف المعتقلين أو إدخال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة.

وحدد البيان الختامي الذي تلاه وزير الخارجية الكازاخستاني "خيرت عبد الرحمانوف" جولة جديدة من أستانا في النصف الثاني من ديسمبر/كانون الأول المقبل، كما أشار إلى أن الاجتماعات سيحضرها دبلوماسيون رفيعو المستوى من الدول الضامنة.

ووفق البيان فقد وافقت كل من تركيا وإيران على مناقشة مقترح روسيا بعقد مؤتمر للحوار الوطني السوري في إطار عملية جنيف التي تقودها الأمم المتحدة.

هذا وقد فشلت الأطراف المشاركة -رغم الاجتماعات المكثفة- في اتخاذ قرار حول تبادل الأسرى والإفراج عن المعتقلين وإدخال المساعدات بشكل مستمر للمناطق المحاصرة، وذلك بسبب مماطلة النظام وتنصله من مناقشة هذا الملف.

المواقف والتحركات الدولية:

الملف السوري على أجندة لقاء بوتين-روحاني المرتقب:

يتوجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين -غداً الأربعاء- إلى العاصمة الإيرانية طهران، لإجراء محادثات مشتركة مع نظيره الإيراني حسن روحاني.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، في تصريح صحفي: أن بوتين سيناقش -خلال الزيارة- أزمة سورية والتعاون في مجال الطاقة مع الرئيس الإيراني حسن روحاني والزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي.

وأشار بيسكوف إلى وجود قضايا متعلقة بسورية على جدول أعمال المحادثات الثنائية الروسية الإيرانية. إلا أنه لم يذكر تفاصيل أخرى.

النظام السوري أول الحاضرين: روسيا تعتزم عقد مؤتمرها في سوتشي منتصف نوفمبر القادم:

أفادت وسائل إعلام روسية نقلاً عن مصدر مطلع على محادثات أستانا السورية، بأن روسيا تعتزم إقامة مؤتمر الحوار السوري في منتجع سوتشي منتصف نوفمبر القادم.

وأوضح المصدر أن المؤتمر سينطلق في الثامن عشر من نوفمبر/تشرين الثاني القادم، بمشاركة واسعة من جميع الفعاليات والقوميات في سورية، كما أكد أن المشاركين في المؤتمر سيبحثون تشكيل دستور جديد للبلاد.

تيلرسون: لا نحتاج تفويضاً من الكونغرس لعمل عسكري ضد الأسد:

قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، إن البيت الأبيض لا يطلب تفويضاً من الكونغرس، لعمل عسكري ضد نظام الأسد، لكنه مصرّ على الاحتفاظ بـ "تفويض مطلق" لمحاربة الإرهاب.

جاء ذلك خلال جلسة استماع في لجنة الشؤون الدولية لمجلس الشيوخ الأميركي ليلة أمس حول شروط استخدام الإدارة الأميركية للقوات المسلحة في الخارج.

وأجاب الوزير الأميركي بالنفي على سؤال لرئيس اللجنة بوب كروكر، عما إذا كان البيت الأبيض يطلب تفويضاً لعمل ضد الرئيس السوري بشار الأسد، مؤكداً أنه سيطلب تفويضاً مناسباً "في حالة الضرورة".

يجب التفكير في هذا الأمر».

أمريكا تكشف حجم الخسائر الناتجة عن معركة السيطرة على الرقة:

كشف وزير الخارجية الأمريكي "جيمس ماتيس" عن حجم الخسائر التي تكبدتها قوات سوريا الديمقراطية خلال حربها على تنظيم الدولة أثناء استعادة الرقة.

وقال الوزير الأمريكي خلال جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ إن جندياً أمريكياً واحداً قتل أثناء المعارك ضد تنظيم الدولة في الرقة، فيما قتل 600 من عناصر مليشيا سوريا الديمقراطية "قسد".

وأوضح ماتيس أثناء حديثه في مجلس الشيوخ قائلاً: "أعتقد أننا خسرنا جندياً واحداً أثناء استعادة الرقة، في حين خسر الأكراد أكثر من 600 قتيل".

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع