..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اضاءات

إلى قيادات المسلمين وخاصة المجاهدين ”من هو القائد الفَعَّال“

مركز عزام للدراسات والأبحاث

٢٣ ٢٠١٦ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 5623

إلى قيادات المسلمين وخاصة المجاهدين ”من هو القائد الفَعَّال“
الفعال 00.jpg

شـــــارك المادة

1-القائد الفَعَّال: يحرص على تحفيز مرؤوسيه، ويحافظ على الجانب النفسي وروح الفريق، ويكسر الروتين، ويشجع على الإنجاز ويمنع الإحباط والمشاكل.
2-
القائد الناجح: يحرص على تنمية مهاراته في الإلقاء والتفاوض والإقناع، وحريص على فهم أنماط شخصيات الأفراد ومعرفة مفتاح شخصية كل فرد.
3-القائد الفَعَّال: هو قدوة لمن يعمل معه، لذلك فإن أفضل طريقة للتأثير إيجابياً في مرؤوسيه هي بعمل وتطبيق ما يطلبه هو منهم ويبدأ هو بنفسه أولاً.
4-القائد الفَعَّال: ينأى بنفسه عن الظنون السيئة و الافتراضات التي لا يصاحبها دليل واضح، كما أنه لا يبني انطباعاته عن الأشخاص بمجرد السماع عنهم فقط.
5-القائد الفَعَّال: يفوض المسؤولية ويثق بقدرات وكفاءات مرؤوسيه ،و لا يحتكر الصلاحيات مع الأخذ بعين الاعتبار المتابعة والمراقبة الدائمة لعمل المفوضين.
6-القائد الفَعَّال: يشجع على الإبداع و الابتكار والبحث والتطوير، ويقوم بتخصيص برامج وميزانية لذلك.
7-القائد الفَعَّال: يحاول الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات لاتخاذ قرارات جيدة، ويتطلب ذلك جهداً كبيراً وسرعة تنفيذ، ولا توجد طرق مختصرة لذلك.
8-القائد الفَعَّال: يركز على الإيجابيات في أي عمل ينوي القيام به، ولكنه في نفس الوقت يحسب حساب الاحتمالات السلبية ، شريطة عدم المبالغة في ذلك.
9-القائد الفَعَّال: يحرص على أن يكون عادلاً ومنصفاً أثناء التعامل مع مرؤوسيه.
10-القائد الفَعَّال: يحرص على التخطيط السليم والمتقن، ويحدد الأولويات المناسبة و يبدأ بالأهم ثم المهم.
11-القائد الفَعَّال: لديه إصرار قوي و إرادة وطموح كبير لتحقيق النجاح والمحافظة عليه.
12-القائد الفَعَّال: يجيد معالجة وحل المشاكل والصراعات والخلافات، كما أنه يحرص على مشاركة مرؤوسيه بتقديم إسهاماتهم في إيجاد الحلول والمبادرات.
13- القائد الفَعَّال: يبني مصداقيته بالصدق والالتزام بكلمته والسمعة الطيبة والأخلاق الحميدة، ويحرص أن يكون قدوة وموجهاً في تعليم مرؤوسيه ليصبحوا مثله.
14- القائد الفَعَّال: يجيد التعامل مع الشخصيات والمواقف الصعبة، ويجعل من مسؤوليته تمكينهم ومساعدتهم على أن يكونوا أكثر نجاحاً.
15- القائد الفَعَّال: يسارع لمتابعة وتحمل المسؤولية للتصدي بشكل استباقي للاحتياجات والمتطلبات اللازمة لمساعده أفراد الفريق على النجاح والتفوق.
16-القائد الفَعَّال: سباق في تلبية احتياجات فريقه، ويفكر دائماً لإيجاد طرق جديدة ومناسبة لتحفيز كل عضو من أعضاء الفريق.
17-القائد الفَعَّال: محب للاستطلاع فكرياً، وملتزم بالتعلم باستمرار، ويبحث دائماً عن الأفكار الجديدة، ويهتم كثيراً بالإبداع والتطوير والتحسين المستمر.
18- عندما يتصرف القائد بطريقة أخلاقية، ويعطي بنفسه نموذج الصفات التي يريد أن يراها في الآخرين، فإنه بالتأكيد سوف يكسب احترامهم ويكون قدوةً لهم.
19- إن بناء الثقة بين القائد ومرؤوسيه يمكن أن يتم بعدة طرق ومن أهم هذه الطرق هي الاهتمام الصادق بالمرؤوسين.
20- المرؤوسون عادة ما يكونون أكثر ولاءً وحماسةً عندما يعملون في بيئة عمل يديرها أشخاص يثقون بهم.
21- القائد الفَعَّال: يتواصل بصورة منتظمة مع مرؤوسيه، يبلغهم بكل الأمور الهامة بشفافية، وهذا ما يختصر الوقت الطويل لجعل المرؤوسين يشعرون أنه يثق بهم. 

 

 

 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع